الولادة

التهاب عنق الرحم بعد الولادة

علاج التهابات المهبل بعد الولادة الطبيعية

بعد انتهاء رحلة الحمل ووصول صغيرك إلى هذا العالم فقد حان الوقت لاستعادة صحتكِ من جديد، وفترة النفاس وهي الفترة التي تلي الولادة وتستمر نحو ستة أسابيع ليست هي الأخرى بالفترة السهلة فقد تختبرين فيها بعض المشكلات الصحية مثل حُمى النفاس والنزيف، وتعد الالتهابات المهبلية من الحالات الأكثر شيوعًا التي يمكن الإصابة بها بعد الولادة في أثناء فترة النفاس.

للتعامل مع الالتهابات المهبلية في فترة النفاس، تساعدك “سوبرماما” بمجموعة من النصائح للتغلب عليها واجتياز هذه الفترة بأمان.

لماذا تحدث الالتهابات المهبلية بصورة متكررة بعد الولادة؟

تحدث الالتهابات المهبلية في فترة النفاس، إما نتيجة عدوى فطرية أو بكتيرية، وتزداد نسبة الإصابة بالالتهابات المهبلية طوال فترة الحمل، وإذا لم تُعالج سريعًا ستستمر معكِ بعد الولادة وقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات، مثل تلوث جرح الولادة في حالة الولادة الطبيعية، أو قد يصل الأمر إلى تلوث الرحم. وتحدث الالتهابات المهبلية بعد الولادة لعدة أسباب أهمها:

1. التغيرات الهرمونية يتعرض جسمك للعديد من التغييرات بعد الولادة، ترتبط معظمها بتغيُر مستوى الهرمونات في الجسم، وهو ما يؤثر على مناعتكِ بصفة عامة ويسبب الإصابة بالالتهابات المهبلية بعد الولادة بشكل متكرر.

2. المضادات الحيوية تناول المضادات الحيوية بعد الولادة لفترة طويلة يتسبب في قتل بكتيريا المهبل المفيدة، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالفطريات المهبلية وأشهرها عدوى الخميرة المهبلية (الكانديدا).

3. استخدام التامبون استخدام التامبون (السدادة القطنية) بدلًا الفوط الصحية يعمل على إبقاء الجراثيم داخل المهبل، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث العدوى المهبلية وزيادة فرص الإصابة بتلوث عنق الرحم.

4. العادات الشخصية الخاطئة عدم العناية بالنظافة الشخصية والتغيير المستمر للفوط الصحية في فترة النفاس من الأسباب الرئيسية لعدوى المهبل، كذلك التشطيف من الخلف إلى الأمام يساعد على نقل البكتيريا من الشرج إلى المهبل وحدوث العدوى.

5. تلوث جرح الولادة إهمال العناية بجرح الولادة يؤدي إلى تلوثه، وهو ما ينتقل بدوره إلى داخل المهبل.

6. نقص المناعة يؤدي إهمال التغذية الصحية في فترة النفاس وعدم تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، كالحديد وغيرها، إلى نقص المناعة والإصابة بفطريات المهبل.

كيف يتم علاج التهاب المهبل في فترة النفاس؟

غالبًا ما سيصف الطبيب أقراصًا تؤخذ عن طريق الفم سواء مضادات الفطريات التي تحتوي على مادتي الفلوكونازول أو المترونيدازول مع كريم خارجي لعلاج الحكة والاحمرار،  والمضادات الحيوية في حالة العدوى البكتيرية، ويمكنكِ استخدام كمادات الماء البارد لتساعدكِ على الشعور بالراحة وتهدئة الالتهابات.

التهاب الرحم بعد الولادة

التهابات الرحم (التهاب بطانة الرحم) هو حالة قد تصيب المرأة، وقد تتسبب في مشاكل في الخصوبة لديها وتعيق محاولاتها للإنجاب. فما الذي نعرفه عن التهابات الرحم؟

ما هي التهابات الرحم؟
التهابات الرحم – أو ما يسمى بالتهاب بطانة الرحم – هي عبارة عن التهابات في الرحم غالباً ما تنشأ عن وجود أداة وأجسام غريبة في داخل الرحم، مثل اللولب أو أدوات منع الحمل المختلفة.

ويساعد وجود مواد أو أدوات غريبة عن الرحم في داخله على تعزيز نشأة التهابات، خاصة إذا لم يتم العناية بهذه الأدوات بشكل سليم.
كما أن فرص الإصابة بالتهابات الرحم تزداد بعد الولادة، لا سيما الولادة القيصرية، إذا لم تتخذ المرأة كافة الاحتياطات ولم تعتني بنفسها كما يجب.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن التهاب بطانة الرحم، أو التهابات الرحم، هي حالة مختلفة تماماً عن الانتباذ البطاني الرحمي، رغم أن كليهما يصيب بطانة الرحم.

أعراض التهابات الرحم والمبايض

يمكن أن تتباين أعراض التهاب الرحم والمبايض بشكل كبير ابتداءً من عدم وجود أية أعراض، إلى ظهور الأعراض الخطيرة.
في ما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا :
• ألم أسفل البطن.
• إفرازات مهبلية غير طبيعية قد تسبب الغثيان.
• الحمى.
• الشعور بالألم أثناء ممارسة الجنس.
• عدم انتظام الدورة الشهرية.

علاج التهاب عنق الرحم والمهبل

لتشخيص التهاب عنق الرحم، قد يُجري طبيبك فحصًا بدنيًّا يشمل الآتي:

  • فحص الحوض. خلال هذا الاختبار، يفحص طبيبك أعضاء الحوض لديكِ بحثًا عن مناطق بها تورم وألم. وقد يضع منظارًا في المهبل لديكِ لعرض الجدران العلوية والسفلية والجانبية للمهبل وعنق الرحم.
  • جمع العينات. في عملية مماثلة لاختبار فحص عنق الرحم، يستخدم الطبيب ممسحة قطنية صغيرة أو فرشاة لإزالة عينة من سائل عنق الرحم والمهبل بلطف. يحتاج طبيبك إلى إرسال العينة إلى مختبر حتى يتم فحصها للكشف عن الإصابة بالعدوى. قد يتم إجراء الاختبارات المعملية كذلك على عينة بول.

العلاج
لن تحتاجين لعلاج يداوي التهاب عنق الرحم الناتج كرد فعل تحسسي ضد منتجات كمبيد النطاف أو منتجات النظافة الشخصية الأنثوية. وإذ كنت مصابة بالتهاب في عنق الرحم سببه عدوى منقولة جنسيًا (STI)، فستحتاجين أنت وشريكك إلى العلاج، وغالبًا ما يكون ذلك باستخدام مضاد حيوي. توصف المضادات الحيوية لعلاج العدوى المنقولة جنسيًا، كالسيلان، أو المتدثرة، أو العدوى الجرثومية، بما فيها التهاب المهبل الجرثومي.

وقد يعرض طبيبك دواءً مضادًا للفيروسات إذا كنت مصابة بالهربس التناسلي؛ مما يساعد في تقليل مدة أعراض التهاب عنق الرحم. على أن ليس للهربس علاج. والهربس مرض مزمن يحتمل نقل العدوى به إلى الشريك الجنسي في أي وقت.

قد يوصي طبيبك أيضًا بالاختبار المتكرر لالتهاب عنق الرحم الناجم عن السيلان أو المتدثرة.

ولتجنب نقل عدوى جرثومية لشريكك، يؤجل الجماع لما بعد انتهاء العلاج الذي يوصي به الطبيب.

ما يمكنك فعله

  1. يجب عليكِ تجنب استخدام السدادات القطنية.
  2. يجب عليكِ تجنب استخدام الوابل.
  3. يجب عليك معرفة اسم شريكك وتواريخ إقامة علاقة جنسية معه.
  4. أعدي قائمة بجميع الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولينها.
  5. اعرفي حالات الحساسية التي تعانينها.
  6. دوني الأسئلة التي لديك.

أعراض التهاب الرحم عند البنات

مع التهابات الرحم عند البنات هناك بعض الأعراض التي تظهر بشكل مستمر منها ما هو شائع ومنها ما هو نادر، وتأتي هذه الأعراض بالصور التالية:

  • حمى أو قشعريرة.
  • نزيف مهبلي غير معتاد خصوصاً ما بين فترتي الطمث. .
  • ألم وحرقان مع التبول.
  • شعور غير معتاد ليونة في الرحم عند تحسس البطن.
  • شعور مستمر بالتعب.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية وثقيلة مع رائحة كريهة.
  • ألم في البطن خاصًة في منطقة أسفل البطن أو ألم في الحوض.
  • إمساك أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • ألم أسفل البطن أو في الحوض.

علاج الالتهابات وقت النفاس

كيف يتم علاج التهابات المهبلية خلال فترة النفاس؟

قد يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج الالتهابات المهبلية مثل مضادات الفطريات أو المضادات الحيوية في حال العدوى البكتيرية أو كريم خارجي لعلاج الحكّة والاحمرار. يمكنك استخدام كمادات الماء البارد لتساعدك على الشعور بالراحة وتهدئة الالتهابات.

علاج التهاب الرحم

حال تشخيص وجود التهاب في بطانة الرحم، يجب:

  • البدء بالعلاجات الضرورية والتي تعتبر المضادات الحيوية المناسبة من أهمها.
  • التخلص من أية التهابات أو صديد أو بواقي مشيمة أو أداة كانت قد سببت التهابات الرحم من الأصل.
  • في حال كانت المرأة حاملاً قد يقوم الطبيب بإجراء عمليات كحت وكشط للسيطرة على الالتهابات وضمان استمرار الحمل.
  • في حال لم يستجب الالتهاب لأي من الحلول أعلاه، يتم اللجوء لتنظير الرحم أو للجراحة.

علاج التهاب البول بعد الولادة

علاج التهابات بعد الولادة عادة ما يتم علاج التهابات بعد الولادة بالطرق الآتية:

  1. التهاب شق أو جُرْح الولادة: عدم حك المنطقة، واستخدام غسول لتخفيف الحكة، كما ينصح باستشارة الطبيب إذا ظهر أي من علامات العدوى، مثل: ظهور احمرار وتورم في المنطقة المصابة، أو القيح.
  2. التهابات الرحم:يتم اللجوء لاستخدام المضادات الحيوية عن طريق الوريد.
  3. التهاب الثدي: يمكن التقليل من التهاب الثدي عن طريق استخدام الكمادات الباردة بعد الرضاعة للتخفيف من الشعور بالانزعاج، كما يمكن التقليل من الشعور بالألم عن طريق أخذ المسكنات، وينصح بتجنب ارتداء الملابس الضيقة.
  4. التهاب المسالك البولية: يتم اللجوء لاستخدام المضادات الحيوية إما عن طريق الوريد، أو عن طريق الفم، كما ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل.
السابق
الاستخدامات غير المرخصة لبعض الأدوية
التالي
ايسبيرال علاج انفصام الشخصية – Esperal

اترك تعليقاً