أدوية

كيفية تنظيم تناول أدوية الغدة الدرقية في رمضان

علاج الغدة الدرقية والصيام

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تساعد على بذل الجهد والتخلص من حالة الوهن والضعف التي تصيبنا خاصة في شهر رمضان نتيجة الصوم، ولكن الشخص المصاب بخمول الغدة الدرقية يحتاج إلى الدواء لزيادة إفراز هذه الهرمونات وإتمام صيامه بنجاح.

أوضح الدكتور عباس عرابي، أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة الزقازيق، أن المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية، والمعروفة بالغدة الدرقية السامة، يكون الصوم صحي ومفيد لهم مع تنظيم العلاج بين الإفطار والسحور.

أمّا في حالة نقص إفراز معدلات هرمون الغدة الدرقية، والتي من أعراضها الكسل والخمول، فالعلاجات التعويضية تساعد الشخص وتجعله يصوم بشكل طبيعي، وفق ما يقول عرابي.

نصائح طبية للصيام عند خمول الغدة الدرقية

ونصح أستاذ الغدد الصماء بعدة إرشادات طبية تؤدي إلى صيام ناجح لأن الدواء التعويضي يجب تناوله على معدة فارغة، لأنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي.

  • – تناول العلاج بانتظام قبل السحور بساعة.
  •  التوقف عن تناول الطعام نهائيًا بداية من الساعة الحادية عشر، أي ما قبل السحور، لأن الدواء يعمل على معدة فارغة.
  •  تناول السوائل بشكل طبيعي عند توقف الطعام.
  • إجراء تحليل غدة درقية شهريًا، لتكون النتجية عند الرجل أو المرأة من 4 إلى 5 TSH.

طريقةأخذ علاج الغدة الدرقية في رمضان

عند تناول دواء الغدة الدرقية أو ما يعرف ب (ليفوثيروكسين) يجب الأخذ بعين الاعتبار المسافة بين تناول الدواء والوجبة الأخيرة والوجبة التالية لتجنب حدوث أي تفاعل يؤدي إلى تقليل امتصاص الدواء الذي من شأنه أن يؤثر على مستوى هرمونات الغدة الدرقية.

وللحصول على أفضل امتصاص للدواء في مجرى الدم خلال رمضان يجب تناوله على معدة فارغة إما قبل ساعة واحدة من الإفطار أي أخذ الحبة ثم الانتظار مدة ساعة قبل الإفطار أو ساعة واحدة قبل السحور. كما يمكن تناول الدواء بعد الإفطار ب 3 ساعات أو أكثر.

حكم صيام مريض الغدة الدرقية

إذا كان بالإمكان تناول الدواء مع الصوم، ولم يؤثر ذلك على الصحة فعليك بالصوم بعد أن تستشير الأطباء في ذلك، فإن لم يفد ذلك أو كان الصيام يؤثر على صحتك على كل حال بأن كان يزيد في مرضك ، فيجوز لك الفطر، بل قد يجب إذا خشيت الهلاك بسبب الصوم لأن الله سبحانه وتعالى أباح للمريض الفطر في رمضان، لكن إن كان المرض مما يرجى برؤه، فعليك القضاء متى قدرت عليه، ولا يجزئ الإطعام في هذه الحالة، لقوله تعالى: … وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ.. {البقرة:185} وإن كان مما لا يرجى برؤه فعليك إطعام مسكين عن كل يوم مداً من طعام، وقدر المد 750 جراماً من الأرز تقريباً،
وذلك لقوله تعالى: … وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ.. {البقرة:184}

الصيام المتقطع والغدة الدرقية

يؤكّد العديد من خبراء الصحة على أن تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم أو الصيام المتقطع، قد يكون نظامًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بمحاولة فقدان الوزن والتخلص من البدانة والسمنة، ولكنهم يؤكدون أيضًا أنَّ هذا النهج ليس مناسبًا للجميع، بالرغم من كونه أداة قوية للمساعدة في فقدان الوزن.

وتوصَّلت البحوث إلى فوائد الصيام المتقطع، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من السمنة، وأشارت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة التغذية الأمريكية، إلي أنَّ الصيام في يوم مناوبة يمكن أن يكون وقائيًا ويدعم فقدان الوزن لدى البالغين البدينين، متفقة بذلك مع دراسة سبقتها عام 2009 ونُشِرت في المجلة الأمريكية للتغذية.

وحسب خبراء فإنَّ الصيام المتقطع عندما يستخدم بشكل صحيح للشخص المناسب في الإطار الزمني المناسب، يمكن أن يكون رائعًا عندما يكون فقدان الوزن هو الهدف، ولكن الخبراء يؤكدون أن العبارات الرئيسية في هذه الجملة هي (الشخص المناسب) و(الإطار الزمني المناسب).

لذلك يقترح خبراء على أي شخص يعاني من تقلبات كبيرة في مستويات السكر في الدم تجنب هذا النوع من الصيام؛ فقد لا يستجيب الأشخاص الذين يعانون من اختلال الهرمونات أو مشاكل الغدة الدرقية بشكل جيد لهذه الممارسة؛ لأن تقييد السعرات الحرارية يمكن أن يزيد من الضغط على نظام الغدد الصماء الدقيق.

الأدوية التي تؤثر على الغدة الدرقية

أدوية من الممكن أن تتداخل مع وظائف الغدة الدرقية

  • الليثيوم Lithium

يُستخدم في بعض حالات الاكتئاب الشديدة، أو الهوس الاكتئابي. ويتركز الليثيوم في الغدة الدرقية، ويمنعها من امتصاص اليود. كذلك يمنع الغدة الدرقية من إفراز هرموناتها، ويمكن لمستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية أن يرتفع نتيجة انخفاض هرموني تي٤، وتي٣ بسبب وجود الليثيوم، ويُصاب ما يصل إلى ٦٠٪ من الأشخاص الذين يتناولون الليثيوم بالدراق.

  • أميودارون Amiodarone

يُستخدم هذا الدواء لعلاج نبضات القلب غير المنتظمة أو المضطربة، ومن الأسماء التجارية للأميودارون، باسيرون، و كوردارون. وهو متاح أيضًا في شكل أمبولات للحقن الوريدي، ويحتوي كل قرص أميودارون على كمية كبيرة من اليود، ويتأثر ما يقرب من ١٠٪ من الأشخاص الذين يتناولون أدوية هرمونات الغدة الدرقية بالأميودارون، ويمكن أن يؤدي الأميودارون إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض نشاطها. والأميودارون قابل للذوبان في الدهون، وبالتالي يمكن أن يخزن في الأنسجة الدهنية لأسابيع أو شهور، ويستمر في التأثير في الغدة الدرقية حتى بعد التوقف عن تناوله. ويمكن أن يتسبب الأميودارون في الإصابة بزيادة نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض نشاطها، والمشكلة الأكبر تحدث إذا تسبب في زيادة نشاط الغدة الدرقية.

  • اليود
    يوجد في الأعشاب البحرية خاصة اللاميناريات، كما يوجد في عشبة الفوقس (الفوقس الحويصلي). وتحتوي بعض المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن على اليود، إضافة إلى بعض مستحضرات علاج الكحة والبرد. ومن الممكن أن يسبب اليود الزائد عند بعض الأشخاص المصابين بأحد أمراض الغدة الدرقية انخفاض نشاط الغدة الدرقية أو زيادة نشاطها.

 

  • الإنترفيرون Interferon

هي بروتينات مصنوعة في الجسم، ويحتاج إليها من أجل كفاءة أداء جهاز المناعة، ويُستخدم كذلك الإنترفيرون في علاج الالتهاب الكبدي الفيروس سي، والتصلب المتعدد، وبعض أنواع السرطانات. وقد تتأثر الغدة الدرقية لدى بعض مرضى الغدة الدرقية الذين يتلقون علاج الإنترفيرون لعلاج مرض آخر. وأمراض المناعة الذاتية خاصةً، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، ومرض الدراق الجحوظي، هي التي يمكن أن تتأثر بالإنترفيرون. ويستخدم إنترفيرون بيتا في بعض الأحيان في علاج التصلب المتعدد، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض نشاطها في نحو ثلث المرضى الذين يتناولونه. كما يُستخدم إنترفيرون ألفا في علاج الالتهاب الكبدي الفيروس سي، والسرطان، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض نشاطها، وعادةً تتحسن الحالات عندما يتوقف العلاج، وينبغي أن يُجري أي شخص يتناول علاج الإنترفيرون اختبار دم لفحص وظائف الغدة الدرقية بصورة منتظمة.

  • القشرانيات السكرية (الستيرويدات)

تُستخدم الستيرويدات عادةً لعلاج الأمراض الالتهابية، وأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل، والربو، وأمراض الرئة، وداء الكولاجين الوعائي، وبعض أنواع التهاب الكبد، وبعض أمراض الجلد، وأمراض الأورام الحبيبية، ومن أمثلة الستيرويدات المستخدمة البريدنيسون، وديكساميثاسون، وهيدركورتيزون، وميثيلبريدنيسون. ويمكن أن يتوقف تحول هرمون تي٤ إلى صورته النشطة تي٣ إذا تم تناول جرعات مرتفعة من القشرانيات السكرية، كما يمكن للقشرانيات السكرية أن تقلل إنتاج الغدة النخامية للهرمون المحفز للغدة الدرقية. وبسبب كبحها لجهاز المناعة، من الممكن أن تؤدي القشرانيات السكرية إلى تخفيف بعض الأعراض لدى مرضى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، والدراق الجحوظي، وأمراض العين الدرقية، ولكن نظرًا إلى الأعراض الجانبية يمكن استخدامها فقط لوقت قصير.

  • العقاقير المستخدمة لتصوير المرارة

تُستخدم هذه العقاقير لتوضيح رؤية المرارة في أثناء إجراء التشخيص، وهذه الأدوية يمكن أن تمنع تحول هرمون تي٤ إلى صورته النشطة تي٣، وكذلك تحلل هرمون تي٣ العكسي إلى تي٢. ويعرقل اليود الموجود في هذه العقاقير إفراز هرمونات الغدة الدرقية.

  • الأسبرين Aspirin

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي أن الأسبرين يمكن أن يخفض من مستوى هرموني تي٤ وتي٣، والهرمون المحفز للغدة الدرقية في الدم.

علامات الشفاء من الغدة الدرقية

عودة هرمون TSH إلى مُستواه الطبيعي حيث أن قياس ال TSH هو 3.0mU/L .

 

 

السابق
الأدوية الممنوعة لمرضى أنيميا الفول
التالي
دواء انتوبرال antopral | دواعي الاستعمال | الآثار الجانبية

اترك تعليقاً