أدوية

معلومات دواء كابتوبريل Captopril

معلومات دواء كابتوبريل Captopril

كابتوبريل (Captopril), هو دواء لمعالجة فرط ضغط الدم, وهو الاول في مجموعة أدوية جديدة تدعى حاصرات الانزيم المحوّل للأنجيوتنسين (ACE inhibitors). كما هو الأمر مع العديد من الأدوية الأُخرى الخافضة لمستويات ضغط الدم, يقوم دواء كابتوبريل بتوسيع الأوعية الدموية ويسهل جريان الدم. يساعد دواء كابتوبريل الأشخاص ذوي فرط ضغط الدم والذين عانوا من تأثيرات جانبية لأدوية أخرى. يعمل دواء كابتوبريل على خفض ضغط الدم بسرعة, لكن قد تمر بضعة أسابيع حتى يظهر التأثير الكلي للدواء.

يمكن اعطاء كابتوبريل للمرضى بعد احتشاء عضلة القلب (MI), من اجل التقليل من الضغط على القلب, لتحسين أدائه, ولمنع زيادة توسع القلب. قد يطرأ تحسن كبير يتجلى في انخفاض تشنج عضلات الأوعية الدموية وفي تخفيف العبء الواقع على القلب.

عند بداية استخدام دواء كابتوبريل, كان من المتبع اعطاء جرعات كبيرة منه, الأمر الذي استوجب مراقبة صارمة داخل المستشفى. في هذه الايام, يتم تناول الدواء بجرعات منخفضة, الأمر الذي يمكّن من العلاج دون الحاجة إلى دخول المستشفى. في بعض الاحيان, يتم اعطاء المرضى أدوية مختلفة مع الكابتوبريل, وفي الحالات الصعبة، يتم إعطاء محصرات بيتا (Beta Blockers).

تعليمات تناول الدواء كابتوبريل

طريقة التناول:

أقراص

عدد الجرعات:

مرتين – 3 مرات في اليوم, قبل تناول الطعام بساعة واحدة.

الجرعة:

الجرعة  البدئية: 6,25 – 37,5 ملغ في اليوم.

جرعة المداومة: زيادة تدريجية للجرعة البدائية حتى 50  – 150 ملغ في اليوم.

بداية الفعالية:

30 – 60 دقيقة.

مدة الفعالية

6 – 8 ساعات.

تغذية:

ليست هنالك تقييدات.

التخزين والحفظ:

يجب حفظ الدواء في علبة مغلقة في مكان بارد وجاف, بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.

تحذيرات عند تناول الدواء كابتوبريل

اثناء الحمل:

لا يتم  وصف هذا الدواء للمرأة الحامل، بشكل عام. قد يسبب هذا الدواء ضررا للجنين في مراحل تطوره, خصوصا في الثلثين الثاني والثالث من الحمل (D). في الثلث ا الأول, لا  تتوفر إثباتات  على حدوث ضرر  للأجنة  لدى بني البشر (C), لكن,    يفضل التوقف  عن تناول الدواء في مراحل مبكرة قدر المستطاع. يجب استشارة الطبيب.

الرضاعة:

ينتقل الدواء الى حليب الام، إلا أنه عند تناول الجرعات العادية فمن غير المفروض ان تكون هناك تاثيرات سلبيه على الاطفال

الأطفال والرضع

لا يعطى عادة.

كبار السن:

من المحتمل ان تكون هنالك حاجه لتقليل الجرعه المعطاه.

السياقة:

يجب الامتناع عن السياقه حتى تتضح ماهية تأثير الدواء، حيث من الممكن ان يسبب ضبابية (طمس).

كابوتريل 25

كابوتريل Capotril أقراص لعلاج ارتفاع ضغط الدم من خلال موقع محتوى, يحتوى العقار على مادة الكابتوبريل والتي تساعد في تثبيط إنزيك المحول الأنجيوتنسين والتي تمنع تحول الامجيوتنسين الأول إلى الانجيوتنسين الثاني, والتي تعتبر عامل أساسي في حدوث ضيق في الأوعية الدموية,كما تساعد في استرخاء الأوعية الدموية والتخفيف من ضغط الدم. كما يعمل على احتفاظ الجسم بالبوتاسيوم ويخفض من إعادة امتصاص الصوديوم من خلال تثبيط الألدوستيرون.

دواعي استخدام دواء كابوتريل

  • يستخدم لعلاج مرض اعتلال الكلي السكري.
  • علاج قصور القلب واحتقان القلب.
  • اعتلال وخلل في البطين الأيسر بعد احتشاء عضلة القلب.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.

الجرعة الموصى بها لدواء كابوتريل

الجرعة الاعتيادية للبالغين لعلاج ارتفاع ضغط الدم: يتم تناول جرعة بمعدل 25 ملجم بمعدل 2-3 مرات خلال اليوم.

الجرعة الاعتيادية للبالغين لعلاج فشل القلب الاحتقاني: يتم تناول جرعة بمعدل 6.25 ملجم بمعدل 3 مرات خلال اليوم ويمكن أن تزيد الجرعة لتصل إلى 12.5 ملجم.

ينصح بإتباع إرشادات الطبيب من حيث الجرعة ومدة العلاج والي تحدد على حسب الحالة الصحية.

Captopril 50

كابتوبريل والانتصاب

تورط العلاج الخافضة للضغط في أمراض ارتفاع ضغط الدم المرتبط بضعف الانتصاب لدى الذكور غير واضح. السكتة الدماغية المعرضة للسكتة الدماغية التي عولجت بشكل عفوي (SHRSP) عولجت بشكل مزمن مع مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) كابتوبريل أو دواء وهمي. تم قياس متوسط ​​الضغط الشرياني وداخل الفم أثناء تحفيز الانتصاب عن طريق تحفيز العقدة اللاإرادية. كانت SHRSP- وهمي الفئران المعالجة ارتفاع ضغط الدم وكان استجابة الانتصاب غير حادة. كابتوبريل العلاج عاد كل من ضغط الدم واستجابة الانتصاب لمستويات السيطرة. لذلك ، قد لا يكون علاج مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مسؤولاً عن ضعف الانتصاب الذي لوحظ في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المعالج.

يحدث الانتصاب القضيبي عند استرخاء خلايا العضلات الملساء الوعائية الموجودة في الشرايين الكهربية والجيوب الأنفية ، مما يؤدي إلى زيادة في تدفق الدم إلى الجيوب الأنفية تحت القوة الدافعة لضغط الشرايين المتوسط ​​(MAP). كما تملأ الجيوب الأنفية الكهفية بالدم يتم تنشيط آلية venoocclusive الذي يحد من تدفق الدم من القضيب. وهكذا ، فإن الجمع بين زيادة التدفق وانخفاض التدفق إلى الخارج يؤدي إلى صلابة الكهف الكهفي اللازم لل الانتصاب.

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية هي عوامل الخطر لضعف الانتصاب عند الذكور (ED).  أصبح من الواضح أن حدوث الضعف الجنسي يرتبط مع شدة ومدة ارتفاع ضغط الدم.  قد يؤدي العلاج بالعوامل الخافضة لضغط الدم إلى حدوث خلل وظيفي في الانتصاب أو تفاقمه. تشير بعض الدراسات إلى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، على وجه الخصوص ، باعتبارها تلعب دورًا سببيًا.  ومع ذلك ، فقد اقترحت دراسات حديثة أخرى أن استخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين قد يكون مفيدًا في تحسين الضعف الجنسي.

السابق
نشرة دواء رواتينكس Rowatinex لعلاج حصوات المجاري البولية
التالي
دواء فيلدين Felden مسكن وخافض للحرارة

اترك تعليقاً