أدوية

ما هي أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

معنى اختصار ACE

اختصار ل Angiotensin converting enzyme  وهو الانزيم المحول للأنجيوتنسين

إنزيم محول للأنجيوتنسين

هو البروتين السُكَّرِيّ (إنزيم كَرْبُوكْسِي بِبْتيداز ثُنائِيُّ ببتيديل) الذي يُحفز تَحْويل الأَنْجِيوتَنْسين الأول(العُشارِيُّ البِبْتِيد) العاطِل وغَير الفَعَّال إلى الأَنْجِيوتَنْسين الثاني(الثُمانِيّ البِبْتيد المُضَيِّق القوي للأَوعِيَة ومُنَبِّه لإفراز الأَلدوستِيرُون، ومُكْتَنَف في اسْتِقْلاب البراديكينين وهو موسع وعائي ومقلص للعضلات) من خلال شَطْر اثنين من الأحماض الأَمينِيّة النِهائِيّة، وتستخدم مُثَبِّطات هذا الإنزيم للسيطرة على فَرْط ضَغْطِ الدَّم، وفي علاج فَشَل القَلْب الاحْتِقانِيّ، ولحماية الكلى عند مرضى السُّكَّرِيّ.

ماهو الأنجيوتنسين

أنجيوتنسين: هو هرمون البروتين الذي يُساعد في تضييق (تنظيم) الأوعية الدموية. يُساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم. أسماء بديلة لأنجيوتنسين: يُشار إلى الأشكال المُختلفة من الأنجيوتنسين بالأرقام الرومانية، الأنجيوتنسين الأول إلى الرابع. غالباً ما يُشار إلى الهرمونات وطريقة تنشيطها معاً باسم نظام رينين أنجيوتنسين.

يُصنّع الكبد ويُفرز بروتيناً يُسمّى الأنجيوتنسين. ويتم تفكيك هذا الهرمون بواسطة إنزيم يُسمّى الرينين، وهو إنزيم يتم إنتاجه في الكلى، لتكوين أنجيوتنسين 1. هذا الشكل من الهرمون ليس له أيّ وظيفة بيولوجية مُعينة في حد ذاته، ولكنه يمثل سلائفاً مُهمة لأنجيوتنسين II. عندما يمر في مجرى الدم عبر الرئتين والكليتين، يتم استقلابه (عملية الأيض) أيضاً لإنتاج أنجيوتنسين 2 بفعل إنزيم يحول الأنجيوتنسين.

التأثير الكُلّي لأنجيوتنسين 2 هو زيادة ضغط الدم وماء الجسم ومحتوى الصوديوم. أنجيوتنسين الثاني له تأثيرات على ما يلي:

الأوعية الدموية: تزيد من ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

الأعصاب: تزيد من الإحساس بالعطش والرغبة في تناول الملح، وتشجع على إفراز هرمونات أخرى مُتورطة في احتباس السوائل.

الغدد الكظرية: تُحفز إنتاج هرمون الألدوستيرون، ممّا يُؤدي إلى احتفاظ الجسم بالصوديوم وفقدان البوتاسيوم من الكليتين.

الكلى: يزيد من احتباس الصوديوم ويغير الطريقة التي تقوم بها الكلى بتصفية الدم. هذا يزيد من امتصاص الماء في الكلى لزيادة حجم الدم وضغط الدم.

حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين 2

تساعد حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 في استرخاء الأوردة والشرايين، مما يقلل معدل إصابتك بنوبات ضغط الدم ويسهل من عملية ضخ القلب للدم.

الأنجيوتنسين هو مادة كيميائية في جسمك تضيِّق الأوعية الدموية. ومن شأن هذا التضييق أن يرفع ضغط دمك، ويجبر قلبك على العمل بجهد أكبر.

حاصرات مستقبلات أنجيوتنسين 2‏ تمنع عمل أنجيوتنسين 2. نتيجة لذلك، يسمح الدواء لتوسيع الأوردة والشرايين (التمدد).

أمثلة على حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2
تتوافر العديد من حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2. ويعتمد أفضل خيار منها بالنسبة لك على صحتك والحالة المرضية التي تُعالج منها.

تتضمن الأمثلة على حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين ما يلي:

  • أزيلسارتان (إداربي)
  • كانديسارتان (أتاكاند)
  • إبروسارتان
  • إيربيسارتان (أفابرو)
  • لوزارتان (كوزار)
  • أولميسارتان (بينيكار)
  • تيلميسارتان (ميكارديس)
  • فالسارتان (ديوفان)

مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

تساعد مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) على استرخاء الأوردة والشرايين لخفض ضغط الدم. تمنع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أحد الإنزيمات في جسمك من إنتاج الأنجيوتنسين 2، وهي مادة تتسبب في ضيق الأوعية الدموية. قد يتسبب ضيق الأوعية الدموية في ارتفاع ضغط الدم وتدفع القلب إلى العمل بقوة أكبر. تطلق مادة الأنجيوتنسين 2 أيضًا هرمونات ترفع ضغط الدم.

أمثلة على مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين
يتوفر العديد من مثبِّطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين. يَعتمد أفضل نوع بالنسبة لكَ على صحتكَ وعلى عوامل أخرى. الأشخاص المصابون بمرض كُلوي مزمن قد يستفيدون من وجود مثبِّطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين كأحد أدويتهم.

تشمل الأمثلة على مثبِّطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين ما يلي:

  • بينازيبريل (لوتينسين)
  • كابتوبريل
  • إينالابريل (فاسوتِك)
  • فوسينوبريل
  • ليسينوبريل (برينفيل، زيستريل)
  • موكسيبريل
  • بيريندوبريل
  • كينابريل (أكوبريل)
  • راميبريل (ألتاس)

دواء سيلازابريل

سيلازابريل (Cilazapril) هو دواء من عائلة مثبّطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين (ACE – I: Angiotensin Converting Enzyme inhibitors)، المستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأوّلي، فرط ضغط الدم الكُلوي والقصور القلبي. يؤدي السيلازابريل إلى توسّع الأوعية الدموية، وهكذا يتيح خفض ضغط الدم. ضغط الدم المرتفع قد يكون له مضاعفات، تشمل: سكتة دماغية (Cerebral stroke)، احْتِشاء عضلة القلب، قصور القلب، قصور الكُلى والعمى.

على غرار حاصرات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين الأخرى، من المفضّل فحص سلامة عمل الكلى قبل مباشرة العلاج.
يحتمل القسم الأكبر من المرضى السيرازابريل بشكل جيّد.
تشمل الآثار الجانبية الأساسيّة السّعال وعدم وضوح الرؤية. في أحيان متباعدة قد تشمل الآثار انخفاض ضغط الدم، عند الانتقال من حالة الاستلقاء إلى الوقوف، قد يتسبّب هذا الأمر بالدَّوْخَة، عدم وضوح الرؤية أو فِقدان الوعي.

نتج عن العديد من الأبحاث أنّ مثبّطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين تساهم في تأجيل تطوّر الاضطراب الكُلوي لدى مرضى السّكّري الذين يفرزون بروتين في البول. إن للأدوية من عائلة مثبّطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين قدرة على الحفاظ على الجزء السليم في الكُلى وتأجيل تطور مرض كلوي.

يزيد دمج ما بين أدوية من عائلة مثبّطات الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين والدواء المُدرّ للبول (Diuretic)، الهيدروكلوروثيازيد (hydrochlorothiazide)، من التأثير المخفّض لضغط الدم لهذه الأدوية، بناءً على ذلك، يتم أحيانًا، استخدام دمج الأدوية – سيلازابريل والهيدروكلوروثيازيد.

السابق
كيف أعتني بأظافري القصيرة وأطولها
التالي
طرق تبييض الأسنان في المنزل خلال دقائق

اترك تعليقاً