دليل الأدوية في البحرين

يونيكال لعلاج السمنة – Unical

دواء يونيكال - Unical

ماهو يونيكال – Unical

الاسم العلمي

  • أورليستات

أورليستات هو مثبط إنزيم ليباز المعدة و البنكرياس بشكل منعكس ، وبالتالي يحول دون امتصاص الدهون الغذائية بنسبة 30٪ (في جرعات من 120 ملغ 3 مرات / يوم). و بالتالي يستخدم لعلاج حالات السمنة.

تصنيف الدواء: أدوية فقدان الوزن

الفئة: تغذية

العائلة الدوائية: مثبط الليباز

دواعي استعمال يونيكال – Unical

يستخدم لعلاج السمنة، بما في ذلك فقدان الوزن والسيطرة على الوزن، ويستخدم بالاقتران مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الدهون .و يقلل من خطر استعادة الوزن بعد فقدانه من قبل. يستخدم للمرضى الذين يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم الأولي ≥ 30 كغ /م2 أو ≥ 27 كغ /م2 في وجود عوامل الخطر الأخرى (مثل مرض السكري، وارتفاع دهنيات الدم وارتفاع ضغط الدم)

موانع استعمال يونيكال – Unical

فرط الحساسية للأورليستات أو أي من مكونات المركب . متلازمة سوء الامتصاص المزمنة أو الركود الصفراوي .

الآثار الجانبية ليونيكال – Unical

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : صداع ، بقع زيتية ، ألم في البطن / عدم ارتياح ، انتفاخ البطن ، براز دهني ، الحاجة المستمرة لخروج البراز ، ألم الظهر ، عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

جرعة يونيكال – Unical

شكل الدواء

  • كبسولات 120 mg

كيفية استخدامه

عادة ما تؤخذ ثلاث مرات يوميا مع كل وجبة رئيسية تحتوي على الدهون ويمكن خلال تناول وجبة أو بعد 1 ساعة من وجبة الطعام يمكنك تخطي الجرعة إذا كنت فوت وجبة الطعام أوإذا لم تكن الوجبة تحتوي على الدهون. تأخذ الفيتامينات في وقت النوم اتخاذ الفيتامينات قبل 2 ساعة أو 2 ساعة بعد هذا الدواء.. اتبع خطة النظام الغذائي والتمارين التي يحددها الطبيب يقلل الاورليستات من امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ( أ ، د ، ي، ك ) لذلك يفضل تناول المكملات التي تحوي هذه الفيتامينات قبل او بعد ساعتين من تناول اورليستات *اعلام الطبيب والصيدلي إذا كان هناك حساسية من أورليستات أو أي أدوية أخرى. *مراجعة الطبيب في حال تناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة مثل السيكلوسبورين . و يجب تناول هذه الادوية 2 ساعة قبل أو بعد أورليستات . *اعلام الطبيب والصيدلي الوصفات الطبية و الادوية من غير وصفة، والفيتامينات والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التأكد من ذكر أي من التالية: مضادات التخثر ؛ أدوية مرض السكري، الأدوية للسيطرة على ضغط الدم؛ أدوية لأمراض الغدة الدرقية، وأية أدوية أخرى لفقدان الوزن. *اعلام الطبيب إذا كان هناك زرع الأعضاء أو إذا كان هناك الركود الصفراوي أو متلازمة سوء الامتصاص (المشاكل الغذائية) . *اعلام الطبيب اذا كان هناك اي من الحالات الاتية : اضطراب في الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، والسكري، وحصى الكلى، والتهاب البنكرياس (التهاب أو تورم في البنكرياس)، أو المرارة أو مرض الغدة الدرقية. *اعلام الطبيب إذا كان هناك حمل، او تخطيط للحمل، أو رضاعة طبيعية

السابق
يونيكاست لمنع نوبات الربو – Unicast
التالي
يونيفت اي اس.جي لتعويض النقص في مستوى فيتامين هـ – Univit E S.G

اترك تعليقاً