أمراض العظام

بعض الأخطاء التي تؤثر سلبيا على صحة العظام

بعض الأخطاء التي تؤثر سلبيا على صحة العظام

من المتعارف عليه أن تناول الأكل الصحي الغني بالكالسيوم وفيتامين سي ، وممارسة الرياضة بشكل أساسي ومنتظم ، يعتبر أمرا أساسيا للحفاظ على عظام قوية وصحية ، ومن أهضم الأطعمة الغنية بالكالسيوم زيت الزيتون ، فول الصويا ، الأسماك الزيتبة ، اللبن ، الجبن ، الزبادي، والموز ، ويعتبر تناول هذه الأطعمة بشكل منتظم عاملا إيجابيا  ، وكذلك ممارسة الرياضة  باعتدال كل على قدر تحمله ، يضمن عظام جيدة وسليمة .

تعتبر النساء أكثر الفئات عرضة لأمراض العظام المختلفة ، وخصوصا بعد الوصول لمرحلة عمرية معينة ،لما يتعرضن له من وهن أثناء فترات الطمث ، الحمل والرضاعة ،  لذلك لا بد من الحذر من خطر الإصابة بهذه الأمراض ، وضرورة العناية بالعظام .

نتناول في هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة ، التي يجب التوقف عن فعلها ، حفاظا على عظام قوية والحماية من التعرض للأمراض المختلفة التي تصيبها ، تابع الفراءة لمعرفة ما هي هذه الأخطاء.

* الأخطاء التي نقوم بها وتؤثر سلبيا على صحة العظام :

1- تناول كميات كبيرة من الملح : يعتبر استهلاك الملح بكمية كبيرة من الأخطاء الشائعة جدا ، حيث يعمل الملح على دفع الكالسيوم خارج الجسم عن طريق البول ، لذلك كلما زادت كمية الملح الذي نستهلكها ، كلما زادت كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم ، والكمية المفقودة من الكالسيم بعضها يكون من العظام ، لذلك لابد من تقليل كمية الملح الذي نتناوله حفاظا على صحة عظامنا .

2- تناول المشروبات الغازية بكثرة : يسبب تناول المشروبات بشكل يومي ومنتظم ضررا على صحة وقوة العظام ، وجد أن هذه المشروبات تمنع إمتصاص الجسم للكالسيوم والماغنسيوم  المهمان لبناء عظام قوية وصحية ، والفسفور الموجود في هذه المشروبات هو المسئول عن ذلك ، مما يسبب الوهن للعظام ويجعلها أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام وأمراض أخرى .

3- استيعاب كميات زائدة من القهوة : أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول كميات زائدة من القهوة يضر بصحة العظام ، حيث حددت الكمية المسموح بتناولها والتي يجب ألا تزيد عن 4 أكواب يوميا ، والزائد عن هذه الكمية يسبب عدم إمتصاص الكالسيوم ، يمكنك تناول أنواع الشاي المختلفة بديلا عن القهوة .

4- تناول الشوكولاتة : تحتوي الشوكولاتة على مادة تسمى الأوكسالات وكذلك على كمية كبيرة من السكر ، مما يمنع إمتصاص الكالسيوم ، لذلك لابد من الإنتباه لكمية الشوكولاتة التي نتناولها وتقليلها بقدر الإمكان .

* بعض النصائح للمحافظة على عظام قوية وصحية :

1- تناول كمية الكالسيوم اللازمة : يعتبر الكالسيوم عنصرا أساسيا  ، يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام ، لذلك لابد من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل البيض ومنتجات الألبان .

2- ضرورة الحصول على فيتامين د : لا يستطيع الجسم إمتصاص الكالسيوم بدون فيتامين د ، يمكن تناوله من خلال عصير البرتقال ، البيض ، والأسماك ، ولا ننسى التعرض للشمس وخصوصا في فترة الصباح .

3-ضرورة تناول فيتامين ك : أثبتت بعض الدراسات أن تناول  فيتامين ك مفيد لصحة العظام ، ولكن ليس هناك دليلا واضحا لذلك ، يوجد فيتامين ك في البروكلي والكرنب .

4- ضرورة تناول البوتاسيوم أيضا : لا يمكن الإستفادة من الكالسيوم بدون الماغسيوم ، ولذلك لأنه يقوم بدور فعال في عملية إمتصاصه ، يمكن تناول البطاطا الحلوة للحصول على الماغنسيوم.

5- ضرورة ممارسة الرياضة بإنتظام : تعمل الرياضة على الحفاظ على ليونة العظام وقوتها ، وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض أخرى .

6- تجنب الكافيين : أثبت بعض الدراسات أيضا أن الكافين يساعد في التأير السلبي على صجحة العظام ويعطل إمتصاص الكالسيوم .

السابق
طرق علاج اصابات الرباط الصليبي
التالي
8 وصفات منزلية لعلاج تورم الأصابع في الشتاء

اترك تعليقاً