الحمل والولادة

أعراض المخاض المبكر : كيفية التعرف على العلامات

أعراض المخاض المبكر : كيفية التعرف على العلامات

أعراض المخاض المبكر : كيفية التعرف على العلامات

أعراض المخاض المبكر : كيفية التعرف على العلامات

هل أنتِ قلقة بشأن أعراض المخاض المبكر ؟ على الرغم من أنه يمكن إيقافه في بعض الأحيان بمجموعة من الأدوية والراحة في الفراش، فمن المهم أن تكوني على اطلاع بالعلامات التحذيرية حتى يمكنكِ الاتصال بطبيبتكِ في أسرع وقت ممكن إذا كنتِ تعتقدين أن هناك مشكلة. إليكِ كل ما تحتاجين إلى معرفته عن أعراض المخاض المبكر.

ضغط الحوض

يُعرف الالم في أسفل الحوض على أنه نزول الجنين إلى الحوض، والذي يمكن أن يحدث في وقت مبكر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل المخاض. إذا حدث ذلك، يكون مصحوبًا عادةً بزيادة تواتر التبول، بالإضافة إلى ضغط الحوض والمستقيم. في ملاحظة أكثر إيجابية، من المحتمل أن تشعرين بضيق أقل في التنفس حيث يستقر الجنين بعيدًا عن الحجاب الحاجز.

فقدان السدادة المخاطية

يمكن أن يحدث هذا في أي وقت من أسبوع إلى أسبوعين أو قبل ساعات من الولادة – أو لا يحدث على الإطلاق. وهي ليست في الواقع سدادة، ولكن كرة من المخاط السميك تطرد عبر قناة عنق الرحم والمهبل. عندما تتلطخ بالدم تسمى هذا الكره “عرض دموي”. في بعض الأحيان يتبع خروجها تقلصات خفيفة.

تقول لورين شيريدان من بورت واشنطن، نيويورك، عن حملها الأول: “بدأت أشعر بتشنجات سيئة ثم الحاجة إلى التبول. ذهبت إلى الحمام، ثم خرجت هذه المكونات مني!”

تقلصات براكستون هيكس

تُعرف تقلصات براكستون هيكس، التي تُعرف باسم التقلصات الزائفة، بفترة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع أو أكثر قبل الولادة. عادة ما يتم الشعور بشد أو تقلصات خفيفة غير منتظمة في أسفل البطن، وتستمر لبضع ثوانٍ وقد تزداد خلال الليل وأثناء ممارسة الرياضة. على عكس تقلصات المخاض الحقيقية، لا تتقدم تقلصات براكستون هيكس في التردد.

انفجار كيس الماء

يتمزق كيس السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، والمعروف أيضًا باسم “كيس الماء”، تلقائيًا قبل المخاض لدى بعض النساء. عندما يحدث ذلك، أفدن أن تدفقًا من السوائل الدافئة يتدفق على أرجله. بدأ المخاض بهذه الطريقة ل يولاندا كولينسكي من بوسطن. وتقول: “لقد شعرت وكأنه بالون به ماء دافئ اندلعت فجأة”.

يمكن أن يبدأ “التمزق” أيضًا كقُطر بطيئة. لكن التعرف على الفرق بين تسرب السائل الأمنيوسي ببطء وتسرب البول ليس سهلاً دائمًا. يقول روبرت هاياشي، دكتوراه في الطب، مدير وأستاذ طب الأمهات في جامعة ميتشيغان، آن أربور: “يجب أن يكون السائل الأمنيوسي شفافاً، وله رائحة عفن قليلاً”. اتصلي بطبيبتكِ إذا كنتِ تعتقدين أن كيس الماء قد يكون قد انفجر.

تقلصات حقيقية

إحدى أعراض المؤكدة على المخاض هي بداية التقلصات التي تتطور في شدتها وتواترها ومدتها. على عكس بعض التقلصات الزائفة، لن يؤدي أي تغيير في الوضع أو المشي إلى إيقاف التقلصات الحقيقية. يقول هاياشي أن أبسط تمييز بين التقلصات الحقيقية وآلام المخاض الكاذبة هو: ” تسبب التقلصات الحقيقية مثل هذا الألم الكبير في أسفل الظهر أو البطن الذي لا يمكنكِ التحدث عنه.” تصف العديد من النساء التقلصات الحقيقية بأنها مثل تقلصات الدورة الشهرية للمؤلمة للغاية.

عرفت كولينسكي الفرق، بعد أن انفجر كيس الماء، بدأت التقلصات – وكان الإحساس لا مثيل له على الإطلاق. تقول: “لقد بدأ الألم من ظهري”. تزداد وتيرة التقلصات الحقيقية تدريجياً كل دقيقة ونصف إلى ثلاث دقائق، كل منها يدوم 60 أو حتى 90 ثانية.

تسرب أو افراز من المهبل

يمكن أن يكون تسرب الدم أو السوائل من المهبل، أو تغيير في إفرازاتكِ، أعراض على المخاض المبكر. (إذا كانت الإفرازات تبدو بنية، فقد تكون السدادة المخاطية التي تحمي عنق الرحم أثناء الحمل). اتصلي بطبيبتكِ على الفور إذا كانت لديكِ هذه العلامة؛ قد يكون انفجر كيس الماء.

كيفية التعرف على علامات المخاض المبكر

تشنجات وآلام الظهر

قد تشعرين بتقلصات تشبه الدورة الشهرية، مع أو بدون إسهال. قد تعاني أيضًا من آلام الظهر الباهتة المنخفضة؛ تأكدي من الاتصال بطبيبتكِ إذا حدث ذلك.

الخطوات التالية: الاستلقاء والاسترخاء

إذا كنتِ تعاني من أي من أعراض المخاض المبكر الموضحة هنا، فابحثي عن مكان هادئ حيث يمكنكِ الاستلقاء والاسترخاء والتقاط أنفاسكِ والاستعداد للخطوات التالية. أثناء الراحة، اشربي كوبين من الماء أو العصير. غالبًا ما يتسبب الجفاف في التقلصات ويمكن أن يخفف الماء أعراضكِ.

اطلبي من شريككِ أو صديقتكِ الجلوس لمدة ساعة أو نحو ذلك لمساعدتكِ على تتبع أعراض المخاض المبكر. إذا تفاقم الألم أو لم يتبدد بعد ساعة، اتصلي بطبيبتكِ أو توجهي إلى المستشفى.

إذا اختفت أعراض المخاض المبكر ، لا داعي للقلق، ولكن تأكدي من التحدث مع طبيبتكِ. استرخي في حوض استحمام دافئ، واتصلي بالمطعم المفضل لديكِ لتناول العشاء، وارتاحي!

السابق
دراسة: العلاقة المحتملة بين النظام الغذائي النباتي والولادة المبكرة
التالي
10 نصائح لتهدئة مخاوفك من الولادة

اترك تعليقاً