دليل الأدوية في البحرين

إيكوترين لعلاج الأم الخفيف إلى المعتدل – Ecotrin

دواء إيكوترين - Ecotrin

ماهو إيكوترين – Ecotrin

الاسم العلمي

الأسبرين (حمض أستيل سالسيليك)، يثبط تصنيع البروستاغلاندين، مما ينتج عنه التسكين، ويقلل من الحمى عن طريق العمل على مركز تنظيم الحرارة في الدماغ لتشجيع توسع الأوعية والتعرق. كما يستخدم الأسبرين على المدى الطويل، في الجرعات المنخفضة ، للمساعدة في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، ومنع تشكل جلطة دموية في الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية.

تصنيف الدواء: ساليسيلات

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

دواعي استعمال إيكوترين – Ecotrin

يستخدم لعلاج الأم الخفيف إلى المعتدل ، الحمى والالتهابات المختلفة، والحد من خطر الموت و احتشاء عضلة القلب لمرضى الذين عانوا من احتشاء سابق أو ذبحة صدرية غير مستقرة ، أو نقص تروية مؤقت متكرر، أو السكتة الدماغية لدى الرجال الذين لديهم نقص تروية الدماغ مؤقتة تسببها خثرة الصفائح الدموية.

موانع استعمال إيكوترين – Ecotrin

فرط الحساسية الساليسيلات ، او للمضادات الالتهاب غير الستيرودية ، أو لاي من مكونات الاسبرين ، ربو ، التهاب مخاطية الأنف ، الزوائد الأنفية. اضطرابات النزيف، لا يستخدم في الأطفال أقل من 16 سنة بالنسبة للالتهابات فيروسية الجدري أو أعراض الانفلونزا ، مع أو بدون حمى بسبب خطر حدوث مُتلازِمةُ راي . في المرضى الذين يعانون من قرحة هضمية نشطة ، استخدامه في الحمل خصوصا ال اشهر الثلاث الاخيرة .

الآثار الجانبية لإيكوترين – Ecotrin

غثيان ، قيء ،آلام و حرقة في المعدة ، صداع ، دوار ، سرعة ضربات القلب، تنفس سريع ،

جرعة إيكوترين – Ecotrin

شكل الدواء: أقراص مغلفة : 81، 325 مغ

كيفية استخدامه:

يؤخذ مع او من دون طعام ويعطى مع الطعام لتقليل اضطرابات المعدة للحصول على اكبر فائدة لا يجب تفويت اي جرعة التحاميل : تستخدم عن طريق الشرج الحبوب القابلة للمضغ: يجب ان تمضغ جيدا وتعطى مع الطعام ولا يجب بلعها قبل المضغ الحبوب : يجب على المريض بلع الحبة ولا يجب كسرها او طحنها لا يعطى الاسبرين للاطفال او المراهقين تحت عمر 16 سنة الذين يعانون من الحمى خصوصا اذا كان هناك اعراض للانفلونزا او الجدري يجب الاتصال بالطبيب اذا واجه المريض اي من هذه الاعراض: براز اسود مختلط مع الدم ,قيء مختلط بالدم يستخدم للعلاج او الوقاية من الجلطات القلبية,الذبحة الصدرية ولكن لا يجوز استخدامه من دون استشارة الطبيب يفضل تجنب دواء الايبوبروفين مع الاسبرين واذا كان من الضروري اخذهما معا فيجب اخذ الايبوبروفين 8 ساعات قبل او نصف ساعة بعد الاسبرين يجب اخبار الطبيب عند اجراء اي عملية جراحية بما فيها جراحة الاسنان يفضل تجنب ادوية مضادات الاتهاب غير الستيرويدية مع الاسبرين في حال وجود دعامة للقلب (stent) لدى المريض فهنا لا يجب التوقف عن تناول الاسبرين من دون اخبار الطبيب يجب اخبار الطبيب اذا كان المريض يعاني من الربو,مشاكل النزيف,التهابات الانف ,تقرحات المعدة يجب اجراء فحوصات للدم حسب تعليمات الطبيب يجب الاعتناء جيدا بالأسنان قد يحدث النزيف بسهولة لذا يجب الانتباه من حدوث الجروح يجب استخدام وسيلة امنة لمنع الحمل لان الدواء قد يقلل من فعالية بعض هذه الوسائل

السابق
ثيوفينيكول لعلاج السيلان – thiophenicol
التالي
ثيولن اس.ار لعلاج أعراض و أزمات انسداد مجرى الهواء بسبب الربو المزمن – Theolin S.R

اترك تعليقاً