الولادة

مخاطر الطلق الصناعي

مخاطر الطلق الصناعي

مدة الطلق الصناعي

بشكل عام تتراوح مدة الطلق الصناعي من عدة ساعات وصولًا إلى يومين أو ثلاثة في بعض الحالات. من أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على مدة الطلق الصناعي نذكر ما يلي: في حال كان هذا حملك الأول تكون الفترة أطول

الطلق الصناعي والرحم مقفل

في مثل هذه الحالة، يكون الطلق الصناعي أو تحريض المخاض بإعطاء الحامل أدوية محرّضة عبر الفم أو المهبل.

وتعمل هذه الأدوية في مساعدة عنق الرحم على الانمحاء والتمدد بما يكفي لفتح المجال أمام الجنين بالنزول إلى قناة الولادة وإبصار النور، وذلك من خلال قدرتها العالية على تحفيز الرحم على الانقباض والتقلص.

وفي الإجمال، تُعطى أدوية الطلق الصناعي للحامل على جرعات متكررة وحتى يُصبح عنق رحمها في وضع جهوزية تامة للولادة…

وفي حال لم تؤتي هذه الأدوية الثمار المطلوبة، ولم تعُد حال الأم أو الجنين تتحمل الانتظار، عندها وعندها فقط يُقرر الأطباء اللجوء إلى العملية القيصرية!

ألم الطلق الصناعي

تكون الانقباضات فجائية بمجرد الخضوع للحقن بالطلق الصناعي، كما أنها ستكون متصلة، والفرق بين كل انقباضة واﻷخرى دقيقة، وستكون مدة كل انقباضة من 40-60 ثانية

تحاميل الطلق الصناعي

الطلق الصناعي عبارة عن تحاميل تحقن عن طريق المهبل أو الوريد للمساعدة على حدوث انقباضات تلين عنق الرحم، وهو أحد الوسائل التي يستخدمها أطباء أمراض النساء لتحفيز الولادة الطبيعية وفقًا للحالة الصحية للحامل، فهناك أطباء يقررون استخدامها قبل موعد الولادة لأسباب طبية، أو حال انفجار كيس الماء دون بدء المخاض، أو حال إصابة المرأة بتسمم الحمل، وغيرها.

أضرار الطلق الصناعي على المدى البعيد

المكوث في المستشفى لفترة اطول وبالأخص في حال الخضوع للولادة القيصرية. زيادة الحاجة لتناول مسكنات الألم بسبب الانقباضات المؤلمة الناتجة عن الطلق الصناعي. ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى، إذ أن تمزق الكيس السلوي دون الولادة الفورية يعرض الجنين لخطر الإصابة بالعدوى.

متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي

يظهر مفعول الطلق الصناعي على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:

وهي الأطول، ويعطي فيها الطبيب الحامل تحاميل الطلق الصناعي كل ست ساعات بهدف تليين الرحم وتسريع انفتاحه، وفي هذه المرحلة ينصح أن تظل الأم مستلقية على ظهرها لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتمكن جسمها من امتصاص المادة الفعالة الموجودة بالحقنة، وقد تستمر تلك المرحلة من ست ساعات إلى 24 ساعة حتى يظهر مفعول الحقنة عليها.

المرحلة الثانية:

تبدأ بعد انفتاح عنق الرحم من 2 سنتيمتر إلى 4 سنتيمتر، وتستغرق مدة أشبه بالمدة التي يأخذها الرحم في الطلق الصناعي حتى يزداد اتساعه إلى 6 سنتيمتر ثم 8 سنتيمتر ومن ثم يمكن بدء الولادة بشكل طبيعي.

المرحلة الثالثة:

بدء الانقباضات وفتح الرحم بسعة لا تقل عن 8 سنتيمتر وفي تلك الحالة تجرى الولادة بصورة طبيعية، أما إذا لم تبدأ الانقباضات ولم يفتح الرحم بعد إعطاء حقنة الطلق الصناعي، أو إذا كان نبض الجنين ضعيفًا، يفضل أغلب الأطباء عدم المخاطرة بحياة الأم أو الجنين وبدء إجراء عملية قيصرية.

 

السابق
دواء اندرال أقراص لتنظيم ضربات القلب Inderal
التالي
دواء أيريوس لعلاج الحساسية Aerius

اترك تعليقاً