الحمل والولادة

ما الذي يسبب اكتئاب ما بعد الولادة؟

ما الذي يسبب اكتئاب ما بعد الولادة؟

ما الذي يسبب اكتئاب ما بعد الولادة؟

ما الذي يسبب اكتئاب ما بعد الولادة؟

في حين أن اكتئاب ما بعد الولادة قد يصيب أي امرأة، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به. تعرفي على المزيد حول أسباب الاكتئاب بعد الولادة بعد الحمل.

تعاني بعد الولادةحوالي 80% من الأمهات الجدد من تقلبات في الحزن والمزاج تُعرف باسم “اكتئاب ما بعد الولادة”. عادة ما تستمر هذه الأعراض في الأيام أو الأسابيع التي تلي الولادة – لكن في بعض الأحيان تتطور إلى اكتئاب شديد بعد الولادة.

يصيب اكتئاب ما بعد الولادة واحدة من كل تسع أمهات جديدات، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وقد تظهر الأعراض حتى عام واحد بعد الولادة. تشمل علامات اكتئاب مابعد الولادة الشديد الحزن أو الفراغ المستمر، واليأس، والشعور بالذنب، والأرق، وفقدان الوزن، وانخفاض الطاقة، وصعوبة التركيز، وفقدان الاهتمام في الأنشطة التي تمتعت بها سابقًا، وأكثر من ذلك. يعالج الأطباء عادة اكتئاب مابعد الولادة الشديد بالأدوية المضادة للاكتئاب أو المشورة أو كليهما.

يمكن لأي امرأة أن تصاب باكتئاب ما بعد الولادة، ولكن هناك عوامل معينة قد تزيد من خطر الإصابة به. إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول أسباب وعوامل خطر اكتئاب ما بعد الولادة.

ما الذي يمكن أن يسبب اكتئاب ما بعد الولادة؟

لقد ألقى الأطباء تقليدياً باللائمة في اكتئاب ما بعد الولادة على الانخفاض الحاد في هرمونات (الاستروجين والبروجستيرون) التي تحدث بعد الولادة. هذه التغيرات الهرمونية تغير التوازن الكيميائي في دماغكِ. ومع ذلك، لا تستطيع الهرمونات تفسير كل شيء؛ خلاف ذلك، فإن جميع الأمهات الجدد تصاب بالاكتئاب.

وفقًا لآخر الأبحاث، تظهر النساء اللائي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة الشديد علامات تحذير واضحة أثناء الحمل؛ العديد من عوامل الخطر، مثل تاريخ الاكتئاب. قد يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة الشديد أيضًا بالحرمان من النوم، ومشاعر الوحدة المرتبطة بالأمومة الجديدة، والتغيرات الجسدية للحمل، وصعوبات الرضاعة الطبيعية، وغير ذلك.

أخبري طبيبتكِ دائمًا إذا كنتِ تعاني من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة الشديد، أو إذا كنتِ تعتقدين أنكِ عرضة لخطر الإصابة به. يقول الباحث الرئيسي زاكاري ستو، مدير برنامج الحمل والاضطرابات المزاجية بعد الولادة في جامعة إيموري في أتلانتا: “يمكن للأطباء اكتشاف أكثر النساء تعرضا للخطر في وقت مبكر والوقاية من المرض قبل أن يصيبهن”.

عوامل الخطر للاكتئاب بعد الولادة

يمكن أن يحدث الاكتئاب بعد الولادة لأي امرأة، سواء كان طفلكِ الأول أو الخامس. ولكن العوامل التي قد تزيد من مخاطركِ تشمل:

تاريخ الاكتئاب أو الاضطراب الثنائي القطب: النساء اللائي سبق أن أصبن بالاكتئاب السريري أكثر عرضة للإصابة بمرض اكتئاب ما بعد الولادة الشديد. ضعي في اعتباركِ أنكِ قد لا تكوني بالضرورة على دراية بفترة الاكتئاب السابقة أو علاجها. من المهم أن تهتمي بحياتكِ بعناية – المراهقة، سن الرشد، تجارب ما بعد الولادة السابقة – وتقييم ما إذا كان لديكِ أي نوبات قلق أو حالة اكتئاب كبيرة أعاقت قدرتكِ على العمل.

أعراض ما قبل الدورة الشهرية الحادة: لأن اكتئاب ما بعد الولادة يبدو جزئيًا بسبب التغيرات الهرمونية بعد الولادة (وربما بعد الفطام)، يعتقد العديد من الخبراء أن الحساسية الهرمونية السابقة تثير القلق. قد يزداد خطر الإصابة بـ اكتئاب ما بعد الولادة لدى النساء اللائي لديهن تاريخ من أعراض ما قبل الدورة الشهرية الحادة، أو لدى النساء اللائي تعرضن لتغيرات مزاجية سلبية أثناء تناول حبوب منع الحمل.

الشخصية المثالية: تقول جويس إيه فينيس، ممرضة نفسية ورئيسة مجموعة الاكتئاب بعد الولادة، وهي مجموعة مساعدة ذاتية مقرها في راريتان، نيو جيرسي: العديد من النساء المصابات بـ اكتئاب ما بعد الولادة هن مثاليات. وتقول: “إنهن يشعرن بالذنب إذا لم يتمكن من فعل كل شيء بشكل صحيح ويفترضن أن كل أم أخرى تقوم بعمل أفضل. ونتيجة لذلك، يفرضون توقعات غير واقعية على أنفسهن.”

الصعوبات أثناء الحمل: الاضطرابات الكبيرة أثناء الحمل – مثل الانتقال إلى منزل جديد أو الوفاة أو المرض في الأسرة أو الإجهاد في العلاقة الزوجية – يمكن أن تجعلك أكثر عرضة ل اكتئاب ما بعد الولادة. تظهر مجموعة متزايدة من الأدلة أن النساء قد تبدأ أعراض الاكتئاب لديهن في الظهور أثناء الحمل.

إذا كنتِ في خطر للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة ، فقومي بمشاركة أكبر قدر ممكن من المعلومات مع شريككِ (أو صديقة مقربة). ساعديه على تعلم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، واطلبي منه أن يكون متيقظًا. من الحكمة أيضًا التواصل مع المعالج أثناء الحمل. بهذه الطريقة، لن تضطرين إلى إضاعة الوقت في البحث عن العلاج إذا كنتِ تعاني من مرض اكتئاب ما بعد الولادة الشديد.

الحد من خطر اكتئاب ما بعد الولادة

يتيح لكِ التعرف على هذا الموضوع الذي كان من المحرمات ذات مرة إنشاء بيئة تمنع أو تقلل من شدة اكتئاب ما بعد الولادة. في الواقع، سواء كنتِ معرضة لخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة الحاد أم لا، فإن الاستراتيجيات التالية ستجعل الانتقال إلى مرحلة الأمومة أسهل.

انضمي إلى مجموعة الدعم. العزلة تولد القلق. مجرد معرفة أن الأخريات يعانين من نفس المزيج من الفرح والإحباط سيجعلكِ في راحة. تقدم مجموعات دعم الأمهات الجدد التي تقدمها المنظمات المجتمعية والمستشفيات الإغاثة من العزلة الاجتماعية التي تأتي مع إنجاب طفل جديد، تلاحظ ميج سبينيلي، مديرة برنامج صحة الأم في معهد ولاية نيويورك للأمراض النفسية في جامعة كولومبيا.

تحدثي إلى طبيبة الأطفال وطبية امراض النساء. نظرًا لأن مقدمي الرعاية الصحية لديهم اتصال متكرر مع الأمهات الجدد والحوامل، فقد يساعدن في الكشف عن أعراض مرض اكتئاب ما بعد الولادة الحاد. من المهم أن تختاري الأشخاص الذين يمكنكِ التحدث معهم، والذين يهتمون بصحتكِ وكذلك بطفلكِ، كما تشير كارين كلايمان.

الحصول على المساعدة في المنزل. اقبلي المساعدة في أعمال المنزل من شريك حياتكِ أو الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الجيران. تقول ديان سانفورد: “إذا كنتِ تشعرين بالإرهاق أو الاستياء، فأنتِ بحاجة إلى منح نفسكِ إذنًا لطلب المساعدة بدلاً من الانتظار حتى يقدمها الآخرون”.

خصصي وقتًا لممارسة الرياضة. وجدت دراسة لأكثر من 1000 من الأمهات أن من مارسن الرياضة قبل ولادة طفلهن كن يملن إلى أن يشعرن بتحسن عاطفي وأنهن اجتماعيات أكثر من النساء اللائي لم يفعلن ذلك. تقول كارين روزنتال، دكتوراه في علم النفس في ويستبورت، كونيتيكت: “المشي السريع والحصول على الهواء النقي والاستمتاع بالطبيعة يمكن أن يحسن من مزاجك”. لا تدفعي نفسكِ إلى ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، هذا يتعلق بتدفق الدم أكثر من حرق السعرات الحرارية أو شد عضلات البطن.

ضعي كل شيء في منظوره الصحيح. بين التأرجحات الهرمونية وكل التغييرات في حياتكِ، سيكون من الصعب أن تشعري بالثقة أحيانًا – خاصةً إذا كنتِ تفترضين أن هذا هو أفضل وقت في حياتكِ. ركزي على الجانب الجيد: قريبًا، سوف يستقر وضعكِ مع طفلكِ في، وستكون الرضاعة الطبيعية هي الطبيعة الثانية، وسيتم تخزين كيس حفاظات الطفل بحيث يمكنكِ الخروج من المنزل بسرعة. لديكِ سنوات من أفضل الأوقات المقبلة؛ لا تقنعي نفسكِ أنها تحتاج إلى أن تكون في الأسابيع أو الأشهر الأولى من الأمومة.

السابق
فرصكِ في الإجهاض أثناء الحمل
التالي
تحفيز المخاض لا يزيد من مخاطر الولادة القيصرية

اترك تعليقاً