أدوية

أضرار حاصرات قنوات الكالسيوم

أنواع قنوات الكالسيوم

يمكن تقسيم قنوات الكالسيوم إلى 3 أنواع من القنوات:

  • القنوات الحساسة للفولطية وهذه النوع من القنوات هي التي تؤثر عليها حاصرات قنوات الكالسيوم وهذه النوعية من القنوات موجودة بكثرة في العضلات القلبية والعضلات الملساء.
  • القنوات الحساسة للناقلات العصبية.
  • القنوات الحساسة لتمدد أو إسترخاء الألياف العضلية.

حاصرات قنوات الكالسيوم والانتصاب

تسبب حاصرات قنوات الكالسيوم الأعراض الجانبية الجنسية التالية:

  1. انخفاض صلابة الانتصاب ، وفي بعض الحالات العجز
  2. مشاكل القذف
  3. التثدي عند الرجال (كبر حجم الثدي في الرجال)

التسمم بحاصرات الكالسيوم

ما هي أعراض تسمم حاصرات قنوات الكالسيوم؟

تُعرف حاصرات قنوات الكالسيوم بأنَّها أحد أنواع الأدوية التي يُستفاد منها لزيادة تدفق الدم والأكسجين إلى القلب، مع تقليل كمية الكالسيوم الداخلة إلى العضلات في كل من القلب وجدران الأوعية الدموية، وهذا من شأنهِ أن يساعد في تأديتها لوظيفتها المتمثلة في علاج ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى مجموعة من أمراض القلب،كالذبحة الصدرية، والجرعة الزائدة جرَّاء تناول هذا الدواء قد يتسبَّب بالإصابة بالتسمُّم الذي قد يؤدي إلى ظهور عدة أعراض على الشخص، سيتم ذكرها فيما يأتي:

  • الشعور بالإثارة.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • انخفاض ضغط الدم بشكلٍ ملحوظ يتمثل بعدة أعراض كالدوار والإغماء.
  • بطء نبضات القلب للحد الذي تصل فيه إلى أقل من 60 نبضة في الدقيقة.

حاصرات قنوات الصوديوم

حاصرات قنوات الصوديوم Sodium channel blockers، هي الأدوية التي تضعف توصيل أيونات الصوديوم (Na+) عبر قنوات الصوديوم.

لهذه المجموعة العديد من الاستخدامات كعلاج عدم انتظام دقات القلب أو التخدير الموضعي أو علاج الآلام المرتبطة بالاضطرابات العصبية، وأيضًا تستخدم لعلاج الصرع، والدواء المستخدم في علاج الصرع هو الكاربامازيبين Carbamazepine، وسيتم توضيح المزيد من المعلومات عن هذه المجموعة، وهي كالآتي: آلية العمل تعد حاصرات قنوات الصوديوم من أكثر أدوية مضادات الصرع شيوعًا وفاعلية، وتعمل هذه المجموعة على منع عودة قنوات الصوديوم إلى حالتها النشطة، وذلك سيؤدي إلى منع إطلاق المزيد من الألياف العصبية، كما وسيؤدي إلى إغلاق الجزء قبل المشبكي وخلف المشبكي للألياف العصبية وبالتالي تعزيز استقرار أغشية الخلايا العصبية، وهذا سيؤدي إلى منع وصول نوبات الصرع إلى الحد الأقصى، وأيضًا سيؤدي إلى تقليل خطر حدوث تلك النوبات.

حاصرات ألفا

حاصرات ألفا، أو حاصرات المستقبلات ألفا، تقوم بعملها على الأوعية الدموية Blood Vessels مرخية عضلات جدرانها فتتوسع ويصبح مرور الدم فيها أكثر سهولة وينخفض بذلك ضغط الدم.

وتعمل الحاصرات ألفا من خلال إضعاف تأثير هرمون النورأدرينالين Noradrenaline (أو النورإيبينيفرين Norepinephrine) مما يقود إلى انفتاح أكبر للأوردة.

حاصرات بيتا

حاصرات بيتا، أو حاصرات المستقبلات بيتا، فتقوم بالتأثير على القلب Heart من خلال خفض نبضاته Heart Rate، مما يخفض تدفق الدم Blood Flow. وهذا يؤدي بالنتيجة إلى انخفاض ضغط الدم.

حاصرات بيتا تقوم بعملها من خلال إعاقة تأثير هرمون الأدرينالين Adrenaline (أو الإيبينيفرين Epinephrine) الذي يزيد نبض القلب. وهذا يعني أن الحاصرات بيتا تؤثر على نبض القلب وضغط الدم، أي على القلب والأوعية الدموية في نفس الوقت. أما الحاصرات ألفا فيقتصر تأثيرها على خفض ضغط الدم وسيره في الأوعية الدموية فقط.

 

 

 

 

 

السابق
فوائد فيتامين سي مع الزنك للجسم والشعر والبشرة
التالي
الآثار الجانبية لاستخدام مضادات الذهان

اترك تعليقاً