أعشاب طبية

ألعاب لعلاج صعوبات التعلم

ألعاب لعلاج صعوبات التعلم

لعبة الصندوق

تهدف هذه اللعبة لتنمية الانتباه لدى طلاب صعوبات التعلم، ويتم استخدام صندوق من الخشب عن طريق وضع مجموعة من الأشكال المجسمة فيه، وهي كالآتي: (كرة-عروسة-ساعة-نظارة-قلم-ملعقة-جمل-فيل-حصان-سيارة)، بالإضافة إلى استخدام طاولة من الخشب مع وضع مجموعة من البطاقات التي تبدأ من 1 وتنتهي بـ 10، وتبدأ اللعبة عن طريق قيام المعلم بلفت انتباه الطالب كأن يقول له: انظر لي جيداً، ثمّ يطلب منه إخراج الكرة الموجودة في الصندوق الخشبي ليضعها فوق بطاقة رقم 1 الموجود عى الطاولة، ثمّ يطلب منه إخراج العروسة ليضعها على بطاقة رقم 2 بعد أن يتم إنجاز المهمة الأولى، مع تكرار الخطوات نفسها لباقي الأشكال المجسمة.

لعبة معرفة الشيء الزائد

تهدف هذه اللعبة إلى زيادة فترة الانتباه لدى الطالب، ويتم القيام بها عن طريق استخدام دائرتين من الورق المقوى، مع مجموعة من الأشكال المجسمة الخاصة بالحيوانات كالآتي: (فيل-أسد-أرنب-زرافة-كلب-قط-دب)، مع إحضار شكل إضافي من كلّ مجسم، وتبدأ اللعبة عن طريق لفت المعلم انتباه الطالب، كأن يقول له انظر لي جيداً، ثمّ يضع مجموعة من الأشكال على الدائرة الأولى، ثمّ يضع الأشكال السابقة على الدائرة الثانية باستثناء أحد الأشكال، ثمّ يطلب من الطالب تحديد المجموعة التي تحتوي على الشكل الزائد، ثمّ تكرار الخطوات عن طريق وضع شكلين زائدين على إحدى الدوائر، ثمّ يطلب من الطالب تحديد المجموعة التي تحتوي على الأشكال الزائدة، ويجب على المعلم مكافأة الطالب كلما أحسن الإجابة.

لعبة العقد

تهدف هذه اللعبة إلى زيادة مدى الانتباه لدى الأطفال، ويتم القيام بها عن طريق استخدام مجموعة من الكرات الصغيرة ذات الألوان المختلفة، والتي تحتوي على ثقوب في منتصفها، كأن تكون (بيضاء، سوداء، حمراء، خضراء)، بالإضافة لاستخدام خيط رفيع مقوى من الطرفين، ويتم البدء بها عن طريق قيام المعلم بلفت انتباه الطلاب عن طريق طلب النظر له، ثمّ يضع كرة سوداء، تليها سوداء، ثمّ بيضاء مرة أخرى، ثمّ يطلب من الطلاب تكرار ما قام به حتى نفاذ عدد الكرات السوداء والبيضاء.

لعبة الدوائر

تهدف هذه اللعبة إلى زيادة انتباه الأطفال، ويتم تطبيقها عن طريق استخدام لوح من البلاستيك والمفرغ من الداخل، حيث يحتوي على ثقوب دائرية من الخارج حتى يستطيع الطفل رؤية الدوائر التي تُرمى بداخلها، مع احتواء هذا اللوح على ثماني صفوف، وأن يتسع كلّ صف إلى أربعة دوائر من البلاستيك، لذا يجب استخدام مجموعة من الدوائر البلاستيكة ذات الألوان: (أبيض، أحمر، أسود، أصفر)، ثمّ لفت المعلم نظر الطلاب، ثمّ توزيع الدوائر البلاستيكية بينه وبين الطلاب، حيث يأخذ المعلم الدوائر ذات اللون الأحمر والأبيض، ويأخذ الطلاب الدوائر ذات اللون الأصفر والأسود، ثمّ يوضح المعلم للطلاب كيفية ممارسة النشاط، حيث يترتب على الطلاب عندما يرى المعلم يضع الدائرة الحمراء داخل اللوحة البلاستيكية أن يضع الدائرة الصفراء فوقها، وهكذا حتى تنتهي الفراغات الموجودة في اللوحة البلاستيكية.

لعبة الكرة والسلة

يتم القيام بها عن طريق استخدام سلة من البلاستيك، و20 كرة بلاستيكية مختلفة باللون كاللون الأبض، والأخضر، والأسود، الأحمر، مع توفير أربع كرات بيضاء اللون، ثمّ يلفت المعلم انتباه الطالب، ثمّ يوضح كيفية اللعب، بحيث يقف أحد الطلاب بجانب السلة، ويقف المعلم على بعد مترين من السلة، ويوضح للطلاب أنّ عليهم رمي الكرة البيضاء بعيداً عن رؤيتها تمر بداخل السلة، بحيث يفهم الطالب أنّ من يرمي الكرة البيضاء لمسافة تتجاوز الخط المرسوم على الأرض تحسب له محاولة صحيحة، ويجب مراعاة ترك مسافة زمنية بين كلّ كرة وأخرى داخل السلة، ثمّ يرمي المعلم الكرات في السلة، وعلى التلميذ رمي الكرة البيضاء عن رؤيتها تمر داخل السلة، ثمّ تكرار اللعبة، وحساب عدد المحاولات الصحيحة لكلّ تلميذ.

لعبة المناديل

يتم القيام بها عن طريق استخدتم منديل من القماش وسلة بلاستيكية، فيلفت المعلم انتباه الطلاب، ثمّ يوضح كيفية ممارسة هذا النشاط، وذلك عن طريق تقسيم الطلاب لمجموعتين، ثمّ وقوف أفراد المجموعة الأولى بجانب بعضهم، ومقابل أفراد المجموعة الثانية، ثمّ يعطي المعلم بإعطاء رقم من الأرقام الأتية (123456) لكلّ فرد في المجموعة الأولى، وكذلك لكلّ فرد في المجموعة الثانية، ثمّ يقف المعلم بين المجموعتين وفي يده منديل، ثمّ يطلب من طلاب المجموعتين من أخذ المنديل من يدع ووضعه في السلة عند سماع رقمه، والتلميذ الذي يضع المنديل في سلته يحصل على نقطة لفريقه، ثمّ يكرر المعلم المحاولة مع باقي الأرقام، والفريق الذي يحصل على العدد الأكبر من المناديل يحظى بتعزيز من الأستاذ.

لعبة تحديد الاتجاه

تهدف للتعرف على الاتجاهات، ويتم القيام بها عن طريق طلب المعلم من الطلاب أن يحددوا موضع الأشياء الموجودة في الصف، كالنافذة والمصباح.

أنشطة صعوبات التعلم النمائية

التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية :
1- إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة
2- إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة
3- التعرف على الجزء الناقص من صورة
4- استخراج كلمة محددة من بين سطر أو جملة.
5- تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها.
6- ربط صورة بكلمه من خلال أنشطة التوصيل.
7- شطب رموز معينه من بين عدة رموز.
المطلوب أن يقوم الطفل بشطب رموز ( + , – , * , & )

التدريب علي تركيز الانتباه للمثيرات السمعية :
1- يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
2- تحديد الكلمات التي ت
بدأ بحروف واحدة من خلال السمع مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطة , ماما , بطاطس , قمر , ورد , بابا , كتاب , قلم ).

تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً :
1- يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور حيوانات.
2- اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:-
( ع , غ , م , ل ) …زال
( ق , م , س , ط ) …رد
( ث , ج , و , ع ) …نب

تركيز الانتباه للمثيرات اللمسة :
1- يغمض الطفل عينة ثم يمسك بشئ مجسم ( تفاحة ) ويحاول التعرف عليه.
2- التعرف على الدائرة من خلال اللمس.
3- التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
4- التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
5- التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل , قصير)
( بارد , ساخن ) ( ناعم , خشن ).

تركيز الانتباه للمثيرات الشمية :
الانتباه لرائحة الاشياء المختلفة ( تفاحة , برتقالة , موزة ,….) دون التعرف عليها من خلال البصر.
الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفة :
1- المطلوب تلوين المثلث باللون الأخضر والمربع باللون الأحمر والدائرة باللون الأصفر.
( تركيز انتباه…….. وتركيز انتباه …….
2- يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحة ويشمها ثم يحاول التعرف عليها.
( تركيز انتباه ……. وتركيز انتباه ……
3- لعبة الخرز والخيط مع ذكر لون الخرزة المطلوبة.
( تركيز انتباه ……. وتركيز انتباه …… وتركيز انتباه

زيادة مدة تركيز الانتباه :
1- يتم زيادة مدة تركيز الانتباه في جميع الأنشطة السابقة بصورة متدرجة.
2- تجميع بازل بصورة متدرجة ( 3 قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع )
3- استخدام المتاهات بصورة متدرجة.
4- ترتيب بازل الحروف الأبجدية حيوانات أليفة , بصورة متدرجة.
5- ترتيب بازل الأرقام بصورة متدرجة.
6- ترتيب أرقام تنازلى أو تصاعدى بصورة متدرجة.
7- ترتيب حروف كلمة .
ملحوظة :
لابد من توافر فترات راحة بين مهام التدريب.
لابد من استخدام ساعة إيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه

المرونة في نقل الانتباه :
1- تصنيف مجموعات ضمنية ( حيوانات أليفة , حيوانات مفترسة , خضراوات , فواكلة , وسائل مواصلات )
2- لعبة الكوب والمكرونه.
3- استخراج الاختلافات بين صورتين.
4- تدريبات التوصيل.
5- تلوين الأشكال بألوان مختلفة ( المثلثات باللون الأحمر , المربعات باللون
الأزرق , الدوائر باللون الأخضر)

البرامج الجديدة المستخدمة في علاج صعوبات التعلم

برنامج تحمل مسؤولية تعليم طفلك

في ظل الأزمات الاقتصادية التي يمر بها العالم في هذه الأيام مع وجود الكثير من المدارس غير الممولة بشكل كاف ، أصبح دورك في تعليم طفلك أكثر أهمية من أي وقت مضى ، وبالتالي لا يجب أن تجلس وتدع شخصًا آخر مسؤولاً عن تزويد طفلك بالأدوات التي يحتاجها لتعلمه ، حيث يجب عليك القيام بدور نشط في تعليم طفلك .

إن المدرسة ملزمة بموجب القانون بوضع خطة تعليمية فردية توفر بعض المزايا التعليمية ، ولكن ليس بالضرورة أن تزيد من تحصيل الطلاب ، وقد يجد الآباء والأمهات الذين يريدون الأفضل لأطفالهم هذا الإحباط المعياري ، وبالتالي سيساعدك فهم قوانين التعليم الخاص وإرشادات مدرستك للخدمات على الحصول على أفضل دعم لطفلك في المدرسة ، حيث قد يكون طفلك مؤهلاً لأنواع كثيرة من أماكن الإقامة وخدمات الدعم ، ولكن قد لا تقدم المدرسة خدمات إلا إذا طلبت ذلك بنفسك .

برنامج معرفة كيف يتعلم طفلك بشكل أفضل

كل شخص له أسلوب تعلم فريد خاص به ، حيث يتعلم بعض الأشخاص أفضل من خلال القراءة أو الكتابة ، والبعض الآخر عن طريق الاستماع ، ولا يزال البعض الآخر عن طريق العمل ، وبالتالي يمكنك مساعدة طفل يعاني من صعوبات في التعلم من خلال تحديد أسلوب التعلم الأساسي الذي يناسبه .

وبالتالي لابد من معرفة هل طفلك متعلم بصري ، متعلم سمعي ، أو متعلم حركي ، لأنه بمجرد معرفة كيفية تعلمهم بشكل أفضل ، يمكنك اتخاذ خطوات للتأكد من تعزيز هذا النوع من التعلم في الفصل الدراسي وأثناء الدراسة المنزلية .

برنامج التفكير في نجاح الحياة بدلاً من النجاح المدرسي

النجاح يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين ، ولكن آمال وأحلام طفلك ربما تتجاوز الحدود ، وربما تأمل أن يشتمل مستقبل طفلك على وظيفة مرضية وعلاقات كافية له تجلب له الشعور بالرضا ، ، وبالتالي فإن النقطة المهمة هنا هي أن النجاح في الحياة بدلاً من النجاح المدرسي فقط يعتمد ليس على الأكاديميين ولكن على أشياء أخرى مثل الشعور الصحي بالنفس ، والرغبة في طلب المساعدة وقبولها ، والتصميم على الاستمرار في المحاولة على الرغم من التحديات ، القدرة على تكوين علاقات صحية مع الآخرين ، وغيرها من الصفات التي ليس من السهل تقديرها مثل الدرجات وعشرات الامتحانات

أنشطة لعلاج صعوبات الحساب

معالجة عسر الحساب أكثر فعّاليّة، كما لعسر القراءة، هي التشخيص المبكّر. كلّما نكشف المشكلة بسرعة ونقدّم الأطفال الأدوات اللازمة التي تساعد لهم على المطابقة لمعالجة التعلّم، على الأجح أن نتجنّب تأخّرا تعليميّا ومشاكل تقدير الذات أو اضطرابات أكثر خطورة.

حاليا، أثبت أنّ التمارين المقياسيّة التي يقدّمها كوجنيفيت هي مساعدة فعّالةعلى معالجة هذا المرض: بفضل تدريب اللدونة العصبيّة نستطيع أن نوازن الأعمال الدماغيّة المعطوبة، الأمر الذي يسمح للأطفال تطوّر تخطيط دماغيّ جديد متّجه إلى حلّ الصعوبات العدديّة المتعلّقة بعسر الحساب بطريقة فعّالة. تحسّن هذه المعالجة قدرة التطوّر التحرّكي للطفل.

تمارين التنبيه الدماغيّة للأطفال التي يقدّمها كوجيفيت تقيّم مسمتوى الفساد الإدراكيّتنفّذ آليّا تختطيط التدخّل الشخصيّ لكلّ فرد، وتسمحالتنبيه للأجزاء الدمافيّة بعجز بنيويّ، من خلال تمارين ملهية وألعاب طبيّة: قدرة التركّز أوالرؤية، الانتباه لمقسّم، ذاكرة العمل، الذاكرة البصريّة والذاكرة في المدى القصير، مهارة التسمية، سرعة المعالجة، التخطيط وغيره.

تصوّر البرنامج فريق العلماء، أطبّاء الأعصاب والعلماء النفسانيّين الذين يستعملون الكشوف الأخيرة للدماغ على ألعاب بسيطة تطابق آليّا على المميّزة الإدراكيّة الفرديّة وسنّ المستخدم. يمكنك أن تمارس الألعاب من أي كمبيوتر باتّصال بالإنترنت، إنها سهلة الفهم وجذّابة بالبصر، وهدفها أن يكون التدريب نشاطا ملهيا يساعد على معالجة عسر الحساب بطريقة فعّالة

تدريبات صعوبات التعلم

لتدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية:
* إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة
* إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة
* التعرف على الجزء الناقص من صورة
* استخراج كلمة محددة من بين سطر أو جملة.
* تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها.
* ربط صورة بكلمه من خلال أنشطة التوصيل.
* شطب رموز معينه من بين عدة رموز.
المطلوب أن يقوم الطفل بشطب رموز ( + , – , * , & )
+ – & + / * + % # +
+ % # * $ – & + $ &
/ – + + – * / * – /
& – # + * * + & + –
* # $ % # – + ! # $
& * + $ + / * $ – /
/ + / + * – + * – /
# $ * + # – & + # * 

العاب تعليمية للمعلمين

اللعب هو مفتاح التعلم والتطور لدى الأطفال، فمن خلاله يكتشف الطفل بيئته ويتعرف على عناصرها ومثيراتها المتنوعة، ويكتشف ذاته ويعرف مركزه وموقعه ويتعلم أدواره وأدوار الذين يحيطون به من الكبار والأتراب. كما يتعلم ثقافته وثقافة مجتمعه وقيمه، ويطور قدراته ومهارات التفكير المختلفة التي يحتاجها في رحلته على طريق النماء والتطور. ومن خلال اللعب يكتسب الطفل كثيراً من المعلومات التي يصعب اكتسابها من الكتب المدرسية، فاللعب هو مدرسة غير رسمية للعلاقات الاجتماعية. كما يكتسب اللغة، مفردات واصطلاحات وعبارات وجمل كأداة أساسية وهامة من أدوات التفاعل والتواصل مع العناصر البشرية في البيئة، لذلك فإن اللعب يحتل مكانة هامة في عملية التعليم عند الطفل، فهو عجينة قابلة التشكيل، كما أنه صفحة بيضاء، بمعنى أنه يشكل حسب منهجية معلمه.
ويتيح اللعب الفرصة للطفل لتعلم مجموعة من المهارات الجديدة منها التجربة، والاستكشاف والتقليد، مما يساعده على استكمال المهام التنموية للمرحلة العمرية التي يمر بها. واللعب والتعلم في المرحلة العمرية المبكرة يساعدان الأطفال على اكتشاف أنفسهم واكتشاف العالم، كما يساعدان على الإعداد لمرحلة التعليم الابتدائي.
ومن الواضح أن النظام التعليمي الحديث بدأ يحرم الكثير من الأطفال من فرصة اللعب بسبب الواجبات التعليمية الكثيرة التي يكلفون بها، ومن ناحية أخرى نجد أن الكثير من الآباء والأمهات يعتبرون اللعب في هذه المرحلة مضيعة للوقت. ولكن الدراسات العلمية تؤكد أن للعب وظائف مهمة بالنسبة للطفل، كما أنه يتيح للأطفال فرصة اختبار قدراتهم عند التفاعل مع البيئة.
لذا فمن الضروري خلال فترة الطفولة أن يختار الوالدان ألعاب أطفالهم بعناية، وألا تكون اللعبة مجرد وسيلة لإلهاء الطفل ليقضي بها وقت فراغه، أو أثناء انشغال الوالدين أو من يقوم برعايته، بل يفضل أن تكون اللعبة هادفة وتعليمية كلما أمكن ذلك.

أنشطة لعلاج صعوبات الكتابة

أهم شيء تستطيع المدرسة فعله لمساعدة طفل لديه صعوبات كتابة، هو أن تخفف ضغط الكتابة عليه وما يرافقها من توتر، والسماح للطفل باستخدام وسائل تعبير أخرى بشكل أكبر من الكتابة مثل التحدّث أو حتى الطباعة على الكمبيوتر، وبعض التغييرات المفيدة في الصف تشمل:
– إعطاء وقت أكبر للطفل في الاختبارات، حيث يستغرق الأطفال بهذه الحالة وقتاً أطول لتكوين الكلمات والجمل وهذا يعني أن الوقت الإضافي سيقلل من التوتر لديهم ويسمح لهم بإظهار أفضل ما عندهم.

– استخدام أوراق العمل بدلاً من الكتابة على السبورة، وهذا يخفف إحراج الطفل أمام الطلاب.

– عدم اعتماد الدقّة كمعيار تقدير عند طفل لديه صعوبات كتابة، لأن ذلك قد يجعل علاماته منخفضة اعتماداً على كتابته وسيشعر الطفل هنا أن جهده لا قيمة له.

– تقليل طول المهام الكتابيّة لدى الطفل.

– السماح لبعض الأخطاء الإملائية قدر الإمكان والسماح بتواجد قاموس مع الطفل الذي يعاني عسر الكتابة عند الضرورة.

– استخدام أقلام وأوراق خاصة بالطفل، كأن تكون الأقلام قابلة للمسح والأوراق ذات خطوط عريضة مرتفعة.

– السماح للطالب باستخدام أجهزة كمبيوتر المتضمنة برنامج معالج النصوص إن أمكن ذلك.

أنشطة منزلية لعلاج صعوبات الكتابة عند الأطفال
من المهم أن تعمل العائلة جنباً إلى جنب مع فريق الطفل التعليمي في المدرسة؛ لتحسين خط اليد وجودة الكلمات في المنزل وهناك عدّة طرق وأنشطة لعلاج مشكلات الكتابة في المنزل؛ منها:

– تعليم الكتابة للأطفال بأبسط الطرق ولو لمدّة عشر دقائق يومياً، ومكافئة الطفل على جهوده مهما كانت بسيطة (من المهم جداً عدم انتقاد الطفل وتشجيع أي تحسّن ملموس في كتابته).

– مساعدة الطفل على مسك القلم بطريقة صحيحة والانتباه له عندما يقبض على القلم بقوّة، حيث أنّ مسك الطفل السليم للقلم سيخفف من إجهاد اليد وستصبح الكتابة أسهل وأقل ألماً.

– كن كاتباً لطفلك… قد تستغرق المهام الكتابيّة البسيطة وقت طويل لدى طفل لديه صعوبات كتابة، قد تستطيع مساعدته بأن تسهّل عليه الأمر وتكتب عنه الجملة الأولى وتشجعّه ليكتب الثانية، وهذا سيساعد لتشجيع الطفل على الكتابة وتحفيزه ليكتب مثلك.

– اطلب من طفلك أن يقول الكلمات بصوت عالٍ وهو يكتبها، ذلك سيعمل على زيادة تركيزه ورفع مستوى أداءه.

– القيام بتدريبات كتابية كـ (الرسائل) مثلاً دون توقع حروف مثالية من الطفل، المهم أن تكون الكتابة متسّقة وقابلة للقراءة إلى حد ما.

– المشاركة في تمارين متعددة الحواس: اطلب من الطفل الكتابة في الهواء أو على الرمال وهذا يتيح له الإحساس بالحرف وتكوين ذاكرة بناءً على شكل الحرف.

– هناك طرق لتخفيف التوتر قبل الكتابة مثل؛ فرك اليدين بسرعة قبل بدء النشاط الكتابة كـ (وسيلة لإقناع الطفل أن هذا يشحن اليدين جيداً للكتابة).

السابق
ما هو اختبار كارز CARS
التالي
طرق تدريس صعوبات التعلم

اترك تعليقاً