الحمل والولادة

الولادة القيصرية غالباً ما تكون أفضل للأطفال في الوضعية المقعدية

الولادة القيصرية غالباً ما تكون أفضل للأطفال في الوضعية المقعدية

الولادة القيصرية غالباً ما تكون أفضل للأطفال في الوضعية المقعدية

الولادة القيصرية غالباً ما تكون أفضل للأطفال في الوضعية المقعدية

قد تقلل النساء اللاتي يلدن الولادة القيصرية مخططة لحدوث الوضعية المقعدية (المؤخرة أولا بدل من الرأس) من خطر حدوث بعض الآثار الجانبية غير السارة للولادة – دون زيادة خطر حدوث مضاعفات أخرى.

أظهرت دراسة جديدة أن الولادة القيصرية المخططة لا ترفع من خطر حدوث مشاكل في صحة الرضع والرضاعة الطبيعية والعلاقات الجنسية واكتئاب ما بعد الولادة وقضايا أخرى تحدث في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة. لكن النساء اللاتي خضعن لهذا الإجراء أبلغن عن مشاكل أقل في سلس البول والغازات المعوية، وهي حالات شائعة في الأسابيع التالية للولادة.

نُشرت الدراسة في عدد 10 أبريل من مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.

عادةً ما تُجرى عمليات الولادة القيصرية لتقليل المخاطر على الرضيع، كما هو الحال عندما يكون الجنين في وضع مقلوب بدلاً من أن يكون الرأس أولاً في قناة الولادة. لكن المخاطر التي تتعرض لها الأم بسبب العملية الجراحية قد تكون أكبر من الولادة الطبيعية المهبلية.

وعلى الرغم من أن دراسة حديثة وجدت أن العمليات القيصرية المخططة تقلل من المخاطر الصحية على الرضع دون زيادة خطر وفاة الأم، إلا أن الباحثين يقولون إن هناك القليل من المعلومات حول كيفية تأثير الإجراءات على الأم والطفل بعد شهور من الولادة.

اقترحت بعض الدراسات أيضًا أن الولادة القيصرية قد تزيد من مشكلات الأمومة المبكرة الشائعة مثل صعوبة الرضاعة الطبيعية، واكتئاب ما بعد الولادة، والمشاعر السلبية حول عملية الولادة.

ولكن في هذه الدراسة، وجدت ماري هانا، دكتورة الطب اللاتيني والطبيب الشرقي اللاتيني، وزملاؤها في جامعة تورنتو، أنه لا توجد اختلافات في هذه المشاكل بين مجموعة من أكثر من 1500 أم جديدة ممن ولدن ولادة مهبلية أو قيصرية مخططة بطفل في وضعية مقعدية.

في الواقع، أبلغت النساء اللاتي خضعن لولادة قيصرية عن مشاكل أقل في سلس البول والغازات المعوية.

وعلى الرغم من هذه النتائج، يقول الباحثون أنه لا ينبغي الإفراط في استخدام العمليات القيصرية المخططة لأن الآثار طويلة المدى على الأم والطفل غير معروفة.

القيصرية غالباً ما تكون أفضل للأطفال في الوضعية المقعدية.

السابق
متى موعد الولادة الفعلي للمرأة الحامل
التالي
هل أعاني من الإجهاض ؟

اترك تعليقاً