رجيم

أفضل رياضة لتخفيف الوزن

أفضل رياضة لتخفيف الوزن

التمارين الرياضية لا تساعدك فقط على تقليل الوزن، تم ربطها بالعديد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية، وتقوية العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

بصرف النظر عن اتباع نظام غذائي، فإن ممارسة الرياضة هي إحدى الاستراتيجيات الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الساعون إلى انقاص الوزن، لذا تلعب بعض التمارين الرياضية دورًا مهمًا في ذلك، وهناك 3 تمارين تحقق ذلك، وفقا لموقع «هيلث لاين» الأمريكي.

بالإضافة إلى مساعدتك على تقليل الوزن، تم ربط التمارين الرياضية عامة بالعديد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية، وتقوية العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

1- المشي

يعد المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن، فهو طريقة مريحة وسهلة للمبتدئين لبدء ممارسة الرياضة، دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء المعدات.

أيضًا، يعد المشي تمرينًا ذو تأثير أقل من التمارين الأخرى، مما يعني أنه لا يجهد مفاصلك، ووفقا لموقع «هارفرد هيلث»، تشير التقديرات إلى أن الشخص الذي يبلغ وزنه 155 رطلاً (70 كجم) يحرق حوالي 167 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة من المشي بوتيرة معتدلة تبلغ 4 أميال في الساعة (6.4 كم / ساعة).
ووجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 20 امرأة مصابة بالسمنة أن المشي لمدة 50-70 دقيقة 3 مرات أسبوعيًا قلل من دهون الجسم ومحيط الخصر بمعدل 1.5٪ و 1.1 بوصة (2.8 سم) على التوالي.

ومن السهل إدراج المشي في روتينك اليومي، جرب المشي أثناء استراحة الغداء، أو صعود الدرج في العمل، أو اصطحاب كلبك للتنزه الإضافي، وللبدء، حاول المشي لمدة 30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع، ويمكنك زيادة مدة المشي أو تواتره تدريجيًا كلما أصبحت أكثر لياقة.2- الركض

الركض والجري من التمارين الرائعة لمساعدتك على إنقاص الوزن، فعلى الرغم من أنها تبدو متشابهة، إلا أن الاختلاف الرئيسي هو أن سرعة الركض تتراوح عمومًا بين 4-6 ميل في الساعة (6.4-9.7 كم / ساعة) ، بينما تكون سرعة الجري أسرع من 6 أميال في الساعة (9.7 كم / ساعة).

وبحسب «هارفرد هيلث»، فإن الشخص الذي يبلغ وزنه 155 رطلاً (70 كجم) يحرق ما يقرب من 298 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من الركض بسرعة 5 أميال في الساعة (8 كم / ساعة)، أو 372 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من الجري بسرعة 6 أميال في الساعة (9.7 كم / ساعة).
علاوة على ذلك، وجدت الدراسات أن الركض والجري يمكن أن يساعدا في حرق الدهون الحشوية الضارة، والمعروفة باسم دهون البطن، فتلك الدهون تحديدا تحيط بأعضائك الداخلية، ما يجعله مصدر أخطر من الدهون المتفرقة في أنحاء الجسم الأخرى.

يعد كل من الركض والجري من التمارين الرائعة التي يمكن إجراؤها في أي مكان ويسهل دمجها في روتينك الأسبوعي، للبدء، حاول الهرولة لمدة 20-30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع.

إذا وجدت أن الركض أو الجري في الهواء الطلق يسبب صعوبة في مفاصلك، فحاول الركض على أسطح أكثر ليونة مثل العشب، أيضًا، تحتوي العديد من أجهزة المشي على توسيد مدمج، والذي قد يكون أسهل على مفاصلك.3- ركوب الدراجات

ركوب الدراجات هو تمرين شائع يحسن لياقتك ويمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، وعلى الرغم من أن ركوب الدراجات يتم بشكل تقليدي في الهواء الطلق، إلا أن العديد من الصالات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية بها دراجات ثابتة تتيح لك ركوب الدراجة أثناء البقاء في الداخل.

وتقدر «هارفرد هيلث» أن الشخص الذي يبلغ وزنه 155 رطلاً (70 كجم) يحرق حوالي 260 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة من ركوب الدراجة على دراجة ثابتة بوتيرة معتدلة، أو 298 سعرًا حراريًا لكل 30 دقيقة على دراجة بسرعة معتدلة من 12 إلى 13.9 ميل في الساعة (19-22.4 كم / ساعة).
ولا يعد ركوب الدراجات أمرًا رائعًا لفقدان الوزن فحسب، بل وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون ركوب الدراجات بانتظام يتمتعون بلياقة عامة أفضل، وزيادة حساسية الأنسولين، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت، مقارنةً بمن لا يمارسون ركوب الدراجات بانتظام.

ويعد ركوب الدراجات أمرًا رائعًا للأشخاص من جميع مستويات اللياقة البدنية، من المبتدئين إلى الرياضيين، بالإضافة إلى ذلك، فهو تمرين لا يحمل وزنًا ويقلل تأثيره، لذا لن يشكل ضغطًا كبيرًا على مفاصلك.

أفضل رياضة لإنقاص الوزن بسرعة

تعدّ #الرياضة من الأسلحة الفعالة لإنقاص‬ ‫الوزن، وهي الوسيلة الأنسب لاكتساب جسم رشيق والحفاظ على صحة سليمة، فالعقل السليم في الجسم السليم.

من هنا، تلفت فانيسا غصوب الاختصاصية الغذائية والمدرِّبة الرياضية في عيادة Svelte في حديث لـ “النهار” إلى أنَّ “الناس لا تعرف دوماً الاختلاف بين خسارة الوزن وخسارة العضل، حيث اختيار نوع الرياضة يؤثر في الشخص”. وتضيف: “إذا كان الشخص يملك كتلة عضل ضعيفة ويحاول أن يخسر وزنه، لن يستطيع عندها اللجوء إلى الـcardio، أما من يريد تحميل أوزان كثيرة ويستعين بكمال الأجسام (body building) لن يتمكَّن من خسارة الدهون. بالتالي، فإنَّ نوع الجسم والعضل والدهن يساعد في اختيار نوع الرياضة. ولكنَّ الفكرة الخاطئة لدى البعض هي أنَّه إذا أردنا خسارة الوزن لا يجب أن نمارس الرياضة. أي إذا كان شخص ما يحاول إنقاص وزنه ثمَّ يقوم بحمل الأثقال، لن يكون بإمكانه خسارة الوزن الزائد لأن الأثقال تزيد من نسبة العضل في جسمه”. وتقسِّم غصوب التمارين الرياضية إلى شقَّين: Cardio التي تزيد من سرعة دقات القلب وحركات القوة، مفسرةً أنَّ الـ Cardio يساعد في حرق الدهون عبر المشي السريع، واستخدام الـ Treadmill، والسباحة، والآلات الرياضية الكهربائية، بالإضافة إلى رياضة الـZumba، والـAerobics. كل هذه الرياضات تساهم في رفع دقات القلب وحرق الدهون. أما حركات القوة فتكمن في الحركات البدنية التي ترفع من نسبة العضل وتحسِّن شكل الجسم وتمكِّنه من خسارة الدهون. فالأيض يقوَى من خلال العضل، وبهذه الطريقة نتمكن من معرفة الأنسب لنا. وغالباً ما يقوم المدربون الرياضيون في النوادي الرياضية بمعرفة ما يحتاجه مرتادو النادي. ولكنَّ المشكلة هي أنَّ هؤلاء الأشخاص غير متخصصين بما يتعلق بالغذاء، لذا، لا بدَّ من استشارة اختصاصية تغذية كي تساعد أكثر في التنسيق بين الغذاء والرياضة”. وتضيف: “لا بدَّ من القيام بالرياضة 3 ساعات في الأسبوع أي حوالي نصف ساعة في اليوم الواحد، يمكن تقسيمها إلى 3 مرات، ما معدله 10 دقائق في كل مرَّة. وتفيد آخر الدراسات أنّه من الضروري البدء بحركات القوة ثم الانتقال إلى الـ Treadmill لا العكس. وتؤكد غصوب أنَّ “3 ساعات كافية في الأسبوع لممارسة الرياضة. فالجسم ابتداءً من الدقيقة 90 يبدأ بحرق العضل إذا لم نُغذِّه. بالتالي، ننصح مباشرة بعد ممارسة الرياضة بشرب كوب من الحليب أو اللبن، أو تناول وجبة مليئة بالروتين كي لا يأكل العضل نفسه”.

لا يجب التوقف عن ممارسة الرياضة

من جهته، يؤكِّد المدرب الرياضي جورج عساف في حديث لـ”النهار” أنَّ “أفضل الرياضات لخسارة الوزن هي المشي، الركض السريع، السباحة خصوصاً لمن يعاني من مشاكل في المفاصل والظهر. وتختلف الرياضة بحسب ميل كل إنسان إلى نوع معيَّن. بالتالي، فإذا أراد الشخص خسارة وزنه عليه ممارسة الرياضة من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع تراوح بين 45 دقيقة إلى ساعة”. ويضيف: “من الأفضل استخدام الــtreadmill مع حركات قوة، أو الـ cycling مع المشي سريع، أو السباحة مع الــtreadmill ، كلٌّ بحسب رغبته. ويبدأ الجسم بالتغيُّر بعد مرور 6 أسابيع إلى شهرين حيث يشعر بفارق أساسي. ولكن في حال تأخرت هذه التغيرات لا يجب الاستسلام والتوقف عن ممارسة الرياضة بل من الضروري الاستمرار وحكماً سيبرز التغيُّر”.
وعند سؤاله حول ما هو الأفضل للجسم، الـcardio أم حركات القوة، يجيب عساف “لاcardio وحده ولا حركات القوة وحدها، بل الاثنان معاً لأنَّ cardio يحرق السعرات الحرارية، في حين أنَّ رفع الأثقال أي (weight training) يساهم في بروز العضل، فكلما زاد العضل كلما خسر أكثر الجسم الدهون”. ويؤكِّد أنَّ “الرياضة في الصباح تساهم في حرق دهون أكثر من بعد تناول الطعام، فالجسم خلال الليل يكون قد أحرق سعراته الحرارية، كما أنَّ استخدام الـcardio من 13 إلى 16 دقيقة يساعد في خسارة الدهون. بالتالي، الأفضل يكمن في البدء بالتحمية من 4 إلى 5 دقائق، ثم الانتقال إلى الـ cardio، ما يعطي الجسم الطاقة اللازمة كي يستطيع القيام بحركات القوة”.

الرياضة سلاح فعَّال

بدوره، أكَّد موقع “فرويندين ويل فيت” الألماني المعني بشؤون الصحة والتغذية في دراسة نشرت في شهر آب الماضي أن “أفضل الرياضات التي‬ ‫تساعد في إنقاص الوزن هي: الاسكواش، التزلج، الجري والسباحة كونها تتيح الوصول إلى أعلى معدلات حرق السعرات الحرارية”. ‬‫وأوضح الموقع أنَّ “ممارسة رياضة‬ ‫الإسكواش لمدة ربع ساعة تساعد في حرق ما يصل إلى 300 سعرة حرارية ‫بالنسبة إلى الشخص الذي يبلغ وزنه نحو 95 كيلوغراماً، وما معدله‬ ‫ 190 سعرة حرارية لمن يبلغ وزنه نحو ستين‬ كيلوغراماً”.

‫‫‫وتحتل السباحة المرتبة الأولى بين الرياضات المائية التي تساعد في‬ ‫إنقاص الوزن إذ يراوح متوسط حرق السعرات الحرارية خلال ممارستها لمدة‬ ‫ربع ساعة بين 145 و230 سعرة حرارية. كما تعدُّ السباحة بديلاً جيداً للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم ممن‬ ‫يعانون من متاعب صحية مثل آلام‬ ‫المفاصل تحول دون ممارستهم رياضات أخرى.‬

تمارين لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع

في العادة تحدث زيادة الوزن بسبب استهلاك سعراتٍ حراريّةً أكثر من التي يحتاجها الجسم، أمّا خسارة الوزن فتحدث نتيجة اتباع حميةٍ غذائية، وممارسة التمارين الرياضية، وفي العادة فإنّ ما يسبب خسارة الوزن في معظم الحالات هو خسارة الكتلة الدهنيّة في الجسم، ولكن في حالات اتّباع حميةٍ قاسيةٍ جداً، أو خسارة وزنٍ كبيرٍ جداً قد يخسر الجسم البروتين وعناصر أخرى.ومن الجدير بالذكر أنّ خسارة الوزن ولو بنسبةٍ قليلةٍ توفر العديد من الفوائد لصحيّة للجسم؛ حيث تشير مراكز مكافحة الأمراض واتقائها (CDC) إلى أنّ خسارة ما نسبته 5-10% من وزن الجسم يحسن ضغط الدم، ومستويات السكر والكوليسترول في الدم أيضاً
يلجأ الكثير من الناس إلى بعض الطُرُق الخاطئة لخسارة الوزن؛ مثل: تناول كميّاتٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية، أو اتباع حمياتٍ غذائيةٍ قاسيةٍ (بالإنجليزيّة: Crash diets)، أو ممارسة التمارين الرياضية بكثرة، ولكن يتمثّل فقدان الوزن الصحي والآمن بخسارة ما يتراوح بين 0.45 إلى 0.9 كيلوغرام في الأسبوع، أو ما يتمثل بنصف كيلو إلى كيلوغرام أسبوعياً، ولكن من الممكن للجسم أن يفقد أكثر من هذا المعدل عن طريق الدمج بين اتباع نظامٍ غذائيّ، وممارسة التمارين الرياضية، وقد يلاحظ البعض نزولاً سريعاً في الفترة الأوليّة وهذا يُعتبر طبيعيّاً؛ ذلك لأنَّ الوزن الذي تم خسارته خلال هذه الفترة يُدعى بوزن الماء (بالإنجليزيّة: Water weight).

ويعود ذلك لأنّ استهلاك سعراتٍ حراريّةً أقلّ من التي يحرقها الجسم يسبب بدء إطلاق مخازن الطاقة؛ والتي تُعرف بالجلايكوجين (بالإنجليزية: Glycogen)؛ والذي يكون مرتبطاً بالماء، لذا عند حرقه كمصدرٍ للطاقة فإنَّ الجسم يُحرر الماء، وتتمّ خسارته في بداية رحلة خسارة الوزن؛ لذا تكون كمية نزول الوزن أكبر، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الخسارة السريعة في الوزن تؤدي إلى فقدان الماء، والكتلة العضلية، والعظام عوضاً عن فقدان الدهون، لذا فقد أوصى الخبراء بضرورة التدرّج في خسارة الوزن. وقد يكون من الأفضل للأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم عدم الاعتماد على الميزان لمتابعة حالاتهم، فقد يُنصحون في بعض الأحيان بالتركيز على كمية الدهون التي خسرها الجسم بدلاً من التركيز على عدد الكيلوغرامات، إذ إنّ خسارة الدهون تؤدي إلى تغيّرٍ في بنية الجسم، لتزيد نسبة العضلات، ممّا يسبب تغيّراتٍ مفيدةً في الجسم لا يُظهرها الميزان، ويمكن معرفة فيما إذا كان الجسم يخسر الدهون بعدة طرق، منها: أخذ قياسات الجسم، أو استخدام ميزان يقيس نسبة الدهن في الجسم، وغيرها من الطرق فأخذ قياسات الجسم يعطي معلوماتٍ عن بنية الجسم أكثر من الوزن، وكلّما كانت نسبة العضلات في الجسم أكبر؛ كان الجسم صحيّاً أكثر، بغضّ النظر عن الوزن

تمارين رياضية لتخفيف الوزن للبنات

مُمارسة التمارين الرياضية من أهم الأركان الأساسية للحصول على جسم مشدود بوز مثالي، لذا لا يُمكن الاكتفاء بإتباع نظام غذائي فقط من أجل خسارة الوزن والتَنحيف، ولهذا الاهتمام بإتباع برنامج رياضي لتخفيف الوزن وشد الجسم من الخطوات الأساسية التي يَجب القيام بها، وفي السطور القادمة سَنٌقدم لكم أقوى برنامج رياضي يٌساعد وبقوة في الحصول على الجسم المثالي.

الاسبوع الاول من برنامج رياضي لتَخفيف الوزن وشد الجسم

يُعد إتباع برنامج رياضي لخسارة الوزن وشد الجسم من أكثر الأمور التي حققت نجاحًا كبيرًا، لأنه في خلال فترة قصيرة فقط سَتَكون النتائج قوية وسريعة، وهذا البرنامج يُمكن الحصول منه على جسم مشدود ومُتناسق، بالإضافة لخسارة الوزن الزائد في أسبوعين يَتخللهما أربع أيام من التَمارين وثلاث أيام راحة.

اليوم الأول

  • تَمارين الضغط 10 مرات.
  • القرفصاء للجسم كله 10 مرات.
  • تَمارين الارتداد للأمام 5 لكل ساق.
  • تَمرين عقد اللوح 30 ثانية.

اليوم الثاني

  • يَجب فيه التَركيز على القيام بتمارين الإحماء من 8-10 دقائق.
  • الركض والمشي على آلة المشي لمدة 30 دقيقة.
  • القيام بُممارسة تمارين التَمدد لمدة 10 دقائق.

اليوم الثالث

  • تَمارين القرفصاء 20 مرة.
  • تَمرين رفع الساق 20 مرة.
  • تَمرين الصالات الجانبية 10 عدات لكل رجل.
  • تمرين عقد اللوح 30 ثانية.
  • استراحة لمدة 30 ثانية ثم تَكرار نفس التمارين.

اليوم الرابع

  • مُمارسة تَمرين الضغط لمدة 60 ثانية.
  • تَمرين اللوح الجانبي (يمين – يسار) كل منهما 30 ثانية.
  • انحدر تمارين الضغط لمدة 30 ثانية.
  • رفض تمرين الضغط لمدة 30 ثانية.
الأسبوع الثاني من برنامج رياضي لتخفيف الوزن

اليوم الأول

  • مُمارسة تَمارين القرفصاء بالقفز 50 مرة.
  • تَمرين الاعتصامات 50 مرة.
  • مُمارسة تمارين الضغط.
  • تَمرين القفز 20 مرة لكل ساق.
  • الاستراحة لمدة دقيقتين ثم القيام بالتمارين الآتية
  • تَمارين التَقلبات الروسية 30 ثانية.
  • تَمرين مُتسلق الجبال لمدة 30 ثانية.
  • ثم الاستراحة لمدة 30 ثانية ومعادة تَكرار نفس الخطوات مرة أخرى.

اليوم الثاني

  • يَجب التركيز على أن تَكون تمارين الإحماء مُتمثلة ما بين الركض السهل ثم القيام بالحركات الديناميكية للركبتين بشكل مُرتفع، والقيام بالركل بعقب، والقيام بالالتفاف.
  • ثم الجري لمسافة لا تَقل عن 400 مترًا ثم تَكرارها من 4-8 مرات.
  • أخذ استراحة ثم إكمال الجري لمسافة 400 مترًا.
  • ثم الجري بطريقة أبدأ ثم التَمدد لمدة 10 دقائق.

اليوم الثالث

  • مُمارسة قفز الصندوق 5 مرات.
  • تَمرين Burpees 10 مرات.
  • الاعتصامات 15 مرة.
  • تَمرين القرفصاء للجسم 20 مرة
  • الاستراحة لمدة 30 ثانية ثم تَكرار التمارين مرة أخرى.

اليوم الرابع

  • تَمرين القرفصاء 20 مرة.
  • تَمرين قفز القرفصاء 10 مرة.
  • تَمرين الارتداد للأمام 10 مرات لكل ساق.
  • تَمرين قاعات القفز 5 مرات لكل ساق.
  • الاستراحة لمدة دقيقتين ثم القيام بالتمارين الآتية
  • مُمارسة تمرين الضغط لمدة 60 ثانية.
  • الاعتصامات لمدة 60 ثانية.

متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة

ما يربط بين الوزن والرّياضة هو السّعرات الحرارية؛ فكلما زادت عدد السّعرات الحرارية التي يحرقها الجسم ستزداد فرصة خسارة الوزن، على أنّ يكون عدد هذه السّعرات أكبر من تلك التي تدخل الجسم من خلال التّغذية، لأنّ ممارسة التّمارين الرّياضية دون موازنة السّعرات الحرارية من خلال تنظيم التّغذية لن يمنع من اكتساب الوزن، كما يجدر التنّويه لأهمية اختيار التّمارين الرّياضية الأنسب للصحة العامة للجسم، فالممارسة الخاطئة للتمارين لها مُضاعفات حرجة على الصّحة.متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرياضة؟ يعتبر البدء برحلةٍ جديدة من ممارسة التمارين الرياضية للحصول على جسمٍ مثالي من الأمور المحمّسة للغاية، وخاصّة عندما يكون الشخص ملتزمًا بها، وقد يبدأ البعض بالتقاعس والاستسلام عن الالتزام بممارسة الرياضة عندما لا يلاحظون أي فقدانٍ في الوزن خلال الأسبوع الأول، لكن يجدر الإشارة إلى أن نزول الوزن بعد ممارسة الرياضة لا يحدث بين عشية وضحاها، فجسم الإنسان يكون بحاجةٍ إلى التكيّف مع التغييرات الحاصلة في النظام الغذائي والروتين اليومي، ويوضّح التالي كيفية نزول الوزن بعد الرياضة بالتفصيل: الشهر الأول: هو واحد من أصعب الأشهر، والذي يتمّ فيه وضع نظام غذائي أيضًا، وأنواع التمارين الرياضية المناسبة في سبيل معرفة الأفضل للجسم، لذلك عند ممارسة تمارين المقاومة، يمكن ملاحظة النتائج كنزول الوزن والزيادة في تناغم العضلات وزيادة قوتها، وحرق دهون الجسم في فترةٍ قصيرة قد تصل إلى أسبوعين أو أربعة أسابيع بعد ممارسة تمارين المقاومة لأول مرة. بعد 3 أشهر: بعد مضيّ 3 أشهر من الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، يمكن البدء بملاحظة التغييرات الجسدية، والتي تتضمن؛ زيادة اللياقة البدنية في الجسم، وازدياد القوة الإجمالية لعضلات الجسم، وفقدان الوزن، وانخفاضٍ في كمية دهون الجسم، كما يمكن أن يكون انتهاء الشهر الثالث من الفترات التي يمكن فيها تغيير خطة التمارين الرياضية وتجربة نوعٍ جديدٍ منها، إذ يمكن البدء بحصص من الملاكمة. بعد 6 أشهر: بعد مرور 6 أشهر، يكون التغيير ملحوظًا في هذه الفترة، فقد يستمرّ الوزن بالنزول وقد يستقرّ عند البعض منهم، لذلك من الضروري تغيير خطة التغذية الخاصّة بالفرد في محاولةٍ لاستمرار عملية التمثيل الغذائي (الأيض). كيف يؤثر نزول الوزن على الصحة؟ يتشوّق الأشخاص لملاحظة التغييرات الجسدية ونزول الوزن بعد ممارسة الرياضة، لكن قد يستغرق ملاحظة التغييرات الجسدية وبالأخصّ في منطقة الوركين والمعدة وقتًا أكثر، فقد يساعد نزول ما يصل إلى 5-10% من إجمالي وزن الجسم في تحسّن مستويات ضغط الدم والكوليسترول، ومستويات السكر في الدم بشكلٍ ملحوظ، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDD)، أنه إذا كان وزن الجسم 90.7 كيلو غرامًا وفقد 4.5 كيلوغرامًا، فهو ربما لا يؤثر على المظهر العام للجسم، لكنه سيؤثر بالتأكيد على صحة الجسم العامّة. كما يساعد نزول الوزن في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، حتى لو لم يتمّ نزول الوزن بشكل كبير، إذ إن لتناول الطعام الصحي والحركة المستمرّة تاثيرًا ملحوظًا على الدهون الحشوية، وهي الدهون التي تكون موجودةً بشكل طبيعي في طبقات الجلد السفلية وتحيط بالأعضاء الداخلية (في منطقة البطن)، وقد تزيد هذه الدهون من خطر حدوث بعض المضاعفات الصحية؛ مثل مرض السكري النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليلها بنسبة 10-20% يكون لو تأثير إيجابي على الصحة العامّة للجسم.ما أهمية اختيار التمارين الصحيحة لنزول الوزن؟ يعتبر المفتاح الرئيسي لفقدان الوزن هو تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها، ويجدر بالذكر أنه يوجد أنواع من التمارين الرياضية التي من شأنها أن تعزز من فقدان الوزن، ولا بدّ من الحصول على 150 دقيقة على الأقلّ من التمارين متوسطة الشدة، أو يمكن ممارسة التمارين التي تركز على أنواعٍ محددة من عضلات الجسم، في جلستين وتكرار التمارين من 8-12 مرة، لكن عند الرغبة بإحداث تغييرٍ في شكل الجسم، يمكن الانتقال إلى أوزانٍ أثقل، ومن بعض أنواع التمارين التي يمكن ممارستها للمساعدة في نزول الوزن ما يلي: التمارين الهوائية (Aerobic Exercises): تساعد ممارسة التمارين الهووائية في زيادة معدل كل من ضربات القلب والتنفس، وقد تستهدف ممارسة هذه التمارين العضلات الكبيرة، ومن الأمثلة عليها المشي السريع أو الجري. تمارين المقاومة (Resistance Exercises): يمكن لتمارين المقاومة أن تساعد في حرق الدهون عند ممارستها على المدى الطويل، وذلك بزيادة نسبة الكتلة العضلية. تمارين الإطالة (Flexibility): تزيد ممارسة تمارين الإطالة من مرونة المفاصل والعضلات، ويمكن ممارسة تمارين التمدد البطيئة بعد ممارسة تمارين الإحماء أو أثناء الراحة بين كل جلسة لممارسة التمارين الرياضية، او يمكن القيام بها لوحدها، مثل رياضة اليوغا نصائح إلى جانب الرياضة لنزول الوزن بالإضافة إلى الالتزام بممارسة الرياضة، وتناول نظام غذائي معين، يمكن لعدد من العوامل أن يؤثر على مقدار نزول الوزن، ومن النصائح التي قد تؤثر في هذه العوامل هي: شرب الماء بكيمات مناسبة: فقد يكون الشعور بالجفاف إشارةٌ يُساء فهمها على أنّها الجوع، لذلك لا بدّ من شرب الماء بكميات كافية وقبل تناول وجبات الطعام، للمساعدة على ترطيب الجسم، وتعزيز شعور الجسم بالشبع، بالإضافة إلى تعزيز حدوث عملية التمثيل الغذائي. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم كل ليلة، أي ما يُقارِب 7 ساعات: فقد يكون لقلّة النوم تأثير سلبي على نزول الوزن ومقدار فقدان الدهون، إذ إن الإصلاح لخلايا الجسم وتجديدها يحدث ليلاً، لذلك كلّما قلّت فترات النوم، ازدادت فرص زيادة الوزن. تناول البروتينات ضمن النظام الغذائي: إذ يمتلك البروتين تأثيرًا يجعل الجسم يشعر بالشبع لفتراتٍ أطول، ومن الطرق السهلة للحصول على البروتين، هو إضافة مسحوق البروتين في العصير مع وجبة الفطور، أو يمكن تناول مصل اللبن بكمياتٍ كبيرة ضمن بعض وصفات الأطعمة.

كم ساعة رياضة لإنقاص كيلو

التمتع بجسم رشيق و متناسق خال ن الشحوم حلم الكثير فقد اصبحت الرشاقه من معاني الجمال لكن يجب ذكر ان التخلص من السمنه ليس جيدا للجما فقط بل للصحة فالشحوم من اكثر اسباب انتشار الامراض كالسكري و الضغط و القلب و حتى هشاشه العظام سنقدم لكم على مجلة رجيم بعض النصائح الصحية لفقدان الوزن و ايضا اقوى تمارين الحرق .

سترشدك إلى الأشياء التي تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل مستمر، وهي كالآتي:

 أولاً: الالتزام بمواعيد الطعام التي يفضل دائما أن تكون أثناء فترة النهار حتى يتم الانتهاء من حرقها تماما ولا تتراكم كدهون.

ثانيًا: الالتزام بأكل كميات صغيرة من الطعام ذو السعرات الحرارية القليلة وترك وقت كافي للحرق بين كل وجبة وأخرى.

اقرا ايضا  شد ترهلات البطن

ثالثًا: التقليل من تناول الكربوهيدرات المصنعة مثل: الخبز الأبيض، والسكر الأبيض، والأرز، والمكرونة؛ لأن كثرتها مضرة بصحة الإنسان لأنه يصعب هضمها، وبالتالي تخزن في الجسم على هيئة دهون، واستبدالها بالكربوهيدرات الطبيعية وهي الموجودة بالفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات فهي موجودة بجانب عناصر غذائية أخرى غنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن وبالتالي يسهل هضمها والاستفادة منها.

افضل رياضة لانقاص الوزن بسرعة

بعد التعرف على أساسيات الإصابة بالسمنة وطرق التغذية السليمة التي لا تجعل الجسم يدخل في حالة التخزين الدائم للدهون فإليك نظام رياضي يومي  يجعلك تفقدين ما يقرب من واحد كيلو جرام يوميا, وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعد على هذا:

أولا: يجب الالتزام بالأكل الصحي ذو السعرات الحرارية المنخفضة مع ممارسة الرياضة حتى تحافظين على ما تفقده من وزن زائد.

اقرا ايضا  فوائد الشمر لشد الجسم والتخسيس

ثانيا: اختيار أوقات الحرق المناسبة للقيام بالتمارين الرياضية وهي وقت الصباح من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة.

ثالثا: البدء بمشروب يساعد على الحرق مثل الشاي الأخضر مضافا إليه الليمون، أو مشروب الزنجبيل و القرفة مضافا إليه الكمون.

تمارين لانقاص الوزن بسرعة

تمارين الأيروبيكس

هي التي تعتمد على الأكسجين كعامل أساسي في الحرق، كما أنها أيضا تساهم في تعديل الحالة المزاجية  للشخص وتخلصه من القلق والتوتر،  وهي عبارة عن حركات رياضية تؤدى على أنغام الموسيقى وتعتبر من أشهر الرياضات الموجودة بالأندية.

 تمارين الجري ونط الحبل

وهي تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب و الحرق السريع للدهون.

تمارين البطن

اخترنا لك أفضل تمارين البطن التي تستهدف الدهون الموجودة بالبطن والجانبين، وهي من أشهر الدهون التي تسبب انزعاجا كبيرا لدى معظم السيدات.

 تمرين 1

الانبساط على الأرض بحيث تكون البطن ملامسة للأرض ثم رفع اليد اليمنى مع القدم اليسرى والعكس.

تمارين البطن

تمرين 2

يسمى بتمرين الكرة ويكون فيه النوم على الظهر ومسك الكرة باليدين ثم الصعود باستخدام عضلات البطن لرفع الكرة علي الرجلين، ثم مسك الكرة باليدين مرة أخرى وتكرار نفس الخطوات.

السابق
رجيم لإزالة السموم من الجسم
التالي
خلطة لتخفيف الوزن

اترك تعليقاً