أدوية

دواء جلونورم ام يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم Glunorm M

جلونورم ام Glunorm M

ما هو جلونورم ام Glunorm M

الاسم العلمي

  • فيلداجليبتين , ميتفورمين

دواء مركب يحتوي على اثنين من خافضات السكرالفموية فيلداجليبتين من فئة مثبطات إنزيم ثنائي بيبتديل بيبتيداز DPP-4, حيث يؤدي تثبيط هذا الانزيم الى زيادة عمل ومفعول هرمون الإنكريتين الذي يساعد على تنظيم توازن الغلوكوز في الدم من خلال زيادة تصنيع وإفراز الانسولين من خلايا بيتا البكرياسية وبالمقابل تقليل إفراز هرمون الغلوكاجون مما ينتج عنه تقليل تصنيع الغلوكوز في الكبد . ميتفورمين يقلل من تصنيع الجلوكوز في الكبد ، ويقلل من امتصاصه في الامعاء ويزيد من حساسية الأنسولين .

  • تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري
  • الفئة: مرض السكري
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال جلونورم ام Glunorm M

يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين لديهم استجابة غير كافية بعد استخدام الجرعة القصوى من الميتفورمين كعلاج أحادي للسكري .

موانع استعمال جلونورم ام Glunorm M

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء . في حال كنت تعاني من قصور حاد في وظائف الكبد معدل الترشيح الكبيبي أقل من 30مل / الدقيقة أو الكلى . مرضى الحماض الكيتوني السكري . الاضطرابات التي تؤدي الة نقص التأكسج مثل فشل القلب أو الفشل التنفسي . الأطفال والمراهقين دون سن 18 سنة .

الاثار الجانبية لجلونورم ام Glunorm M

تشمل الأعراض الجانبية : انخفلض مستوى السكر في الدم , الغثيان , الصداع , الدوخة , الشعور بالتعب ,الانتفاخ , طعم معدني غير مستساغ , زيادة الوزن .

جرعة  جلونورم ام Glunorm M

يتم تحديد الجرعة حسب توجيهات الطبيب , يؤخذ عادة مرتين في اليوم صباحاً ومساء ًمع أو بعد الطعام لتقليل آثاره الجانبية على المعدة .

السابق
هل صحيح ان الولادة في الشهر الثامن اخطر من السابع؟؟
التالي
فوائد الولادة الطبيعية وخطوات مهمة لولادة آمنة