الحمل والولادة

أعراض الحمل بعد الإجهاض

أعراض الحمل بعد الإجهاض

أعراض الحمل بعد الإجهاض

أعراض الحمل بعد الإجهاض مواجهة حقيقة فقدان الحمل شيء واحد. إنه شيء آخر تمامًا أن يكون لديكِ إجهاض ومع ذلك لا تزالين تعانين من أعراض الحمل بعد الإجهاض الجسدية. هذا يمكن أن يكون مربكاً ومزعجا.

لسوء الحظ، هذه حقيقة تجبر العديد من النساء على تحملها حيث تعود مستويات الهرمون التي عززت نمو الجنين ببطء إلى طبيعتها. في بعض الحالات، قد تستمر الأعراض لأسابيع وحتى تصبح أقوى مما كانت عليه قبل الإجهاض.

أعراض الحمل بعد الإجهاض

الإجهاض هو فقدان تلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل. ما بين 10-20٪ من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض، عادة قبل الأسبوع الثاني عشر وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لخلل في الكروموسومات جعل الحمل غير قابل للحياة منذ البداية.

يختلف كل إجهاض عن الآخر، وكذلك أعراض الحمل بعد الإجهاض التي قد تواجهينها. النزيف المهبلي أو بقع الدم أمر شائع، وكذلك آلام أسفل البطن، والتشنجات، وآلام الظهر، وغياب الدورة الشهرية، والأنسجة أو الجلطات.

ولكن، حتى بعد هذه أعراض الحمل بعد الإجهاض الشائعة، قد تعاني بعض النساء من أعراض تصاحب الحمل بسهولة. يمكن أن تكون هذه الأعراض عميقة للغاية عند بعض النساء بحيث يبدو أن الإجهاض لم يحدث حتى.

قد تشمل:

  • تضخم البطن مع زيادة الشد
  • الانتفاخ والغازات
  • هالات أغمق وأكبر
  • دوخة
  • إفراط في إفراز اللعاب
  • زيادة التبول
  • زيادة الإرهاق
  • تقلب المزاج
  • غثيان الصباح بما في ذلك الغثيان والنفور من الطعام
  • تورم الثديين مع وريد واضح
  • حلمات طرية

غالبًا ما لا يوجد سبب لظهور هذه أعراض الحمل بعد الإجهاض . في حين أنه قد يبدو منطقيًا أن تكون حالات الإجهاض المبكرة أقل عرضة لهذه الأعراض من حالات الإجهاض التي تحدث لاحقًا، إلا أن هذا ليس صحيحًا دائمًا.

والأكثر إثارة للحزن هي التقارير التي تفيد بأن النساء اللواتي يعانين من فقدان الحمل في نهاية الحمل يشعرن أحيانًا بالركل أو تحريك البطن. يمكن أن تكون أسباب هذه الأحاسيس كثيرة، حيث تلعب الهرمونات والعواطف دورًا مركزيًا.

أسباب أعراض الحمل بعد الإجهاض

أسباب أعراض الحمل بعد الإجهاض يعتقد الأطباء أن هرمونات الحمل تلعب دورًا في التسبب في غثيان الصباح، وألم الثدي، والإرهاق، والأعراض القياسية الأخرى للحمل المبكر. لن تعود بعد الإجهاض، هرموناتكِ إلى مستويات ما قبل الحمل على الفور، لذلك قد تكون هناك فترة من الوقت ستظلين فيها تشعرين بالحمل، حتى لو كنتِ قد تعرضت للتو لعملية توسيع وكشط الرحم.

نظرًا لأن بعض هرمونات الحمل تبقى في الدم لمدة شهر إلى شهرين بعد الإجهاض، حتى بعد تشخيص الإجهاض القاطع، فمن المحتمل أن تستمرين في الشعور بالغثيان وأعراض الحمل الأخرى لبعض الوقت، خاصة إذا حدث إجهاضكِ في نهاية الثلث الأول من الحمل.

بخلاف الهرمونات، يلعب الحزن دورًا في استمرار أعراض الحمل، خاصة تلك التي تستمر لأسابيع أو شهور. ليس الأمر أنكِ “مجنونة” إذا حدث هذا؛ يمكن أن يتجلى الحزن الذي لم يتم حله بأعراض جسدية ليست أقل واقعية أو مؤثرة.

يمكن أن تحدث أعراض الحمل الكاذبة (الحمل الكاذب) عندما تؤدي الصدمة العاطفية إلى تضخيم الأعراض الجسدية للحمل بعد الإجهاض. حركة الجنين وركله وانقباضه ليست سوى بعض الأحاسيس التي نشهدها.

في مثل هذه المواقف، سيوصي الطبيب بالدعم النفسي، بما في ذلك العلاج، للمساعدة في التعامل مع الصدمة العاطفية التي قد لا تزالين تعانين منها.

مدة أعراض الحمل بعد الإجهاض

الهرمون الرئيسي المسؤول عن أعراض الحمل المبكر هو موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (هرمون الحمل). يختلف مستوى هذا الهرمون في دم المرأة الحامل من امرأة إلى أخرى، وكذلك يختلف في عدد أسابيع الحمل للجنين المجهض. لذلك، فإن المدة الزمنية التي تستغرقها مستويات هرمون الحمل لتختفي من جسم المرأة بعد الإجهاض ستختلف أيضًا.

بشكل عام، ستعود مستويات هرمون الحمل إلى الصفر عند النساء اللاتي أجهضن في وقت مبكر جدًا من الحمل مقارنة بمن أجهضن لاحقًا.

متوسط ​​الوقت الذي يمكن أن تستغرقه مستويات هرمون الحمل لتختفي تمامًا هو ما بين تسعة و 35 يومًا، وفقًا للجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية.

بالنسبة لمعظم النساء، من المحتمل أن تنخفض مستويات هرمون الحمل إلى الصفر في غضون أسبوعين تقريبًا. إذا كنتِ لا تزالين تواجهين مشكلة مع الغثيان أو القيء المستمر لفترة أطول من ذلك، فاتصلي بطبيبتكِ، حيث قد يكون هناك سببان آخران لهذه الأعراض.

نصيحة

أعراض الحمل بعد الإجهاض ، قد يستغرق التعافي جسديًا بعض الوقت، وأحيانًا لفترة أطول عندما يتعلق الأمر بالعواطف الناتجة عن الإجهاض. اعتمادًا على طول فترة الحمل عند حدوث الإجهاض، قد يستغرق الأمر من بضعة أسابيع إلى شهر، أو حتى فترة أطول لتحقيق الشفاء التام.

السابق
استخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض
التالي
ماذا تتوقعين بعد الإجهاض المبكر

اترك تعليقاً