أدوية

جرعة فيتامين ك للكبار وما هي مخاطر تناول فيتامين ك مع أدوية أخرى؟

جرعة فيتامين ك للكبار وما هي مخاطر تناول فيتامين ك مع أدوية أخرى؟

إن فيتامين ك هام جدا للكبار والصغار حيث يمكنك الحصول عليه من منتجات طبيعية أو عن طريق وصفات طبية، فعندما يتأكد الطبيب من أنك تعاني من نقص فيتامين ك قد يحتاج الأمر إلى تناول أدوية فموية أي تتناولها عن طريق الفم أو حقن، لذلك الكثير مننا يحتاج معرفة جرعة فيتامين ك للكبار والصغار أيضا.

جرعة فيتامين ك للكبار

إن كنت تعاني من نقص فيتامين ك بالجسم فعليك تعويض هذا النقص، وذلك يكون من خلال تناول الأدوية التي تحمل فيتامين ك بداخلها، وهذا الدواء يكون بجرعات محددة لك ويعود ذلك إلى عمر المريض، الجرعات اللازمة من فيتامين ك كالآتي:

  • الأطفال حديثي الولادة حتى 6 أشهر الجرعة اللازمة حوالي 2 ميكروجرام يوميا.
  • الأطفال من سن 7 أشهر حتى 12 شهر الجرعة اللازمة حوالي 2.5 ميكروجرام يوميا.
  • الأطفال من سن سنة إلى 3 سنوات الجرعة اللازمة حوالي 30 ميكروجرام يوميا.
  • الأطفال من سن 4 سنوات إلى 8 سنوات الجرعة اللازمة حوالي 55 ميكروجرام يوميا.
  • الأطفال من سن 9 سنوات إلى 13 سنة الجرعة اللازمة 90 ميكروجرام يوميا.
  • البنات من سن 14 سنة إلى 18 سنة الجرعة اللازمة 75 ميكروجرام.
  • الفتيات من 19 سنة إلى أكثر الجرعة اللازمة 90 ميكروجرام.
  • السيدات الحوامل والمرضعات الجرعة اللازمة 90 ميكروجرام.
  • الأولاد من سن 14 سنة إلى 18 سنة الجرعة اللازمة 75 ميكروجرام يوميا.
  • الرجال من سن 19 عام فأكثر الجرعة اللازمة 120 ميكروجرام يوميا.
  • كبار السن من الرجال الجرعة اللازمة 120 ميكروجرام يوميا.
  • كبار السن من السيدات الجرعة اللازمة 90 ميكروجرام يوميا.

عليك معرفة أنه لا يوجد أي آثار سلبية في تناول فيتامين ك بتلك الجرعات المحددة، فهناك بالتأكيد خطر على صحتك إن تناول جرعات عالية من الدواء، فعليك الحرص على تناول الجرعات المحددة حسب عمر المريض.

الحصول على فيتامين ك عن طريق بعض الأطعمة

هناك أطعمة طبيعية يمكن الحصول على فيتامين ك من خلالها كالخضروات مثل الهليون والبروكلي والسبانخ والبقدونس والسلق وأيضا اللفت، كما يوجد في البيض والفواكه كالفراولة والعنب وأيضا اللحوم بكل أنواعها والفاصوليا وأخيرا فول الصويا.

الآثار الجانبية لتناول فيتامين ك

الآثار الجانبية الخاصة بتناول فيتامين ك تكون نادرة جدا أن تناولت الجرعات المحددة لك، لكن هناك بعض الأدوية التي قد تتعارض مع فيتامين ك مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة ومخففات الدم، والأدوية الخاصة بعلاج الصرع والمخدرات الخاصة بعلاج أمراض السرطان والأسبرين، وأخيرا في حالة تناول أدوية خاصة بارتفاع الكوليسترول بالدم.

لا يجب تناول المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين ك إلا في حالة يصف الطبيب لك، فيتامين ك خطر على من يستخدمون الكومادين الخاص بمرضى القلب وأيضا اضطرابات تخثر الدم، حيث يجب مراقبة هؤلاء الأشخاص عن قرب للسيطرة على كمية فيتامين ك المتناولة، وذلك حرصا على عدم تناول كمية زائدة منه.

أما بخصوص مرضى السكر فقد يخفض فيتامين ك من كمية السكر بالدم، لذلك يجب ملاحظة ومراقبة مرضى السكر عن قرب عند تناول فيتامين ك، أما بخصوص مرضى الكبد فإن قمت بتناول جرعات زائدة قد يؤدي إلى حدوث تفاقم ومشاكل في الكبد.

وقد يحدث انخفاض في إفراز العصارة الصفراوية، فإن كنت تعاني من نقص إفراز هذه العصارة وكنت تتناول فيتامين ك فأنت تحتاج إلى تناول مكملات أملاح صفراوية لكي تضمن امتصاص هذا الفيتامين، لذلك يجب الحرص في تناول جرعة فيتامين ك للكبار والصغار.

ما هي فوائد فيتامين ك

يوجد الكثير من الفوائد الخاصة بفيتامين ك، ومن أهم هذه الفوائد هي:

  • الوقاية من مرض هشاشة العظام: يعد فيتامين ك هو عنصر أساسي للحماية من الإصابة بهشاشة العظام، لذلك تجد كثير من الأطباء ينصحون المرضى في حالات الإصابة بكسور بالجسم بتناول بعض الأطعمة التي تحمل فيتامين ك بداخلها، فهذا الفيتامين يدعم مقدار الكالسيوم في الدم.
  • الوقاية من الزهايمر: لقد أثبتت عدة دراسات أن تناول فيتامين ك لكبار السن يحميهم من مرض الزهايمر وبالتحديد من بلغ عمره فوق السبعين عام، فهذا الفيتامين يحفظ لهم ذاكرتهم ويحسن مستوى التذكر عندهم، لذلك يجب عليهم تناول فيتامين ك بانتظام، وقد تلاحظ الفرق بينهم وبين غيرهم في نفس المرحلة العمرية ولا يتناول الفيتامين تلاحظ أنهم مصابون بأمراض ضعف الذاكرة والزهايمر.
  • الوقاية من مرض السكتة الدماغية: هذا الفيتامين له مميزات كبيرة وقوية، فهو يحمي الإنسان من التعرض للسكتات الدماغية كما يمنع تراكم المعادن داخل مجرى الدم، ويعد هذا التراكم طبيعي مع تقدم العمر فقد يؤدي إلى السكتة الدماغية، لذلك كان يجب معرفة جرعة فيتامين ك للكبار والصغار.

الفئات المحظورة من تناول فيتامين ك

يعد فيتامين ك يساعد على إنتاج مادة البروثرومبين وهذه المادة قد تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول فيتامين ك بالتحديد للأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية وهي:

  • الأشخاص الذين يتناولون دواء خاص بالسيولة في الدم كالوارفارين أو الكومادين.
  • والأشخاص الذين يتناولون أدوية خاصة بإنقاص الوزن ويتبعون حمية غذائية محددة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية كالمضادات الحيوية.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية خاصة بخفض الكوليسترول بالدم.

ما هي مخاطر تناول فيتامين ك مع أدوية أخرى؟

  • النزيف الحاد: فيتامين ك يعمل على إنتاج مادة البروثرومبين وهو عامل أساسي لتنظيم السيولة في الدم، لكن تناوله بطريقة زائدة مع تناول أدوية خاصة بتخثر الدم فهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج البروثرومبين بالجسم، وهذا بالتأكيد يسبب نزيف حاد.
  • الاضطرابات الخاصة بالجهاز الهضمي: فيتامين ك يعمل على إنتاج بعض الإفرازات تسمى مادة فيلوكينون، وهذا يؤدي إلى نمو بعض المركبات الخاصة بالميناكونين وهو نوع من أنواع البكتيريا الحديثة الناشئة في الجهاز الهضمي، كما أن هذه البكتيريا مفيدة جدا لعمليات الأيض وتساعد على تحسين امتصاص الطعام، لكن عند التفاعل الدوائي يحدث عدم إنتاج لتلك البكتيريا.
  • نقص في فيتامين ك: إن كانت المرأة الحامل أو المرضعة تتناول أدوية خاصة بالصرع فهذا خطر كبير فهي تعاني بالتأكيد بنقص فيتامين ك بالجسم.

أخيرا لقد تحدثنا عن كل ما يخص جرعة فيتامين ك للكبار وللأطفال، كما تحدثنا عن فوائد فيتامين ك للجسم وما هي الآثار الجانبية الخاصة به، كما علمنا أن هناك بعض المخاطر لتناول هذا الفيتامين مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول هذا الفيتامين.

السابق
هل يمكنني تجنب الولادة القيصرية ؟
التالي
الشفاء بعد الإجهاض

اترك تعليقاً