الحمل والولادة

العملية القيصرية ليست علاجاً شاملاً لجميع مشاكل الولادة

العملية القيصرية ليست علاجاً شاملاً لجميع مشاكل الولادة

العملية القيصرية ليست علاجاً شاملاً لجميع مشاكل الولادة

العملية القيصرية ليست علاجاً شاملاً لجميع مشاكل الولادة

بالنسبة للمخاض المطول أو المتوقف، لا تعتبر العملية القيصرية أفضل بشكل واضح من الولادة بمساعدة الأدوات

ابلغت النساء اللاتي خضعن عملية الولادة القيصرية طارئة أثناء الولادات الصعبة عن مشاكل جنسية وبولية أقل وقصيرة الأجل من النساء اللاتي خضعن لـولادة مهبلية بمساعدة الملقط أو اداة الشفط.

أظهرت دراسة بريطانية أن الولادة القيصرية الطارئة أكثر صعوبة من الولادة القيصرية المخطط لها، وأنها تحمل مخاطر خاصة بها. علاوة على ذلك، تقول النساء اللاتي خضعن للولادة بمساعدة الأدوات إنهن سيفعلن ذلك مرةً أخرى بدلاً من إجراء العملية القيصرية.

لذا، يجادل الباحثون راشيل إي. ليبلينج، دكتوراه في الطب، من مستشفى رويال يونايتد في باث بإنجلترا وزملاؤه بأنه يجب على الأطباء الاستمرار في منح النساء خيارًا بين الولادة القيصرية الطارئة والولادة بمساعدة الأدوات.

وكتبوا في عدد يوليو / تموز من المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة: “سندعم الممارسة المستمرة للولادة الطبيعية بمساعدة الأدوات”.

الولادة الصعبة، الخيار الصعب

تعتبر الولادة الطبيعية المهبلية هي الهدف بالنسبة لمعظم النساء الحوامل. ولكن المخاض يتوقف أحياناُ. عند هذه النقطة، يكون لدى الأم وطبيبها خياران: الولادة القيصرية الطارئة لولادة الطفل، أو الولادة المُساعدة باستخدام ملقط أو جهاز شفط متصل برأس الجنين.

في الأيدي المهنية، تعتبر كل هذه الطرق آمنة وفعالة. ومن المرجح أن تؤدي جميعها إلى ولادة طفل سليم. غير أن كل ذلك ينتج عنه بعض الإصابات بالمرأة. أيهما أقل ضررا للأم؟ تابع ليبلينج وزملاؤه 393 امرأة عانين من طول مدة المخاض. قام الأطباء بتوليد 209 رضيعًا عن طريق الولادة القيصرية و 184 رضيعًا عن طريق الأدوات.

وبعد ستة أسابيع وبعد عام، سأل فريق ليبلينج النساء عن صحتهن. بعد ستة أسابيع، كانت النساء اللاتي خضعن العملية القيصرية أقل عرضة بثمان مرات تقريبًا للإصابة بسلس البول. وبعد عام، كانت هذه الأعراض أقل تواتراً بثلاث مرات عند النساء اللاتي خضعن لعمليات قيصرية طارئة.

ابلغت ما يقرب من 60 ٪ من النساء عن واحد على الأقل من أعراض سلس الأمعاء، ولكن لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعات. ومع ذلك، فإن النساء اللاتي خضعن للولادة المُساعدة كنّ أكثر عرضة للإصابة بـالإمساك بعد سنة واحدة.

وبعد ستة أسابيع من الولادة، كان الألم أثناء ممارسة الجنس أكثر شيوعاً بثلاثة أضعاف في المجموعة التي خضعت للولادة بمساعدة بالأدوات. ومع ذلك، أصبحت هذه الشكلة أقل تواترا عند هؤلاء النساء بمرور الوقت وأكثر تواترا بالنسبة للنساء اللاتي خضعن لولادة قيصرية. وكان من المحتمل أن تؤدي الولادة القيصرية الطارئة إلى الضعف الجنسي كما هو الحال مع الولادة القيصرية غير الطارئة المخطط لها.

هذا لا يفاجئ أودرا تيمينز، دكتوراه في الطب وأستاذة مساعدة في طب التوليد وأمراض النساء في كلية بايلور للطب في هيوستن.

قالت تيمينز: ” بالنسبة للأمهات اللاتي عانين من طول فترة المخاض ودفعن مراراً وتكراراً، لا تحمي الولادة القيصرية من الأضرار”. “تكون كل الأضرار قد لحقت بالأم. وليس هناك فائدة للأم. كما يكون الشفاء أطول بعد العملية القيصرية”.

تقول جوليان إن روبنسون، دكتوراه في الطب، وطبيبة حاضرة في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء في بوسطن ومديرة طب الأم والجنين في مستشفى نيوتن-ويليسلي، إن السبب في ذلك هو أن العملية القيصرية الطارئة تختلف تمامًا عن العملية القيصرية المخطط لها.

صرحت روبنسون قائلةً: “إذا خططتِ لعملية قيصرية من بداية المخاض، فالأمر سهل وبسيط. ولكن في حالة التمدد التام للرحم، فإن الحال مختلف”. “بالنسبة إلى طبيبة التوليد، هذا سيناريو صعب للغاية. إن إجراء العملية القيصرية ليست خيارًا سهلاً بالنسبة للمرأة في حالة التمدد التام. حيث يعتبر هذا قرارً صعباً جداً. قد تكون الولادة بمساعدة الملقط أو أداة  الشفط أمرًا صعبًا، ولكن قد تكون الولادة القيصرية شاقة أيضًا، فهذه هي الولادات القيصرية التي تسبب الكثير من المضاعفات للنساء”.

اتخاذ القرار

وتقول تيمينز إن السياسة المٌتبعة في مؤسستها هي للنساء الحوامل وأطبائهن لمناقشة ما قد يحدث أثناء المخاض قبل وقت طويل من الولادة.

وتضيف: “في الأساس، إذا كنتٌ مرتاحًة لأن الأم والجنين قد استوفيا جميع معايير الولادة الآمنة باستخدام الملاقط، فسنقوم بإجراء العملية “. “وإذا كانت لديهم آراء قوية، ويقولون إنهم لا يريدون استخدام الملاقط، فإننا لا نستخدمها. حيث لا نفرض استخدامها على أي شخص. ولكن في معظم الوقت، تتفهم النساء وشركاؤهن أن استخدام الملقط أو أداة الشفط في الولادة أمر آمن تماما مثل العملية القيصرية، عند إجراءها على أيدي مدربة تدريباً جيداً”.

السابق
متى يمكنكِ ممارسة الجنس بعد الولادة القيصرية؟
التالي
الموجات فوق الصوتية للقلب الجنين قد تتنبأ بالإجهاض

اترك تعليقاً