الولادة

فوائد الولادة الطبيعية وخطوات مهمة لولادة آمنة

فوائد الولادة الطبيعية وخطوات مهمة لولادة آمنة

تشير الأبحاث الى ان الطريقة التي تتعامل بها المرأة مع الحمل والولادة لها أهمية كبيرة في العلاقة التي تكون بين الام وبين طفلها، كما ان فترة الحمل الأولى تكون واحدة من اهم الأسباب في الخبرات التي تأخذها المرأة في انجابها في المستقبل، ومن الأشياء السيئة في هذا العصر الحديث انه يوجد طرق أخرى للولادة، كالولادة القيصرية بشكل خاص، وفي بحث اجري في الولايات المتحدة الامريكية قال، ان نسبة 32% من النساء أصبحن يفضلن الولادة القيصرية عن الم الولادة الطبيعية، ولكن هذه النسب الكبيرة ترجع الى قلة المعلومات المتوفرة لديهن عن الولادة الطبيعية.

فقد قالت الدكتورة جوديث لوثيان، والتي كتبت مقال بعنوان، لماذا الولادة الطبيعية؟، والتي كانت لصالح مجلة تعليمية وكانت تتحدث عن فترة الولادة، قالت بان المرأة قادرة بطبيعتها على الولادة الطبيعية، فالمرأة لديها غرائز عميقة وبديهية عن فترة الولادة، وكونها هي المسؤولة والتي لديها الحرية في اختيار طريقة الولادة دون تدخل أي فرد، فاختيار المرأة لطريقة الولادة الطبيعية دون تدخل أي أحد، فهو يسمح للام بان تشعر بانها هي المسيطرة الوحيدة عن تلك التجربة الفريدة والمميزة، وهي الوحيدة التي تستفيد من هذه التجربة وتخلق علاقة فريدة بين الم والطفل.

 

ولادة طبيعية سهلة وسريعة

من أهم لحظات الألم والسعادة في نفس الوقت لدى المرأة هي الولادة الطبيعية.

على الرغم من أنها تعد من أصعب الآلام والأوجاع التي تتعرض لها المرأة إلا أنها من أسعد لحظاتها لأنها تستعد لأن تصبح أمًا و تشعر بالتعب وتتحمله من أجل رؤية طفلها بين ذراعيها. لذلك، حرصنا على أن نقدم لك عزيزتي المرأة الحامل مجموعة من النصائح التي يمكنكِ اتباعها لكي تسهل عليكِ من عملية الولادة الطبيعية ولكي تستعدي لها دون اللجوء إلى الإجراءات الطبية التي من الممكن أن تضر صحتك وصحة جنينك.

1- المشي

جميع الآباء والأجداد كانوا ينصحون المرأة بالإكثار من ممارسة رياضة المشي في الشهر الأخير من الحمل وذلك لأن المشي يجعل الجسم مستعدًا للولادة بشكل طبيعي مما يحفز الجنين بأن يدفع رأسه نحو الحوض وعنق الرحم.

2- ممارسة الجماع

من أبرز الخطوات الهامة التي يمكنك اتباعها لكي تكون ولادتك طبيعية هي ممارسة الجماع والعلاقة الحميمة خلال الشهر التاسع وبصفة يومية، فهذا من أهم الخطوات التي تساهم في فتح عنق الرحم وتوسيع المهبل وبالتالي تعمل على زيادة سرعة الطلق. كذلك المداعبات الحميمية تقوم بإفراز بعض الهرمونات النشطة التي تحفز من تنشيط الرحم.

3- التدليك

من الوسائل الهامة جدا لكي تلد الحامل جنينها بولادة طبيعية هي وسيلة التدليك وذلك لأنه يقوم بإسترخاء عضلات الحوض والرحم فيمكنك تدليك بطنك وظهرك وحلمات الثديين لكي تزيد من إفراز الأوكسيتوتسين. ذلك باستخدام قطرات من زيت الزيتون لكي يخفف من آلام الولادة الطبيعية ولكي يقوم بتحفيز الرحم على الولادة الطبيعية.

4- تناول التمر

على الرغم من أن التمر يعد من الأطعمة الممنوعة في الشهور الاولى من الحمل ولكن ينصح بتناوله خلال الشهر التاسع فهو يساعد على تنشيط الرحم ويقوم بتقوية الطلق الطبيعي. التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والالياف الغذائية وخاصة عندما تتناولين مشروب التمر مع العسل الاسود الذي يساهم في تخفيف ألم الطلق للولادة الطبيعية ويساعد على تهدئة الاعصاب.

5- شرب الماء

بالتأكيد يلعب الماء دورًا كبيرًا في تسهيل عملية الولادة الطبيعية وذلك لأنها تساهم في تروية أنسجة الجسم بشكل كبير مما يساعد المرأة الحامل على دفع الجنين بشكل جيد وسريع. يمنحها أيضا القدرة على تحمل الم الولادة الطبيعية ويحميها من اللجوء لبعض الإجراءات الطبية أثناء الولادة نتيجة الجفاف.

6- الهدوء والاسترخاء

التوتر من أكثر الأشياء التي تسبب تشنج للعضلات و يساعد على ارتفاع مستويات الأدرينالين في الجسم والذي يمنع من حدوث الطلق، ذلك لأن زيادة هرمون الأدرنالين في الدم يكون مضادًا لهرمون الأوكسيتوتسين الذي يقوم بعمل الطلق والاستعداد للولادة. كذلك عدم الاسترخاء يجعل الرحم مغلقا ولا يكون مرتخي، فلابد من الهدوء واسترخاء الأعصاب للحد من الشعور بالتوتر لذلك احرصي على سماع الموسيقى الهادئة مع ممارسة القراءة.

7- تناول الأعشاب المنشطة للرحم

من أهم الأعشاب الطبيعية الفعالة التي تسهل من عملية الولادة الطبيعية أزهار البابونج فينصح الأطباء بتناول كوب واحد من مغلي البابونج يوميا خلال الشهر التاسع فهو يساعد على فتح عنق الرحم. كذلك القرفة من المنشطات الطبيعية لفتح الرحم ولا تنسي مغلي بذور الحلبة فقد تساعد على تخفيف آلام وأوجاع الولادة الطبيعية. من الأعشاب المنشطة للرحم أيضا اليانسون والميرمية والزعتر وشاي أوراق التوت.

8- ممارسة تمارين التنفس

من الأمور الهامة التي تحرص المرأة الحامل على اتباعها من أجل الولادة الطبيعية هي ممارسة تمارين التنفس لكي تقوم بزيادة كميات نسبة الأكسجين و وصوله للجنين وذلك عن طريق عمليات الشهيق والزفير. كما أنها تقوم بتمديد عنق الرحم والمهبل وسهولة اندفاع الجنين.

9- تناول عصير الأناناس والمانجو والبابايا

عصير الاناناس من الفواكه الغذائية التي تساعد الجسم على إفراز إنزيمات فعالة في استرخاء عضلات الرحم وبالتالي تسرع من عملية الولادة الطبيعية. كذلك تناول المانجو والبابايا لأنهما يحتويان على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تقلل من فترة المخاض والتي تحفز من تقلصات الرحم.

10- الاستحمام بمياه دافئة

الماء الدافئ هو صديق المرأة الحامل في أواخر شهور الحمل ولذلك احرصي على البقاء لأطول فترة ممكنة داخل حوض الاستحمام الملئ بالمياه الدافئة لأن هذه الطريقة تساعد على فتح عنق الرحم وتخفف من انقباضات الرحم أيضًا وتسهل من الولادة الطبيعية. المياه الدافئة تحفز من تحسين الدورة الدموية التي تجعل الجسم رطب والعضلات مسترخية.

أسهل ولادة طبيعية

ما هي أسباب آلام الولادة؟
– انفجار الكيس الأمنيوسي amniotic sac
الكيس الأمنيوسي هو ذلك الغشاء المملوء بالسائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، فائدة هذا السائل هي حماية الجنين من أي صدمات قد تتعرض لها الأم فهو بمثابة ماص للصدمات، و حماية الجنين من الإصابة بأي عدوى كما أنه يساهم في نمو الجنين ، وينفجر هذا الكيس دائمًا قبل ولادة الطفل و يكون لون هذا السائل شفافًا وعديم الرائحة.

– انقباضات الرحم
تقلصات وانقباضات الرحم تعمل على مساعدة طفلك في النهاية على دفع عنق الرحم للخروج و تبدأ هذه التقلصات من الظهر إلى البطن

– تمدد عنق الرحم
يتوسع عنق الرحم عند الولادة لتسهيل خروج الطفل و يقع بين الرحم و المهبل حيث يعمل أثناء الحمل على حماية الجنين ببقائه مغلق و لكن في نهاية المطاف يبدأ بالتوسع و التمدد لخروج الطفل

ماهى الولادة الطبيعية بدون الم
في الولادة الطبيعية بدون الم الطبيب المتخصص يمكن أن يساعدك على ولاده بدون الم أو أقل تقدير تقليله ، و ايجاد طرق تسهيل الولادة بدون الم التي يمكن أن تخفف و تحد من الألم أثناء المخاض و من هذه الطرق:
– مسكنات الآلام التي قد تخفف من حدة الألم ولكنها لا تمنعه كليا
– التخدير الكلي الذي من خلاله لا تشعرين بأي آلام مطلقا

كيفية الولادة الطبيعية بدون الم
يبدأ الطبيب المختص بتحديد الطريقة التي سيستخدمها للتخدير حسب كل حالة و هناك عدة أنواع من التخدير:
– ابرة الظهر للولادة الطبيعية
ماهي ابرة الظهر عند الولادة؟ في الحقيقة يوجد نوعان من الحقن التي تؤخذ أسفل الظهر تخدير فوق الجافية epidural anesthesia و التخدير النخاعي Spinal block أو الجمع بينهما لضمان أفضل النتائج في التخدير و فيما يلي سنقوم بإيضاح كل منهم على حدا

– تخدير فوق الجافية epidural anesthesia
تخدير فوق الجافية يعتبر من أشهر أنواع التخدير التي من شأنها تخفيف الألم و التي تستخدم أثناء الولادة، و من الممكن استخدامه سواء في الولادة الطبيعية أو القيصرية
يقوم الطبيب المختص بحقن المادة المخدرة أسفل الظهر … وتستغرق هذه العملية (أي عملية التخدير) من 10 إلى 20 دقيقة تقريبا ، و في أغلب الأحيان يخفف هذا التخدير ألم المخاض والسماح لك بالبقاء في حالة يقظة

– التخدير النخاعي Spinal anesthesia
يستخدم أيضا قبل الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية، وهو أيضا عبارة عن حقنة في أسفل الظهر،
و غالبا يبدأ مفعول تلك الحقنة المخدرة في خلال عدة دقائق ويستمر من ساعة إلى ساعتين.

– الجمع بين تخدير فوق الجافية و التخدير النخاعي
يمكن الجمع بين فوائد تخدير فوق الجافية والتخدير النخاعي و ذلك لتخفيف الألم في أسرع وقت ممكن بحيث يمكن الحصول على نفس المستوى من تخفيف الألم مثل تخدير فوق الجافية، ولكن مع جرعة أقل.

– المهدئات
استخدام المهدئات غير شائع في الولادة ، ولكنها قد تساعد أحيانًا في تخفيف القلق عند حقنها في العضلات أو عن طريق الوريد ، كمثل التخدير النخاعي فهي تستغرق حوالي من 10 إلى 20 دقيقة ليبدأ تأثيرها
يمكن للمهدئات مساعدتك على الشعور بالاسترخاء لمدة من الزمن ، والمهدئات لا تتخلص تمامًا من الألم، وقد يكون لها أيضا أعراض جانبية و تؤثر على الطفل حيث يكون هادئاً وخاملاً للغاية عند ولادته.

– تخدير العصب الفرجي pudendal anesthesia
نوع آخر من أنواع من التخدير عبارة عن حقنة يمكنها أن تمنع الألم الذي يحدث بين المهبل والشرج.

الآثار الجانبية لـ حقنة الولادة بدون الم
– حقنة تخدير فوق الجافية
انخفاض في ضغط الدم
صعوبة في التبول
والصداع
و قد يشمل بعض المضاعفات النادرة مثل النزيف في مكان الحقن أو تلف الأعصاب أو العدوى

– حقنة التخدير النخاعي
حساسية للمواد الفعالة في التخدير المستخدم.
نزيف حول العمود الفقري و حدوث ورم دموي
إيجاد صعوبة في التبول.
انخفاض في ضغط الدم.
حدوث عدوى بكتيرية في العمود الفقري مثل التهاب السحايا أو الخراج
قد يحدث تلف في الأعصاب.
تشنجات وهذا أمر نادر الحدوث
صداع شديد.

– المهدئات
نوم غير منتظم.
الارتباك
الأرق وعدم القدرة على النوم بعمق
عدم القدرة على الاسترخاء.
ضيق في التنفس
قد تسبب المهدئات سكتة قلبية
الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي
فقدان الوعي
و في النهاية يوجد أيضا بعض الطرق الطبيعية التي قد تقلل من ألم الولادة و ذلك مثل:
ممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا
تقنيات التنفّس.
المشي والتحرّك و ممارسة الرياضة
قد يساعدك التدليك في تخفيف ألم الولادة الطبيعية
الضّغط البارد أو الدّافئ على منطقة الظهر.
تناول بعض الأطعمة، مثل: الأطعمة الحارّة، أو الشّاي الأحمر، وأوراق التوت التي تحتوي على مضادات الأكسدة

ويعتبر مركز الدكتورة سامية من أكبر المراكز المجهزة لخدمتك و تخفيف آلامك عند الولادة الطبيعية باستخدام ابر الظهر أو أي مسكنات آلام أخرى كما أن المركز يوفر جميع الخدمات الخاصة بأمراض النساء و التوليد

تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر
  1. ممارسة التمارين الرياضية تعتبر التمارين الرياضية من الطرق الجيدة لتسهيل التوتر والخوف خصوصا رياضة المشي، فهي تزيد من معدل ضربات القلب، بالتالي تحافظ على جسمك قادرا على تحمل الولادة الطبيعية.
  2. المعاشرة الزوجية …
  3. تحفيز الحلمة …
  4. العلاج بالإبر …
  5. شرب الشاي الأحمر وأوراق التوت …
  6. الولادة في حوض ماء دافئ …
  7. التدليك

كيفية حدوث الولادة الطبيعية

لا توجد طريقة أفضل للولادة من الطريقة الطبيعية خاصة إذا لم تكن هناك أسباب تستدعي التدخل الجراحي، ولأنه كثيرًا ما تقع المرأة الحامل في حيرة وتجد صعوبة في الاختيار ما بين الولادة الطبيعية والقيصرية،

 تتم عملية الولادة الطبيعية على ثلاث مراحل رئيسية وهي: 

المرحلة الأولى: الطلق  وهي مرحلة الاستعداد للولادة وتعد الأطول بين غيرها من المراحل، وتشعر الحامل بالطلق بسبب انقباضات منتظمة بمنطقة الرحم، ما ينتج عنها فتح عنق الرحم وترققه حتى يسمح للطفل بالدخول لقناة الولادة. ويتبع حدوث الطلق ما يسمى بالطلق المبكر أي حدوث تقلصات غير منتظمة مع نزول بعض الإفرازات الدموية أو الشفافة من المهبل، وتكون تلك الإفرازات في الأغلب السدة المخاطية التي تمنع فتح عنق الرحم في أثناء الحمل. ويأتي بعد ذلك الجزء الأخير والأهم في مرحلة الطلق، وهو الطلق النشط وغالبًا ما يستمر من أربع إلى ثماني ساعات، وفيها يتسع عنق الرحم من ستة إلى عشرة سنتيمترات بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة، وتصبح الانقباضات أقوى وأكثر انتظامًا وأشد ألمًا، وقد تشعر الأم بأن ماء الرحم ينفجر وينزل منها بشكل تلقائي دون قدرة منها على التحكم فيه، مع حدوث ضغط متزايد بمنطقة الظهر.  ومع ظهور تلك العلامات عليك فورًا الاتصال بطبيبك المشرف على حالتك، أو الوصول إلى أقرب مستشفى لعمل اللازم.

المرحلة الثانية: نزول الطفل وهي مرحلة دفع الطفل خلال الانقباضات وقد تستغرق تلك المرحلة بضع دقائق إلى ساعات قليلة باختلاف ظروف كل حالة، وتبدأ بنزول رأس الطفل ثم يتبعه باقي جسم الطفل، وفي النهاية يقطع الطبيب الحبل السري ويخرج الطفل تمامًا من بطن أمه.

المرحلة الثالثة: نزول المشيمة  بولادة الطفل تبدأ تلك المرحلة وفيها تشعر الأم بقدر أكبر من الراحة، ولكن الأمر لم ينتهِ بعد، فعليها دفع المشيمة وإزالة بقاياها، وبعد نزول المشيمة سيستمر الرحم في الانقباض حتى يعود إلى حجمه الطبيعي، ومن ثم يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كانت الأم بحاجة إلى غرز أو إصلاح بمنطقة المهبل.

والآن على الأم الاسترخاء قليلًا وتجربة الرضاعة الطبيعية لتغذية مولودها، لتبدأ رحلة جديدة في عالم الأمومة مليئة بالمشاعر الجميلة.

تجارب لتسهيل الولادة الطبيعية

1. تناولي التمور

أظهرت الدراسات أن التمور مفيدة في الحصول على تجربة ولادة أسهل وأسرعثبت أن تناول حوالي ثمرات من التمر يوميًا قبل شهر تقريبًا من تاريخ الولادة مفيد خلال المخاض لأنه من المفترض أن يكون له مركب كيميائي مماثل للأوكسيتوسين، وهو الهرمون الذي يسبب الانقباضاتلقد أثبتت التمور أيضًا أنها تمدد عنق الرحم وبالتالي تساعد في إجراء عملية ولادة سريعة وسهلة.

2. ممارسة تمرين القرفصاء Squats يوميا

القرفصاء هو التمرين الأكثر فائدة لكل امرأة تتطلع إلى الولادة في موعد قريب من تاريخ الولادة المتوقع لها، نظرًا لدورها في تسهيل عمليات الولادة، تعتبر القرفصاء أفضل التمرينات لولادة سهلةأفضل طريقة لممارسة القرفصاء هي استخدام الكرة الهوائية المتخصصة لذلك gym ball، وإبقائها بين أسفل الظهر والجدار وتناوب أصابع القدم والركبتين على أوسع نطاق ممكنمن المستحسن القيام بـ 15 من تمرين القرفصاء يوميًا في هذا الموقف لتوقع حصول الأمهات على تجربة رائعة في الولادة.

3. النوم بشكل كاف ومنتظم

من بين جميع النصائح حول كيفية جعل الولادة أسهل وأسرع، هذا هو أسهل ما يمكن اتباعه والأكثر فعاليةكما نوقش سابقًا، فإن المخاض هذا الحدث المجهد والمهم يتطلب الهدوء من الأمويجب أن تكون بحالة جيدة ومرتاحة لتتكيف مع مثل هذا السيناريو بسلاسةيجب أن تنام الأم الحامل سبع ساعات على الأقل أو أكثر كل يوم لتجربة ولادة أسرع وأكثر سلاسةيجب تعزيز تجربة النوم من خلال وسائد ناعمة وملائمة للبشرة وأسرّة مريحة لتوفير الراحة للأم والطفل.

4. التفكير في الولادة في المياه

يمكن أن يكون هذا أسلوبًا فعالًا للولادة إذا كان الماء يهدئ الأم أثناء المخاضفي كثير من الأحيان، فقد تبين أن تأثير المياه مريح للنساء في المخاضيفترض بالماء أيضًا تهدئة العضلات المتوترة والمساعدة في توسع عنق الرحم وبالتالي المساعدة في الولادةهذا هو السبب في أن معظم المستشفيات الكبرى بها حمامات سباحة وأحواض لهذا الغرض بالذاتيعتبر هذا أيضًا طريقة جيدة لمساعدة الطفل على الانتقال إلى العالم الخارجي.

5. البقاء منتصبة أثناء المخاض

بدلاً من الاستلقاء ومحاولة الدفع، من الأفضل البقاء مستقيمة على السرير والقيام بالدفع، وذلك لأن الجاذبية تلعب لصالح الأم والطفل لأن ضغط رأس الطفل على عنق الرحم بسبب الجاذبية يساعد في تمدد عنق الرحم بشكل أسرع وأكثر سهولةيمكن أيضًا تجريب مجموعة متنوعة من المواضع، مثل الركوع والقرفصاء والوقوف لمعرفة أفضل النتائج أثناء المخاضتساعد حركة الجسم أيضًا على توسيع الحوض مما يساعد رأس الطفل على المرور بسهولة.

6. حضور فصول الولادة

الحمل هو فترة عقلية وجسدية مجهدة للآباء والأمهات حيث يوجد الكثير من الأشياء الجديدة التي يجب تعلمها والكثير من المسؤوليات التي يجب فهمها وكذلك ما يجب ولا يجب فعله من الأمور الخاصة بالأبوة والأمومةلذلك، من الجيد دائمًا أن تكوني مستعدة للحظة الولادة مقدمًا للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام ووفقًا للخطةتعمل فصول الولادة أيضًا على تخفيف الضغط الذي يمكن مواجهته من خلال التعامل مع المجهول وتساعد الآباء على الاستعداد لكل شيء بدءًا من تسرب السائل الأمنيوسي وحتى قطع الحبل السرييمكن أن يكون فصل الولادة مفيدًا أيضًا في توفير نصائح سهلة حول المخاض لجعل العملية برمتها أبسط وأسرع.

7. ممارسة تقنيات التنفس الصحيحة

الولادة تجربة مؤلمة للغاية لأي امرأةيساعد التنفس المرأة في المخاض على التكيف مع الألم بشكل أفضل ويساعد أيضًا على الاسترخاءيساعد التنفس أيضًا في وضع تقلصات إيقاعية ويساعد المرأة على الدفع بشكل أفضل وأكثر كفاءةيضمن التنفس أيضًا أن الجسم يحتوي على كمية كافية من الأكسجين وعدم إغماء الأم بسبب آلام المخاض والانقباضات.

8. الدعم المعنوي والعملي

في حالة المخاض المجهد، يجب أن يرافق كل أم زوجها لتقديم الدعم والتأكيدات الإيجابية من أجل تحقيق نتيجة أفضلوقد لوحظ أيضًا أن النساء في المخاض اللائي لديهن الداية (امرأة مدربة على دعم النساء في المخاضهن أقل عرضة لطلب التخدير فوق الجافية (epidural) أو الولادة القيصرية وتكون الولادة عادة تجربة ولادة سلسة وسهلةيجب إجراء مقابلات مع الداية بشكل صحيح بحيث يتم اختيار امرأة مريحة حقا لتهدئة الزوجين خلال لحظاتهم الأكثر حميمية والجميلة والتي تتلخص في ولادة الجنين.

9. رفهي عن نفسك

الولادة لأول مرة بالنسبة للمرأة في المتوسط تأخذ الكثير من الوقت، وقد تتراوح بين 12 إلى 15 ساعةالتنفس الصحيح بإيقاع منظم ومحاولة الحصول على تقلصات خلال هذا الوقت الطويل يمكن أن يجهد الأممن الأفضل تجربة شيء آخر يمكن أن يصرف انتباهك، ويسكنه وتسترخي فيه، مثل الاستحمام أو الاستماع إلى الموسيقىيمكن أن يساعد هذا بشكل كبير في تسريع الأمور وتوفير تجربة ولادة أسهل.

10. أطلبي التدليك

سيكون من الرائع للمرأة في المخاض في بعض الأحيان الحصول على تدليك من شريكها عندما تشعر بالرغبة في ذلكيمكن أن يساعد التدليك في الحد من الإحساس بالألم في الدماغ والمساعدة في تهدئة الألم الذي تعاني منه المرأة أثناء المخاضوالتدليك من الشريك له تأثير نفسي أيضًا حيث تشعر المرأة بالاهتمام والدعم من شريكهاهذا يساعد أيضا في تسريع العملية كثيرا.

11. المشي

إلى جانب تمرين القرفصاء (squats)، يعد المشي تمرينًا رائعًا للمرأة في المراحل اللاحقة من الحمل لمساعدتها على الولادة بسهولةالمشي يساعد أيضا في دفع الطفل إلى أسفل نحو عنق الرحم ويساعد على الولادة بشكل أسرعأيضًا، المشي يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، والذي يمكن أن يساعد في الانقباضات والولادةهذا نشاط يجب تجربته بكل تأكيد من قبل جميع الأمهات اللائي في مراحل الحمل الأخيرة، حيث يكون له تأثير أقل وأسهل من فعل القرفصاء.

12. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين

تعد الفيتامينات مثل و و و ضرورية للحفاظ على التوازن الهرموني في المراحل اللاحقة من الحمل وكذلك لإعداد الرحم لإجراء ولادة طبيعية سريعة مع تدخلات طبية قليلة أو معدومةفيتامين ضروري أيضًا للأمهات لأنه يساعد في تخثر الدم ويقلل من فرص النزيف بعد الولادة، مما قد يكون قاتلًا للأميجب أن تناوي الفيتامينات و و و بشكل طبيعي من خلال الفواكه الطازجة أو مكملات الفيتامينات بشكل يومي، ويجب أن يتم تناول فيتامين من خلال الخضروات الورقية مثل السبانخ.

تجارب ولادة طبيعية

ما بين ولادة استمرت لفترة طويلة أو قصيرة، بتخدير نصفي أو كلي أو بلا أي تخدير، جمعت لكِ “سوبرماما” مجموعة من القصص الواقعية لأمهات يروين وقائع فترة المخاض، التي مررن بها قبل الولادة.

1. البداية مع أميرة التي تقول: “في حملي الأول، لم أكن أعلم إذا ما كان ما أمر به هو آلام الطلق أم انقباضات براكستون، فالأعراض التي كنت أعاني منها في ذلك الوقت لا تشبه أيًا من الحالتين، فقد كانت التقلصات في أسفل بطني، ولم أشعر بأي ألم في ظهري، وحين ذهبت إلى المستشفى، أخبرني الطبيب أنني بالفعل في مرحلة المخاض وأعدني للولادة”.

2. يمنى تروي لنا تجربتها، فتقول: “حملت مرتين وفي كل مرة لم أشعر بآلام الطلق الطبيعية، وهي الانقباضات المتتالية، بل شعرت بانقباضة واحدة طويلة مؤلمة للغاية أسوأ ألف مرة من تشنجات الحيض، وبعدها تمت عملية الولادة”.

3. أما أمل فلم تجد ما كانت تتوقعه، إذ قالت: “كانوا يخبروني بأن انقباضات الطلق تشبه تشنجات الدورة الشهرية، لكنني فوجئت وقتها بأنها أكثر ألمًا وصعوبة بمراحل كثيرة، وكلها متركزة أسفل الظهر وتصعد لأعلى، تكرر الأمر مرات عديدة حتى أصبح لا يُطاق، ولم أشعر بالارتياح إلا عندما بدأت عملية الولادة”.

4. تروي ماهي قصتها قائلًا: “بالنسبة لي، كانت آلام المخاض والطلق أسوأ من تشنجات الحيض وآلام البطن التي مررت بها يومًا، وكأن شخصًا يضربني بسكين، كان هذا شعوري بالضبط، حتى جاءت الرحمة في شكل حقنة الإيبيدورال الجميلة لتنقذني من الألم”

5. إيمان كانت تصف ما حدث معها بشكل مختلف، فتقول: “أفضل وصف يمكن أن أقدمه عن آلام المخاض هو أن هناك أحدًا بداخل بطني يمسك بجميع الأجهزة الداخلية ويحاول سحبها للخارج، والأجهزة تقاومه وأنا أقاوم الألم الناتج عن هذا الصراع الدائر بينهما”.

6. هناك أيضًا بعض القصص الجميلة والخالية من الألم، مثلما تقول منى: “فترة المخاض كانت رائعة، ففي الأسبوع 36 ذهبت للطبيب من أجل الفحص المعتاد، وفاجأني والابتسامة تملأ وجهه أن الرحم مفتوح خمسة سنتيمترات، ويجب أن أذهب للمستشفى الآن من أجل الولادة، وعندما وصلت للمستشفى أخذت حقنة الإيبيدورال وبعد أربع ساعات كانت طفلتي بين يدي دون ألم تقريبًا”.

7. أما هنا فتقول: “آلام الطلق والمخاض لم تكن مؤلمة بالنسبة لي كما يقول بعض النساء، فكانت أكثر ألمًا من تشنجات الدورة الشهرية، التي اعتدت عليها، بنسبة قليلة، وعندما كان يطلب مني الطبيب الدفع بقوة، كان هذا ما يخلصني من الألم، وبمجرد أن حملت طفلي بين يدي ضاعت كل الذكريات المؤلمة، التي حدثت قبل تلك اللحظة”.

8. تقى تحكي لنا عما أنقذها، وتقول: “الإيبيدورال هو ما أنقذني من الألم، فألم الطلق كان شديدًا وتمارين التنفس التي واظبت عليها قبل الولادة لم تساعدني وقتها، ولم أستطع التركيز من شدة الألم، وحينما حصلت على الإيبيدورال، كانت أفضل لحظة على الإطلاق”. اقرئي أيضًا: مميزات وعيوب استخدام حقنة “الأبيديورال” أثناء الولادة

9. أما هبة، فتقول: “مررت بتجربة الولادة ثلاث مرات، وكل مرة مختلفة عن الأخرى، في المرة الأولى أخذت مخدر عن طريق الوريد، وفي الثانية أعطاني الطبيب حقنة الإيبيدورال، وفي الثالثة ولدت دون أي مخدر، وأستطيع أن أقول الآن أن الولادة التي كانت دون أي تخدير هي الأفضل على الإطلاق”.

10. أخيرًا منة تروي تجربتها: “كان أصعب ما مررت به في الولادة عندما كنت أدفع الطفل إلى الخارج، ولا زلت أشعر بكل دمعة وتشنج وحرقة في المهبل، لكن إذا سألني أحد عما إذا كنت سأكرر التجربة مرة أخرى، فسأجيب: بالطبع نعم، فكل الألم قد ذهب بمجرد رؤية رضيعي”.

السابق
دواء جلونورم ام يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم Glunorm M
التالي
دواء جلونورم يساعد على التحكم بمستوى السكر في الدم Glunorm

اترك تعليقاً