الحمل والولادة

ما هي أنواع التقلصات أثناء الحمل ، وماذا تعني؟

ما هي أنواع التقلصات أثناء الحمل ، وماذا تعني؟

ما هي أنواع التقلصات أثناء الحمل ، وماذا تعني؟

إذا كنتِ حامل، فربما تسمعين – وتفكرين – الكثير عن التقلصات. إليكِ ماهي حقاً.

بغض النظر عن مدة الحمل ، فربما تفكرين كثيرًا في نهايته – المخاض و الولادة وهذا الطفل الجميل. وما الذي سيحصل لكِ هناك؟ التقلصات.

نظرًا لأن التقلصات تشير عمومًا إلى أن المخاض قد بدأ، فيمكن اعتبارها كإشارة تحذير، أو ضوءًا أخضر أو ​​إشارة جديرة بالسؤال، “عزيزتي،هل تم إعداد سرير الطفل، أليس كذلك؟” ولكن وجود تقلصات قبل موعد ولادتكِ لا يعني بالضرورة أنه حان موعد خروج الجنين من الرحم. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول تقلصات الرحم – كلما حدثت.

ما هي التقلصات أثناء الحمل ؟

قد تبدئين في الشعور بتشدد وتصلب معدتكِ طوال فترة الحمل ، حيث يبدأ جسمكِ في الاستعداد للعمل الذي سيأتي. يقول بول دو ترييل، مدير صحة الأم والطفل في مستشفى تورو في نيو أورليانز: “الرحم يتدرب للنهاية الكبرى”. هذه الأشياء الأولى غير المنسقة هي مقدمة للولادة الحقيقة.

تعتبر التقلصات طريقة جسمكِ للمساعدة في دفع طفلكِ إلى الخارج. يقول بارت بوتيرمان، دكتوراه في الطب، وهو طبيب نسائي في جناح تكساس للأطفال في هيوستن: “يحيط الرحم بالطفل، وعندما تنقبض عضلات الرحم، فإن ذلك يساعد على تقدم المخاض”. التقلصات الرحمية هي التي تضع طفلكِ في موضعه للولادة، وتساعده على التقدم من خلال قناة الولادة.

تقلصات المخاض الحقيقة، والتي قد تبدأ كشد وتصلب عرضي وغير مريح لبطنكِ، سوف تتحول ببطء إلى شيء أكثر – مثل تقلصات الدورة الشهرية السيئة أو آلام الغاز. مع تقدم المخاض، ستساعد هذه التقلصات في وضع طفلكِ في موضعه وستصبح التقلصات أقوى وأكثر كثافة وتقارب.

أنواع التقلصات أثناء الحمل وماذا تعني

التقلصات المبكرة

يمكن أن تعاني من التقلصات حتى في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث يتكيف جسمكِ مع الحمل. يمكن أن يؤدي تمدد الأربطة حول الرحم إلى حدوث تقلصات، وكذلك يمكن أن يسببها آلام الجفاف والإمساك الغازات. إذا كانت مصحوبة ة ببقع الدموالنزيف و / أو ألم في البطن، فأنتِ بحاجة إلى رؤية طبيبة النساء والولادة لاستبعاد الحمل خارج الرحمأو إجهاض محتمل.

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كنتِ تعاني من تقلصات المخاض الحقيقية هي إجراء اختبار ذاتي بسيط. الاستلقاء ووضع يدكِ على الرحم. إذا كان الرحم بأكمله قاسي أثناء التشنج، فمن المحتمل أن يكون تقلص. إذا كان الرحم قاسي في مكان واحد ولين في أماكن أخرى، فمن المحتمل ألا تكون هذه تقلصات في الشهر الثالث – فقد يكون الطفل يتحرك.

تحدث العديد من التقلصات التي بعد الأسبوع 34 من الحمل بشكل عشوائي وغير منتظمة. هذه هي المعروفة باسم تقلصات براكستون هيكس. إذا كانت التقلصات تأتي بانتظام (كل 10 دقائق أو أقل) بدلاً من فترات متقطعة، فقد يكون المخاض المبكر. أبلغي طبيبتكِ أو ممرضة التوليد عن أي تقلصات حتى تتمكن من تحديد ما يحدث.

إذا لم تكوني تعاني من تقلصات منتظمة للإشارة إلى المخاض المبكر، فحاولي تهدئة التشنجات عن طريق شرب الكثير من الماء، والاستحمام بماء حار، وإفراغ المثانة، والتنفس بشكل إيقاعي.

التقلصات الجماع

إذا كان لديكِ الحمل طبيعي غير معقد، فإن هزات الجماع– مع الجماع أو بدونه – لا تزيد من خطر الولادة المبكرة. وبالمثل، من غير المرجح أن تؤدي ممارسة الجنس أثناء الحمل إلى المخاض حتى مع اقتراب موعد الولادة، ولكن قد تواجهك تقلصات براكستون هيكس أو حتى بقع دم فاتحة بعد ذلك. هذه التقلصات يجب أن تهدأ في بضع ساعات. إذا كانت مصحوبة بأي أعراض مقلقة (مثل النزيف أو الألم أو الإفرازات المهبلية أو انخفاض في حركات الجنين)، فاتصلي بطبيبتكِ أو ممرضة التوليد.

التقلصات أسفل الظهر

يمكن أن تسبب تقلصات المخاض الحقيقية في آلام الظهر، بدءًا من ألم خفيف أو تشنج خفيف يشع باتجاه الرحم إلى مزيد من الانزعاج الشديد في أسفل الظهر. إذا كان الألم شديدًا وظل معظمه في ظهرك، فمن المحتمل أنك تعاني من آلام الظهر.

عادة ما يكون المخاض الخلفي نتيجة لوضعية الطفل أثناء انتقاله إلى قناة الولادة. غالباً ما يضع الأطفال الذين يتواجدون ورؤوسهم متجهة للأعلى (تسمى القذالي الخلفي) مزيدًا من الضغط على الأعصاب في الظهر، مما يسبب إحساسًا شديدًا بالألم. لكن بعض النساء اللاتي في مرحلة المخاض يشعرن ببساطة بألم أو ضغط التقلصات بشكل أكثر حدة في ظهورهن، مما قد يهدأ أو لا يتراجع مع تقدم المخاض. تحدثي إلى طاقم الولادة الذي تتعاملين معه حول خيارات تخفيف الآلام – هناك طرق علاجية وخالية من المخدر لتخفيف آلام المخاض الخلفية.

الاستعداد للمخاض والولادة

بمجرد تأكيد أن التقلصات التي تعاني منها هي انقباضات المخاض الحقيقية، فقد حان الوقت لتجهيز نفسكِ لولادة طفلكِ.

على الرغم من أنه ليست هناك حاجة لتخصيص وقت لكِ، يجب أن تبدئي أنتِ أو شريككِ في الإشارة إلى متى تدوم التقلصات وطول الفترة الزمنية بينها (يتم قياسها من بداية التقلص الأول إلى بداية التالي). هل تأتي هذه التقلصات على فترات منتظمة، متباعدة عن كثب ومؤلمة لدرجة أنه من الصعب التحدث أثناءها؟ تعتبري أنكِ في حالة مخاض نشط إذا كان لديكِ تقلصات ت تستمر لمدة دقيقة تقريبًا وتأتي بانتظام أكثر من كل خمس دقائق.

إذا كنتِ تشعرين بعدم الارتياح الشديد أثناء التقلصات أو إذا كنتِ تعيشين بعيدًا عن المستشفى أو مركز الولادة، فقد توصي طبيبتكِ أو ممرضة التوليد بحضوركِ. سيتم فحصكِ كل ساعتين لتحديد ما إذا كان المخاض نشطًا أم لا.

بخلاف ذلك، ما لم يتقدم المخاض بسرعة، فقد يعني ذلك البقاء في المنزل والراحة قدر الإمكان: من المتعب كثيرًا دفع طفل يبلغ وزنه ثلاثة كيلو من خلال فتحة صغيرة جدًا، لذلك قد تجدين أن تقلصات المخاض تستنزف الكثير من طاقتكِ.

تقول سيوبهان كوبيش، وهي قابلة معتمدة في في أوستن: “قد تكوني قادرة على ممارسة حياتكِ عندما يبدأ المخاض، ولكن هناك وقتًا تتحول فيه الطاقة، ولا يمكنكِ فعل أي شيء آخر غير المخاض”. عادة ما يكون هذا هو الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى أو مركز الولادة.

إذا كان هذا هو الحمل الأول لكِ، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدخل جسمكِ إلى مرحلة الولادة. من المرجح أن يدوم مجمل مخاضكِ لعدة ساعات – أو حتى أكثر من يوم. قد ينطوي الحمل اللاحق على مخاض أقصر بكثير. يقول الدكتور دو ترييل: “عادة ما يكون الطفل الثاني والثالث أسرع بكثير.”لقد قام جسم الأم بهذا من قبل ويتذكر العملية، حتى يتمكن من التقدم بسرعة إلى المخاض النشط.”

هل تؤلم التقلصات أثناء الحمل ؟

يعتمد ذلك على العديد من العوامل: كيفية وضعية طفلكِ داخل جسمكِ، وضعكِ أثناء المخاض، وتصوركِ الخاص للألم. يقول الدكتور بوترمان: “بعض النساء يعانين من تقلصات براكستون هيكس تجعلهن يشعرن بألم مضاعف، بينما لا تدرك الأخريات أنهن في حالة مخاض، فهن يشعرن فقط بقليل من التشنج أو ألم الظهر”. تقللين الألم من خلال تجربة مواضع مختلفة (في جميع الحالات، أو وضع كرة ولادة على جانبك)، أو الجلوس في حمام دافئ أو الاستحمام، أو استخدام أدوية الألم عبر إبرة الظهر.

ولكن سواء كانت التقلصات غير مريحة أو مؤلمة تمامًا، فستعرفين أن شيئًا رائعًا يخرج منها. وهذا يجعل المخاض يستحق كل هذا العناء!

السابق
الولادة القيصرية المتكررة لا تعرض صحة الطفل للخطر؟
التالي
الكمون والليمون لتخفيف الوزن

اترك تعليقاً