أدوية

طرق علاج التهاب الفقرات القطنية

التهاب الفقرات القطنية والعجزية

يعاني بعض الأشخاص من التهاب الفقرات القطنية والعجزية أو إحداهما، وتختلف أعراض هذا التهاب من شخص لآخر في شدته، ويجب معرفة طرق علاج الفقرات القطنية والعجزية بدقة لتحقيق أكبر استفادة، وسيتم شرح الحالة المرضية هذه على الشكل الآتي:

التهاب الفقرات القطنية

التهاب الفقرات القطني هو أحد أعراض التهاب المفاصل الذي يصيب العمود الفقري، وإنّ السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الفقرات القطنية هو هشاشة العظام، ويُعرف أيضًا باسم التهاب المفاصل الفقري، وهو نتيجة للتغيرات التنكسية الناجمة عن التهاب المفاصل العظمي والالتهابات في أدنى مفاصل العمود الفقري القطنية، وتتطور الحالة تدريجيًا وغالبًا ما ترتبط بانحطاط العمود الفقري عند البالغين الأكبر سنًا.

التهاب الفقرات العجزية

التهاب الفقرات العجزية أو التهاب الحوض العجزي هو التهاب في أحد مفاصل الحوض العجزي أو كليهما، حيث يقع العمود الفقري السفلي والحوض، ويمكن أن يسبب التهاب الحوض العجزي ألمًا في الأرداف أو أسفل الظهر، كما ويمكن أن يمدّ الألم إلى أحد أو كلا الساقين، ويمكن أن يتفاقم الألم عند الوقوف لفترات طويلة أو الصعود على الدرج.[٣]

علاج التهاب الفقرات القطنية بالأعشاب

هناك بعض الطرق العلاجية المنزلية التى تساعد على تقليل الألم الناتج عن إلتهاب الفقرات القطنية بإستخدام الأعشاب والتى سنقوم بذكرها فيما يلى :

أولا : شاى الصفصاف

يعتبر نبات الصفصاف من النباتات التى تحتوى على مادة تعرف باسم الساليسيليك والتى تعتبر ذات خصائص مضادة للإلتهاب كما أنها تقلل من الشعور من الألم حيث يتم صنع الأسبرين منها، حيث ثبت أن تأثير لحاء الصفصاف له تأثير طويل المفعول في تسكين الألم عن الأسبرين خاصة أنه مادة طبيعية ليس لها أثار جانبية، ويمكن إستخدام شاى الصفصاف لتقليل وتسكين ألم إلتهاب الفقرات القطنية عن طريق إضافة شرائح لحاء الصفصاف مع الماء المغلي وشرب المستخلص بعد تركه يبرد.

ثانيا : مخلب الشيطان

تعرف هذة العشبة بإسم قاتله الألم وتمتاز بفاعليتها في تقليل آلام الرقبة والعظام والمفاصل وآلام أسفل الظهر، ويكون إستخدامها عن طريق إضافة مطحون جذور مخلب الشيطان للماء المغلي وشرب المستخلص بعد تركه يبرد ولكن لا ينصح بتناول شاي مخلب الشيطان للنساء الحوامل أو أصحاب الضغط المرتفع.

علاج الفقرات القطنية المضغوطة

لعلاج ضغط الفقرات القطنية بالرقبة على الأعصاب عليك أولًا الابتعاد عن الأنشطة والتصرفات الخاطئة التي تسبّبت لك في هذا الضغط من البداية بتعديل وضعية نومك وعدم حمل أشياء ثقيلة على الظهر والرقبة وتجنب الحركات العنيفة المُفاجئة التي من شأنها إلحاق الضرر بفقرات الرقبة، مع الراحة والاسترخاء واستخدام بعض الكريمات المُسكنة حتى زوال الألم.

إن لم تُجدي الإجراءات السابقة نفعًا عليك زيارة الطبيب والذي غالبًا سيصف لك مُسكنات ومُضادات التهاب في صورة حقن أو أقراص مثل: الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين لمدة أقل من 10 أيام قد تمتد تحت إشراف الطبيب، وفي حال كنت مريض بارتفاع ضغط الدم أو أحد أمراض القلب أو زيادة سيولة الدم أو تتناول أدوية لسيولة الدم فيُرجى إخبار طبيبك أولًا حيث أن هذه الأعراض قد تكون آثارًا جانبية لطول فترة تناول المُسكنات فما بالك إن كنت مُصاب بإحداها بالفعل.

كما قد يلجأ الطبيب لوصف أقراص الكورتيزون لتخفيف الألم والتورم لفترة قصيرة، ويُرجى عدم تناولها دون إشراف طبي تجنبًا لمُضاعفاتها الخطيرة على صحة العظام. في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للأدوية قد يضطر الطبيب للتدخل الجراحي لتخفيف الضغط على منطقة الرقبة، وتشمل هذه الإجراءات الجراحية دمج الفقرات، استئصال الغضروف المُنزلق الضاغط على العصب، استئصال الغضروف المُتضرّر واستبداله بآخر صناعي، استئصال الغضروف ودمج الفقرات معًا.

علاج الفقرات القطنية أسفل الظهر

ويمكن التخفيف من متاعب أسفل الظهر من خلال المسكنات والتدفئة بالإضافة إلى وضع السيقان على مسند بحيث تشكل زاوية 90 درجة مع الأفخاذ.

ولتخفيف بعض أعراض هذه الآلام وتحسين الحالة الصحية ينصح أطباء العظام بضرورة المداومة على أداء التمارين الرياضية اليومية كالمشي والجري إضافة إلى تمارين تقوية عضلات الظهر، مع الحرص على الحركة الدائمة.

وأكدوا على ضرورة القيام بهذه الخطوات الضرورية:

  •  ارتداء الأحذية المريحة بدل الكعب العالي.
  •  الحذر من الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة، لا سيما لمن يعانون من آلام أسفل الظهر، لأنها تفاقم المشكل.
  • استخدام مفارش صحية مرنة للسرير، بحيث تكون مريحة لعضلات وفقرات الظهر.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة التي لا تتناسب ووزن الجسم، خاصة دون أخذ الوضع المناسب لحملها، لأنّها تؤدّي إلى حدوث مشاكل كبيرة.
  • استخدام العلاج الفيزيائي أو العلاج بالتدليك بالاستعانة بخبراء مختصين حتى لا تتسبب في نتائج عكسية.
  • اللجوء إلى العلاج بالجراحة، في حال فشلت جميع الطرق السابقة في حل المشكلة وتطور الألم بشكل كبير.

مرهم لعلاج الفقرات القطنية

يتم استخدام أدوية بجانب العلاج لتسكين الألم ومنها :

  • فولتارين
    يستخدم مرهم فولتارين الموضعي في علاج آلام المفاصل وعلاج آلام أسفل الظهر نهائيًا أو الفقرات القطنية، والإجهاد الذي يصيب العضلات.
    يعمل مرهم فولتارين على تخفيف الأم والتورم.
  • كريم مووف
    يعمل كريم مووف على تسكين الآلام الناتجة عن إصابة المفاصل والعضلات، ويستخدم في علاج إصابات الكدامات والتورمات بالإضافة إلى ذلك.
    يستخدم كريم مووف في عمل تدليك أو مساج للمناطق المصابة بآلام أو تشنجات، مثل آلام أسفل الظهر والركبة.
  • فاستم جل
    تم استخدام مرهم فاستم جل لعلاج آلام أسفل الظهر نهائيًا أو الفقرات القطنية، وذلك لأنه يعمل على علاج آلام العظام والمفاصل.
    يعمل مرهم فاستم جل على علاج إصابات المجهود العضلي والالتواءات التي تصيب العضلات، وعلاج حالات تيبس الرقبة.

أدوية علاج الفقرات القطنية

1- باراسيتامول Paracetamol

  • هو مسكن للألم والأوجاع
  • يعمل على التخفيف من ألم الظهر
  • يستعمل أيضاً في خفض درجة الحرارة المرتفعة
  • يناسب الأطفال البالغين
  • يتوافر الدواء في شكل أقراصوكبسولات و أقراص قابلة للمضغ ومحلول وقطرة وتحاميل
  • من أشهر أدويته الجونال ودواء دولومول وادول وسيفامول وريفانين

2- نيميسوليد Nimesulid

هو أحد أدوية مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية NSAIDs

يعمل هذا العلاج على التخفيف من الألم وعلاج الإلتهابات

يُمنع تناول هذا العلاج للمرضى المصابون بالحساسية من هذا الدواء وكذلك النساء والرضع رضاعة طبيعية

ويجب على مرضى الربو توخي الحذر عند استعماله

يتوافر هذا الدواء في شكل كبسولات دوائية

من أشهر علاجاته دواء نيمالوكس ودواء سوليد وفينتور

3- بروبوكسيفين Propoxyphene

يعتبر من الأدوية والعلاجات المخدرة التي لها تأثير ضعيف

حيث يستخدم في علاج وتسكين الألم الخفيف والمتوسط

يتوافر هذا العلاج في شكل أقراص دوائية

ولكن يُمنع استعماله في حالات الحساسية والحمل والرضاعة الطبيعية والأطفال والأطفال الرضع

من أشهر علاجاته دواء دارفون ودواء ويجيسيك

 

السابق
الآثار الجانبية لأدوية النيورنتين: كيف يمكنني إدارتها؟
التالي
طرق علاج ارتفاع الكرياتينين

اترك تعليقاً