أدوية

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

يعد العلاج الثلاثي (بالإنجليزية: Triple therapy) علاجاً أولياً في حالة التأكد من أنَّ 85% من سلاسل جرثومة المعدة ما زالت تتأثر بالمضادات الحيوية المستخدمة، وتستخدم في خطة هذا العلاج ثلاثة أنواع من الأدوية، ويستغرق تناولها مدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوماً، إذ تستخدم أحد الأدوية المضادة لمضخات البروتون المذكورة سابقاً، بالإضافة إلى تركيبة الأموكسيسيلين أو تركيبة مترونيدازول، وتركيبة كلاريثروميسين، ويمكن اللجوء إلى تركيبة الريفابوتين (بالإنجليزية: Rifabutin) كبديل عن تركيبة كلاريثروميسين، وذلك في حال انتشار مقاومة المضادات الحيوية المعهودة لهذه البكتيريا.

الآثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة الثلاثي

عسر الهضم ، والشعور بالمرض، والإسهال ، والصداع.

ومع ذلك فإن الأمر يستحق استكمال دورة كاملة من العلاج الثلاثي ما دامت الآثار الجانبية ليست سيئة للغاية و قد ينصح الطبيب المعالج المريض بالتحول إلى مجموعة مختلفة من الأدوية إذا كانت المجموعة الأولى لم تقض على البكتريا و سببت آثار جانبية سيئة اضطرت المريض للتوقف عن تناولها.

متى تموت جرثومة المعدة

إذا أصبتِ بأمراض مرتبطة بعدوى البكتيريا الحلزونية، ويطلق عليها أيضًا الملوية البوابية، فقد تحتاجين إلى أكثر من جولة علاجية للقضاء عليها. يتطلب العلاج عادة 14 يومًا لتموت البكتيريا باستخدام أدوية مثل مثبط مضخة البروتون والمضادات الحيوية.

لكن أحيانًا يحتاج بعض المرضى إلى أسبوعين آخرين، حال فشل الدورة العلاجية الأولى، وهم يقدرون بنحو 20% من المصابين، ويوصى بنظام علاجي ثانٍ في هذه الدورة العلاجية، فيغيّر الطبيب أحد المضادات الحيوية، مع أهمية التأكد من إنهاء جميع الأدوية للتأكد من قتل البكتيريا وتجنب مقاومتها للعلاج والعودة مرة أخرى.

الأدوية المستخدمة لعلاج جرثومة المعدة

تستخدم المضادات الحيوية المختلفة في علاج جرثومة المعدة، وبهدف تقليل احتمالية ظهور المقاومة عند البكتيريا عادة ما يلجأ الطبيب إلى وصف نوعين مختلفين من المضادات الحيوية على الأقل، بالإضافة إلى نوع من الأدوية المثبطة لإفراز الحمض التي تستخدم لمساعدة بطانة المعدة على الالتئام والشفاء، إذ تشكل هذه الأدوية الثلاثة العلاج الأولي لجرثومة المعدة، والذي يستغرق مدة أسبوع إلى أسبوعين ليبدأ بعدها المصاب في الشعور بالتحسن، كما يمكن إضافة تركيبة البسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate) للعلاجات السابقة،ويمكن التطرق لتفصيل الأدوية المستخدمة في العلاج الأولي فيما يأتي:

المضادات الحيوية: يتم استخدام نوعين مختلفين من المضادات الحيوية على الأقل، بهدف التخلص من البكتيريا والقضاء عليها،وكغيرها من الأدوية يمكن أن يسبب تناول المضادات الحيوية ظهور بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص، فيمكن اللجوء إلى الطبيب أو الصيدلاني إذا استمر ظهورها، أو إذا سببت هذه الآثار انزعاجاً كبيراً عند المصاب،وتتوفر العديد من المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها، ومن هذه المضادات يمكن ذكر ما يأتي:

  • الأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin): قد يسبب تناول الأموكسيسيلين الإصابة بالإسهال والغثيان، وتظهر هذه الآثار الجانبية في شخص واحد من كل عشرة أشخاص.
  • الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin): يمكن أن يسبب استخدام كلاريثروميسين ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل: الإسهال، والتقيؤ، والغثيان، والشعور بآلام وحرقة في المعدة، وصداع الرأس، بالإضافة إلى حدوث تغيرات في حاسة التذوق، وغازات البطن.
  • التيتراسايكلن (بالإنجليزية: Tetracycline): يسبب تناول التيتراسايكلن حدوث بعض الآثار الجانبية، ومنها: الإسهال، وحدوث اضطراب في المعدة، وتغيرات في لون الجلد، والإصابة بالقرح الفموية (بالإنجليزية: Sore mouth)، والإصابة بالحكة الشرجية أو المهبلية، والإصابة بالحروق نتيجة التعرض للشمس.
  • التينيدازول (بالإنجليزية: Tinidazole): قد تظهر بعض الآثار الجانبية جراء تناوله، ومنها: الصداع، والدوار (بالإنجليزية: Vertigo)، والحكة بسبب ظهور طفح جلدي، والتقيؤ والغثيان، وفقدان الشهية، والإصابة بألم في المعدة، والإسهال.

الأدوية المثبطة للحمض: تفضل بكتيريا المعدة العيش في وسط حمضي، إذ تحتاج إلى بيئة حمضية لزيادة كفاءتها في المعدة، ويتمثل دور هذه الأدوية في زيادة فعالية المضاد الحيوي في القضاء على البكتيريا وتقليل حموضة المعدة، وتقسم هذه الأدوية إلى مجموعتين كما يأتي:

  • مضادات أو حاصرات مستقبلات الهستامين (بالإنجليزية: Histamine H2-receptor antagonist) واختصاراً H2RA، وتتمثل آلية عملها في إيقاف فعالية مركب الهيستامين (بالإنجليزية: Histamine)، والذي له دور في زيادة إفراز الحمض في المعدة، ومن الأدوية التي تنتمي إلى هذه المجموعة: السيميتيدين (بالإنجليزية: Cimetidine)، والرانيتيدين (بالإنجليزية: Ranitidine)، والنيزاتيدين (بالإنجليزية: Nizatidine)، والفاموتيدين (بالإنجليزية: Famotidine).
  • أدوية مضادات مضخات البروتون (بالإنجليزية: Proton pump inhibitors) واختصاراً PPIs، إذ تغلق هذه الأدوية مضخات البروتون داخل المعدة، وبالتالي تقليل كمية الحمض المفرز بداخلها، وتتميز هذه الأدوية بأنَّ لها تأثيراً سريعاً في تخفيف الألم، والسيطرة على درجة الحموضة في المعدة، وكذلك امتلاكها تأثيراً مضاداً لنمو الميكروبات، لذلك يفضل استخدامها بدلاً من حاصرات مستقبلات الهيستامين في علاج جرثومة المعدة خاصة عند المصابين في القرحة الهضمية، وتنتمي لمضادات مضخات البروتون مجموعة من الأدوية، ومنها: الإيزوميبرازول (بالإنجليزية: Esomeprazole)، والأوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole)، واللانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole)، والرابيبرازول (بالإنجليزية: Rabeprazole)، والبانتوبرازول (بالإنجليزية: Pantoprazole).

البسموث سبساليسيلات: تساعد هذه التركيبة على تكوين طبقة على القرحة الهضمية لحمايتها من حمض المعدة، ومن الآثار الجانبية المميزة لهذه التركيبة هو التغير غير الضار في لون اللسان، إذ قد يتغير لونه إلى اللون الأسود، كما يمكن أن يتغير لون البراز ليتخذ لوناً غامقاً، ويمكن أن يعاني المصاب من الإمساك.

علاج فعال وسريع لجرثومة المعدة

العلاج الطبيعي الفعال لجرثومة المعدة وهو عن طريق:

  • الثوم: يعد أقوى مطهر قاتل للبكتريا والجراثيم، عن طريق تناول فصين من الثوم على الريق كل يوم .
  • العسل: يشفي كثيرا من الامراض فله فاعلية كبيرة ضد البكتريا ويعمل على محاربتها وتقوية جهاز المناعة الذي يقاوم البكتيريا، يستخدم بأضافة كمية من العسل مع كمية من الماء متساويين ويشرب كل صباح على الريق وفي الليل قبل النوم.
  • الخل: له قدرة فائقة فى قتل البكتيريا وهو مطهر ايضا وبأضافة كمية من الخل والماء بنسب متساوية وشربه مرتين يوميا يعمل على قتل جرثومة المعدة.
  • الزنجبيل: لقتل هذة الجرثومة لابد من مضاد حيوي قوي والزنجبيل أقوى مضاد حيوي طبيعي يعمل على محاربة الفيروسات والبكتريا ويعزز مناعة الجسم.
    الطريقة: يغلى مسحوق الزنجبيل ويحلى بالعسل ويتم شربه يوميا لمدة أسبوعين.

وبحسب الموقع فإن المداومة على هذه الأدوية الطبيعية ستشفي من جرثومة المعدة دون اللجوء الى أدوية كيميائية وبدون آثار جانبية، كلها من الطبيعة وتعمل على تعزيز وتقوية مناعة الجسم .

 

 

 

السابق
علاج التهاب الكلى
التالي
علاج خشونة الركبة نهائيا

اترك تعليقاً