أدوية

التخلص من وجع المعدة

التخلص من وجع المعدة

هو تهيج أو تآكل أو التهاب يصيب بطانة المعدة؛ حيث يحدث التهاب المعدة إما فجأةأي حاد أو بشكل تدريجي أي مزمن، ومن الأسباب التي تؤدي الى تهيج المعدة الإفراط في استخدام الكحول أو القيء المزمن أو الضغط و الإجهاد أو استخدام بعض الأدوية مثل الأسبرين أو الأدوية الأخرى المضادة للالتهابات، وقد يحدث ذلك أيضًا بسبب بكتيريا هيلوبكتر بايلوري البكتيريا أو الجرثومة الحلزونية؛ و هي بكتريا تعيش في المادة المخاطية التي تغطي المعدة و دون معالجتها من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تقرحات في المعدة و بعض الأشخاص قد يصابوا بسرطان المعدة أو بسبب ارتجاع المادة الصفراء إلى المعدة من القناة الصفراوية التي تتصل بالكبد والمرارة، وكذلك الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات ومن الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب المعدة الغثيان، القيء، وجع البطن و انتفاخه، عسر الهضم، الشعور بالحرقة، فقدان الشهية، تقيؤ الدم أو مادة تشبه القهوة المطحونة،براز لونه أسو

اعشاب لعلاج المعدة

1. النعناع

ينظر عادًة للنعناع على أنه ينشط الجسم، إلا أنه يعمل أيضًا كمضاد للتشنج في الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تخفيف الغازات في المعدة

نتيجة لذلك، يمكن أن يهدئ من تقلصات المعدة، وتهدئة عسر الهضم وتخفيف القولون العصبي.

وجدت الأبحاث في إيطاليا أن زيت النعناع يساهم في علاج القولون العصبي، عن طريق تحسين الأعراض بنسبة تزيد عن 50% بعد أربعة أسابيع.

يمكنك استخدام أوراق النعناع الطازجة لصنع التبولة التي تحتوي على البرغل والبقدونس والطماطم والبصل وعصير الليمون.

يمكنك أيضًا إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى العصير أو الشاي المثلج، أو تحضير كمية من شاي النعناع.

إذا كان لديك حرقة، تجنب الشاي بالنعناع، حيث يمكن أن يهيج العضلة المريئية السفلى ويزيد من حرقة المعدة أكثر.

2. الشومر

لطالما استخدمت بذور الشومر لتخفيف الحرقة، وكذلك تهدئة المغص والغازات عند الرضع، حيث أكد باحثون من روسيا أن تلك البذور تقلل من شدة المغص بالمقارنة مع الدواء الوهمي.

قم بتقطيع الشومر الطازج، ثم تناوله كطبق جانبي، يمكنك إضافته إلى الحساء أو اليخنة أو السلطات، وينصح بتناول بعض بذور الشمر بعد تناول وجبة ما بهدف تعزيز عملية الهضم الجيدة.

3. الزنجبيل

يمكن أن يحسن من عملية الهضم البطيء والحد من الغازات، ويمتلك قدرة على منع الغثيان والقيء الناجمين عن الحمل أو دوار الحركة أو العلاج الكيميائي أو الجراحة.

لتهدئة الغثيان، يفضل إضافة شريحة رقيقة من الزنجبيل الطازج إلى كوب من الصودا، وكوب من شاي ىالزنجبيل .

أو يمكنك اضافة شرائح من الزنجبيل الطازج إلى أطباق رئيسية مثل حساء الفاصوليا أو الحساء الغني بالخضروات.

4. البقدونس

يساعد البقدونس على منع عسر الهضم والتقليل من إنتاج غازات الأمعاء، وهو أيضا مدر للبول الذي يخفف احتباس السوائل، والذي يمكن أن يسبب انتفاخ البطن.

البقدونس هو واحد من أكثر الأعشاب التي يمكن استخدامها في الأطباق، حيث يمكنك اضافتها مع السلطة، أو الحساء أو اليخنة وأطباق المعكرونة.

5. الزعفران

من المعروف أن الزعفران يحفز الهضم والشهية، كما يهدئ المعدة وله خصائص مضادة للالتهابات.

قم بسحق الزعفران واستخدمه في الأرز أو مع السمك أو أطباق الدجاج أو الحساء.

6. البابونج

كوب من شاي البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف ألم المعدة المضطربة، من خلال العمل كمضاد للالتهاب، مما يؤدي إلى استرخاء عضلات المعدة، والتقليل من الام التشنج والتقلصات.

7. بذور الكمون

تحتوي بذور الكمون على مكونات نشطة قد تساعد في الحد من عسر الهضم وأحماض المعدة، وانخفاض الغازات، وتعمل كمضاد للميكروبات.

يمكن لشخص يعاني من اضطراب في المعدة أن يحاول مزج 1 أو 2 ملعقة صغيرة من الكمون المطحون في وجباته.

إذا لاحظت أنك تعاني من مشاكل في المعدة باستمرار بعد تناول أطعمة معينة أو الانخراط في أنشطة محددة، تحدث مع طبيبك عن الأعراض التي تعاني

 علاج فم المعدة في المنزل

علاج التهاب فم المعدة. طرق علاج التهاب فم المعدة هناك العديد من مراحل وطرقِ علاج التهاب فم المعدة، ويتمّ تحديدها بعد الفحص والتشخيص الدقيق، كما يجب التأكد من نوع الالتهاب فيما إن كان حادًّا أو مزمنًا، وتبعًا للحالة والأعراض فقد يتم استخدام علاجٍ واحدٍ من الآتي أو الجمع بين أكثر من علاج للحصول على النتائج المرجوّة، وطرق علاج التهاب فم المعدة بالأدوية هي كالآتي:

  • المضادات الحيويّة: الكلاريثرومايسين والميترونيدازول أهمّ المضادات الحيوية المستخدمةِ في حال وجود الجرثومة الحلزونيّة، ويجب الالتزام بها لفترة 14 يومًا.
  • مثبطات مضخة البروتون: حيث تمنعُ المعدة من إفراز أحماضها فتساعد البطانة على الالتئام والشفاء.
  • مثبطات مستقبلات الهيستامين: وتعملُ على تقليل إفراز حمض المعدة للتقليل من تأثيره على جدار المعدة.
  • مضادات الحموضة: حيث تساعد في معادلة حمض المعدة. مضادات الإقياء: وهي مفيدة جدًا في الحالات المصحوبة بالتقيّؤ، وتعطي المريض الشعور بالراحة من الإحساس بالغثيان المزعج.
  • مواد مغلّفة: تعمل هذه المواد على تغليف المعدة وتكوين طبقة عازلة تحمي جدار المعدة.

 علاج نهائي لالتهاب المعدة المزمن

وسوف نعرفكم على بعض هذه الوصفات المجربة والمضمونة المصنوعة من الأعشاب لعلاج التهاب المعدة بشكل نهائي.

شراب العرقسوس:

يعتبر العرقسوس من أفضل المشروبات التي تساهم في القضاء على التهابات المعدة لما يمتلكه من قدرة على إعادة التئام القناه الهضمية.

قومي بغلي أوراق العرقسوس مع تفاحة في كوب ماء، وتناوله 3 مرات يومياً قبل الطعام.

النعناع:

تحتوي أوراق النعناع على الكثير من الزيوت العطرية التي تساهم في علاج مشاكل المعدة المتعبة.

اخلطي ملعقة من أوراق النعناع مع ملعقة يانسون في كوب ماء ثم ضعيها على النار حتى الغليان. تناولي هذا المشروب مرتين يومياً.

البابونج:

يحتوي البابونج على العديد من الخصائص المهدئة لآلام المعدة ويعمل على تنظيم درجة الحموضة فيها.

كما أن البابونج غني بالزيوت العطرية المعالجة لانتفاخ المعدة والفعالة في طرد الغازات.

أضيفي ملعقة من البابونج إلى كوب ماء مغلي، مع ملعقة من العسل وتناوليه 3 مرات يومياً لمدة أسبوع.

الريحان والزنجبيل:

تعتبر وصفة الريحان والزنجبيل من أفضل الوصفات لعلاج التهابات المعدة وذلك لأن مكوناتها تحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفطريات وبالتالي تحارب هذه الالتهابات.

قومي بخلط ملعقة من أوراق الريحان، مع ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب ماء مغلي و تناولي المشروب صباحاً ومساءً لمدة أسبوع.

قشور الرمان:

عرف الرمان منذ القدم بفوائده الكثيرة خصوصاً للمعدة والتهاباتها، فهو غني بمضادات الأكسدة. ينظم درجات حموضة المعدة.

قومي بإضافة القليل من قشور الرمان المطحونة إلى كوب ماء مغلي، ثم صفيه وتناوليه مرتين يومياً.

 أفضل دواء لعلاج المعدة

يعتمد علاج التهاب فم المعدة على المسبب لهذه المشكلة، وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدام بعض مسكنّات الألم قد تؤثر في المعدة وتزيد من حدة الأعراض، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب لتحديد مسكنات الألم المناسبة للمصاب، ومن الأدوية المستخدَمة لعلاج التهاب فم المعدة نذكر ما يأتي:

  • مضادات الحموضة
    تُستخدَم مضادات الحموضة (بالإنجليزية: Antacids) لمعادلة حموضة المعدة، مما يقلل من ألم المعدة بشكلٍ سريع، ومن الآثار الجانبية التي قد تسبّبها هذه الأدوية؛ الإسهال أو الإمساك.
  • حاصرات مستقبل الهستامين 2
    تقلل حاصرات مستقبل الهستامين 2 (بالإنجليزية: H2-blocker) من إفراز الحمض في المعدة، مما يقلل من الألم، ويساعد بطانة المعدة على الالتئام.
  • مثبطات مضخة البروتون
    تكمن وظيفة مثبطات مضخة البروتون (بالإنجليزية: Proton Pump inhibitor) في تثبيط عمل الخلايا التي تفرز حمض المعدة، ومن الأمثلة عليها؛ دواء أوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole)، ولانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole)، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إخبار الطبيب في حال استخدام هذه الأدوية لفترة زمنية طويلة.
  • المضادات الحيوية
    يتم استخدام المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotic) في حالات الإصابة بجرثومة المعدة، ويتضمن العلاج مجموعة من الأدوية مثل؛ دواء كلاريثرومايسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، وأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، وميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، وغالباً ما تستمر فترة العلاج من أسبوع إلى 14 يوماً

 

 علاج التهاب المعدة بالعسل

تعدّ قرحة المعدة أو كما تسمى بالقرحة الهضميّة (بالإنجليزيّة: Gastric Ulcer)؛ إحدى الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان، وتحدث نتيجة تكّوّن التقرحات على بطانة المعدة، ممّا يسبّب الشعور بالغثيان، والألم، والانتفاخ، كما أنّ البكتيريا الملوية البوابية (بالانجليزيّة: Helicobacter pylori)؛ هي المسبب لمعظم التقرحات، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ عسل المانوكا يمكن أن يساعد على علاج القرحة الناتجة عن هذا النوع من البكتيريا، وبيّنت إحدى دراسات أنابيب الاختبار أنّ هذا النوع من العسل يمتلك تأثيراً مضاداً لهذه البكتيريا، إلّا أنّ دراسة أخرى أجريت على 12 شخصاً أظهرت أنّ تناول مقدار ملعقة كبيرة من هذا العسل لم يقلّل منها، ومع ذلك فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنّ هذا العسل ساعد على منع الإصابة بهذه القرحة نتيجة استهلاك الكحول.

 مشروبات تريح المعدة

1- الزنجبيل

له عدد من الخصائص المضادة للالتهابات، ويساعد على الهضم ويمكن أن يخفف من آلام المعدة.

2. النعناع

النعناع الطازج يعمل بشكل جيد لتهدئة المعدة، وكل ما تحتاجه هو كوب  من النعناع المغلى، أو مضغ ورقة، حيث يساعد أيضا على الهضم، ويحفز الشهية، وبجانب كونه أحد الأعشاب المساعدة فى علاج آلام المعدة يمكن أن تستخدميه أيضا لعلاج تقلصات الدورة الشهرية.

3. عرق السوس

عرق السوس يخفف من عسر الهضم أو الانتفاخ بعد تناول وجبة الطعام، ولكن إحذر من تناوله بجرعات كبيرة ، لأنه أحيانًا ما يسبب ارتفاع ضغط الدم ،ا أو تهيج جدار المعدة.

4. البابونج

البابونج لا يعد  فقط مهدئ  للمعدة ولكن أيضا يهدأ الأعصاب، فإذا كنت تواجه مشكلة في النوم بالإضافة إلى آلام في المعدة، قد يكون البابونج الخيار الأنسب على الإطلاق .

5. الليمون

مشروب الليمون جيد جدا إذا لم يكن لديك أى من الأعشاب السابقة، فقط نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ، سيخفف من آلامك المزعجة.

 أطعمة تساعد على علاج التهاب المعدة

هناك العديد من التغييرات في النظام غذائي التي يُمكن أن تُساهم في تجنّب بعض الأعراض المُصاحبة لالتهاب المعدة، أو السيطرة عليها، وفي بعض الحالات قد يُقلّل ذلك من احتمالية الإصابة ببعض الأعراض، ومن الأغذية المُناسبة للأشخاص المُصابين بالتهاب المعدة نذكر ما يأتي:

  • الخضار والفواكه:
    تُعدّ الفواكه والخضراوات من المصادر الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، والمُنخفضة بالسُعرات الحراريّة، بالإضافة إلى أنّها مصدر غنيّ بالألياف الغذائيّة، ويُمكن للمرضى المُصابين بالتهاب المعدة تناول كميّات كافية من الخضراوات والفواكه دون ظهور أيّ أعراض لديهم، إلّا أنّ بعض اللأشخاص قد يُعانون من ألم في المعدة وأعراض أخرى مُزعجة عند تناول الأطعمة الحارّة، أو الحمضيّة، أوالأطعمة المُسبّبة للغازات، ومن هذه الأطعمة: صلصة الطماطم، أو الفواكه الحمضيّة، أو البروكلي، والفاصولياء، وفي حال شعور المريض بهذه الأعراض يُنصح بتجنّب تناول هذه الأنواع من الخضار والفواك
  • منتجات الألبان:
    إذ تُعدّ مُعظم مُنتجات الألبان كالحليب، واللبن، والأجبان من الأطعمة التي يُمكن تحملها للمصابين بالتهاب المعدة وعادةً لا تُسبّب هذه الأطعمة تفاقم الأعراض لديهم، وعلى الرغم من ذلك يُفضل اختيار مُنتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، ويُمكن للأشخاص المُصابين بعدم تحمّل الألبان ومنتجاتها بتجنّب هذه الأطعمة واختيار المُنتجات البديلة كالحليب النباتي الذي يضمّ عدّة أنواع هي:حليب فول الصويا المُدعّم بالكالسيوم، أو حليب الأرز، أو حليب اللوز.
  • مُستخلصات الثوم:
    قد يُساهم الثوم في التخلّص من البكتيريا الحلزونيّة البوابيّة والتي تُعدّ من سلالات البكتيريا المُسبّبة لالتهاب المعدة في الجهاز الهضمي وتُصيب هذه البكتيريا ما يُقارب 50% أو أكثر من سُكان العالم، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي تمّ نشرها في مجلّة FEMS Immunology and Medical Microbiology إلى أنّ استهلاك مُستخلصات الثوم يعمل كوسيلة فعّالة في تثبيط البكتيريا الحلزونيّة، ومن الممُكن الحُصول على هذه الفائدة من خلال تناول مُستخلصات الثوم، أو تناول الخُلاصة الناتجة عن هرس الثوم النيء
السابق
كيف يصنع الدواء
التالي
فوائد ربط البطن بعد الولادة

اترك تعليقاً