أدوية

أدوية قد تسبب الإجهاض في الشهر الأول: قد تؤذيك وتؤذي جنينك، تجنبيها …

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

1- منتجات الألبان في الحمل

تجنبي منتجات الألبان غير المبسترة، وخاصة الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن غير المبستر، حيث قد تحتوي على بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي قد تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.

2- اللحوم المصنعة في الحمل

اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر.

3- الأسماك في الحمل

تُعد الأسماك مصدرًا للبروتين والأوميجا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية، مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبى للطفل، أيضًا الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيدًا، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.

4- التمر في الحمل

لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.

5- البيض النيئ في الحمل

احرصي على عدم تناول البيض النيئ غير المطبوخ جيدًا، أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.

6- الملح في الحمل

تناولي الملح بكميات معقولة وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل.

7- العصائر المعلبة في الحمل

تجنبي العصائر والحليب غير المبستر فقد يحتوي على بكتيريا “إي كولاي”، كما تحتوي العصائر الجاهزة على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر والحليب المبستر.

8- الكافيين في الحمل

تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، حيث تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يؤثر على النمو وجهاز الجنين العصبي.

9- الخضروات والأعشاب في الحمل

تجنبي البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع، حيث تُعد من منشطات الرحم وأطباق السلطة المعلبة تجنبًا للبكتيريا.

أوضاع تسبب الإجهاض

كثيرة هي المعتقدات الخاطئة حول الجماع اثناء الحمل ومن بينها ان العلاقة الحميمة تضر بسير الحمل وبالجنين، غير ان الدراسات العلمية قد نفت هذه المعتقدات مبينة ان ثمة اوضاع امنة واوضاع مضرة في اشهر مختلفة من الحمل. فأي من اوضاع الجماع مضر للجنين؟

الأوضاع الأمامية: يفضل الامتناع عن ممارسة الاوضاع الامامية وبخاصة في الاشهر المتقدمة من الحمل لانها تسبب الضغط الكبير على البطن، فضلا عن ان هذه الوضعية تجعل الجنين في وضع غير مريح.

الأوضاع المؤلمة والعنيفة: يجب على الحامل الامتناع عن ممارسة الاوضاع العنيفة والتي تسبب لها الالم او تشجعلها لا تشعر بالراحة اثناء ممارسة العلاقة. من جهة اخرى، يمكن للاوضاع العنيفة ان تسبب الضرر للمرأة والجنين وقد تؤدي الى النزيف وبالتالي الى الاجهاض.
تجدر الاشارة في هذا السياق الى اهمية تحديدك للوضعية التي تناسبك انت ومولودك مع تقدمك اكثر في مراحل الحمل. كما وستلاحظين انك تشعرين بالانزعاج لدى الاستلقاء على البطن او الظهر. اما عند الاستلقاء على الجانب، فستشعرين براحة كبيرة وبخاصة مع ازالة كل الضغط الموجود على منطقة البطن. ويمكنك وضع بعض الوسادات للدعم.

شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول

يحدث إجهاض الجنين في الشهر الأول فجأةً، ويختلف وقته من سيدة لأخرى. فمنهن من يحدث لهن الإجهاض في غضون ساعات، ومنهن من يحدث إجهاضهن في غضون أسابيع أو عدة أيام. ولكن على جميع السيدات الحذر عند ظهور علامات الإجهاض التي تستدعي التوجه الفوري إلى الطبيب. واليك سيدتي الإشارات التي تدل على حدوث الإجهاض:

  • النزيف الدموي القوي

إذا حدث للسيدة الحامل نزيف دموي قوي ومفاجئ، ووجود تكتلات دموية تشبه قطع الكبد، عليها أن تدق ناقوس الخطر لأنه يشبه شكل إجهاض الجنين في الشهر الأول. ويزيد الشك إذا صاحب هذا النزيف ألم شديد مشابه لآلام الدورة الشهرية
أو أقوى قليلاً، حيث يجب على المرأة الحامل في هذا الوقت التوجه فورا إلى الطبيب أو قسم الطوارئ.

  • في حالة نزول ماء من المهبل

إذا وجدت المرأة الحامل ماء وأنسجة رحمية تنزل من مهبلها، فإن هذا دليل على انفجار كيس الحمل وخروج محتويات هذا الكيس، مما يؤدي إلى فقدان الجنين في الشهر الأول.

  • الإصابة بالإسهال

بجانب ما ذكرناه، فإنه إذا أصيبت السيدة بالإسهال الشديد أو الشعور بألم في فتحة المستقيم أثناء عملية الإخراج فإن هذا دليل على احتمال تعرضها لظاهرة الإجهاض وفقدان الجنين خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.

  • الضعف العام

حيث أنه إذا أحست المرأة الحامل بفقدان توازنها وشعرت بآلام شديدة في جميع أعضاء جسدها، وخاصة الشعور بالدوخة وبالدوار وبضعف عام في الجسد وبهبوط حاد في الطاقة والحيوية، فإن هذه الأعراض أيضاً من علامات الإجهاض.

  • الغثيان والحمى الشديدة

إذا تعرضت المرأة للغثيان والقيء المفاجئ المتزامن مع حمى شديدة، أو المتزامن مع واحدة أو أكثر من الأعراض التي ذكرناها سابقاً، فإن هذا يعد دليلاً على تعرضها لعملية الإجهاض.

اسم مضاد حيوي للإجهاض

ستة أنواع من المضادات الحيوية تسبب الاجهاض خلال النصف الأول من الحمل، وهي:

1- إزيثرومايسن.

2- كلاريثرومايسن.

3- تتراسايكلن.

4- دوكسي سايكلن.

5- سيبروفلوكساسين.

6- فلاجل.

حبوب الإمساك Dulcolax للاجهاض

المكونات والمركبات 

يحتوي كل قرص من اقراص دولكولاكس على مادة بيساكوديل (bisacodyl) الملينة بتركيز 5 مجم والتي تعمل على زيادة حركة الأمعاء من خلال تنشيط حركة العضلات الملساء الموجودة بجدار القولون وسحب وزيادة كمية السوائل داخل الأمعاء مما يؤدي إلى تليين محتوياتها وتسهيل عملية الإخراج.

دواعي استعمال دولكولاكس dulcolax

  • علاج الإمساك المزمن.
  • علاج حالات الإمساك الطارئة
  • تفريغ محتويات الأمعاء وتحضيرها للعمليات الجراحية والفحوصات التشخيصية مثل المناظير.

هل تؤدي حبوب الامساك dulcolax  للإجهاض؟ 

لا تؤدي حبوب دولكولاكس للاجهاض إذا استخدمت أثناء فترة الحمل ولكن يمكن أن تعرض الأم للجفاف أو لانخفاض مستوى البوتاسيوم والصوديوم بالجسم وهما من العناصر المهمة والتي قد تؤثر على نمو الجنين لذلك لا يفضل استخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل واستخدام ملينات أخرى أكثر أماناً بعد استشارة الطبيب.

حقنة الإجهاض Methotrexate

ابرة الاجهاض Methotrexate

تُستخدم حُقن الميثوتريكسات في الإجهاض و إنهاء الحمل و لكن في الواقع فإن هذه الحُقن مُصممة لمرضى السرطان و مَن يُعانون مِن الصدفية و لكن التجارب أكدت أنه يُمكن إستخدامها كذلك في الإجهاض و التخلص مِن الحمل و بخاصة الحمل خارج الرحم، و مِن الجدير بالذكير أن هذه الحُقن تُستخدم في هذا الأمر منذ حوالي خمسة و عشرين سنة و قد أثبتت فعالية كبيرة في الإجهاض و بخاصة خلال أشهر الحمل الأولى.

كيفية استخدام ابرة الاجهاض Methotrexate

طبقاً للتجارب العلمية فإن لهذه الحقن فعالية شديدة في التخلص مِن الحمل سواء الذي يحدث داخل الرحم أو الذي يحدث خارج الرحم و بخاصة خلال أيام الحمل الخمسين الأولى، و يجب العلم أن هذه الحبوب تُستخدم فقط إذا ما توقف نبض الجنين أو حدثت أياً مِن المشاكل التي تسترعي إجهاض الجنين.

كل ما يجب فعله هو فقط أخذ حقنة و احدة مِن الدواء يومياً و لمدة إسبوع كامل، و لكن يجب العلم أنه إذا لم ينزل الجنين حقاً فإن حقنة و احدة مِن الميثوتريكسات قادرة على إحداث تشوهات بالغة للجنين و لهذا فإنه لابد مِن التأكد مِن أن الجنين حقاً مات، كما يجب العلم أن الجرعة الإسبوعية لا يُمكن أن تتجاوز العشرين ملليجرام في أي حال مِن الأحوال.

وإذا ما كان الحمل خارج الرحم فإنه يجب تناول جرعة كبيرة بعض الشيء حيث لابد مِن التخلص مِن كافة الخلايا تماماً و مِن الممكن أن يستمر الإستخدام لمدة شهر كامل للتأكد مِن نزول الحمل بشكل صحيح و كامل، و مِن الجدير بالذكر أن مِن أهم المُميزات التي تتمتع بها هذه الحقنة هو أنها تعمل على قتل كافة الخلايا المتواجدة في الرحم و خارج الرحم المتواجدة داخل الأنبوبة، كما أنها تعمل على استعادة بطانة الرحم مرة أخرى.

حقنة سينتوسينون للإجهاض

حقن Syntocinon للإجهاض وهي عبارة عن دواء طبي وحقن طبية يتم استخدامها في أغراض الإجهاض وإجراء عمليات الولادة المبكرة والإسم العلمي لهذه الحقن هو أوكسيتوسين أو الأوكسيتوسين Oxytocin وتُعرف تلك الحقن وتشتهر بمصطلح الطلق الصناعي والتي تعمل على تحفيز عملية الولادة الطبيعية والمساعدة على منع حالات النزيف التي تحدث بعد عمليات الولادة الطبيعية .

حيث تُعتبر تلك الحقن عبارة عن هرمون يتم افرازه من منطقة الغدد النخامية التي توجد في الدماغ والتي تحدث غالباً في نهاية فترة الحمل من أجل تحفيز عضلات الرحم وحدوث حالات انقباضات متتالية في الرحم تشبه لتلك الإنقباضات المتتالية التي تحدث في الولادة الطبيعية مما يساعد في دفع الجنين إلى خارج منطقة الرحم وخروجه للدنيا وييتم تصنيف هذا الدواء ضمن مجموعة أدوية وعلاجات العوامل المسرعة للولادة في فئة الحمل والولادة .

دواعي استعمالات حقن Syntocinon للإجهاض :

  • يتم استعمال تلك الحقن من أجل تحفيز عمليات الولادة الطبيعية والمبكرة .
  • يتم استعمالها في بعض الأحيان لحالات الإجهاض في حالة إن كان هناك خطر على صحة الأم من ذلك الحمل .
  • تعمل تلك الحقن على منع حالات النزيف التي تحدث بعد الولادة الطبيعية للأم .
  • يتم استخدام تلك الحقن في حالات موت الجنين داخل الأم مما تساعد على طرد ذلك الجنين المتوفي خارج رحم الأم .
  • كما يعمل هذا الدواء على تحفيز المخاض في النساء اللواتي يبدأ عندهن المخاض بشكل طبيعي.

الأشكال الدوائية للحقن Syntocinon للإجهاض وطريقة تخزينه :

  • يتوافر هذا العلاج في شكل امبولات للحقن 5 وحدة دولية .
  • يُفضل أن يتم تخزين هذا العلاج في الثلاجة في درجة حرارة من 36 درجة إلى 46 درجة فهرنهايت .
  • ويمكن تخزينه أيضاً في درجة حرارة الغرفة العادية في درجة حرارة تتراوح من 59 درجة إلى 77 درجة فهرنهايت .
  • يجب ألا تتعدى مدة تخزينه وحفظه 30 يوم وبعد إنتهاء تلك المدة يجب التخلص منه ورميه بطريقة صحية .

احتياطات استعمال دواء حقن Syntocinon للإجهاض :

  • يجب أن يتم استعمال تلك الحقن تحت إشراف طبي متخصص وذلك حسب الحاجة التي تقتضي استعمالها .
  • لا يتم استعمال تلك الحقن في حالات الولادة الإختيارية .
  • يجب على المريضة أن تلتزم بالجرعة التي حددها الطبيب حسب الحالة لا بزيادة أو نقصان عن الجرعة المطلوبة .
  • أن الجرعات العالية من هذا العلاج تتسبب في حدوث مضاعفت خطيرة على صحة المرأة والتي تصل إلى حد تسمم الماء
  • وفرط انقباض الرحم وحالات التشنج والإغماء والموت .

الآثار والأعراض الجانبية لدواء حقن Syntocinon للإجهاض :
يتسبب هذا الدواء حدوث كلاً من الأضرار والأعراض الجانبية التالي ذكرها بالتفصيل :

  • يتسبب هذا الدواء في حدوث حالات تهيج وإحمرار في مكان الحقن .
  • كما أنه قد يتسبب في حدوث حالات فقدان للشهية .
  • الشعور بالغيثان أو التقيؤ .
  • الشعور بوجود انقباضات كثيرة في منطقة الرحم .
  • حدوث تفاعلات فرط الحساسية للمرضى الذين يعانون من وجود حساسية شديدة تجاه مكونات العلاج .
  • التعرض للإصابة بوجود ارتفاع في معدل ضغط الدم .
  • التعرض لحدوث حالات نزيف تحت غشاء الاراكينويد .
  • الشعور بحالات عدم انتظام في دقات القلب .
  • حدوث حالات زيادة أو نقصان في معدل دقات القلب .
  • التعرض لحدوث ورم دموي حوضي .
  • الشعور بحالات ضعف التروية إلى منطقة الرحم .
  • حدوث حالات فقد فيبرينوجين الدم .
  • التعرض لحدوث حالات زيادة تدفق الدم لدى الجنين .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
موضوع عن العناية بالبشرة من قبل خبراء التجميل
التالي
افضل 10 نصائح للاعتناء بالبشرة في شتاء 2021

اترك تعليقاً