أدوية

ما هي مثبتات المزاج

ما هي مثبتات المزاج

مثبتات المزاج هي نوع من أنواع الأدوية ، والتي يستخدمها الأطباء عادة لعلاج أعراض الاضطراب ثنائي القطب ، ويمكن لهذه الأدوية أن تساعد ، في إيقاف التغيرات المزاجية الكبيرة ، التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب.

وقد يعاني الشخص الذي يتناول مثبتات المزاج من آثار جانبية ، والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان ، فالشخص الذي يعاني في الأساس من اضطراب ثنائي القطب ، يمر بتغيرات غير عادية في : المزاج ، وفي مستويات النشاط ، وفي الطاقة ، وفي القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

كما أن هناك أنواع مختلفة من الاضطراب ثنائي القطب ، ولكنها غالبًا ما تنطوي على تغييرات كبيرة في المزاج ، يمكن أن تختلف في شدتها ومدتها ، كما يمكن أن تتضمن هذه التحولات المزاجية إلى نوبات الهوس ، حيث يشعر الشخص عادة بحماسة عالية ونشاط ، وأيضًا نوبات اكتئابية ، حيث يشعر الشخص عادة بالحزن الشديد ، ونقص الطاقة.

استخدامات مثبتات المزاج

ووفقًا لمقالة في مجلة CNS ، فإن مثبتات المزاج هي بشكل عام أدوية :

  • لعلاج الأعراض الفورية ، لنوبات الهوس والاكتئاب.
  • وتساعد في منع الأشخاص ، من تجربة هذه الحلقات في المستقبل.

وبعض مثبتات المزاج أكثر فعالية في استهداف نوبات الهوس ، بينما البعض الآخر أفضل في علاج نوبات الاكتئاب ، وقد يأخذ الشخص مثبتات المزاج بمفردها فقط ، أو بالاشتراك مع أدوية أخرى.

وعادة ما تكون مثبتات المزاج والأدوية الأخرى جزءًا واحدًا فقط ، من خطة العلاج للاضطراب ثنائي القطب ، ووفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) ، يتضمن العلاج الفعال كلاً من الأدوية ، وشكل من أشكال العلاج بالكلام.

أسماء أدوية تحسين المزاج

  • أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (SNRIs) …
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) …
  • مثبطات أوكسيديز مونوامين (MAOIs) …
  • النورادرينالين ومضادات الاكتئاب السيروتونينية المحددة (NASSAs) …
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs)

دواء يعدل المزاج

هناك عدد من الأدوية المستعملة في علاج تقلب المزاج، وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • الليثيوم؛ هو عنصر يساعد في استقرار المزاج بشكل فعّال، ومن الآثار الجانبية التي تحدث عند تناول هذا العلاج الإصابة بالغثيان، والإعياء، وزيادة الوزن، والإسهال.
  • مضادات الاختلاج أو ما يُسمّى مضادات الصرع؛ التي تُستخدم في شكل مثبّتات للمزاج، وتسبب ظهور بعض الآثار الجانبية؛ مثل: الإعياء، والصداع، وزيادة الوزن، وألم البطن، واضطراب الرؤية. ومن أمثلتها حمض فالبرويك، ولاموتريجين، وكاربامازيبين.
  • الأدوية المُهدِّئة؛ تساعد هذه الأدوية في استقرار الحالة النَّفسية. ومن أمثلته: أريبيبرازول، وأولانزابين، وريسبيريدون. ومن الآثار الجانبية المُحتملة لهذه الأدوية حدوث تسارع في نبضات القلب، والنعاس، واضطرابات الرؤية، والدوخة، وزيادة الوزن، والحساسية تجاه أشعة الشمس.

أفضل دواء لتقلب المزاج

ان تقلبات المزاج امر طبيعي يحدث للجميع. لكن هناك حالات من التقلبات الشديدة في المزاج التي تؤثر على الأداء الوظيفي والتي تسبب حتى لأضرار كبيرة في جودة حياة الشخص والمحيطين به في كثير من الأحيان.

يسمى هذا الاضطراب “الاضطراب ثنائي القطب – Bipolar disorder (ولكن اسمه الشائع هو الهوس والاكتئاب). وهو يتميز بفترات من الهوس والاكتئاب ويؤثر على المزاج، السلوك والأداء.

فمن جهة هناك حالة الهوس التي تتميز بنشاط كبير، طاقة عالية، مزاج جيد وأحيانا غير واضح وقد يصل الى حد العصبية. سيل من الافكار مع القفز من موضوع لاخر. بالإضافة إلى ذلك، صعوبة التركيز، صعوبة النوم والمبالغة في تقديرالذات مع ضعف القدرة على اتخاذ القرار والحكم. بسبب ذلك فهذه الحاله قد تسبب لسلوك خطر. ومن جهة اخرى هناك حالة الاكتئاب التي تتميز بتدني الحالة المزاجية، انخفاض احترام الذات، عدم الاستمتاع، الشعور بالذنب، صعوبة التركيز والتذكر، اضطراب النوم والشهية والتفكير في الموت والانتحار. يتم علاج المرض بواسطة الليثيوم وأدوية أخرى.

هناك حالات الاضطراب ثنائي القطب تكون أقل تطرفا مثل حالة الهوس الخفيف – حالة تتميز بمميزات الهوس ولكن مع اضطراب أقل في الأداء الوظيفي. مرة أخرى، أود أن أؤكد أنه ليست كل حاله من التغيرات في المزاج تكون بسبب الاضطراب المذكور والذي له معايير واضحة للغاية. من اهتمامك بالحصول على الدواء الذي يساعد في موازنة الحالات المزاجيه المتقلبه أفهم انك تواجه صعوبة بسببه. فلذلك، فإنني أوصيك بالتوجه الى الطبيب النفسي لتشخيص المرض وتلقي المشورة

لاميكتال لتحسين المزاج

اللامكتال هو في الأصل دواء لعلاج الصرع، ولكنه وجد أيضاً أنه من الأدوية التي تساعد على تنظيم المزاج وعلى تثبيته، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون مما يعرف بالاضطراب الوجداني ثنائي القطبية، أي أنه يحدث لهم ما يعرف بالقطب الاكتئابي، وبعد أن يزول الاكتئاب ربما تظل حالة من السواء (السوية) والاستقرار النفسي، تظهر بعدها نوبة اكتئابية أخرى، أو ربما تأتيهم نوبة من ارتفاع المزاج والتي تسمى بالهوس.

فإذن اللامكتال جيد جدّاً من هذه الناحية، وأخيراً أيضاً اتضح أنه أفضل في الذين لا تكون الأقطاب الاكتئابية لديهم أكثر وأقوى، وحتى بالنسبة للذين يعانون من الاكتئاب آحادي القطبية -أي: الاكتئاب الذي لا تتخلله أي نوبات هوسية أو ارتفاع في المزاج- وجد أيضاً أن اللامكتال قد يكون ذا فائدة، ولكنه ليس دواء يتم تناوله وحده، إنما حين يتم تناوله مع بعض مضادات الاكتئاب، وأعتقد أنك قد جنيت هذه الفائدة من خلال هذه العملية البيولوجية الأخيرة التي ذكرتها لك.

أبشرك بأنه توجد بدائل جيدة جدّاً، والآن لدينا شواهد علمية وثوابت بحثية قائمة على الدليل أن الدواء الذي يعرف تجارياً باسم (سوركويل SEROQUEL)، ويعرف علمياً باسم (كواتيبين QUETIAPINE) يفيد كثيراً في تحسين المزاج وتثبيته أيضاً، وحين يُعطى مع الأدوية المضادة للاكتئاب وجد أنه علاج جيد جدّاً، وأعتقد أن السوركويل سيكون بديلاً جيداً بالنسبة للامكتال، ويمتيز السوركويل أيضاً بأنه محسن جدّاً للنوم، ومن خلال هذه الأخيرة أعتقد أنك سوف تستفيد منه أكثر.

فيا أخي الكريم! ابدأ على بركة الله في تناول السوركويل بجرعة خمسة وعشرين مليجراماً ليلاً لمدة أسبوعين، ثم بعد ذلك ارفع الجرعة إلى خمسين مليجراماً ليلاً، وأعتقد أن هذه الجرعة سوف تكون كافية بالنسبة لك، علماً بأن هذا الدواء يمكن تناوله حتى ستمائة أو سبعمائة مليجرام في اليوم، ولكنك قطعاً لست في حاجة لمثل هذه الجرعات.

استمر على السبرالكس بجرعة أربعين مليجراماً بالرغم من وجهة نظري أنها جرعة عالية نسبياً، ولكن ما دام طبيبك قد نصحك بذلك فلا نستطيع أن نعطي وجهة نظر أخرى.

بالنسبة للتربتزول يجب أن لا ترفعه أبداً عن جرعة خمسة وعشرين مليجراماً؛ لأن هذه الخلطات غير محبذة، أي: تناول السبرالكس، وهو دواء يعمل من خلال منع استرجاع السيروتونين الانتقائي، والتبرتزول دواء ثلاثي الحلقات ربما يزيد أيضاً من إفراز السيروتونين، ولذا لا ننصح حقيقة أن تكون جرعة التربتزول أكثر من خمسة وعشرين مليجراماً.

السابق
فوائد بخاخ ماء البحر
التالي
كيفية تخفيف الوزن
Tags
استالين سي الآثار الجانبية الأعراض الجانبية الاثار الجانبية TAGRISSO الاثار الجانبية استالين سي الاثار الجانبية تابوفان الاثار الجانبية دواء TAGRISSO الاثار الجانبية دواء استالين سي الاثار الجانبية دواء تابوفان الاثار الجانبية دواء ريفيناه الاثار الجانبية دواء لانسوزول الاثار الجانبية لانسوزول الجرعات وطريقة الاستعمال جرعة TAGRISSO جرعة استالين سي جرعة تابوفان جرعة دواء TAGRISSO جرعة دواء استالين سي جرعة دواء تابوفان جرعة دواء ريفيناه جرعة دواء لانسوزول جرعة لانسوزول دواء استالين سي دواء ريفيناه دواء لانسوزول دواعي استعمال TAGRISSO دواعي استعمال استالين سي دواعي استعمال تابوفان دواعي استعمال دواء استالين سي دواعي استعمال دواء ريفيناه دواعي استعمال دواء لانسوزول دواعي استعمال لانسوزول ما هو استالين سي ما هو دواء استالين سي ما هو دواء ريفيناه ما هو دواء لانسوزول موانع استعمال TAGRISSO موانع استعمال استالين سي موانع استعمال تابوفان موانع استعمال دواء TAGRISSO موانع استعمال دواء استالين سي موانع استعمال دواء تابوفان موانع استعمال دواء ريفيناه موانع استعمال دواء لانسوزول موانع استعمال لانسوزول

اترك تعليقاً