أدوية

أضرار أدوية تنظيم الدورة على المدى القصير والبعيد

أسماء أدوية تنظيم الدورة الشهرية

يتوافر العديد أسماء حبوب تنظيم الدورة الشهرية ( أدوية وحبوب منع الحمل ) في صيدليات الأدوية حيث تتعرض السيدة أو الفتاة من حين لآخر لحدوث عدم إنتظام في الدورة الشهرية بسبب حدوث بعض المشاكل الصحية ، ونظراً لأن عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة يعتبر أمراً خطيراً لأنه يؤثر على صحتها الإنجابية وقد يتسبب لها في الإصابة بالعقم وعدم الإنجاب فقد كان حللو طبية كثيرة للقضاء على تلك المشكلة الصحية .

أسماء حبوب تنظيم الدورة الشهرية

وهذه هي عبارة عن علاجات مختلفة لعلاج تلك الحالة المرضية والتي تختلف كلاً منها حسب سبب عدم انتظام الدورة الشهرية حيث إن كان سببها الغدة الدرقية فيجب تناول أدوية الغدة الدرقية وإن كان سببها تكيس المبيض فيتم تناول أدوية حبوب منع الحمل أو علاجات هرمونية وهكذا لذلك فإن الطبيب وحده هو من يحدد الدواء للمريضة حسب حالتها الصحية وحسب التحاليل ومن الأدوية التي تنظم الدورة الشهرية ما يلي :

1- الميتفورمين  Metformin 

  • الميتفورمين Metformin عبارة عن حبوب تؤخذ عن طريق الفم ، تعمل على خفض الأنسولين لمرضى السكري من النوع الثاني.
  • تساعد على انتظام الدورة الشهرية.
  • الجرعة الدوائية : يتم البدء بتناول جرعة 500 ملليغرام كل 12 ساعة أو يتم تناول 850 ملليغرام مرة في اليوم مع الوجبات أو حسب تعليمات الطبيب.

2- البروجسترون Progesteron  

  • البروجسترون Progesteron  عبارة عن علاج هرموني ، يتوافر في شكل أقراصدوائية أو هلام مهبلي.
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية
  • الجرعة الدوائية : 400 ملليغرام عبر الفم قبل النوم لمدة 10 أيام.

حبوب تنظيم الدورة progyluton

تستعمل حبوب progyluton في القضاء على كل مشاكل الطمث ومعالجة مشاكل الجهاز التناسلي عند النساء، وذلك لأنه يحتوي على مادة النورجيستريل، ويعتبر هرمون البروجيسترون الصناعي هو المسئول عن تنظيم فترة الحيض والإباضة. الشركة المنتجة لهذا الدواء هي شركة باير الألمانية لصناعة الأدوية. أما عن الاسم العلمي لدواء progyluton هو إستراديول فاليرات، نورجيستريل.

حبوب تنظيم الدورة progyluton استخدمت في علاج متلازمة تكيس المبايض، وكافة الأمراض التي يعاني منها السيدات بسبب الدورة الشهرية وعدم انتظامها. يحتوي دواء بروجيلوتون على مركب الأستراديول الاصطناعي، وهو مركب بديل لهرمون الأستروجين الذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية وعملية التبويض.

هل حبوب تنظيم الدورة تنشط المبايض

ان حبوب تنظيم الدورة الشهرية لا تؤثر بشكل مباشر في نشاط المبايض، بل عملها يكون بتنظيم دورتك الشهرية وتعمل كمانع للحمل.

هل منظم الدورة يؤثر على الحمل

يمكن حدوث الحمل مع استخدام موانع الحمل الهرمونية (مثل حبوب منع الحمل) على الرغم من أن نسبة حدوث الحمل ضعيفة جداً، إلا أن الحتمال يبقى قائماً. وتزداد احتمالية حدوث الحمل في حالة أخذ موانع الحمل أو حبوب تنظيم الدورة الشهرية التي تحتوي على البروجسترون فقط مثل البرايمولوت.

حبوب تساعد على الحمل

في بعض الحالات قد تحتاجين إلى علاج طبي يساعدك على حدوث الحمل بسرعة في حالات يقررها الطبيب، وتعد أدوية تنشيط التبويض وتحفيز المبايض أشهر هذه العلاجات، وهي تعمل بطريقة تشبه تمامًا عمل الهرمون المنشط للحوصلة (FSH) والهرمون الملوتن (LH) في تحفيز المبيض لإنتاج الهرمونات في الجسم، وهذه الأدوية تشمل:

  • كلوميفين (Clomiphene): وهو عقار يحفز الغدة النخامية في المخ لإفراز هرموني “FSH” و”LH” المسؤولين عن تحفيز المبيض لإنتاج البويضات.
  • الجونادوتروبينات (Gonadotropins): ويحفز هرمون “FSH” وهرمونات أخرى.
  • الميتفورمين (Metformin): ويستعمل في حالات تكيس المبايض، مع وجود مقاومة لعمل الإنسولين.
  • ليتروزول (Letrozole): وطريقة عمله تشبه طريقة عمل الكلوميفين، ولكنه غير شائع الاستعمال.
  • البروموكريبتين (Bromocriptine): ويستعمل في الحالات التي تعاني من تثبيط التبويض، نتيجة لارتفاع هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج حليب الثدي.

أسماء أدوية تنظيم الهرمونات

يعتمد تحديد العلاج المناسب لمشكلة اضطراب الهرمونات على المسبّب الرئيسيّ للحالة، ويوجد العديد من العلاجات المختلفة لمشكلة اضطراب الهرمونات، نذكر منها ما يأتي:

  • هرمون الإستروجين: قد يصف الطبيب الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، للنساء اللاتي يعانين من بعض الأعراض المتعلّقة بانقطاع الطمث، مثل الهبّات الساخنة، والتعرّق الليليّ، كما يمكن استخدام منتجات الإستروجين الموضعيّة، مثل الكريمات والحلقات، أو الحبوب التي تحتوي على الهرمون لعلاج الأعراض المرتبطة باضطراب الهرمون، مثل جفاف المهبل.
  • وسائل تنظيم الحمل الهرمونيّة: يمكن استخدام وسائل تنظيم الحمل الهرمونيّة (بالإنجليزية: Hormonal birth control) في حال عدم الرغبة في الحمل، وتنظيم الدورة الشهريّة لدى النساء، حيثُ تحتوي هذه الأدوية على هرمونيّ الإستروجين، والبروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone)، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأدوية قد تساعد أيضاً على التخلّص من حبّ الشباب، والشعر الزائد في الوجه والجسم، وفي الحقيقة تتوفّر هذه الأدوية في العديد من الأشكال الدوائيّة المختلفة، مثل الحُقن، والحبوب، واللصقات، والحلقات المهبليّة.
  • مضادّات الأندروجين: على الرغم من أنّ هرمون الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen) هو الهرمون المسؤول عن الصفات الذكوريّة، إلّا أنّه موجود لدى النساء والرجال على حدٍ سواء ولكن بنسب مختلفة، وقد يؤدي ارتفاع نسبة هذا الهرمون لدى النساء إلى عدد من المشاكل الصحيّة، مثل تساقط الشعر، وظهور حبّ الشباب، ونمو الشعر في الوجه، وللتخلّص من هذه المشاكل يمكن تناول مضادّات الأندروجين.
  • دواء إيفلورنيتين: يتوفّر دواء إيفلورنيتين (بالإنجليزية: Eflornithine) على شكل كريم موضعي، وهو يساعد على إبطاء نمو الشعر الزائد في الوجه لدى النساء.
  • دواء الميتفورمين: يتمّ استخدام دواء الميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) بشكلٍ أساسيّ في علاج مرض السكريّ من النوع الثاني، كما يتمّ استخدامه في بعض الحالات لعلاج متلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome)، لما لهذا الدواء من تأثير في خفض نسبة هرمون الأندروجين، وتحفيز الإباضة.
  • أدوية تحفيز الإباضة: قد تحتاج بعض النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض إلى تناول بعض الأدوية التي تساعد على تحفيز الإباضة، مثل: دواء كلوميفين (بالإنجليزية: Clomiphene)، ودواء ليتروزول (بالإنجليزية: Letrozole)، كما قد يتمّ في بعض الحالات إعطاء المرأة حقنة من هرمونات الغونادوتروبينات (بالإنجليزية: Gonadotropins) لزيادة فرصة حدوث الحمل.
  • هرمون التستوستيرون: يتمّ استخدام المكمّلات التي تحتوي على هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) في بعض الحالات التي يعاني فيها الذكور من نقص في مستوى هذا الهرمون في الجسم، مثل قصور الغدد التناسليّة (بالإنجليزية: Hypogonadism)، والأعراض المصاحبة لها مثل تأخُّر البلوغ.
  • دواء ليفوثيروكسين: يتمّ استخدام دواء ليفوثيروكسين (بالإنجليزية: Levothyroxine) في علاج مشكلة قصور الغدّة الدرقيّة (بالإنجليزية: Hypothyroidism) بسبب احتوائه على هرمونات الغدّة الدرقيّة الصناعيّة، ممّا يساعد على استعادة المستويات الطبيعيّة لهذه الهرمونات في الجسم.

 

 

 

 

 

السابق
طرق حرق الدهون بسرعة البرق في 10 أيام فقط
التالي
افضل أنواع المكملات الغذائية واهم 3 نصائح عند اختيارها

اترك تعليقاً