أمراض العظام

ما هو داء الملوك

ما هو داء الملوك

داء الملوك أو النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الناجم عن زيادة حمض البوليك في مجرى الدم ، ترجع أعراض النقرس إلى تكوين بلورات حمض اليوريك في المفاصل واستجابة الجسم لها ، يؤثر النقرس بشكل  على المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير .

يمكن أن يسبب النقرس ألمًا شديدًا وتورم المفاصل والاحمرار ، تؤثر حوالي نصف حالات النقرس على مفصل إصبع القدم الكبير ، بينما تؤثر الحالات المتبقية عادة على مفاصل أخرى في القدم وكذلك الركبة والكوع والمعصم وأطراف الأصابع.

إن عدم القدرة على معالجة وإخراج حمض اليوريك بشكل مناسب يمثل ما يقدر بـ 80 إلى 90٪ من حالات النقرس ، في حين أن هناك العديد من المحفزات المعروفة لنوبة النقرس ، يمكن أن تحدث الأعراض أيضًا فجأة ودون سابق إنذار ، وغالبًا ما تبلغ ذروة الألم في منتصف الليل ، يمكن أن تستمر نوبة النقرس لبضعة أيام أو حتى أسابيع .

ما هو داء الملوك

داء الملوك  أو داء الأثرياء هو مايُعرف في الوقت الحالي بداء النقرس وكان يُعرف في القدم بهذا الاسم ، لأن هذه الطبقة كانت تتناول الكثير من اللحوم ، وتشرب الكثير من الكحوليات  مما يزيد من خطر إصابتها بهذا المرض  ، النقرس هو شكل مؤلم للغاية من التهاب المفاصل الناجم عن البلورات التي تتشكل في المفاصل وحولها.

إنه النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل ، إنه أكثر شيوعًا عند الرجال ومن المرجح أن تصاب به كلما تقدمت في العمر.

يحدث النقرس في البداية بسبب زيادة حمض اليوريك في الدم أو فرط حمض يوريك الدم، يتم إنتاج حمض اليوريك في الجسم أثناء تفتيت البيورين ، وهي مركبات كيميائية توجد بكميات كبيرة في بعض الأطعمة مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

ينتج النقرس عن تراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل ، تتجمع هذه البلورات المجهرية الشبيهة بالإبرة في الأنسجة الرخوة في المفصل ، مما يسبب ألمًا شديدًا ، بالإضافة إلى التورم والاحمرار والدفء ، وقد تكون الإصابة في اليوريك في واحد أو أكثر من المفاصل .

يؤدي استهلاك البيورينات إلى تراكم حمض اليوريك  ، ويتم ترشيح هذا عادةً عبر الكلى  ، ولكن في الكثير من حمض اليوريك قد يتراكم في المفاصل مما يؤدي إلى النقرس .

تسمى حالات النقرس المتكررة بالنقرس المزمن ، والتي يمكن أن تتلف المفصل بشكل دائم بمرور الوقت ، مما يؤدي إلى انخفاض نطاق الحركة ومشاكل أخرى ،  لذا يجب تشخيص وعلاج النقرس سريعًا .

أسباب الإصابة بداء الملوك

على الرغم من أن الخبراء لا يفهمون تمامًا لماذا يصاب بعض الأشخاص بالنقرس والآخرون لا يصابون به ، إلا أن العديد من أسباب وعوامل خطر النقرس راسخة.

  • النظام الغذائي يزداد خطر النقرس من خلال الاستهلاك المتكرر للأطعمة الغنية بالبيورين ، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية وبعض الخضروات والفاصوليا والأطعمة التي تحتوي على الفركتوز.
  • تعاطي الكحول ، يقلل شرب الكحول من قدرة الجسم على طرد حمض البوليك  .
  •  الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس، النساء أقل عرضة للإصابة بالنقرس ، ومع ذلك ، فإن خطر الإصابة بالنقرس يزداد بعد انقطاع الطمث.
  • العمر ، يعاني الكثير من الأشخاص من نوبة النقرس الأولى التي تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا ، ولا يزال خطر النقرس يزداد مع تقدم العمر.
  • الوزن الزائد ،  يكون الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بالنقرس.
  • تاريخ العائلة ، يلعب علم الوراثة دورًا ، مما يجعل أجسام بعض الأشخاص أكثر عرضة لتراكم حمض البوليك وتطوير بلورات حمض البوليك التي تؤدي إلى النقرس.
  • أدوية معينة ، يمكن أن يزيد تناول أدوية معينة من خطر الإصابة بالنقرس. تتضمن بعض هذه الأدوية ،مدرات البول ، التي تسمى أحيانًا “حبوب الماء” و أسبرين و السيكلوسبورين و Levodopa ، غالبًا ما يستخدم لعلاج مرض باركنسون .
  • الفشل الكلوي المزمن ، الشخص المصاب ليس لديه وظائف كاملة في الكلى ، عندما تضعف قدرة الكلى على طرد حمض البوليك ، قد يتطور النقرس.
  • الإصابة أو الجراحة أو العلاج الطبي ،  يمكن أن تؤدي إلى إحداث تغيير في كيمياء الجسم وتسبب نوبة النقرس ، على سبيل المثال لا الحصر ، العدوى والصدمات والجراحة والصدفية وبدء العلاج الكيميائي ، يمكن أن يؤدي  إلى ظهور أعراض النقرس.

أعراض الإصابة بداء الملوك

تحدث العديد من أشكال التهاب المفاصل تدريجيًا ، وقد لا يعاني الشخص في المراحل المبكرة من آلام خفيفة في بعض الأحيان ، في المقابل ، يقرع النقرس بسرعة وبقوة ودون سابق إنذار ، في الواقع ، يمكن أن يكون ألم النقرس شديدًا جدًا لدرجة أن بعض الناس يفترضون وجود مشكلة طبية أكثر خطورة ، مما قد يؤخر التشخيص الدقيق.

إذا ترك النقرس بدون علاج ، فقد تصبح الهجمات أكثر شيوعًا وقد تنتشر إلى مفاصل جديدة ، تؤثر الهجمات عادة على المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير وعادة ما تبدأ في الساعات الأولى من الصباح ، تتطور الأعراض بسرعة وتكون في أسوأ حالاتها في غضون 12 إلى 24 ساعة فقط

أعراض النقرس الأولية هي:

  • ألمًا شديدًا في المفصل المصاب ، وتتراوح الآلآم  بين الطعن والسكاكين الصغيرة والساخنة باستمرار ، من المستحيل أن يضع الشخص وزنًا على قدمه أو ركبته المصابة.
  • يمكن أن يتطور النقرس الحاد فجأة ودون سابق إنذار ، ويستغرق الأمر بضع ساعات فقط ليصبح مؤلمًا بشدة.
  • عدم القدرة على النوم ليلًا بسبب نوبات الألم التي تهاجم المصاب ليلًا ، مما يوقظ الشخص من نوم عميق .
  • غالبًا ما يكون سبب نوبات النقرس في الليل هو انخفاض درجة حرارة الجسم قليلاً أثناء النوم ، وهذا الانخفاض في درجة الحرارة يحفز تكوين بلورات حمض اليوريك في المفصل ، يساعد هذا العامل أيضًا على تفسير سبب تأثير النقرس غالبًا على المفاصل في القدمين والأصابع ، تميل هذه الأطراف إلى الحفاظ على درجة حرارة أقل من بقية الجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك ، عندما يكون الجسم نائمًا والمفاصل في حالة راحة ، يتم امتصاص بعض الماء الموجود في السائل الزليلي المفاصل في الجسم ، ومع ذلك ، يبقى حمض اليوريك في المفاصل ، قد يؤدي التركيز العالي لحمض اليوريك في المفصل إلى تحفيز تكوين بلورات حمض اليوريك .

علاج مرض داء الملوك

الهدف الأساسي لعلاج نوبة النقرس هي تقليل الألم الشديد والتورم والدفء والاحمرار. مع العلاج المناسب ، يمكن السيطرة على ألم النقرس والأعراض الأخرى في غضون 24 ساعة وتختفي تمامًا في غضون أيام ، بدون العلاج والوقاية ، يمكن أن يصبح النقرس مزمنًا ، مما يؤدي إلى نوبات متكررة من ألم النقرس الشديد وربما تلفًا دائمًا في المفصل المصاب.

  • الثلج ، يمكن أن يساعد الضغط  بالثلج الذي يتم تطبيقه على المفصل المصاب في تخفيف الألم.
  • تجنب الضغط ، تجنب الاتصال بأي شيء ، أي شيء يلمس المفصل المصاب قد يسبب زيادة حادة في الألم.
  • الراحة ، عادة ما يكون استخدام المفصل المصاب مؤلمًا ، والراحة به ستساعد في تخفيف الألم والتورم والأعراض الأخرى.
  • ارفع الطرف المصاب للمساعدة في تقليل التورم ، إذا كانت القدم مصابة ، اجلس مع وضع القدم على كرسي قدم أو استلق على قدمها على وسادة.
  • أدوية لا تستلزم وصفة طبيب مثل الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين ، يمكن أن تخفف الألم ، خاصة إذا تم تناول الحبوب بمجرد أن يشعر المريض بنوبة النقرس القادمة  يجب استشارة الطبيب فيما يتعلق بالجرعة المناسبة .
  • يمكن وصف مسكنات الألم الموصوفة مثل الكوديين والهيدروكودون والأوكسيكودون لتخفيف الألم الحاد على المدى القصير.
  • كولشيسين فعالًا جدًا في إيقاف نوبة النقرس الحادة. تظهر الأدلة أن ألم النقرس والتورم والالتهاب. يجب أن تؤخذ فقط حسب التوجيهات. يعاني الكثير من الأشخاص الذين يتناولون الكولشيسين من آثار جانبية معوية ، مثل القيء أو الإسهال.
  • حقن الكورتيكوستيرويدات ، قد يقوم الطبيب بحقن المفصل الملتهب بالستيرويدات لتخفيف الألم ، ومع ذلك ، يمكن أن يكون لحقن الكورتيكوستيرويدات المتكررة آثار جانبية.
السابق
معلومات عن متلازمة رايتر
التالي
معلومات عن مرض النقرس

اترك تعليقاً