الحمل والولادة

أسباب وخطر وفاة الجنين داخل الرحم

أسباب وخطر وفاة الجنين داخل الرحم

أسباب وخطر وفاة الجنين داخل الرحم

وفاة الجنين داخل الرحم هو المصطلح السريري للإملاص المستخدم لوصف وفاة الجنين في الرحم. عادة ما يتم تطبيق المصطلح على الخسائر في أو بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

تعتبر حالات الحمل التي فُقدت في وقت مبكر إجهاضًا ويتم التعامل معها بشكل مختلف من قبل الفاحصين الطبيين. على سبيل المثال، الآباء والأمهات الذين يموت أجنتهم سيحصلون على شهادة ولادة ووفاة بينما لا يحصل والدا الجنين المُجْهَض.

بالنسبة للكثيرين ممن عانوا من مثل هذه الخسارة، فإن الخط الفاصل بين الإملاص والإجهاض غالبًا ما يبدو تعسفيًا ولكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يشير إلى أن الاستجابة العاطفية للوالدين أكثر أو أقل عمقًا.

حدوث الإملاص

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تحدث وفاة الجنين داخل الرحم في حوالي 1 من كل 100 حالة حمل في الولايات المتحدة. الإملاص (يحدث من الأسبوع 20 إلى 27) أكثر شيوعًا قليلاً من الإملاص المتأخر (28 أو بعد ذلك). وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، هناك ما يقرب من 24000 حالة إملاث في الولايات المتحدة.

يتم تعريف وفاة الجنين داخل الرحم بشكل مختلف في جميع أنحاء العالم، بناءً على عمر الحمل ووزن الجنين. في بعض الأماكن، يمكن أن تتراوح المدة من الأسبوع 16 على الأقل إلى الأسبوع 26 على الأقل بوزن لا يقل عن 400 جرام إلى 500 جرام على الأقل.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، كان هناك 2.6 مليون حالة إملاص على مستوى العالم في عام 2015، مع أكثر من 7178 حالة وفاة يوميًا. حدثت معظمها في البلدان النامية. حدثت 98 في المائة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. حوالي نصف حالات الإملاص حدثت أثناء الولادة، وهي أكبر فترة خطر.

أسباب وفاة الجنين داخل الرحم

أخيرًا، لن يكون هناك تفسير واحد من كل أربعة حالات إملاص. من بين النساء الذين تم تشخيص الأسباب لديهن، فإن الأكثر شيوعًا سيتضمن:

  • العيوب الخلقية
  • تشوهات جينية
  • انفصال المشيمة واضطرابات المشيمة الأخرى (مثل الأوعية المنزاحة)
  • خلل في المشيمة يؤدي إلى تقييد نمو الجنين
  • مضاعفات الحبل السري
  • تمزق الرحم

عوامل الخطر في وفاة الجنين داخل الرحم

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تعرض المرأة لخطر أكبر للإملاص بعض العوامل التي يمكنكِ السيطرة عليها؛ لا يمكن للأخريات ذلك.

صحة الأم

صحتكِ العامة ورفاهيتكِ هما الحل في تحديد قدرتكِ على حمل جنين حتى نهاية الحمل. إن ارتفاع ضغط الدم والسكري والذئبة وأمراض الكلى واضطرابات الغدة الدرقية والتخثر ليست سوى بعض الحالات المرتبطة بالإملاص. يمكن أن يساهم التدخين والكحول والسمنة أيضًا.

العرق

يلعب العرق والوراثة أيضًا دورًا، سواء من حيث التصرف الوراثي أو الحواجز الاجتماعية والاقتصادية التي تمنع بعض الأمهات من الحصول على رعاية ما حول الولادة. النساء الأميركيات من أصل أفريقي اليوم أكثر عرضة للإصابة بإملاص مقارنة بالنساء البيض.

العمر

لم يكن عمر الأم المتقدم هو العامل الذي اعتاد أن يكون السبب بفضل التقنيات المتقدمة في فترة ما حول الولادة. ومع ذلك، فإن النساء الأكبر من 35 عامًا أكثر عرضة للإملاص غير المبرر من النساء الأصغر سنًا.

الحمل المتعدد

إن حمل أكثر من جنين يزيد من خطر الإملاص. نتيجة لذلك، في النساء اللواتي يخضعن للأطفال الأنابيب، يوصى غالبًا بنقل جنين واحد في كل دورة لتقليل فرصة الإملاص.

التعرض للعنف

يمكن أن يؤثر العنف المنزلي على النساء من جميع الأجناس والمكانة الاقتصادية. ومع ذلك، في المجتمعات الفقيرة، يمكن أن تتضافر معدلات البطالة المرتفعة وتعاطي المخدرات والحبس لتضع الأم والجنين الذي لم يولد بعد في خطر أكبر.

تاريخ المشاكل

إن وجود تاريخ من مشاكل الحمل، بما في ذلك تقييد نمو الجنين والولادة المبكرة، يُترجم إلى زيادة خطر الإملاص في الحمل اللاحق. وفي الوقت نفسه، فإن النساء اللواتي سبق لهن وفاة الجنين داخل الرحم أكثر عرضة بمرتين إلى 10 مرات لتجربة أخرى.

المعاناة من الإملاص

أكثر علامات الإملاص شيوعًا هي عندما لا تشعر الأم بحركة جنينها. إذا أكد طبيبكِ أن لديك وفاة الجنين داخل الرحم، فمن المحتمل أن تحصلي على خيارين:

  • تحفيز المخاض بالأدوية لذلك يبدأ في غضون أيام قليلة
  • انتظار حدوث المخاض بشكل طبيعي في غضون أسبوع أو أسبوعين

إذا كنتِ تعانين من الإملاص، فمن الطبيعي أن تشعرين بمجموعة مذهلة من المشاعر. لا تحاولي تجاهلها. بدلاً من ذلك، توجهي إلى شبكة الدعم (بما في ذلك أصدقائك وعائلتك والأخصائي الطبي) للمساعدة في التعامل مع خسارتك.

وفاة الجنين داخل الرحم إذا وجدتِ نفسكِ غير قادرة على التأقلم، فاطلبي المساعدة المهنية من مستشار مرخص أو أخصائي الصحة العقلية. اسألي طبيبكِ أو طبيب التوليد عن الإحالات. في النهاية، فإن إنهاء الإملاص ليس حدثًا؛ إنها عملية. امنحي نفسكِ الوقت ولا تنغلقي على نفسك. الأوضاع سوف تتحسن.

السابق
ماذا تتوقعين بعد الإجهاض المبكر
التالي
5 أشياء تسبب تقلصات قبل المخاض

اترك تعليقاً