الحمل والولادة

الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية آمنة في الغالب

الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية آمنة في الغالب

الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية آمنة في الغالب

الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية آمنة في الغالب

قد تشعر النساء اللاتي خضعن لعملية القيصرية ولكنهن يرغبن في تجربة الولادة الطبيعية في المرة القادمة بالارتياح من نتائج إحدى الدراسات الأكثر شمولاً لفحص هذه الممارسة. حيث نجحت ما يقرب من ثلاثة أرباع النساء في الدراسة اللاتي حاولن الولادة الطبيعية بعد القيصرية (VBAC)، وكان معدل المضاعفات أقل من النساء اللاتي خططن للولادة الجراحية.

قدر الباحثون خطر حدوث مضاعفات خطيرة للأطفال حديثي الولادة في عام 2000 عند محاولة الولادة الطبيعية بعد إجراء عملية جراحية قيصرية. وكان تمزق الرحم هو أكبر مصدر قلق للولادة الطبيعية بعد القيصرية، ولكن المضاعفات حدثت في أقل من 1 ٪ من النساء اللاتي شاركن في الدراسة.

عرض الباحث بجامعة ولاية أوهايو وأوب-جين مارك لاندون، النتائج في نيو أورليانز يوم الخميس في الاجتماع السنوي لجمعية طب الأم والجنين. وقام المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية بتمويل شبكة وحدات طب الجنين.

انخفاض حاد

لم تسمع واحدة تقريباً بين النساء اللاتي خضعن لعمليات قيصرية بالولادة الطبيعية قبل سبعينيات القرن الماضي. وبحلول أواخر التسعينيات من القرن الماضي، حاولت ما يقرب من واحدة من كل ثلاث نساء من  اللاتي خضعن لعملية قيصرية سابقة الدخول في المخاض في حملهن التالي، ولكن الرقم اليوم أقرب إلى واحدة من كل 10 نساء.

لماذا الانخفاض الكبير؟ أخبر لاندون الموقع بأن العديد من المستشفيات الأصغر توقفت عن تقديم خدمات الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية بمجرد أن يطلب منهم وجود أطباء مدربين تدريباً خاصاً وأخصائيو التخدير في حالة الطوارئ. كما أن الخوف من رفع دعوى قضائية جعل العديد من أطباء النساء يفكرون مرتين في التوصية بالولادة الطبيعية للنساء اللاتي خضعن لعملية قيصرية سابقة.

ويقول لاندون إنه يبدو من الواضح الآن أن الكثير من الولادات الطبيعية التي أعقبت الولادة القيصرية تمت تجربتها قبل الانخفاض، حيث تجاوزت المعدلات في بعض المستشفيات 60٪ في الثمانينات.

ويضيف: ” كانت بعض منظمات الرعاية المدارة تشجع الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، مدعية أنها كانت قضية جودة الرعاية التي تهدف إلى الحد من القيصرية في حين أنها كانت في الواقع قضية اقتصادية بالنسبة للكثير منهن”. “وفي دراستنا، كان معدل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية حوالي 34 ٪، وهو معدل أكثر واقعية بكثير”.

يكون معظم الأطفال بصحة جيدة بعد التمزق

شملت الدراسة نساء مع تاريخ في الولادة القيصرية يلدن في 19 مركزا طبيا في جميع أنحاء البلاد بين الأعوام 1999 و 2002. ومن بين 46000 امرأة ممن خضعن لعملية قيصرية، حاولت 18000 الولادة الطبيعية، وتم نصح 12000 بـإجراء عملية قيصرية أخرى لأسباب طبية، وتم ترشيح 16000 لإجراء عملية قيصرية جراحية .

ومن بين 39 ٪ من النساء اللاتي حاولن الولادة الطبيعية بعد القيصرية، كانت 73 ٪ محاولة ناجحة. وكان لدى النساء اللاتي سبق لهن إجراء عمليات قيصرية سابقة بسبب الولادة المقعدية أو ضيق الجنين فرصة بنسبة 80٪ تقريبًا للولادة الطبيعية الناجحة.

كما كانت معدلات تمزق الرحم بين النساء اللاتي حاولن الولادة الطبيعية أقل من 1 ٪. ويلاحظ لاندون أنه من بين 115 ولادة كاملة تنتهي بتمزق الرحم، تسببت اثنتان منهن في وفاة الرضع وتسببت ست عمليات أخرى في إصابة دماغ الرضيع.

كما أخبر الموقع: “كانت فرصة الحصول على نتيجة سلبية في حالة تمزق الرحم حوالي 7٪”. “من المؤكد أن هذا ليس ضئيلاً، لكن الغالبية العظمى من الأطفال الذين يولدون بعد تمزق الرحم بقوا بحالة جيدة”.

يقول أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة ديوك هايوود براون، دكتوراه في الطب، إن النتائج يجب أن تشجع النساء اللاتي يرغبن في تجربة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية. لكنه يوضح أن أولئك اللاتي لا ينبغي عليهن ألا يشعرن بالإكراه على فعل ذلك. يعد براون الرئيس السابق لجمعية طب الأم والجنين.

وقال: “إن الأمر الأكثر أهمية هو أن تدرس المرأة وطبيبتها المخاطر الفردية لتحديد ما إذا كانت الولادة الطبيعية بعد العملية القيصرية هي الخيار المناسب“.

السابق
الولادة الطبيعية بعد القيصرية: خطر منخفض
التالي
الأسبرين لا يمنع حدوث الإجهاض

اترك تعليقاً