أدوية

اضرار تناول دواء مودابكس باستمرار

اضرار تناول دواء مودابكس باستمرار

ربما تظن أن دواء مودابكس من الأدوية المنتشرة في مجال الطب النفسي فقط، ولكن على الرغم من أن دواء مودابكس يعد من أكثر أدوية الطب النفسي أهمية وشيوعا، إلا أنه قد يستخدم كذلك في علاج بعض الحالات الأخرى

استخدامات دواء مودابكس

دواء مودبكس من أكثر الأدوية استخداما وشيوعا في كثير من مستشفيات الطب النفسي و علاج الإدمان، فهو يستخدم في علاج كل من:

  1. الاكتئاب الحاد
  2. الوسواس القهري
  3. اضطراب الانزعاج العصبي
  4. نوبات الهلع
  5. اضطراب ما بعد الصدمة العصبية
  6. الرهاب الاجتماعي.

استخدامات اخرى لدواء مودابكس

 يستخدم  دواء مودابكس لأغراض أخرى غير نفسية مثل علاج سرعة القذف في الرجال وعلاج أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية في الإناث، وكان يعد استخدام دوابكس في علاج سرعة القذف من أكثر الاستخدامات الشائعة له.

Moodapex وسرعة القذف

مودابكس ينتمي لعائلة مثبطات امتصاص السيروتونين، ومن المعلوم أن مثبطات امتصاص السيرتونين بدورها تؤثر على مدة القذف إلى حد كبير، لهذا قد يمثل دواء مودابكس علاجا فعالا في علاج سرعة القذف، ولكنه على الصعيد الآخر قد يؤثر سلبا على الشخص الطبيعي.

تحذيرات هامة قبل تناول دواء مودابكس

لكي تتأكد أن دواء مودابكس سيكون آمنا تماما بالنسبة لك، من الأفضل أن تخبر الطبيب عن جميع الأمراض المزمنة المصاب بها، خاصة الأمراض الآتية :

  1. ارتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء على العين.
  2. أمراض الكبد والكليتين.
  3. نوبات الصرع والتشنجات.
  4. اضطراب ثنائي القطب لأن دواء مودابكس من الممكن أن يجعل أعراض الهوس تزداد سوءا.
  5. كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر من ذلك معرضون أن يتسبب الدواء لهم في بعض آلام العضلات بسبب تغييره لنسبة الصوديوم في الدم، وهذا يمكن تجنبه عن طريق ضبط الجرعة العلاجية.

-وتجدر هنا الإشارة أن دواء مودابكس يقع في تصنيف C من حيث تأثيره الحمل وعلى الجنين أي أنه ليس آمنا تماما ولا تتوفر معلومات كافية عن مدى تأثيره، لهذا من الأفضل تجنبه خلال فترة الحمل، وكذلك خلال فترة الرضاعة لأنه قد يؤثر سلبا على صحة الطفل.

إرشادات هامة للتعامل مع عقار مودابكس

إذا تأكد الطبيب أن عقار مودابكس سيكون آمنا تماما وفعالا لك ولن يؤثر عليك سلبا، يمكننا الآن إعطائك بعض الإرشادات الهامة التي ستساعدك في التعامل مع الدواء:

  • يمكن تناول دواء مودابكس مع الطعام أو بدونه، وقد يفضل بعض الناس تناول دواء مودابيكس مع الطعام تخفيفا لاضطرابات الجهاز الهضمي التي قد يتسبب بها
  • لا تتوقف عن تناول الدواء فجأة دون استشارة الطبيب لأن هذا سيؤدي لظهور العديد من الأعراض الغير محبذة
  • لا تتوقف عن تناول الدواء بعد أيام إن لم تشعر بتحسن، لأن دواء مودابكس قد يأخذ 4 أسابيع لتحسين الأعراض التي تشعر بها
  • ولكن إن لن تشعر بالتحسن لمدة أطول من هذه استشر طبيبك
  • يمكنك الاحتفاظ بالدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة وبعيدا عن متناول الأطفال.

-ومن الأفضل كذلك أن تكون على دراية بالأعراض الجانبية التي من الممكن أن يتسبب بها الدواء، لأنها قد تتراوح في شدتها وقد تستلزم التدخل الطبي العاجل في بعض الأحيان.

الأعراض الجانبية التي يتسبب بها دواء مودابكس

على الرغم  من أن الأعراض الجانبية لدواء مودابيكس قد تصل لدرجة من الخطورة في بعض الأشخاص، إلا أنه من حسن الحظ أن أكثر الأعراض الجانبية الشائعة لدواء مودابيكس طفيفة ويمكن التغلب عليها، ومن أمثلة هذه الأعراض ما يلي:

  1. اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان وفقدان الشهية والإسهال وعسر الهضم
  2. اضطرابات النوم، بما في ذلك النوم لعدد ساعات أطول من اللازم والأرق
  3. زيادة التعرق
  4. اضطرابات الصحة الجنسية مثل ضعف الرغبة الجنسية ومشاكل القذف
  5. ارتعاش الأطراف
  6. التعب المستمر والإرهاق
  7. الارتباك العصبي.

-ولكن متى تتحول الأعراض الجانبية الطفيفة لدواء مودابيكس إلى أعراض أكثر خطورة من الممكن أن تهدد الحياة….لنتعرف!!

الأعراض الجانبية الخطرة لدواء مودابيكس

في  الغالب ما تظهر أعراض أكثر خطورة من الأعراض التي سبق أن ذكرناها في حال تعاطي لجرعة زائدة من الدواء أو في حال كان الشخص يعاني من الحساسية المفرطة

أولا: تعاطي جرعة زائدة من دواء مودابيكس

يهدف دواء مودابيكس لاستعادة توازن ناقل عصبي في الدماغ يسمى السيرتونين ومنع تكسيره سريعا بالإنزيمات، وتناول جرعة زائدة من دواء مودابيكس يؤدي إلى زيادة نسبة السيرتونين عن الحد المسموح له، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل

  1. اضطراب نبض القلب.
  2. اضطراب معدل التنفس.
  3. اضطراب ضغط الدم.
  4. الغثيان والقيء.
  5. الهلاوس والضلالات.
  6. وقد تصل في شدتها إلى الإغماء وفقدان الوعي.

ثانياً: الحساسية المفرطة من الدواء

من الممكن أن تتسبب الحساسية المفرطة في تهديد حياة الشخص، لأنها رد فعل سريع مبالغ من مناعة الجسم تجاه المادة المتناولَة، والأفضل أن تتوقف عن تناول الدواء وتتوجه سريعا إلى الطوارئ او مسشتفى علاج ادمان إن شعرت بأحد هذه الأعراض

  • تورم الوجه واللسان والفم
  • عدم القدرة على التنفس جيدا
  • طفح جلدي من الممكن أن يصاحب بارتفاع درجة الحرارة وآلام المفاصل وقد لا يصاحب بها.

– والجدير بالذكر أنه لا يمكن أبدا التنبؤ بوجود حساسية من الجسم تجاه المادة المأخوذة إلا إذا أعطى المريض تاريخا مرضيا بهذا

الجرعة المناسبة من دواء مودابكس

كما هو معلوم تختلف الجرعة المناسبة من دواء مودابكس باختلاف الغرض الطبي الموصوف له والعمر،

ولكن يتوافر دواء مودابيكس في الأسواق المصرية بتركيز 50 مجم، ومن الممكن زيادة الجرعة بمقدار 50 مجم أو 25 مجم  في خلال أسبوعين أو أكثر ولكن لا يجب أن تزيد 200 مجم.

-وربما تجدر بنا هنا الإشارة أن الجرعة المناسبة لك خصيصا يجب أن يحددها الطبيب، لأنها تختلف على عدة عوامل فسيولوجية، والجرعات المذكورة في النشرات الدواء العالمية  تحدد على الذكر البالغ من الوزن 70 كجم والغير مصاب بأحد الأمراض المزمنة.

ما تأثير دواء Moodapex الإيجابي في علاج الاكتئاب؟

يؤدي تناول دواء مودابيكس لتحسين الحالة المزاجية بدرجة كبيرة وتحسين اضطرابات النوم والشهية وزيادة الرغبة في القيام بالأنشطة اليومية.

ما هو بديل مودابيكس؟ 

يحتوى المودبيكس على مادة  السيرترالين التي تنتمي إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI المضادة للاكتئاب، لهذا بدائل المودابيكس التي يمكن استخدامها هي التي تحتوي على نفس المادة الفعالة مثل السيترال ولوسترال والزولفت، أو من الممكن أن يصف الطبيب دواء من عائلة دوائية أخرى مضادة للاكتئاب مثل الترتيكو، ولكن يجب أن تنتبه للعلاقة بين الترتيكو والقلب.

ما أفضل اقراص لعلاج الاكتئاب؟

غالبا ما تفضل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية في علاج الاكتئاب، ويعد دواء مودبيكس من الأدوية المحلية الفعالة في علاج الاكتئاب.

دواء Moodapex

  • دواء مودابكس علي المادة الدوائية الفعالة سيرترالين والذي يعمل علي زيادة نسبة هرمون السيرتونين، الذي يحسن المزاج ويعمل كمزيل اكتئاب، في الجهاز العصبي، و ينتمي الدواء إلي عائلة مثبطات استرداظ السيرتونين الانتقائية.
  • و يعتبر الدواء من أحد أقوى الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب بالإضافة إلى القلق و الوسواس القهري، ومن استخدامات الدواء الأخري هو استخدامه في علاج سرعة القذف ولكن يستخدم بجرعات أقل، و يستخدم الداء أيضا في تحسين المزاج.

تربتيزول Tryptizole

يعتبر دواء تربتيزول من أشهر أدوية علاج الاكتئاب ويعتبر هذا الدواء من أفضل مضادات الإكتئاب القوية ويحتوى هذا الدواء على العديد من المواد الفعالة الهامة التى تتمثل في مادة اميتربتالين التي تعرف بفاعليتها الكبيرة في علاج جميع الحالات النفسية المختلفة كما يستخدم أيضًا كعلاج مكمل لحالات التبول اللا إرادي، وسوف نتناول من خلال هذا المقال بالتفصيل دواعي استعمال الدواء والجرعة المحددة ومضاعفات تناوله أيضًا.

تربتيزول ١٠

هو من الادوية التي توصف لعلاج حالات الاكتئاب فهو ينتمي إلى فئة الأدوية ثلاثية الحلقات والتي لها تأثير على مواد كيميائية في الدماغ مما تعمل على إعادة توازنها وبتالي تحسن الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب , فهو له تأثير محفز للنورإبينفرين والسيروتونين في الجهاز العصبي المركزي.

سعر دواء سيرترالين

عبوة اقراص سيرترالين العبوة بها 20 قرص بتركيز 25 مليجرام ويبلغ سعرها 20 جنيه مصري.

نايت كالم

عقار نايت كالم واحد من الأدوية الفعالة في التخلص من الأرق، فهو يتم استخدامه على نطاق واسع لعلاج جميع المشاكل التي يعاني منها الفرد الذي يقول لها علاقة بالنوم مثل اضطرابات النوم والتوتر والقلق، دواء Night Calm هو أقراص تباع في الصيدليات متوفر لكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام دواء نايت كالم، من يعانون من قلة النوم أو عدم النوم بالأساس يمكنهم استخدام دواء نايت كالم لأنه متخصص في ذلك ويساعد الشخص على الدخول في النوم بشكل أسرع.

دواء زولفت

دواء زولفت (سيرترالين) هو مضاد للاكتئاب ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص السيروتينين الانتقائية (SSRIs). يؤثر السيرترالين على المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي قد تكون غير متوازنة في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو الذعر أو القلق أو أعراض الوسواس القهري.

فعالية دواء لوسترال

يُعتبر دواء (لوسترال) من أفضل الأدوية لعلاج الاكتئاب، حيث أنه ينشّط مادة السيروتينين بصورةٍ فعالة، علماً بأنها هي المادة التي يُعتقد أن إفرازها يضطرب في حالة الاكتئاب النفسي.

السابق
أشياء تجعل ألم الولادة أسوأ !!
التالي
اثار استخدام دواء الأنافرانيل لاطالة الجماع

اترك تعليقاً