الولادة

تفاصيل الولادة الطبيعية بدون خياطة

تفاصيل الولادة الطبيعية بدون خياطة

بعد انتهاء أشهر الحمل التسعة، تأتي مرحلة الولادة، و التى هي مزيج من الألم و الفرحة معا، فلا شيء يساوي فرحة ام بمولودها الجديد، و لأجل هذه الفرحة تتحمل الأم مشاق الولادة و آلامها، و من الأمور التى تشغل بال الأم عند اقتراب موعد ولادة طفلها هو الخوف من جرح منطقة العجان لديها أثناء الولادة و الحاجة إلى خياطة هذا الجرح.

كيف تتم الولادة الطبيعية بدون خياطة؟

رغم انتشار الولادة عن طريق فتح البطن (الولادة القيصرية Cesarean Section) و التى أصبحت صيحة بين كثير من النساء، فإن الولادة الطبيعية ما زالت هي الخيار الأفضل و الأكثر أمانا، و يوصي بها جميع الأطباء و جميع المنظمات الصحية، نظرا لمخاطر التعرض للجراحة من جراء الولادة القيصرية.

و تتم الولادة الطبيعية عن طريق قناة خاصة بالجسم تسمي قناة الولادة الطبيعية Natural birth Canal، و تعمل الهرمونات التي تفرز وقت الولادة على تجهيز هذه القناة عن طريق توسيعها و جعلها رطبة و و لينة على رأس المولود حتي لا يصاب أثناء الولادة، و تتم الولادة الطبيعية عن طريق خروج راس الطفل أولا، ثم تتم ولادة أحد الكتفين ثم الكتف الآخر، ثم يخرج باقي جسم الطفل، هذا بفرض أن راس الطفل كان موجها لاسفل قبل الولادة، و أن قناة الولادة عند الأم متسعة بشكل طبيعي يسمح بولادة طبيعية بدون مشاكل.

كيف اهتم بالمنطقه الحساسة بعد الولادة بدون خياطه

1- ممارسة تمارين كيجل بانتظام

والتي تساعد في تقوية عضلات الحوض وبالتالي استعادة صحة المهبل والتحكم في البول.

كما أن تمارين كيجل تساعد في زيادة المتعة الجنسية لدى المرأة مرة أخرى من خلال زيادة قوة العضلات المهبلية.

أيضاً ينصح أن تقوم الحامل بالتحرك وممارسة الرياضات البسيطة مثل رياضة المشي، فهذا يساعد في علاج المهبل سريعاً.

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

والتي تساعد في سهولة التبرز وعدم الإصابة بالإمساك، وهو من المشكلات الصحية التي تسبب الضغط على المهبل عند محاولة التخلص من البراز.

كما أن كثرة شرب الماء سيجعل الجهاز الهضمي يعمل بصورة أفضل ويقلل فرص الإصابة بالإمساك.

وينصح بتناول الأطعمة الصحية المختلفة لأن هذا يساعد في التعافي بشكل أسرع.

3- تطبيق الثلج على المناطق المتورمة

وذلك للتخفيف التورمات في منطقة المهبل، وينصح بالقيام بذلك خلال الأيام الأولى بعد الولادة لتفادي أي مضاعفات.

4- إستخدام الماء الدافئ قبل وبعد التبول

حيث يساعد في تخفيف الشعور بالالام والحرقة بهذه المنطقة، ويكون هذا من خلال نثر بعض الماء الدافىء على المهبل.

5- تطهير وتنظيف المنطقة الحساسة

بعد الولادة، تعاني المرأة من دم النفاس الذي يستمر لعدة أسابيع، ولذلك يجب أن تعتني بنظافة هذه المنطقة جيداً.

قد يكون هذا مؤلماً بعض الشيء، ولكنه يقي من حدوث أي عدوى بكتيرية أو تلوث في منطقة الجرح بعد الولادة.

يجب استخدام غسول طبي ومطهر مخصص لهذه المنطقة بعد الولادة، ويكون بوصف من الطبيب لاختيار مستحضرات مناسبة.

كذلك ينصح بتغيير الفوط الصحية باستمرار وخاصةً في الفترة الأولى التي يزداد خلالها النزيف، ويجب اختيار فوط صحية قطنية وليست مصنوعة من ألياف صناعية تسبب حساسية وحكة الجلد.

6- تجنب تعرق المهبل

لأن ذلك سيزيد من الإلتهابات والشعور بالحكة، ويمكن أن يحدث التعرق بسبب القيام بمجهود كبير وشاق أو الجلوس في أماكن شديدة الحرارة.

هل يلتئم جرح الولادة بدون خياطة

عند الولادة يتم عمل شقٍ مهبلي في المهبل، ومن الممكن الولادة بإجراءِ عمليةٍ جراحيّةٍ، فيستمر ألم الجرح بعد الولادةِ مدّة أسبوع، وقد يصل في بعض الحالاتِ إلى أسبوعين أو ثلاث، ويزداد الألم عند المشي أو الجلوس، ويلتئِمُ الجرح مع مرورِ الأيام، وذلك بعد ذهاب الألم وعدم الشّعور به، ومراجعة الطّبيبِ لفك القطب للتخلّص منها والتأكّد من عدم التهاب الجرح.

تجربتي مع الولادة بدون توسيع

عادةً ما ينصح الأطباء ، و المتخصصين كل إمرأة بعد الولادة الطبيعية بضرورة القيام بمجموعة من التمارين المهبلية حتى يرجع المهبل إلى شكله الطبيعي ، و عادةً ما تستغرق هذه العملية مدة زمنية قدرها تقريباً ما مدته حوالي ستة أسابيع ، و هي فترة النفاس ، و لكن يوجد عدداً من النساء يرغبن أحياناً بإجراء خياطة مهبلية تجميلية وقت الولادة ، و ذلك حتى يستغلن فترة النفاس لالتئام الجرح ، و هذا يعد من الأخطاء الكبيرة ، و ذلك يرجع إلى أنه ، و في وقت الولادة بالتحديد تتمدد في الغالب معظم الأغشية ، و العضلات .

وقد تتمزق أيضاً في بعض الأحيان أو الحالات ، وبالتالي فإن القيام بالخياطة التجميلية في تلك الفترة قد يصاحبها العديد من الأضرار ، و المضاعفات الصحية مثال النزيف أو التهاب الجرح ، وذ لك يرجع في الأصل إلى وجود دم النفاس بشكل مستمر علاوة على أنه قد ينتهي بعضها بحدوث ضيق شديد الدرجة في المهبل كنتيجة طبيعية لإجراء تلك النوعية من الخياطة علاوة على إمكانية حدوث صعوبة كبيرة فيما يخص الجماع بين الزوجين فيما بعد .

و طبقاً لتلك المعطيات فإن المتخصصين عادةً ما يوجهون النصيحة لكل السيدات ، و اللاتي أتت ولادتهن بشكل طبيعي أي قاموا بإجراء عملية الولادة الطبيعية بعدم اللجوء إلى الخياطة التجميلية إلا في حالة الضرورة الطبية لذلك أي في حالة وجود عدداً من المشاكل الصحية مثال سلس البول أو هبوط الرحم ، و المهبل أو عند حدوث مشاكل في أثناء ممارسة عملية الجماع علاوة على أنه لا ينصح بإجراء تلك النوعية من الخياطة التجميلية إلا بعد مرور ما مدته حوالي ستة أشهر على الأقل بعد الولادة الطبيعية .

تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة

حاليًا تفكر النساء في طرق أخرى من أجل تضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة لتجنب الالم وللحصول على أفضل النتائج ومنها استخدام الوصفات الطبيعية مثل وصفة قشر الرمان والشبة والمستكة وأيضًا وصفة شجرة ثمار عنب الثعلب لكن جميعًا نعلم أن الوصفات والخلطات الطبيعية تستغرق وقت طويل لملاحظة نتائجها وهناك أيضًا التمارين الرياضية مثل القيام بتمارين كيجل أو تمرين القرفصاء وممارسة رياضة المشي.

أما بالنسبة إلى استخدام الليزر لتضييق المهبل فهي عملية تتم عن طريق تخدير المريضة تخدير موضعي وتتم العملية عن طريق إدخال شعاع حراري من الليزر داخل المهبل لمدة 10 دقائق ويقوم هذا الشعاع بإنتاج الكولاجين الذي يعمل على تضييق منطقة المهبل دون الشعور بأي ألم. كما أن لليزر فوائد على عكس الخياطة ومن ضمنها التقليل من حدوث التهابات في منطقة المهبل ويعالج مشكلة سلسل البول عند النساء كما أنه لا يسبب أي مضاعفات ويعتبر الليزر طريقة أمنة مقارنة بالخياطة وطريقة سريعة مقارنة بالخلطات والوصفات الطبيعية.

تضييق المهبل عن طريق الخياطة يعرض النساء للخطر وكما ذكرنا سابقًا هناك حلول أخرى وأكثر أمانًا وتعطي نتائج مرضية، لذلك من الأفضل زيارة طبيب مختص كالدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب المنيا الذي يتميز بخبرته الواسعة في تخصص أمراض الذكورة والجهاز التناسلي وسعيه الدائم في تقديم المساعدة الدائمة للمرضى لحل مشكلاتهم بأسرع الطرق وأحدث الأجهزة. يقدم الفكهاني كلينيك طريقة مميزة لعلاج مشكلة اتساع المهبل وهو عن طريق استخدام جهاز Magneto Stym الذي يعالج هذه المشكلة دون الشعور بأي ألم لأنه يعمل بالتحفيز المغناطيسي مما يؤدي إلى تقوية عضلات منطقة الحوض ويضيق المهبل ويتم من خلال عمل عدة جلسات للوصول إلى النتيجة المرضية وهذه الطريقة المثلى لتضييق المهبل بعد الولادة بدون خياطة

خياطة المهبل بعد الولادة الطبيعية

في معظم حالات الولادة الطبيعية، وخصوصًا خلال المرة الأولى، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء قص جراحي لجزء من الجلد والأنسجة حول فتحة المهبل، وهو ما يستلزم خضوع المرأة لخياطة بين المهبل وفتحة الشرج، وغالبًا ما تحتاج إلى أسبوعين كاملين لاكتمال التئام الجرح.

حالات تحتاج إلى الخياطة بعد الولادة الطبيعية

تختلف ردود أفعال كل جسم في أثناء الولادة، ولا يمكن للطبيب التنبؤ بالحالات المعرضة لحدوث تمزقات في أثناء الولادة الطبيعية، لذا يتم عمل قص جراحي غالبًا في الحالات التالية:

الولادة الأولى.

طول المرحلة الثالثة من الولادة، التي تدفع فيها الأم الطفل خارجًا.

إذا كان الطفل في وضع معكوس أو مقعدي (ظهور مؤخرته في قناة الولادة).

إذا احتاج الطبيب لاستعمال الجفت (أداة تشبه الملقاط للإمساك برأس الطفل).

إذا تعرضت الأم لتمزق المهبل في ولادات سابقة.

إذا كان الطفل كبيرًا، يزيد وزنه على 4 كيلو جرامات.

وتتم الخياطة بعد الولادة الطبيعية، تحت مخدر موضعي في معظم الأحوال.

مضاعفات الخياطة بعد الولادة الطبيعية

التورم والإحساس بوجود كدمة في مكان الخياطة طبيعي في جميع الحالات، ولكن قد يعاني بعض النساء من مضاعفات تكون مصحوبة بأعراض، مثل: ألم شديد في مكان الخياطة.

ارتفاع درجة الحرارة.

وجع شديد أسفل البطن. الإحساس بالحرقان الشديد عند التبول.

عدم القدرة على التحكم في البراز.

حدوث نزيف.

في حالة حدوث أي من هذه الاعراض، لا تترددي في استشارة الطبيب فورًا.

السابق
كم تستغرق عملية الكورتاج
التالي
لماذا تحدث الولادة المبكرة

اترك تعليقاً