دليل الأدوية في البحرين

بيتيمول علاج الزرق مفتوح الزاوية – Betimol

دواء بيتيمول - Betimol

ماهو بيتيمول – Betimol

الاسم العلمي

  • تيمولول

تثبط مستقبلات بيتا في الظهارة الهدبية وبالتالي تقلل إفراز المحلول المائي و بالتالي تقلل من ارتفاع ضغط العين . تعتبر أدوية حاصرات بيتا الخيار الأول في علاج الزرق و ارتفاع ضغط العين و قد تضاف الأدوية الأخرى عندما يلزم خفض الضغط بشكل أكبر و هي أدوية يمكن تحملها . و تستخدم حاصرات بيتا التي لها انتقائية للقلب حيث لها تأثير أقل على الرئة .

تصنيف الدواء: أدوية معالجة الزرق

الفئة: أمراض العيون

العائلة الدوائية: حاصرات البيتا

دواعي استعمال بيتيمول – Betimol

علاج الزرق مفتوح الزاوية و أنواع الزرق الأخرى والأسباب الأخرى التي تسبب ارتفاع الضغط داخل العين.

موانع استعمال بيتيمول – Betimol

لا يستخدم في حالات : الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، تباطئ القلب الجيبي ، إِحْصارٌ أُذيْنِي بُطيْني من الدرجة الثانية أو الثالثة ، فشل القلب الواضح ، الصدْمةٌ القلْبِيّة، ضربات القلب بطيئة و مشاكل أخرى في القلب، فرط الحساسية لهذا الدواء . الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن سنتين.

الآثار الجانبية لبيتيمول – Betimol

قد تحدث أعراض جانبية بسيطة مثل : حرقان بالعين , تهيج، حكة واحمرار وعدم وضوح الرؤية، وحكة الجفن، تورم الجفن، دوخان , اكتئاب , مشاكل في النوم و الأرق و ضعف العضلات . قم بمراجعة الطبيب إذا ظهرت أي من الأعراض التالية : تورم شديد، وحرق الحكة والاحمرار والألم ، أو عدم الراحة في أو حول العين , تضيق القصبات (الصفير، وضيق في الصدر، صعوبة في التنفس)؛ بطء دقات القلب ، وضعف النبض، وإغماء، وبطئ التنفس , تورم، وزيادة الوزن السريع .

جرعة بيتيمول – Betimol

شكل الدواء

  • الاشكال الدوائية للعين : محلول 0.25 % , 0.5 %
السابق
بيتيل لعلاج التهابات الجلد والحكة – Peitel
التالي
بيترالار علاج الأكزيما – Petralar

اترك تعليقاً