الحمل والولادة

فيتامين د قد يقلل من خطر الإجهاض

فيتامين د قد يقلل من خطر الإجهاض

فيتامين د قد يقلل من خطر الإجهاض

فيتامين د قد يقلل من خطر الإجهاض

أظهرت أن النساء اللاتي تعرضن الإجهاض أكثر احتمالاً للحمل وإنجاب طفل إذا كانت لديهن مستويات كافية من فيتامين د.

وقالت الباحثة الرئيسية سني مومفورد، من فرع علم الأوبئة بالمعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية: “تشير نتائجنا إلى أن فيتامين د قد يلعب دورًا وقائيًا في الحمل“.

كما أوضح مؤلفو الدراسة في بيان صحفي صادر عن المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة أن الدراسات السابقة أظهرت أن التلقيح الصناعي يكون أكثر نجاحًا بين النساء ذوات المستويات الأعلى من فيتامين د.

لكن الباحثين لاحظوا وجود أدلة قليلة عن العلاقة بين فيتامين د ومعدلات الحمل / فقدان الحمل بين النساء اللاتي لا يستخدمن تقنيات الإنجاب.

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون بفحص مستويات فيتامين د عند 1200 امرأة لديهن تاريخ من الإجهاض قبل الحمل مرة أخرى. كما تم اختبار مستويات فيتامين د لديهن عندما كنّ حوامل لمدة ثمانية أسابيع.

على الرغم من أن الدراسة لا تثبت السبب والنتيجة، إلا أنها أظهرت أن النساء اللاتي لديهن مستويات كافية من فيتامين د، أو تركيزات 30 نانوغرام لكل مليلتر (نانوغرام / مل) أو أكثر، كن أكثر احتمالا بنسبة 10 في المئة للحمل وأكثر احتمالا بنسبة  15 في المئة لانجاب طفل حي من أولئك اللاتي لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د.

ومن بين النساء اللاتي حملن، ارتبطت كل زيادة بمقدار 10 نانوغرام / مل في فيتامين د قبل الحمل مع انخفاض خطر الإصابة بالإجهاض بنسبة 12 في المئة. وذكر الباحثون أنه بحلول الأسبوع الثامن من الحمل، لم تعد مستويات فيتامين د مرتبطة بفقدان الحمل.

تم نشر النتائج في 30 مايو في مجلة لانسيت لداء السكري والغدد الصماء.

لاحظ مؤلفو الدراسة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين د يمكن أن تقلل من خطر فقدان الحمل بين النساء المعرضات لخطر كبير للإجهاض.

السابق
التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأمهات الحوامل مرتبط بالولادة المبكرة
التالي
مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لن تزيد من خطر الإجهاض

اترك تعليقاً