صحة عامة

الفوائد الصحية للجامون أو البرقوق الأسود

الفوائد الصحية للجامون أو البرقوق الأسود

الجامون أو البرقوق الأسود ينمو ببطء على شجرة استوائية في شبه القارة الهندية ، وعلى الرغم من ذلك انتشرت زراعته في العالم ، بسبب المهاجرين الهنديين وأصبح فاكهة شعبية حول العالم ، ونظرا للتشابه بينه وبين التوت الأسود ، فيختلط الأمر على البعض .

يتغير لون الفاكهة من اللون الأخضر وهي صغيرة إلى اللون الأسود البنفسجي عندما تنضج ، وهذه الفاكهة عالية القيمة الغذائية مليئة بكمية جيدة من البروتين ، الألياف وتحتوي أيضا على الفيتنول ، الزيوت الأساسية ، زيوت جامبوزين ، حمض عضوي ، حمض الأولانوليك ، التانين .

كما يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، الصوديوم والفسفور ، وهو غني بفيتامين ج وكميات جيدة من الريبوفلان ، النياسين ، الثيامين وفيتامين ب6 .

فوائد البرقوق الأسود 

1- منقي طبيعي للدم : يعتبر الجامون منقي طبيعي للدم ، حيث يعمل الحديد الموجود ضمن مكوناته على زيادة الأكسجين في الدم ، مع كمية جيدة من الهيموجلوبين ، الذي يصل إلى جميع أجزاء الجسم ، يساعد هذا على الوقاية من المشاكل المتعلقة بالبشرة ، فنقاء البشرة دليل على نقاء الدم ، وحتى وضع قناع مسحوق بذور البرقوق الأسود يساعد في علاج حبوب الشباب ويقلل فرص ظهورها مجددا .

2- يساعد في تحسين الهضم : يعمل الجامون كمبرد ، يساعد في علاج بعض مشاكل الهضم مثل الإسهال ، عسر الهضم والزحار ، والمسحوق المستخلص من اللحاء والبذور لهذا النبات يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وسهولة التخلص من الفضلات ، يساعد عصير البرقوق الأسود على تقليل إنتاج اللعاب ، الذي يساعد على هضم الطعام بصورة أفضل .

3- جيد لصحة الفم والأسنان : نظرا لإحتواء الجامون على كمية وفيرة من فيتامين ج ، فهو ممتاز لصحة الأسنان واللثة ، يساعد فيتامين ج في علاج الجروح مثل نزيف اللثة ، وتعمل المواد المضادة للبكتريا على التخلص من البكتريا الضارة للفم ، والتي قد تسبب روائح الفم الكريهة .

4- جيد لصحة القلب : يعمل التريتوبينويد الموجود في الجامون على منع تراكم الكوليسترول في الجسم ، ويعد هذا أمرا ضروريا للمرضى المصابين بالفعل بأمراض القلب ، كما يحتوي على الكالسيوم ، وهو أحد المعادن الضرورية للحفاظ على صحة القلب ، ويحمي من أمراض الأوعية الدموية ، ارتفاع ضغط الدم والسكتات .

5- فوائده للسكري : الجامون لديه مؤشر جلايسيمي منخفض ، هذا يعني عدم تذبذب مستوى السكر في الدم ، كما يحتوي على حمض الأولانوليك ، الذي يمتلك مواد مضادة للسكري تقلل أعراض السكري ، مثل العطش وكثرة التبول ، كما يحمي من تراكم السكر والدهون في الدم .

6- غني بمضادات الأكسدة : كلما كان لون الفاكهة داكنا ، كلما زادت نسبة الأنثوسيانين بداخله ، فلديه مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإصابة بالجذور الحرة الضارة ويعمل كمضاد للشيخوخة أيضا .

7- يزيد من قوة التحمل : يساعد عصير الجامون على زيادة قوة تحمل الجسم ، يساعد في علاج الأنيميا وهو ممتاز للقدرة الجنسية ، وعند مزجه مع عصير الأملا وعسل النحل ، وتناوله قبل النوم ، فإنه يمنع الألم والالتهابات ، لأنه يتخلص من الجذور الحرة ، ويمكن أن يعالج مشاكل الجهاز البولي و الديدان المعوية .

8- محاربة أمراض الجهاز التنفسي : عند غلي لحاء الجامون لمدة 15 دقيقة في الماء ، فالماء المستخلص يساهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ، وعند سلق اللحاء وتناوله مع الفاكهة ، فإنه يساهم في علاج قرح الفم ، الالتهابات وألم اللثة

ماهو البرقوق المغربي

البرقوق هو نوع من انواع الفواكه، ويندرج تحت فصيلة اللوزيات، كالمشمش، والخوخ، وغيرها من الفواكه التي انتشرت وظهرت في العالم العربي، وفي غيرها من الدول الأوروبية ذات البيئة المشابهة.

فوائد بذور البرقوق

يحتوي البرقوق وهو من فصيلة الخوخ على فيتامينات A وC، كما أنه مصدر غني بالألياف الطبيعية ويوفر للجسم مضادات الأكسدة اللازمة، هذا بالإضافة إلى احتوائه على كمية مناسبة من أحماض النياسين والبانتوثنيك الهامة للجسم.

ولا تقتصر فوائد البرقوق على الصحة العامة للجسم، إنما ثبتت فائدته الكبيرة على #البشرة و #الشعر، وإليكم فيما يلي 10 فوائد مذهلة يضفيها البرقوق على الشعر والبشرة، حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة:

1- محاربة علامات الشيخوخة
يحتوي البرقوق على كميات وفيرة من البيتا كاروتين والفيتامينات التي تساعد الجسم في منع ظهور علامات #الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وفقدان المرونة، فهذه الثمرة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة تساعد في تحسين الدورة الدموية وتقلل الالتهابات وتحافظ على نضارة البشرة.

وللتمتع ببشرة شابة ومتألقة، ينصح باستعمال قناع البرقوق بشكل يومي.

2- التقليل من ندبات حب الشباب
لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، يساعد البرقوق على تخفيف الندبات الناجمة عن #حب_الشباب وتجديد خلايا الجلد عن طريق زيادة تدفق الدم.

3- الحماية من أضرار أشعة الشمس
توفر مضادات الأكسدة الموجودة في البرقوق الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة من #الشمس، كما تحمي الجلد من التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس والتي تؤدي إلى خشونة الجلد وجفافه.

4- التمتع ببشرة شابة ونضرة
تناول عصير البرقوق يومياً أو استخدامه كقناع للوجه، يمنحك بشرة شابة ونضرة، حيث يساعد في زيادة إنتاج خلايا الجلد الجديدة، مما يتيح لك بشرة ناعمة ومشرقة.

5- علاج البقع الداكنة
استخدام البرقوق كقناع للبشرة يساعد في التخلص من البقع الداكنة والتي تصبغ الجلد نتيجة الإفراط في التعرض للشمس.

6- تعزيز مرونة الجلد
تناول البرقوق بشكل يومي يساعد في تحسين مرونة الجلد وتحسين مظهره، عن طريق زيادة إنتاج مركبي هيدروكسي وهيدروكسي ليزين واللذين يلعبان دورا أساسيا في الحفاظ على شباب البشرة، وذلك بفضل احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين C .

7- إزالة النمش
نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، يساعد البرقوق في منع ظهور النمش أو البقع البنية الداكنة في الوجه، كما يساعد على تجديد مظهر الوجه عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم.

8- التمتع بشعر قوي
نظرا لاحتوائه على كمية لا بأس بها من فيتامين E والبروتينات، يمنح البرقوق القوة لشعرك كما يوفر له الحماية ضد التلف والتساقط.

9- إزالة قشرة الرأس
فيتامين C الموجود في البرقوق يخلص شعرك من قشرة الرأس عن طريق تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس وبصيلات الشعر لتبقى بصحة جيدة، وبالتالي حماية الشعر من التساقط.

وللحصول على الفائدة القصوى من البرقوق، يتم فرمه دون بذور لتكوين عجينة لينة لتدليك فروة الرأس بها ثم غسلها بالماء البارد.

10- المحافظة على لون الشعر
يساعد البرقوق أيضا في المحافظة على اللون الأصلي للشعر ومنع ظهور الشيب المبكر.

فوائد البرقوق للمراة

التغذية مهمة للمرأة الحامل، من أجل الجنين الذى يحتاج إلى مواد غذائية مختلفة، لذا من المهم أن تعرفى بعض الثمرات المفيدة لصحتك وصحة جنينك.

والبرقوق ثمرة مختلفة الألوان، وهى أحد أفراد فصيلة الخوخ والمشمش، وله قيمة غذائية عالية، إذ تحميكِ وتقيكِ الكثير من الأمراض، لذا ينصح خبراء التغذية بتناولها يوميا، ونستعرض فى هذا التقرير الفوائد العديدة لهذه الفاكهة:

تحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن، والتى تمد الجسم بالطاقة.

يزيد الراحة النفسية والجسدية، للتخلص من التقلبات المزاجية التى تتعرض لها الحامل.

يحتوى على فيتامين “ج”، والذى يساعد على امتصاص الحديد الذى تحتاجه الحامل، ولهذا السبب يفضل تناوله على الريق.

يحتوى على حمض الكلوروجينك، لذا فهو يعتبر من المواد المهدئة، ويساعد المرأة الحامل على التخلص من الأرق.

يحتوى على عنصرى البورون والبوتاسيوم، اللذين لهما دورا قويا فى تقوية العظام.

يحتوى على مضادات الأكسدة والأملاح، والتى تحمى الجنين من التشوهات والالتهابات.

أما عن البرقوق المجفف، فهو يحتوى على مركبات الفينول، التى تبنى عظام الجنين بشكل سليم.

فوائد البرقوق للتخسيس

1- يحتوى على سعرات حرارية منخفضة، فتناوله يساعد على التخلص من الوزن الزائد، لأنه يعد بمثابة وجبة خفيفة.

2- يحتوى على نسبة عالية من الألياف مما يتسبب فى الشعور بالشبع لفترات طويلة.

3- يحد من الإصابة بالإمساك وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فوائد البرقوق المجفف للجنس

فوائد البرقوق الأحمر للجنس

بجانب فوائد البرقوق الأحمر لصحة جسم الإنسان، فهو له فوائد خاصة بصحة العلاقة الجنسية، بل ويعد من أشهر الفواكه التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ومن أهم تلك الفوائد:
  • يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم وبالتالي يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب العضو الذكري.
  • يعتبر البرقوق من الفاكهة التي يساعد على بث النشاط في الجسم وبالتالي تحمي من الخمول والكسل.
  • يزيد من الشعور بالسعادة والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل التوتر والقلق.
  • يزيد إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد سرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال كذلك.

فوائد البرقوق المجفف للجنس

البرقوق المجفف أو القراصيا، له فوائد عديدة يصعب حصرها، ويعتبر من أشهر الفواكه المجففة وخصوصاً في شهر رمضان في مصر. وهو مصدر مهم للفيتامينات، الألياف، المعادن ومضادات الأكسدة. وللبرقوق المجفف فوائد تعود بشكل كبير على الصحة الجنسية للرجل والمرأة، من أهمها:
  • إمداد الجسم بالطاقة والنشاط مما يساهم في تحسين النشاط الجنسي
  • تنشيط الدورة الدموية والمساهمة في تدفق الدم للأعضاء التناسلية
  • علاج ضعف انتصاب العضو الذكري للرجال
  • تقوية الرغبة الجنسية للرجال والنساءتقوية العضلات والأعصاب وهو ما يساهم في تحسين الأداء الجنسي
السابق
دواء جيزلان-بلس لارتفاع ضغط الدم Gizlan-Plus
التالي
دواء جيزلان علاج ارتفاع ضغط الدم Gizlan

اترك تعليقاً