دليل الأدوية في البحرين

افيرفت فير-سي مكمل غذائي Effervit Fer-C

دواء افيرفت فير-سي Effervit Fer-C

ماهو افيرفت فير-سي Effervit Fer-C

الاسم العلمي

  • حمض الفوليك، فيتامين سي، فيتامين ب12، حديد

دواء مركب يحتوي على حمض الفوليك: فيتامين مهم في تكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية و تكوينها و نموها خاصةً خلايا الدم الحمراء و يساهم في تكوين و ترميم ال DNA و الRNA بإضافة الي انه يحسن من صحة و وظائف العقل و القلب. الفيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض ك انتاج الكارنتين، كولاجين،  الاحماض الأمينية و الهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفايروسية. الفيتامين ب١٢: إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي ، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتخليق البروتين ، وتستخدم في تكرار الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة ، ومرض الزهايمر ، لإبطاء الشيخوخة ، وتعزيز المزاج ، والطاقة ، والتركيز ، والوظيفة العقلية ، ونظام المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين و تلف الأعصاب. الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموغلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء و مادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات، يحتاجه الجسم لعملية نقل الأوكسجين و ثاني أوكسيد الكربون في الدم، يستخدم لعلاج فقر الدم.

تصنيف الدواء: مكملات غذائية

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال افيرفت فير-سي Effervit Fer-C

مكمل غذائي يستخدم لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد و حمض الفوليك و الفيتامين ب١٢ كما يمكن استخدامه لعلاج فقر الدم خلال فترة الحمل.

موانع استعمال افيرفت فير-سي Effervit Fer-C

فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لافيرفت فير-سي Effervit Fer-C

اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع

جرعة افيرفت فير-سي Effervit Fer-C

شكل الدواء: أقراص فوارة 0.2 mg, 100 mg, 3 mcg, 14 mg

كيفية استخدامه:

أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البرتون، هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين ، البورتيزوميب ، النحاس ، الديفروكسامين ، الإستروجين، الفوسفينيتوين، الفينوباربيتال، الفينيتوين، البريميدون، الشاي الأخضر، السلفازلازين، البيريميثامين، الرالتيتريكسيد، السالفادوكسين، الكلورامفينيكول، حمض الليبويك، آيزوماتوسيد الحديد، التيرينتين ، حمض الليبويك، البينيسلامين، أملاح الفوسفات، البيوفوسفونات، البيستيجرافير، السيفيدينير، الديفيريبرون، الدولوتيجرافير، الإنتاكابون،الليفوثيروكسين، الليفودوبا، الميثيل دوبا، الكوينولونات ، الداميركابرول.

السابق
افينيتور يستخدم في حالة زراعة الكلى – afinitor
التالي
افيرفت كومبليت مكمل غذائي Effervit Complete

اترك تعليقاً