الحمل والولادة

تمزق الأغشية: ما يجب توقعه عند نزول ماء الرحم

تمزق الأغشية: ما يجب توقعه عند نزول ماء الرحم

تمزق الأغشية: ما يجب توقعه عند نزول ماء الرحم

تمزق الأغشية
إلى جانب اشتهاء المخللات والآيس كريم، فإن نزول ماء الرحم للمرأة الحامل فجأة قبل بدء الانقباضاتها هو علامة شائعة ومألوفة لبدء المخاض، وربما تكونين قد شاهدتي ذلك مرات عدة على شاشة التلفزيون. في الحياة الواقعية، تبدأ حوالي 10٪ من حالات المخاض الكاملة بهذه الطريقة. وعادة ما يكون الأمر أشبه بنزول قطرات أكثر من نزول سائل دافئ. ومع ذلك، من المهم بالنسبة لك معرفة العلامات التي تدل على تمزق أغشية الجنين أو كيس الماء.
كيس السائل الأمنيوسي
عندما تكونين حامل، فإن كيس السائل الأمنيوسي يحفظ طفلك في مكان مريح وآمن في بطنك. ويسمى أيضًا بــ كيس السوائل، وهو يتيح مجالًا لنمو طفلك، ويبقيه في درجة حرارة مستقرة، ويدعم الحبل السري حتى لا يتم ضغطه وإلحاق الضرر به.
عندما يستعد جسمك لولادة الطفل، ينفجر كيس السائل الأمنيوسي وينزل السائل خلال المهبل. يمكن أن يحدث هذا قبل أو أثناء المخاض. وذلك عندما تبدئين في الشعور بالانقباضات وينقبض عنق الرحم ثم يرتخي حتى يتمكن طفلك من المرور. إذا انفجر كيس السائل قبل بدء الانقباضات، فسيُعرف ذلك باسم تمزق الأغشية الباكر (PROM).
يختلف هذا الشعور تماما لدى الجميع. فبعض النساء الحوامل يلاحظن خروج كميات قليلة من السائل ببطء تجعل ملابسهن الداخلية مبللة. بينما تتفاجأ أخريات بخروج السائل مندفعا من المهبل كما لو أنهن يتبولن في ملابسهن. في بعض الأحيان قد تسمعي انفجاراً صغيراً للكيس.
ما يتوجب عليك القيام به
قد يكون من الصعب في بعض الأحيان معرفة ما إذا كان الغشاء قد تمزق ، خاصة إذا كنت لا تشعرين برطوبة كبيرة. يمكنكِ تجربة اختبار التنشق السريع. عادة ما يكون السائل الأمنيوسي شفاف أو ذو لون شاحب وليس له رائحة مثل البول. قد تشبه راحة البول رائحة الأمونيا. إذا كنتِ تعتقدين أن هناك أي فرصة لنزول ماء الجنين، فقومي بارتداء فوطة صحية (وليس سدادة قطنية) واتصلي بطبيبتك أو بالقابلة على الفور. سيخبرونك عادة أن تأتيين إلى عياداتهم أو أن تتوجهين مباشرة إلى المستشفى أو مركز الولادة. إذا لم يكن من الواضح أن كيس السائل الأمنيوسي قد تمزق، فيمكنهم إجراء اختبار بسيط لعينة السائل.
وإذا كنت في الـ 3 الأسابيع المحددة لتاريخ الولادة، فقد تضطر طبيبتك القابلة إلى الانتظار لبضع ساعات لمعرفة ما إذا كنت ستدخلين في مرحلة المخاض الطبيعية، أو أنها قد تحفز حدوث الطلق لديك. تبدأ معظم النساء في المخاض الطبيعي خلال 12 ساعة.
تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين لجأت أمهاتهم إلى الطلق الصناعي على الفور هم أقل عرضة للإصابة بالالتهابات، ويحتاجون إلى رعاية مكثفة أقل، ويتمكنون من العودة إلى المنزل في أسرع وقت ممكن مقارنة بالأطفال الرضع الذين خضعت امهاتهم للانتظار والترقب. تحدثي إلى طبيبتك أو القابلة حول ما هو أفضل لك.
تمزق الاغشية في وقت مبكر جداً
حوالي 3٪ من النساء يعانين من نزول ماء الجنين قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. يسمى هذا تمزق الأغشية الباكر (PPROM). ومن المحتمل أن يحدث ذلك في حالة:
  • نقص الوزن عن المعدل الطبيعي
  • تدخين  السجائر أثناء الحمل
  • حدوث تمزق الاغشية الباكر في مرات الحمل السابقة
  • عدوى المسالك البولية غير المعالجة
  • حدوث نزيف مهبلي أثناء الحمل
  • وجود مشاكل في عنق الرحم أثناء الحمل
يجب عليك الذهاب إلى المستشفى على الفور في حالة تمزق الاغشية المبكر.
إذا كنتِ على الأقل في الأسبوع الـ34 من الحمل، فقد تنصحك طبيبتك بتحريض المخاض والولادة لتقليل احتمالات اصابتك وطفلك بعدوى خطيرة.
إذا كنت في الأسبوع  الـ 23 – 34 من الحمل، فمن الأفضل عادة تأخير الولادة ليحظى طفلك بمزيد من الوقت لينمو. سوف تصف لك الطبيبة مضادات حيوية للمساعدة في منع حدوث أي عدوى وجرعة من المنشطات لمساعدة رئة طفلك على النضج بشكل أسرع. يمكنكِ البقاء في المستشفى حتى تلدين.
في حالة نزول الماء قبل الأسبوع الـ  23، ستخبركِ طبيبتك عن مخاطر وفوائد استمرار الحمل. إن الأطفال الذين يولدون بعد تمزق الاغشية المبكر يكونون أقل عرضة للبقاء على قيد الحياة وأكثر عرضة للإعاقات العقلية أو الجسدية.
ماذا يحدث إذا لم يتمزق غشاء الجنين؟
إذا بدأ المخاض بالفعل ولكن ببطء دون تمزق الغشاء الجنيني، فقد تقوم طبيبتك بتمزيق الغشاء يدويًا. حيث يتم  إدخال خطافاً بلاستيكياً معقماً إلى المهبل وسحب الكيس الأمنيوسي( غشاء الجنين) حتى ينفجر. لكن تظهر الأبحاث أنه بالنسبة لمعظم النساء، قد لا يؤدي ذلك إلى تسريع المخاض. يجب القيام بهذه العملية فقط إذا كان رأس الطفل موجودًا بالفعل في الحوض وكان منخفضًا بما يكفي وتسبب في تغطية عنق الرحم. خلاف ذلك، سوف يستمر الجسم بطبيعته في المخاض من تلقاء نفسه حتى يخرج الطفل وتنتهي عملية الولادة الطبيعية.
السابق
الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية ومحاولة المخاض بعد الولادة القيصرية
التالي
استخدام غاز الضحك أثناء المخاض

اترك تعليقاً