أدوية

أدوية منع الحمل: هل من أضرار ممكنة على الرجل أو المرأة؟

أضرار حبوب منع الحمل للنساء

قد تتسبب الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل في حدوث بعض الآثار الجانبية لدى بعض النساء، ومن الجيد ذكره أنّ هذه الآثار الجانبية ليست خطيرة، إذ إنّه من المحتمل أن تحدث بعض المخاطر نتيجة استخدام حبوب منع الحمل كما هو الحال عند استخدام أي دواء أخر، وعادةً ما تزول هذه الأعراض خلال 2-3 أشهر من استخدام الحبوب، إلا أنّ هذه الآثار لا تحدث لدى جميع النساء، حيث إنّ العديد منهن يستخدمن حبوب منع الحمل دون مواجهة أية مشاكل، ويجدر العلم أنّ حبوب منع الحمل موجودة منذ عقود، ويستخدمها الملايين من النساء بشكلٍ آمن، لذلك إذا ظهرت بعض الآثار الجانبية المزعجة عند البدء باستخدامها، فيُنصح بالاستمرار، وإعطاء الجسم فرصة للتكيّف والتأقلم مع الهرمونات.

الاثار الجانبية المؤقتة

  • التبقيع بين الدورات الشهرية

يعدّ حدوث النزيف المهبلي في الفترات الواقعة بين الدورات الشهرية المتوقعة من الأمور الشائعه، وعادةً ما يختفي هذا النزيف خلال ثلاثة أشهر من البدء باستخدام حبوب منع الحمل، ويمكن أن يُعزى حدوث هذا النزيف إلى أنّ الرحم يُحاول التأقلم مع وجود بطانة رحم رقيقة، أو أنّ الجسم يُحاول التكيّف مع المستويات المختلفة من الهرمونات، ومن الجدير بالذكر أنّ حبوب منع الحمل تكون فعّالة خلال فترات النزيف، ما دام استخدمت بالشكل الصحيح، ودون تخطي أية جرعة، ولكن تنبغي مراجعة مقدم الرعاية الصحية في حال حدوث نزيف شديد أو غزير لمدة 3 أيام أو أكثر، أو في حال حدوث النزيف لمدة 5 أيام أو أكثر بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل.

  • الغثيان

قد تشعر بعض النساء بالغثيان الخفيف عند البدء بتناول حبوب منع الحمل، وقد يساعد على التخفيف من ذلك تناول حبوب منع الحمل مع الطعام أو عند وقت النوم، وعادةً ما يزول أو يخف هذا العَرَض بعد برهة من الزمن، ولكن ينبغي طلب المساعدة الطبية في حال كان الغثيان شديدًا أو استمر لأكثر من ثلاثة أشهر.

  • ألم الثدي

يعد ألم الثدي من الآثار الجانبية الشائعة نسبيًا خلال الشهر الأول من استخدام حبوب منع الحمل، ويُعزى حدوثه إلى أنّ حبوب منع الحمل لم تثبط عمل المبايض بعد، أي أن جسم المرأة لا يزال ينتج هرموناته الخاصة، بالإضافة إلى حصول الجسم على كميات إضافية من هرمون الإستروجين الموجود في حبوب منع الحمل، إلا أنّ هذا العَرَض يصبح أقل شيوعًا بعد مضي الشهر الأول من تناول الحبوب.

  • الصداع

تتسبب التغيرات الهرمونية إصابة العديد من النساء بالصداع، وقد أفادت بعض النساء بأنّ الصداع يتحسّن لديهن خلال فترة تناول الحبوب، بينما تزداد نوبات الصداع لدى أخريات وتصبح أكثر تكررًا، وخاصةً في الأسبوع الذي لا يستخدمن به الحبوب، وذلك عند انخفاض مستويات الإستروجين.

  • التقلبات المزاجية

من الممكن أن تعاني بعض النساء من آثار جانبية يمكن أن تؤثر في قرارها حول البدء بتناول حبوب موانع الحمل الفموية، ومن هذه الآثار التقلبات المزاجية أو الاكتئاب، لذلك تنبغي مراجعة الطبيب لاطلاعه على تاريخ المريضة المتعلق بالاكتئاب قبل البدء بتناول حبوب منع الحمل.

  • انخفاض الرغبة الجنسية

تقدّر نسبة النساء اللاتي يعانين من انخفاض في الرغبة الجنسية بما يتراوح بين 5-10% من جميع النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، إذ إنّ الهرمونات الصناعية الموجودة في هذه الحبوب ووسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى تقلل من الرغبة الجنسية لدى بعض النساء.

  • الإفرازات المهبلية

من الممكن أن تتغير الإفرازات المهبلية لدى النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، فقد يزداد ترطيب المهبل أو يقل، أو قد تتغير طبيعة الإفرازات خلال تناول حبوب منع الحمل، وعادةً ما تكون هذه التغيرات غير مؤذية، إلا أن تغيّر رائحة أو لون الإفرازات يمكن أن يدل على الإصابة بالعدوى، وبالتالي فإنّه من الضروري مراجعة مقدم الرعاية الصحية عند حدوث هذه التغيرات.

فوائد حبوب منع الحمل لكمال الأجسام

تتناول السّيدات الرّياضيات بشكل عام حبوب منع الحمل بهدف منع حدوث الحمل ولتنظيم الدّورة الشّهرية، فممارسة الرّياضة والتمارين عالية الجهد يسبب انخفاض مستوى الاستروجين بالجسم، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدّورة الشّهرية أو غيابها بالكامل، الأمر الذي يمكن أن يسبب انخفاضًا في كثافة كتلة العظم مما يزيد خطر الإصابة بالكسور، ولذلك تقوم السّيدات اللاتي يمارسن الرّياضة بشكل عام ومنها كمال الأجسام بتناول حبوب منع الحمل، حيث يعد تنظيم الدّورة الشّهرية وحماية السّيدات من الكسور من أهم فوائد حبوب منع الحمل لكمال الأجسام.

أقصى مدة لاستعمال حبوب منع الحمل

من المعروف أن أقراص منع الحمل تعتبر من الوسائل الهرمونية لمنع الحمل وبالتالى استخدامها لفترات طويلة تؤثر بشكل مباشر على انتظام عمل الهرمونات بالجسم ولذلك فإن أقصى مدة لاستخدام تلك الأقراص كوسيلة لمنع الحمل يجب أن لا تتجاوز العام ونصف، وذلك لتجنب حدوث اضطرابات هرمونية لفترات طويلة تؤثر سلبا على فرص حدوث الحمل وخاصة فى حالة عدم الإنجاب من قبل وفى حالة الرغبة فى تأجيل الحمل لأكثر من العام والنصف ننصح السيدة باتباع الوسائل الميكانيكية لمنع الحمل والمناسبة للسيدات قبل الإنجاب وهى الواقى الذكرى للزوج أو الأقراص الموضعية للزوجة.

كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل

إن انتهاء مفعول الحبوب يختلف حسب نوع الحبوب التي يتم تناولها، فبعض الحبوب يمكن أن تستمر في جسم الإنسان لفترة تصل إلى شهر بعد أن يتم التوقف عن تناولها.

يمكن لبعض أنواع الحبوب الأخرى أن تستمر في الجسم لمدة أطول.

يختلف وقت انتهاء مفعول حبوب منع الحمل حسب طبيعة كل جسم، فيمكن لجسم أن يحدث له الحمل بعد التوقف عن الحبوب بشهر ويمكن لجسم آخر أن يأخذ وقت أطول.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

ترغب الكثير من النساء في معرفة ميعاد انتهاء مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون، وبعد كم من الأيام يستمر عمل المادة الفعالة حتى لا يحدث حمل مرة أخرى بتلك الفترة. حبوب منع الحمل مارفيلون يتوقف مفعولها بعد شهر تقريبًا من المرة الأخيرة التي تم تناولها ثم بعدها يحدث الحمل في أقرب وقت ممكن بدون وجود المادة الفعالة لحبوب منع الحمل مارفيلون، حيث أن الحبوب تمنع البويضة من التلقيح.

فوائد حبوب منع الحمل للشعر

قد تكون حبوب منع الحمل علاجًا لتساقط الشعر في حالات أخرى من النساء، فهي تحتوي على هرمونات، إما هرمون الإستروجين والبروجستين أو البروجستين فقط، وبالإضافة إلى قدرة هذه الهرمونات على منع الحمل، فإنّها تُقلّل أيضًا من مستوى الإندروجينات، وهي هرمونات الذكورة الموجودة بكميات صغيرة جدًا عند النساء، وترتبط بتساقط الشعر، إذ يتسبّب ارتفاع مستويات هرمونات الإندروجين غير الطبيعي في الجسم بالإصابة بمرض الصلع الوراثي، وفي الغالب تُستخدم حبوب منع الحمل مع أدوية أخرى، كعقار سبيرونولاكتون لعلاج تساقط الشعر الناتج من ارتفاع هرمونات الإنروجين لدى المرأة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
كيفية تقوية ذاكرة الإنسان ؟ وما هي الوسائل التي تساعد في ذلك ؟
التالي
علاج القولون العصبي بالعسل

اترك تعليقاً