الحمل والولادة

7 فوائد مذهلة من تمارين اليوغا قبل الولادة

7 فوائد مذهلة من تمارين اليوغا قبل الولادة

7 فوائد مذهلة من تمارين اليوغا قبل الولادة

من جسمكِ البدني إلى حالتكِ العاطفية، تعتبر اليوغا قبل الولادة من المكونات الرئيسية لحمل صحي وسعيد.

اليوغا قبل الولادة تبدو وكأنها ممارسة صحية لتبنيها أثناء الحمل – وهي كذلك. ولكن ما الذي يمكن أن تفعله اليوغا قبل الولادة على وجه التحديد لمساعدتكِ على الشعور بالراحة والبقاء هادئة خلال الأشهر التسعة المهمة من حياتكِ؟ اقرأي عن سبع طرق مهمة يمكن أن تحدث فيها اليوغا فرقًا إيجابيًا في الحمل.

تدعم اليوغا جسدكِ المتغير

تقول جين أوستن، أستاذة لليوغا قبل الولادة وبعدها في سان فرانسيسكو ومؤسسة مدرسة ماما تري لليوغا قبل الولادة: “أجسادنا تتغير دائمًا. لكن أثناء الحمل، يجرب الجسم مرحلة تغيير سريعة، ويحتاج إلى مساعدة في التعديل والتعويض.” وتقول أوستن: “تم تصميم ممارسة اليوغا قبل الولادة لدعم التغييرات التي تحدث في الجسم الحامل”، من خلال تقديم طرق صحية وآمنة للنساء لتمتد عضلاتهن وتقوية أجسامهن – على وجه الخصوص، أسفل أجسادهن – لتخفيف عملية دعم نمو البطن.

شد مجموعات العضلات الهامة

تقول ليز أوين، وهي مدرسة لليوغا في بوسطن: “إن اليوغا قبل الولادة تقوم بشد الجسم، وخاصة عضلات قاع الحوض والورك والعضلات اللبنية، استعدادًا لعملية الولادة”. تتمتع العضلات المشدودة بشكل صحيح بالتوازن الصحيح بين الطول والقوة – فهي ليست مسترخية جدًا ولا مشدودة جدًا. تقول أوين: إن بناء والحفاظ على شد العضلات أثناء الحمل، مع وضعيات اليوغا مثل الاندفاع وثني الظهر اللطيف، يمكن أن يساعد في تقليل الأوجاع والآلام في تلك الأشهر التسعة، وهو أمر أساسي في إعادة جسمكِ إلى حالته بعد الولادة.

الاستعداد للمخاض والولادة

من الأولويات العليا في فصول اليوغا قبل الولادة لأوستن هو تعليم النساء “يمكن أن يثقن في أن أجسادهن ستفتح” أمام المخاض والولادة. وتقول: “عندما نخاف، نقوم بالشد”، وهذا التشديد يؤدي إلى ما تسميه “دورة ألم الخوف”. قد يؤدي ذلك إلى تخريب جهود المرأة للبقاء حاضرة وهادئة في المخاض، خاصةً إذا كانت تأمل في تجربة الولادة مع الحد الأدنى أو بدون علاج للألم. تقول أوستن، إن العمل على التواصل مع الطرق اليوغية للتنفس العميق والهادئ يمكن أن يساعد الجسم على والاسترخاء، ومساعدة النساء على الوصول إلى “مكان الثدييات”، حيث يمكنهن ترك أجسادهن تفعل ما يعرفن غريزيًا بالفعل كيف يفعلنه: الولادة.

يعزز الاتصال مع طفلكِ

حتى الذهاب إلى فصل اليوغا قبل الولادة مرة واحدة (أو أكثر) كل أسبوع هو تذكير لطيف لأخذ وقت من العمل المزدحم والحياة المنزلية لرعاية طفلكِ المتنامي والترابط معه. مع تقدم الحمل، ستكون استجابات الجسم المختلفة لوضعيات اليوغا بمثابة تذكير بالتغيرات الجسدية الأخرى التي تحدث في جسمكِ. يمكن أن تصبح وضعيات معينة، مثل وضعية هيرو الذي تجلسين فيه على الكعب ثم تجلسين مباشرة لإطالة عمودكِ الفقري، ذات مغزى إذا كنتِ تتنفسي بعمق أثناء أداءكِ له.

يوفر الراحة من شكاوى الحمل الشائعة

قد تكون اليوغا قبل الولادة هي العلاج لما تشعرين به إذا كنتِ تعاني من إزعاجات الحمل الشائعة مثل آلام أسفل الظهر والغثيان والأرق والصداع وضيق التنفس ومتلازمة النفق الرسغي. عن طريق مد العضلات وشدها، يمكنكِ مساعدة الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم بطريقة صحية. أيضاً، يمكن أن يؤدي التنفس العميق إلى جلب الأكسجين الذي تمس الحاجة إليه لطفلكِ وعضلاتكِ. أظهرت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان عام 2012 أن اليوغا اليقظه، التي تجمع بين الوضعيات الجسدية وممارسات التأمل، يمكن أن تجلب ارتياحاً ملموساً للاكتئاب الذي يمكن أن يصاحب رحلة الحمل العاطفية. بالطبع، ليست جميع الأعراض مضمونة لتختفي تمامًا، ولكن النهج المتعدد الأبعاد لليوغا لكل من الصحة البدنية والعاطفية يمكن أن يساعد جسمكِ على اتخاذ الجوانب غير المريحة من الحمل بخطى حثيثة.

يجعل حملكِ أكثر صحة

ربما ليس من المستغرب أن أكدت الأبحاث أن الأم الصحية تكون أكثر عرضة لإنجاب طفل سليم. في الواقع، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن النساء اللائي مارسن اليوغا بانتظام أثناء الحمل كن أقل عرضة للولادة المبكرة أو لإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

يشجعكِ على تكوين صداقات مع الأمهات

واحدة من أعظم فوائد اليوغا قبل الولادة هي الانضمام إلى مجتمع مع الأمهات الحوامل الأخريات. تقول كارين بريور، وهي مدربة لليوغا قبل الولادة في أوكلاهوما سيتي ومبتكرة برنامج اليوغا للأمهات: “يصبح الفصل مجموعة من أنواع دعم الحمل، حيث تتواصل النساء مع نساء أخريات يقمن بنفس الخيارات وتتغير أنماط الحياة”. يمكن أن تساعد مشاركة رحلة الحمل مع أصدقاء جدد في تخفيف قلقكِ بشأن الأمومة الوشيكة وفي الوقت نفسه تخفيف آلام الظهر وتهدئة جسدك ِ.

السابق
7 مشاعر ما بعد الولادة لا أحد يحذرك بشأنها
التالي
فحوصات ما قبل الولادة : الفحوصات الروتينية والفحوصات الوراثية

اترك تعليقاً