الحمل والولادة

تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع

تمارين فتح الرحم في الشهر التاسع

إن المرحلة الأخيرة من حمل السيدة تشكل أصعب مرحلة، وقد يتخللها شعور بالخوف الكبير، عندما تكون السيدة حامل لأول مرة، وبالطبع فإنها ترغب أن تضع مولودها بسلام، وتُفضل أغلبية النساء الولادة الطبيعية.قد تعتقد بعض السيدات بأن الحركة في الشهر الأخير من الحمل، تعود بالضرر عليها وعلى طفلها، ولكن العكس تماماّ هو الصحيح، حيث إن هناك عدداً من التمارين التي ينصح بها الأطباء لتسهيل عملية الولادة في الشهر التاسع، وهذه التمارين تُساعد كثيراً في الولادة بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى العملية القيصرية.

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية في الشهر التاسع

يُفضل أن تقوم الحامل باستشارة طبيبها، قبل البدء بعمل التمارين التي تُسهل الولادة، لأن هناك حالات لا يُسمح بها في القيام بمثل هذه التمارين، ومن هذه التمارين :

1- تمارين التنفُّس، ويُمكن عملها بطريقتين:

  •  أولاً // تكون من خلال الاستلقاء على الأرض، وأخذ نفس عميق، ثم القيام بعمل الزفير، مع مراقبة شكل البطن والتغيرات الحاصلة خلال التنفس، وهذا التمرين مُهم للتقليل من ضيق النفس الذي قد تُواجهه السيدة خلال الولادة.
  • ثانيا //  تكون من خلال التنفُس بشكل سريع وكأن السيدة تجري، ويجب التدرب على هذا التمرين والقيام به في وقت الولادة أيضاً، لأنه يُخفف من ألم المخاض. المشي، وهو أفضل خيار للحامل في الشهر التاسع، لأنه يُساعد على فتح عنق الرحم مما يسهل من عملية الولادة، وفي الشهر الأخير يمكن المشي كالعسكر من خلال رفع القدم خلال المشي.

2- تمرين الصعود والهبوط :

إذ يجب الاستعانة بكرسي أو حافة السرير، ومسكها باليد، ثم الهبوط وأخذ وضعية القُرفصاء لعدة دقائق حسب الاستطاعة، ثم الوقوف، ويُفضل تكرار هذا التمرين في المنتصف الثاني من الشهر التاسع يومياً.

3- تمرين حبس النفس :

وهذا التمرين يجب التدرب عليه لأنه من أهم التمارين التي يجب القيام بها خلال الولادة، وتحديداً لحظة دفع الجنين، فيجب التدرب على حبس النفس لمدة عشر ثوانٍ، ثم زيادة المدة تدريجياً حتى يحين موعد الولادة.

تمارين لتسريع الولادة

من التمارين التي يمكن للحامل ممارستها في المنزل دون مجهود:

1- إمالة الحوض

هذا التمرين يساعد  إذا كان ظهرك يؤلمك، ويمكنك القيام به وأنتِ جالسة على يديك وركبتيك، أو استخدمي كرة التمرين المطاطية، كل ما عليكِ هو أن تنزلي على يديك وركبتيك، واحرصي أن تكون ذراعك بعيدة عن الكتف، كما هو موضح بالصورة، فهذا التمرين يقوي عضلات بطنك ويخفف من آلام الظهر.

2- المشي

هو أهم التمارين التي عليكِ القيام بها في الشهر التاسع من حملك، فهو يساعد في توسيع عنق الرحم، مما يسهل الولادة الطبيعية.

3- اليوغا

ساعد على توسيع الحوض وإرخاء المفاصل، كما تخفف الضغط عن أسفل ظهرك، اجلسي بشكل عمودي على الحائط مع تقويس ظهرك قليلاً على أن يلمس باطن قدمك الآخر، واضغطي ركبتيك برفق إلى الأسفل بعيدا عن بعضهما البعض، هذا التمرين يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

4- تمرين القطة

هذا التمرين يساعد على التخفيف من ثقل الرحم على الظهر، ويمكنك القيام به من خلال اتخاذ وضعية الضغط، مع تثبيت ثقل الجسم على الركبتين وراحتي اليدين، وتوجيه الظهر إفقيا بخط مستقيم وإرخاء عضلاته، مع جعل الرأس والعنق بخط مستقيم مع الظهر، وثني الظهر نحو الأعلى، مع شد عضلات البطن والأرداف، ثمّ إرخاء الرأس والعنق نحو الأسفل إلى أقصى حد، وإرخاء الظهر ببطء، مع إعادة الرأس نحو الأعلى.

إن هذه التمارين مهمة، ويجب عليكِ استشارة الطبيب المختص بمتابعة حالتك، للتأكد من عدم معاناتك من مرض الأنيميا، أو أي أمراض تخص الضغط أو العظام.

متى أبدأ تمارين لتسهيل الولادة

تبدأ تمارين تسهيل الولادة في الشهر التاسع من الحمل، أي في الشهر الأخير و يجب ألا تزيد فترة ممارسة التمارين عن عشر دقائق متصلة لكي لا تصاب الحامل بالإرهاق فمن الممكن يمكن أن تعاود التمارين في فترة ثانية من اليوم، ولمدة عشر دقائق كل يوم.

ومن الرياضات التي يمكن ممارستها كل يوم هي رياضة المشي دون أن تسبب أي مضاعفات، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر من وجود علامات إجهاض سابقة.

أما في حال شعرت الحامل بأي تعب أو زيادة في خفقان القلب يجب ان تتوقف فوراً

  1. مارسي تمرين الاسترخاء مرة كل يوم كالتالي: تمددي على الأرض، وافردي يديك وساقيك مفتوحتين، ثم خذي شهيقاً عميقاً واحبسي نفسك وحاولي أن تفردي يديك وساقيك بكل قوتك، وكأنها تسحب إلى الخارج، ثم أخرجي الهواء من صدرك ببطء، وحاولي الاسترخاء قدر استطاعتك على ألا تزيد مدة حبس النفس أكثر من عشر ثوان.
  2. يمكن ممارسة الجلوس المربع ” التربيعة” في حال الشعور بآلام الولادة لكي تقوي عضلات منطقة العجان.
  3. لا تمارسي رياضة المشي وحيدة، بل اصتحبي أختك أو أمك لكي تكون معك في حال حدوث أي عارض.
  4. المشي يمنع تورم القدمين الذي يحدث في الشهر الأخير من الحمل.
  5. لا تمارسي التمارين وأنت ممتلئة المعدة، بل بعد تناول الطعام بساعتين.

تمرين القرفصاء لتسهيل الولادة

فوائد تمرين القرفصاء لتسهيل الولادة :

  1. يخفّف آلام الظهر والحوض: يعتبر تمرين القرفصاء مليناً لما تعانيه الحامل من الآم، حيث يخفّف من الآم الظهر والحوض الذي تعانيه خلال حملها، وتقليل الإصابة بالإمساك
  2. تعمل جلسة القرفصاء على زيادة حجم الحوض، وتسهيل الولادة، دون اللجوء إلى الجراحة، كونه يعمل على توسيع مخرج الولادة، مع الأخذ بعين الاعتبار بأنّ اتّجاه رأس الجنين ووزنه له دوره خلال الولادة. يحافظ على رشاقة الجسم: فمن خلال ممارسة تمرين القرفصاء الخاصّ بالحامل، تحافظ المرأة على رشاقتها.
  3. يسهل المخاض: تسهل جلسة القرفصاء عملية المخاض، الأمر الذي يساعد الأم على الوضع بسهولة. يسهل اتخاذ وضعيات الولادة المناسبة:
  4. تساعد جلسة القرفصاء على دعم عضلات القدم وتقويتها، وهذا يمنح المرأة الحامل قدرة أكبر لتحمل آلام الولادة وتوسيع الحوض.

تمارين سكوات للحامل في الشهر التاسع

هو النوع الأسهل في هذه التمارين ويمكن عمله من خلال:

  1. جعل القدمين مفتوحتين للخارج ووضع الذراعين في الأمام
  2. الضغط على الكفين مع ثنى الساقين ببطء للوصول إلى الوضع المناسب
  3. رفع الجسم مرة أخرى

تمارين كيجل

تساعد تمارين كيجل على تقوية العضلات التي تدعم المثانة، والرحم، والأمعاء، ومن خلالها تستطيع الحامل في فترة حملها أن تطوّر قدرتها على شدّ العضلات وارخائها استعداداً لعملية الولادة، كما أنّ هذه التّمارين مفيدة أيضاً بعد الولادة لالتئام أنسجة العجان التي تقع بين المهبل وفتحة الشّرج، بالإضافة إلى تقويتها لعضلات قاع الحوض، وبالتالي مساعدة هذه العضلات على استعادة وضعها الطبيعي، مع زيادة التّحكم في البول

 

السابق
دواء جلوكير إكس. آر  لعلاج مرض السكري من النوع الثاني glucare xr
التالي
دواء جلوكوفير لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد Glucofer

اترك تعليقاً