الولادة

معلومات عن الولادة في الاسبوع 36

الولادة في الاسبوع 36 و5 ايام

هناك عدة أسباب وراء ولادة طفل في الأسبوع 36.

  • إذا كانت الأم تعاني من عدوى، وخاصة بكتيرية، فقد تؤثر على أغشية الكيس السلوي وتمزقه. أي عدوى مهبلية تؤدي إلى إفرازات وحرقان في أثناء مرور البول، بالإضافة إلى تهيج الأعضاء التناسلية هي علامة قوية على حدوث هذه العدوى. وقد تؤدي الإصابات الأخرى مثل السيلان والكلاميديا إلى الولادة المبكرة.
  • تكون فرص ولادة الطفل قبل الأوان أعلى في الأمهات اللاتي حملن سابقًا وانتهى الأمر أيضًا بولادة مبكرة. يستفيد معظم الأطباء من الأدوية المثبطة لتقلصات الرحم مثل كبريتات المغنيسيوم لمراقبة الانقباضات المبكرة. وتُستكمل الولادة المتأخرة بالمنشطات لتعزيز نمو رئة الطفل في فترة قصيرة من الوقت في أثناء استخدام معدات أخرى لرعايته.
  • في بعض الأحيان، قد يستدعي وجود بعض الظروف الصحية لدى الطفل أو الأم ولادة مبكرة حسبما يراه الطبيب ضروريًا. وعادة ما يجري ذلك في ظل زيادة خطر وفيات الرضع إذا كان قد سمح الطبيب بمواصلة الحمل بدلًا من الولادة المبكرة. وتجرى في مثل هذه الحالات عادة عملية قيصرية، على الرغم من أن الأطباء لا يزالون يوصون بإتمام 39 أسبوعًا من الحمل.
  • بعض الحالات الصحية القائمة، التي تعاني منها الأم مثل تلك المتعلقة بالقلب أو السكري أو ضغط الدم أو نحو ذلك، تليها حالات حمل متتالي على فترات زمنية قصيرة، والتلقيح الصناعي، قد تؤدي جميعها إلى حدوث حالات ولادة مبكرة. وعلى الجانب الآخر، قد تؤدي الظروف الصحية الخطيرة في بيئة معيشية سيئة إلى الولادة المبكرة أيضًا. وقد تؤدي خيارات نمط الحياة السيئة مثل تناول الكحول والمخدرات والتدخين، بالإضافة إلى نمط الحياة المجهد والسيئ مثل ساعات العمل الطويلة أو العنف المنزلي، إلى الشيء نفسه.

نمو الطفل الذي يولد في الأسبوع 36

بالنسبة للطفل المولود في الأسبوع 36، يبلغ متوسط الوزن عادة نحو من 2.5 إلى 3 كلغ، ويبلغ الطول نحو من 44 إلى 49 سم. ينمو الشعر الرفيع الذي يغطي جسم الطفل في أثناء وجوده داخل الرحم نحو الخارج بالإضافة إلى طبقة السائل السلوي التي تحافظ على سلامة الطفل في الرحم. ويستهلك الطفل كل ذلك عادة. وينتج عن ذلك أول براز يتبرزه طفلكِ، يسمى العقي، ويكون لونه أسود مخضرًا.

في غضون 36 أسبوعًا من النمو، تكون احتمالات اكتمال نمو الرئتين بنسبة 50%، حيث لا يزال يولد بعض الأطفال برئتين غير كاملتي النمو في هذه المرحلة. حيث يمر الجهاز الدوري ومناعة الطفل بمرحلة جيدة، ويمكنه البقاء على قيد الحياة في العالم الحقيقي بطريقة أفضل. ومع ذلك، يكون الجهاز الهضمي غير مكتمل النمو.

 

تتحكم الطبيعة في أغلب جوانب الولادة — لكن تحتاج الطبيعة أحيانا إلى دفعة. إذا قرر مقدم الخدمة الصحية الخاص بك أنك وطفلك ستنتفعان من الولادة بأسرع ما يمكن، فقد يقترح هو أو هي تسريع الولادة.

 

تحريض الولادة في الاسبوع 36

لماذا قد أحتاج إلى تحريض المخاض؟

إن تحريض المخاض — المعروف كذلك بتحريض المخاض — هو تحفيز انقباضات الرحم في أثناء الحمل قبل بدء المخاض من تلقاء نفسه؛ للولادة عن طريق المهبل. قد يوصي موفر الرعاية الصحية بتحريض المخاض لعدة أسباب، وبصفة أساسية عندما يقع ما يثير القلق بشأن صحة الأم أو صحة الجنين. على سبيل المثال:

  • مر على تاريخ الولادة المتوقع أسبوعان ولم يبدأ المخاض على نحو طبيعي (تأخر موعد الولادة)
  • تدفق ماء الرحم لكن لم يبدأ المخاض (التمزق المبكر للأغشية)
  • تعانين عدوى في الرحم (التهاب المشيمة والسلى)
  • توقف طفلك عن النمو بالوتيرة المرتقبة (تقييد نمو الجنين)
  • لا يوجد سائل سلوي كاف محيط بالطفل (قلة السائل السلوي)
  • تعانين داء السكري
  • تعانين اضطراب ارتفاع ضغط الدم
  • تقشير المشيمة بعيدًا عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة — إما جزئيًا أو كليًا (انفصال المشيمة)
  • تعانين حالة طبية مثل مرض الكلى أو البدانة

هل يمكنني الانتظار حتى تبدأ الولادة بشكل طبيعي؟

عادة ما تقوم الطبيعة بتجهيز عنق الرحم للولادة بأكثر الطرق كفاءة وراحة. ومع ذلك، إذا انتاب مقدم خدمات الرعاية الصحية القلق حول صحتك أو صحة طفلك أو استمر الحمل لمدة أسبوعين بعد موعد ولادتك المقرر، فقد يكون تحفيز الولادة هو أفضل الخيارات.

لماذا يتعين القلق بعد مرور أسبوعين؟ عندما تستمر فترة الحمل لأكثر من 42 أسبوعًا، يبدأ السَّائِل السَّلَوِيّ في التناقص، وتزداد خطورة ولادة طفل أكبر بكثير من المتوسط (عملقة الجنين). كما تتزايد احتمالية الحاجة إلى إجراء جراحة قيصرية، واستنشاق الجنين لمخلفات غائطية (شَفْطُ العِقْي) وولادة طفل ميت.

مين ولدت في الاسبوع 36

كيف تعتني بطفل خديج ولد في الأسبوع 36؟

قد تختلف رعاية الطفل الخديج عن رعاية الأطفال الأصحاء. إليكِ بعض الأشياء التي يمكنك وضعها في الاعتبار.

1. التلامس بالجلد

بصرف النظر عن جميع الإجراءات والتدابير الطبية اللازمة لضمان مواصلة دعم صحة طفلكِ، فإن خلق رابط قوي بينكِ وبين طفلكِ أمر ضروري لكِ وللطفل. إن التلامس بالجلد قدر المُستطاع يتيح لطفلكِ أن يعرف أنكِ تعتنين به ويطمئنه. ويمكنه الشعور بوجودكِ جيدًا وسيحب الدفء الذي يوفره جسمكِ له.

2. الرضاعة الطبيعية

بمجرد أن يرى طبيبك أنه لا بأس بأن يبدأ طفلكِ في تلقي التغذية بالطريقة المعتادة، يمكنك بدء الرضاعة الطبيعية. ويستلزم ذلك أيضًا استمرار ضخ لبن الثدي حتى عندما لا يكون الطفل قد بدأ رضاعة في البداية. وتزيد رضاعة لبن الثدي من مناعة طفلك لأنها توفر له الأجسام المضادة اللازمة. إذا كان احتضان طفلكِ وتركه يرضع من الثدي يمثل لكِ مشكلة، يمكنك إرضاعه باستخدام زجاجة. كما يجب استخدام اللبن المعتمد على التركيبة فقط إذا كنت تعاني من مشكلات في إنتاج اللبن من ثدييكِ.

مخاطر الولادة في الأسبوع 36

تشمل بعض المضاعفات التي يواجهها هؤلاء الأطفال ما يلي:

1. تنظيم درجة حرارة الجسم
حتى في الأسبوع السادس والثلاثين، قد لا يمتلك كمية كافية من الدهون التي يجب أن يحرقها الجسم للحفاظ على درجة الحرارة المثلى للنمو. وقد يؤدي ذلك إلى شعوره بالبرد، وفي أسوأ الحالات، قد يسبب انخفاض حرارة الجسم كذلك. وقد تكون هناك حاجة لفحص مستمر لدرجة الحرارة، وقد يتطلب الأمر وضع الرضيع في حاضنة.

2. مشكلات في التغذية
قد يكون رد الفعل المنعكس الذي يحث بعض الأفعال مثل امتصاص الثدي وابتلاع الحليب أضعف عند الأطفال الخدج من نظرائهم مكتملي النمو. وقد ينتج عن ذلك نوم الطفل بعمق حتى عندما يكون جائعًا أو يفشل في إصدار أي صوت أو في الرضاعة حتى عندما يرغب في رضاعة اللبن. وقد يُشكل الإمساك بالثدي من أجل الرضاعة مشكلة أخرى لأنه لن يكون قادرًا على امتصاص الحلمة بالقوة المطلوبة. وقد يحتاج الأمر إلى ضخ الثدي في أثناء الرضاعة.

3. مشكلات في التنفس
قد تنمو الرئتان، وقد لا تنمو نموًا كاملًا مما قد ينتج عنه تنفس طفلكِ تنفسًا متقطعًا. وقد يكون انقطاع النفس أحد المضاعفات المحتملة في التنفس. وهذا يرجع في المقام الأول إلى نقص نمو المخ، الذي قد يؤدي إلى توقف عملية التنفس لفترة من الوقت، دون استقبال أي محفز على مواصلة التنفس.

4. خطر العدوى
يجعل الجهاز المناعي الضعيف الطفل عرضة للهجمات البكتيرية وأمراض أخرى. وقد يتفاقم هذا بسبب عدم قدرة الجسم على الحفاظ على درجة الحرارة مما يجعل من السهل على الميكروبات أن تصيبه.

5. الإصابة باليرقان
يصاب معظم الأطفال الخدج باليرقان بسبب ضعف وظائف كبدهم. وقد يؤدي تراكم البيليروبين إلى اصفرار الجلد والعينين ويستلزم علاجًا.

وزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل

خلال الأسبوع 36، يصل الجنين إلى الوزن الذي سيولد به وتصبح مسألة دخولكِ المخاض مسألة وقت فقط، فقد يحدث في أي لحظة وهو الأمر الذي يستدعي منكِ اليقظة والإنتباه الشديدين.

إبتداءاً من هذا الأسبوع، يجب عليكِ أن تقومي بمراجعة أخيرة للطبيب الذي سيقوم بقياس حوضكِ ومدى ملائمته لحجم الجنين، حتى يتمكن من تحديد إمكانية الولادة الطبيعية. لم تعد تفصلكِ عن خروج طفلكِ المنتظر سوى أيام قلائل، لذا فكل الأقرباء والأصدقاء في شغف شديد ترقباً لهذه اللحظة السعيدة. عند مراجعة الطبيب، سيقوم هذا الأخير بالتأكد من صحة وتطور وزن وحجم الجنين، كما سيقوم ببعض القياسات على مستوى حوضكِ للتأكد من إمكانية الخروج السليم للجنين، قد يتطلب الأمر إجراء فحص بالأشعة لمنطقة الحوض. كذلك، سيفحص الطبيب وضعية الجنين للتأكد من أنه قد إستدار ووضع رأسه في الأسفل استعداداً للخروج.

رئة الجنين في الأسبوع 36

قد تنمو الرئتان، وقد لا تنمو نموًا كاملًا مما قد ينتج عنه تنفس طفلكِ تنفسًا متقطعًا. وقد يكون انقطاع النفس أحد المضاعفات المحتملة في التنفس. وهذا يرجع في المقام الأول إلى نقص نمو المخ، الذي قد يؤدي إلى توقف عملية التنفس لفترة من الوقت، دون استقبال أي محفز على مواصلة التنفس.

الولادة في الاسبوع 37

في الاسبوع 37، ويعتبر الحمل تاماً بعد مضي 37 أسبوعاً.

تحتوي أمعاء الطفل الآن (الجهاز الهضمي) على العقي – وهي مادة خضراء لزجة ستشكل براز طفلك الأول بعد ولادته. ويمكن أن تحتوي على القليل من الزغب (الشعر الناعم) الذي غطى طفلك سابقاً أثناء الحمل.

إذا تبرز طفلك أثناء المخاض، الأمر الذي قد يحدث في بعض الأحيان، فإن السائل الذي يحيط بالجنين سيحتوي على العقي. إذا كان هذا هو الحال، ستقوم قابلتك بمراقبة طفلك عن كثب لأن ذلك قد يعني أن طفلك ,أو طفلتك , قد اصابه التعب.

في الأسابيع الأخيرة، قبل الولادة ببعض الوقت، ينبغي أن يتوجه رأس الطفل نحو أسفل في الحوض. عندما يتحرك رأس طفلك إلى الأسفل بهذا الشكل، يقال أنه ” متوجه ‘. عند حدوث ذلك، قد تلاحظين أن بطنك يبدو كأنه انخفض إلى الأسفل قليلاً. في بعض الأحيان قد لا يتوجه الرأس حتى يبدأ المخاض.

يبلغ متوسط ​وزن الطفل الآن حوالي 3-4 كغ.

لقد اختفى تقريباً كل الزغب الذي غطى جسد الطفل، على الرغم أن بعض الأطفال قد تبقى عليهم بقع صغيرة عند الولادة.

قد تبدوالأعضاء التناسلية للطفل منتفخةً، عندما يولد بسبب الهرمونات في جسمك، لكنها ستعود قريبا إلى حجمها الطبيعي.

أصبح طفلك جاهزاً للولادة، وستجتمعين به او بها في غضون الاسبوعين المقبلين.

الولادة في الاسبوع 36 – عالم حواء

في النهاية، تُعد القدرة على حمل طفلكِ حديث الولادة أمرًا رائعًا، حتى لو كان طفلًا خديجًا بعض الشيء. بمجرد الحصول على العناية اللازمة لضمان قدرته على التنفس جيدًا، والتغذية الجيدة، والحفاظ على درجة حرارته بنفسه، يمكنكِ إحضار طفلكِ إلى المنزل، والبدء في اتخاذ الخطوات اللازمة لبناء أسرة حقيقية.

السابق
توفيرام لعلاج أعراض الاكتئاب – Tofyram
التالي
باكتروبان علاج الالتهابات الجلديه – bactroban

اترك تعليقاً