أعشاب طبية

فوائد الاعشاب الصينيه

فوائد الاعشاب الصينيه

لقد تفوقت الصين منذ أقدم العصور في استخدام الأعشاب الطبية من خلال ممارسة الطب البديل، حيث تعد الأعشاب الصينية من أساسيات الطب التقليدي الصيني، و على الرغم من الجدل القائم حول مدى فاعلية هذه الأعشاب، إلا أن هناك دراسات تؤكد أنها نجحت في علاج مختلف الأمراض، فقد تم استخدام أصناف عديدة من الأعشاب في الطب الصيني القديم وكانت مصادر أغلب هذه الأعشاب مستوردة الى الصين من العالم العربي.

تاريخ الأعشاب الصينية
من المعروف أن سر اكتشاف الأعشاب و الطب البديل يرجع الى عصر الأباطرة الصينيين، حيث استخدمت طرق الوخز بالابر الصينية ومزارع الناسك لأول مرة. في الأدب الصيني القديم يعتبر الامبراطور ( فو- زي) هو أول من أعطى الصينيين الحكمة وقام بتحليل و تفسير الظواهر الكونية و الطبيعية، و كان كذلك أول من أدخل العلاج بالابر الصينية. كذلك يعد الامبراطور ( فو- زي )، الى جانب الامبراطور( شين – نونغ) هما أول من أدخل فكرة “مزارع الناسك” في الصين وذلك لاستغلالها على نطاق واسع في زراعة الأعشاب الصينية التي تستخدم في التداوي من مختلف الأمراض.

أما الأب الروحي الحقيقي للطب الصيني البديل، فقد كان الامبراطور (هوانغ – دي)، و الذي كان يعرف بالامبراطور الأصفر. وقد أولى (دي) اهتماما خاصا للأعشاب الصينية و توسع في اقامة الدراسات المختلفة عليها من أجل الوصول الى الخصائص العلاجية لكل منها.

في القرن الأول الميلادي، وضع العالم الصيني (شن – نونغ) الكتاب الأول من نوعه في الطب الصيني، احتوى هذا الكتاب على لائحة ضمت 365 دواءً مستخرجاً من أصل نباتي.

تعتبر الحضارة الصينية هي الحضارة الوحيدة التي ورثت شعبها أكبر موسوعة من نوعها تحتوي على أصناف مختلفة من النباتات الطبية بلغ عددها قرابة 6000 صنف. و لم تقتصر هذه الموسوعة على أصناف النباتات فقط، وانما ضمت أجزاءً مختلفة من النباتات كالأوراق، و الجذوع، و الزهور اضافة الى المعادن المستخدمة في تحسين التأثير الطبي للنباتات.

قد تم تصنيف الأعشاب الصينية حديثاً بأكثر من طريقة وذلك لسهولة الوصول الى نوع محدد منها وربط السلالات المختلفة مع بعضها البعض، الا ان اقل هذه التصنيفات تعقيداً هو تقسيمها الى ثلاثة أنواع مختلفة طبقا لدرجة الأمان عند اسعمالها و مدى الحاجة الى اشراف الطبيب أو المعالج.

تصنيف الأعشاب الصينية
1- آمنة: وهي الأعشاب المعروفة، التي استخدمت منذ أقدم العصور، والمجربة مسبقا من خلال استعمالها في علاج مختلف الأمراض مثل وجع البطن وتساقط الشعر و نزلات البرد، وتشمل النعناع و الينسون والكمون وغيرها.

2- موصوفة: وهي الأعشاب التي يتم وصفها تحت إشراف العطار المتخصص أو الصيدلي وتكون إلى حد ما غير معروفة على مستوى العامة.

3- سامة: توصف تحت إشراف طبي صارم، ويمنع استخدامها بدون إذن الطبيب، لما لها من عواقب وخيمة مثل التأثير بالسلب على أعضاء الجسم والأمراض الأخرى أو قدرتها على التسبب في حدوث تسمم.

أهم الأعشاب الصينية

تشي شاو
أو ما يعرف بالفاوانيا الحمراء و تستخدم جذورها – التي تتميز بطعمها المر- في علاج تجلط الدم و تعزيز المناعة و تنشيط الدورة الدموية و توسيع الشرايين و ظبط مستوى السكر في الدم و الحفاظ على مستوى آمن للكوليسترول في الدم؛ كما تعمل كمضاد للبكتيريا وعلاج الالتهابات.

تشن بي
و هي عبارة عن قشور برتقالية لاذعة الطعم تستخدم في علاج نزلات البرد و الربو و طرد الغازات.

كونغ باي
وهو عبارة عن بصل الربيع ـ او ما يسمى البصل الأخضر- و تستخدم البصلة كلها كمضاد للبكتيريا، و مضاد للفطريات، و مدر للبول، و مدر للعرق و علاج للسعال وعلاج لبرودة البطن والانتفاخ؛ كما يستخدم في تعزيز المناعة.

جزيئات دوانوود ريشى
و تعرف أيضا باسم مشروم الخلود. ينمو في الجبال التي تقع شمالي الصين؛ و هي أقوى مرتين من الريشى التقليدى. و فى كل عام يتم حصده و طحنه، و لقد أثبتت الدراسات الحديثة احتوائه على عناصر مفيدة للمناعة تفوق بسبعين مرة الريشى التقليدي.

استراجالس
يعد من أقوى الأعشاب حيث يستخدم في تنشيط جهاز المناعة و تعزيز قدرات الجسم البدنية، كما أنه يستخدم كداعم لمراكز الطاقة الرئيسية في الجسم، و تنشيط عملية التمثيل الغذائي.

جوجى 40
من الأعشاب المعروفة بفوائدها العديدة في مجال الصحة و اطالة العمر نتيجة لدورها فى تعزيز الجهاز الدورى و تنشيط حيوية الجسم. و تحتوي على ليثيوم بابارم بتركيز 40%، و لذلك سميت بهذا الاسم. تعمل تلك المادة على تنشيط انزيم السوبر اوكسيد ديسموتاز المعروف بانزيم الشباب.

توكا هو
من أكثر الأعشاب الصينية استخداما، و تعتبر مدر للبول و العرق و منظم لمستوى السكر في الدم.

شيزندرا
يطلق عليها امبراطور الأعشاب الصينية. و تستخدم في تنقية الكبد و الجسم من السموم. يتواجد هذا الصنف بنكهات مختلفة بشكل طبيعي و بدون اي اضافات آدمية. تعمل عشبة شيزندرا على تحسين الدورة الدموية و تنقية الذهن و تصفية الدم و تحسين الذاكرة. كما تعطى البشرة توهجا جميلا.

هى شو وو
ترجمتها الرجل ذو الشعر الأسود. سميت كذلك طبقا لاسطورة عن رجل كا يستخدمها و ظل شعره أسوداً حتى بلغ 130 عاماً. تصنف هذه العشبة تحت طبقة الأعشاب التي تساعد على استعادة الخصوبة و الشباب.

فانغ فنغ
و ترجمها هي الحافظ من الريح. و تستخدم جذورها ذات الطعم اللاذع كمضاد للالتهابات و البكتيريا و الفطريات و مصدر للالياف.

غاو بن
و يعرف أيضا بالكاشم الصيني و له شعبية عالية جدا و هو يشبه الكاشم الرومي حيث تستخدم جذوره و سيقانه على نطاق كبير في علاج اضطرابات الدورة الشهرية و كذلك في علاج نزلات البرد؛ اضافةً الى عمله كمضاد للالتهابات و البكتيريا و مسكن للألم.

هوو مارن
هي بذور حلوة الطعم . و تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم و كملين طبيعي في حالات الامساك.

اسماء اعشاب الصينية

قد ظهرت الأعشاب الصينية الملكية لزيادة كفاءة المرء و مساعدته على اخراج طاقاته، ومن ضمن تلك اﻷعشاب:

1- بذور دوانوود ريشى(Duanwood Reishi Spores):

معروفة بمشروم الخلود وتنمو في المناطق الجبلية من شمال الصين، وتعتبر أقوى مرتين من الريشى التقليدى.

فى كل عام يتم حصدها و طحنها، وتظهر الدراسات أنها تحتوى على عناصر مفيدة للمناعة أكثر بسبعين مرة من الريشى التقليدى.

2- استراجالوس(Astragalus):

يعتبر أقوى الأعشاب ﻷنه يساعد على تنشيطه جهاز المناعة و يعزيز قدرات الجسم البدنية، كما يدعم مراكز الطاقة الرئيسية و عملية الأيض.

3-جوجي(Goji):

معروف عنها فوائده العديدة للصحة و اطالة العمر نتيجة لدورها فى تقوية الجهاز الدورى واعادة حيوية الجسم.

معظم أنواعها يتركز بها 40 % من لسيوم باباريم، وهو ما يدعم السوبر اوكسيد ديسموتاز المعروف بانزيم الشباب.

4- شيزندراSchizandra):

امبراطورة الأعشاب الصينية، وتحتوى على الخمس نكهات الكلاسيكية، كما تحتوى على كميات كبيرة من الكنوز الثلاثة السابق ذكرها.

ويقال ان واظبت على تناولها لمائة يوم فإنها تشحذ الذهن و تنقى الدم و تحسن الذاكرة و تعطى الجلد توهجا جميلا، واليوم معروفة بتأثيرها القوى كمرحلة أولى وثانية لازالة سموم الكبد والجسم.

5-خه شو وو(He Shou Wu):

معناها ( الرجل ذو الشعر الأسود) ومعروفة بدورها كمقوى ومنشط كما تقول الأسطورة، فالسيد خه كان عجوزا غير قادر على انجاب الاطفال و عندما وجد العشبة فى الغابة نصحه راهب بأخذها، فاستعاد حيويته وخصوبته و كان شعره أسود اللون عندما كان عمره 130 عاما بسبب استخدامه لتلك الأعشاب المميزة.

أهمية طب الأعشاب

طب الأعشاب هو علاج بعض الأمراض والمشكلات الصحية أو التخفيف منها ومن مضاعفاتها باستخدام الأعشاب الطبية الطبيعية، حيثُ يتمّ استخدام جميع أجزاء النبات دون استثناء فيستخدم الساق، والجذور، والأوراق، والثمار، والبذور، ويمتلك كلّ نوعٍ من هذه الأعشاب مميزاته الخاصة والتي تجعله صالحاً لاستخدامات معينة، فمثلاً هناك الأعشاب الخاصة بعلاج أمراض المعدة، وبعضها لعلاج أمراض العظام والمفاصل، كما يُستخدم بعضها في علاج أمراض الكلى، وجميع هذه الأعشاب الطبية قد خضعت للدراسات والتجربة لذا فهي آمنة للاستخدام ولكن تحت إشراف طبيب مُختص بالطب البديل وطب الأعشاب، حيث يجب الانتباه والحذر من الحساسية لدى المصاب تجاه أحد هذه الأعشاب ومحاولة تجنبها، وتجنب زيادة الجرعة المسموح بها.

فوائد طب الأعشاب

  • يستطيع الإنسان تناولها من خلال نظامه الغذائي دون الحاجة إلى تناول الأدوية.
  • تعدّ من العلاجات الخالية من أي مواد كيميائية، لذلك فهو يخلو من أي آثار جانبية.
  • يُعالج الكثير من المشكلات الصحية دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي ومن أهم هذه المشكلات أمراض الكبد والسكري والاضطرابات الهضمية.
  • أغلب الأعشاب الطبية الطبيعية المتوفرة هي نباتات غير مكلفة ويستطيع الجميع الحصول عليها.
  • سهلة الاستخدام ويمكن للجميع التعامل معها وتناولها بانتظام. يُعالج طب الأعشاب المشكلات الصحية دون أي تدخلات جراحية.
  • يمكن استخدام الاعشاب في علاج أكثر من مشكلة في الوقت نفسه.
  • يعتمد عليه تصنيه العديد من الادوية. يمكن أن يترافق مع أنواع أخرى من العلاج، كالعلاج بالإبر الصينية، او التدليك.

الأعشاب الصينية للتسمين

هي نوع من الكبسولات الصينية اشتهرت باحتوائها على الجنسنج كما انها مكمل غذائي رائع تقوم بزيادة الوزن طبيعيا الى ان يصل الشخص للوزن المطلوب والمحافظةعليه و تثبيت الوزن الذي تم الحصول عليه.

تعمل على :

  1. تحفيز الشهية.
  2. زيادة قدرة الجهاز الهضمي.
  3. تحسين الاستفادة من العناصر الغذائية.
  4. تحسين مقاومة الجسم الطبيعية ضد الأمراض ، مما يؤدي بالتالي إلى تحسين الصحة.
  5. اكتساب الوزن طبيعيا دون تراكم الدهون الزائدة.
  6. تعزيز قوة الجهاز الهضمي.
  7. يؤدي إلى التطور التدريجي للعضلات واللياقة البدنية المثالية.
  8. زياده في الوزن .
  9.  فتح الشهيه الى حد كبير.
  10. تحسن المزاج وانقطاع العصبيه.
  11. نشاط وحيويه زايده.
  12. يقضي على آلام المعده الناتجه عن الجراثيم.

يستخدم الجنسنج منذ أكثر من 5000 سنة عرف فى شرق آسيا و حظى بمكانة مرموقة فى الطب لخصائصه العلاجية و هم الذين أطلقوا عليه اكسير الحياه.
اشتهر الكوريون و الصينيون فى العالم أجمع باستخدامهم للجنسنج و كانوا يقدرونه الى درجة أنهم يساوونه بالذهب و يعتبر وجوده نادرآ و عن الأبحاث العلمية التى توطد فاعلية الجنسنج و قد اكتشف العلماء فى جامعة تورنتو فى كندا أن الجنسنج يساعد على تحويل الأكسجين الذى نستنشقه الى طاقة مفيدة للجسم و على وجه العموم فان الجنسنج يعتبر مادة حافظة للصحة اٍن جذورالجنسنج لها فاعليتها الفائقةعلى الجهاز العصبى و التناسلى و البنكرياس و الجهاز الهضمى حيث تعمل على سرعة نقل الجلوكوز الى داخل الجسم و تخلص الجسم من المواد الناتجة بعد تحلل عناصر التغذية مثل حمض البروفيك و اللاكتيك الذين يسببان التعب و الاجهاد و لهذا فان الجنسنج يساعد بفاعلية عالية على الحيوية و يقلل الشعور بالارهاق.

فوائد هامة للجنسنج :-

1- يساعد على نشاط و قدرة الأعضاء التناسلية فيقاوم تصلب الشرايين و يزيد من توارد الدم لأعضاء الجسم.

2- كما أن له فاعلية فى تنشيط وظائف الجسم الطبيعية و زيادة مقاومة الجسم للأمراض.

3- كما يعمل على استعادة الجسم لتوازنه عند التعرض لأى خلل.

4- ينظم ضغط الدم و السكر و يزيد من قوة الجسم.

5- كما أنه ينظم الكوليستيرول فى الدم و ينشط الذاكرة.

أعشاب صينية للبشره

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكنها أن تبقي بشرتك في عمر الشباب لسنوات عديدة إلى الأمام، وعلى الرغم من شهرة المركبات والكريمات التجارية الخاصة بتفتيح البشرة وشبابها، إلا أن المرأة العربية دائماً تفضل الوصفات الطبيعية.
ومن المعروف أن الصين هي أشهر دولة في إنتاج الشاي الأخضر الخاص بإنقاص الوزن، كما أنها تتميز بوجود العديد من المكونات الطبيعية الأخرى الخاصة بتفتيح البشرة والمحافظة على شبابها.
وللحصول على بشرة فاتحة ووجه خالٍ من التجاعيد والهالات السوداء عليك بالبحث عن الأقنعة القوية والفعالة، والتي تتكون من الأعشاب الطبيعية مع الابتعاد عن الوصفات الغير مضمونة، فهي ليست مضرة، لكنها ستكون غير فعالة.

المكونات:
•كاكنج
•بذور قطورة
•ترمس مر
•زهره الوادي
•آس
•جنين القمح
الطريقة:
1.اسحقي المكونات سوياً بنسب متساوية باستخدام المطحنة حتى تكون كالبودرة.
2.ضعيها في علبة أو كيس محكم الإغلاق، فهذه الأعشاب يمكن تخزينها لفترات طويلة.
3.استخدمي ملعقة واحدة من الأعشاب وامزجيها بملعقة من العسل.
4.ضعي المزيج على بشرة وجهك ورقبتك لمدة نصف ساعة مرتين أسبوعياً.

أعشاب صينية للشعر

بينما تستخدم العديد من الأدوية والوصفات الطبية ، والصبغ الكيميائية لمواجهة مشكلة تساقط الشعر ، والسعي للعلاج لاستعادة الشعر .
أصبح الآن العلماء والكيميائيين ، وحتى الناس العاديين يتطلعون إلى الأعشاب ، والنباتات ، والجذور لعلاج الصلع ، وفقدان الشعر ، وسقوط الشعر ، ومواجهة الشع الرقيق ، الشعر التالف ، وفروات الرؤوس الجافة .انهم يبحثون كثيرا ، لدرجة أن العديد من الأدوية الجديدة تحتوي على المركبات النباتية التي تم تعديلها كيميائيا . ولكن لماذا قضاء بعض الوقت على النباتات التي تم تصنيعها والتلاعب في المختبر؟ بدلا من ذلك ، لم يكن هناك ثقافة أفضل في القيام بذلك مما كانت عليه في الطب الصيني التقليدي .

كان الطب الصيني الشهير الطويل لخلق المقويات الناجحة التي تتزيد من الدورة الدموية ، وتطهير فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر . وقد وجدت أن الطب الصيني بنجاح العديد من الأعشاب يمكن أن تحجب الصلع ، واستعادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ، والحد من الشيب ، وإضافة الحياة والحيوية الرقيقة . أدناه سوف تجد بعض الأمثلة التقليدية من الأدوية التي يمكن استخدامها أو تخزين الأغذية الصحية المحلية لحماية تاج الخاص بك ، وهذه الأعشاب لا يمكن أن يمحو بصيلات الشعر ، بل قد تفاجأ من تغير في صحة الشعر بشكل عام ، والسمك ، والقوة .

تقريبا كل واحد منا يقلق بشأن بعض مشاكل الشعر ومنها تساقط الشعر ، الشعر الرقيق والبقع الصلعاء .

إذا كنت تعاني من فقدان الشعر ، يمكنك محاولة استخدام الأعشاب الصينية التي هي معروفة لعلاج مشاكل الشعر . هذه الأعشاب تعمل على شعرك بوصفه الطب الفردية أو بالاشتراك مع الأعشاب وغيرها من الحلول . وكانت الصينية العشبية علاج تساقط الشعر في الاستخدام لعدة قرون . فهي ليست مجرد كبيرة لمساعدة علاج تساقط الشعر . في الواقع ، كما تستخدم الأعشاب الصينية لعلاج تلون الشعر وللمساعدة في استعادة تصبغ الطبيعية.

وهنا بعض العلاجات العشبية الصينية لتساقط الشعر :
Fo-ti
العشب الصيني الأكثر شيوعا هو Fo-ti . وقد تم استخدامه للأعمار للمساعدة في نمو الشعر . كما انها تستخدم لاستعادة تصبغ الشعر الطبيعي . وكما هو معروف هذه العشبة لأنه ، شو وو . انه لامر جيد للغاية للجسم . FO-TI ليساعد أيضا في زيادة الدورة الدموية .

الفطر ريشي
وجدت في معظم المقاطعات الصينية ، و هو علاج ممتاز للاتهاب الجريبات . بل هو شرط حيث يغلي مثل البثرة الرمادية أو البيضاء بالشكل حول بصيلات الشعر أو الجذور . وهذا يؤدي إلى سقوط الشعر والحكة . ويستخدم هذا الفطر خاصة لعلاج التهاب الجريبات . وإنما هو أيضا جزء من العديد من الأدوية الوباتشيك لسقوط الشعر .

Nu Shen Zi نو شين زي
هذ العشبة يساعد في نمو الشعر . انه لامر جيد وخاصة لعلاج البقع الصلعاء . أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم ويقوي الجهاز المناعي . NU-شين زي ينقي الدم ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس . ويحسن نوعية جلد فروة الرأس ويضمن أن المشاكل المشتركة مثل الصدفية والتهاب الجلد لا تتكرر . هذه العشبة هو الكلى والكبد منشط كذلك .

وو وى زين
هذا هو العشب الشعبية باعتبارها محسن الجمال . أنها أيضا بمثابة منشط يساعد تنقية الدم . ومن المعروف وو وى زين لعلاج الصلع . فهو يساعد على نمو الشعر وتمنحك شعر ناعم وحريري . ومن المعروف أن علاج حتى الحالات الأكثر صعوبة من الصلع .

الاعشاب الصينية للتنحيف

كثيرة هي الأعشاب التي تستخدمها الشعوب لغايات متعددة منها الاسترخاء والتنحيف وما إلى ذلك من أغراض. من بين هذه الأعشاب عشبة الباما التي تعتمد على نقع القدمين بمائها؛ لأجل مزيد من الاسترخاء والحصول على فوائد صحية والوصول للوزن المرجو.

ما هي عشبة باما الصينية؟
هي عشبة برية تنبت في بلدة باما الصينية، التي يشتهر أهلها بعيشهم لما يقارب مائة عام؛ نظراً لمنسوب السرطان المتدني لديهم وكذلك باقي الأمراض من قبيل ضغط الدم والذبحات الصدرية والأزمات القلبية.

يُستخدَم منقوع هذه العشبة لغمس القدمين وبالتالي امتصاص الأنسجة لفائدتها المتمثلة في خفض التوتر وضغط الدم والأزمات القلبية واحتماليات السرطان وارتفاع سكري الدم والكوليسترول والدهنيات، وبالتالي ضمان عيش أفضل وخسارة للوزن الزائد وزيادة لحرق السعرات الحرارية.

فوائد عشبة باما للتنحيف
تعمل عشبة باما على تنحيف الجسم من خلال قدرتها العالية على حرق السكر في الدم وتخليص الجسم من السموم والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة لتنظيمها عمل الأجهزة الداخلية في الجسم ومنها الجهاز الهضمي، من دون إحداث ترسبات في الكبد أو الكلى، بل من خلال امتصاص الفائدة عبر أنسجة الجلد. تعدّ هذه العشبة أيضاً مُسهِلة. لذا، فإنها تحول دون تجمّع الغازات والفضلات في البطن.

طريقة استعمال عشبة باما
لا تُشرَب هذه العشبة، على الرغم من كونها تأتي في أكياس تشبه أكياس الشاي. كل ما عليكِ فعله هو وضع كيس من هذه العشبة في كل ليترين من الماء الساخن ومن ثم نقع قدميكِ بهذا المزيج قبل النوم بربع ساعة. سيعمل هذا النقع على امتصاص الجسم لفائدة هذه العشبة التي تحتوي على أعشاب أخرى من قبيل شبة الكاسبيس والسببسيوسيا والساوليس والأوفيسناليس والياسمين البري.

ستعمل هذه العشبة عند المواظبة على استخدامها على تنظيم ضربات القلب وخفض ضغط الدم وتنحيف الجسم وتخفيض مستويات السكر والكوليسترول والدهنيات في الدم، عدا عن تنظيمها عمل الجهاز الهضمي وإخراج الغازات المحتبسة، ومن دون تعريض الجسم لأي رواسب جرّاء استخدامها، وتحديداً في الدم والكلى والكبد.

تُحفَظ علبة أكياس عشبة الباما في مكان جاف ولا تأتي عليه أشعة الشمس بشكل مباشر.

علاج الأمراض بالأعشاب الطبيعية

تستخدم الأعشاب الطبيعية على هيئة مسحوق أو بذور أو زيوت أو تستخدم الثمرة بالكامل حسب نوعها، ومنها ما يستخدم عن طريق الفم على هيئة كبسولات أو تضاف على الأطعمة المختلفة أو تستخدم لعمل مشروبات ومنها ما يستعمل كدهان للجسم أو الجلد أو فروة الرأس والشعر، والأعشاب الطبيعية لها أمثلة كثيرة ومنها ما هو نافع للجسم ويقي من الأمراض ومنها أيضًا أعشاب ضارة جدا للجسم ويحذر الأطباء من استخدامها، وتستخدم الأعشاب الطبيعية للعلاج في دول عديدة ومن اشهر الدول التي تستخدم الطب البديل و الأعشاب لعلاج الأمراض هي جمهورية الصين، وبالرغم من أن الأعشاب هي منتج طبيعي إلا أن لها آثار جانبية إذا تم استخدام كمية كبيرة منها أو تم تداخلها مع أدوية أخرى يستخدمها المصاب أو كانت من مصدر غير موثوق فيه لذا لابد من استشاره الطبيب المعالج قبل استخدام أي أعشاب طبيعية.

السابق
فوائد الجزر
التالي
فوائد التين
Tags
استالين سي الآثار الجانبية الأعراض الجانبية الاثار الجانبية TAGRISSO الاثار الجانبية استالين سي الاثار الجانبية تابوفان الاثار الجانبية دواء TAGRISSO الاثار الجانبية دواء استالين سي الاثار الجانبية دواء تابوفان الاثار الجانبية دواء ريفيناه الاثار الجانبية دواء لانسوزول الاثار الجانبية لانسوزول الجرعات وطريقة الاستعمال جرعة TAGRISSO جرعة استالين سي جرعة تابوفان جرعة دواء TAGRISSO جرعة دواء استالين سي جرعة دواء تابوفان جرعة دواء ريفيناه جرعة دواء لانسوزول جرعة لانسوزول دواء استالين سي دواء ريفيناه دواء لانسوزول دواعي استعمال TAGRISSO دواعي استعمال استالين سي دواعي استعمال تابوفان دواعي استعمال دواء استالين سي دواعي استعمال دواء ريفيناه دواعي استعمال دواء لانسوزول دواعي استعمال لانسوزول ما هو استالين سي ما هو دواء استالين سي ما هو دواء ريفيناه ما هو دواء لانسوزول موانع استعمال TAGRISSO موانع استعمال استالين سي موانع استعمال تابوفان موانع استعمال دواء TAGRISSO موانع استعمال دواء استالين سي موانع استعمال دواء تابوفان موانع استعمال دواء ريفيناه موانع استعمال دواء لانسوزول موانع استعمال لانسوزول

اترك تعليقاً