صحة عامة

ما هي عشبة مخلب القط

ما هي عشبة مخلب القط

نبات مخلب القط Cat’s Claw أو ما يعرف في بعض الأماكن باسم بغنونيا أو دوكسانثا، هو نبات دائم الخضرة، من الفصيلة البغنونية، سريع النمو، يتسلق على الأسوار والجدران بواسطة أشواك تشبه مخالب القط، ومن هنا جاءت تسميته بنبات مخلب القط، له أزهار صفراء تميزه تبدأ بالظهور من شهر أيار إلى شهر أيلول.

وينتشر بشكل كبير في الغابات الاستوائية لأمريكا الجنوبية والوسطى، ويعود أصله إلى منطقة الأمازون، وينمو بشكل جيد في أغلب أنواع التربة، ويكون نموه أفضل وأسرع بوفرة المادة العضوية في التربة، وبالري المنتظم، فإكثار الري يضر به، وهو يتحمل أشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة، كما يتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى تسع درجات مئوية تحت الصفر، ويمكنه العيش في الأماكن المظللة جزئيًا، ويتحمل قدرًا من الجفاف.

مخالب القطط

يحتوي نبات مخلب القط على: الجليكوسيد، الأكسيندول، تربينات، فلافونويدات، مواد مضادة للأكسدة. ووجود القلويات في النبات تحسن مناعة الجسم، وتزيد عدد كريات الدم البيضاء، وتنشط مضادات الأكسدة في الجسم، وتكافح الإصابة بالعديد من الأمراض، وتخلص الجسم من الالتهابات الجرثومية.

مخلب القط الشهير

صل النبات من المناطق الاستوائية في أمريكا، من الفصيلة البغنونية. وهو نبات سريع النمو ويتسلق على الأسوار والجدران بواسطة أشواك تشبه مخالب القط ومن هنا جاءت تسميته بنبات مخلب القط. لذلك يفضل أن يتم زراعته بالقرب من الأسوار ليسهل على النبات التسلق وتغطيه السور بمنظر جميل من الأزهار الصفراء التي تميز هذا النبات والتي تبدأ بالظهور من شهر مايو إلى سبتمبر.
وهو نبات دائم الخضرةً، يعرف في بعض الأماكن والأسواق باسم بغنونيا أو دوكسانثا.

بذور مخلب القط

مكن تكاثره بواسطة البذور في المشتل وهي سهلة الإنبات ثم تنقل للمكان الدائم وبعد زراعتها مباشرةً تقص السيقان على مستوى التربة لأن السوق الجديدة هي القادرة على التسلق والتشبث بما حولها من أسطح. كما يمكن تكاثره بواسطة العقل الساقية في فصل الربيع.

زراعة نبات مخلب القط

يتحمل أشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة، كما يتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى سالب 9 درجة مئوية. ويمكنه العيش في الأماكن المظللة جزئياً، ويتحمل قدراً من الجفاف، ينمو بشكل جيد في أغلب أنواع التربة ويكون نموه أفضل وأسرع بوفرة المادة العضوية في التربة، وبالري المنتظم، ولكون نموه سريع وغزير فيفضل التحكم بحجمه عن طريق تقليمه. يزرع قرب الجدران ليتسلق بسهولة، يروى باعتدال فإكثار الري يضر به.

عشبة مخلب الشيطان

  • مخالب الشيطان عُشبة إفريقية الأصل. وقد عُرفت في أوروبا في أوائل القرن العِشرين.
  • يعَود اسمُها إلى شكل ثَمرتها التي تكون مُغطّاة بكلاليب تُشبه المَخالب. تَعلَق الثَمَرة بشعر الحيوانات عند مُرورها من فَوقها فتنقُلها من مَكانها الى مَكان آخر، بهذه الطريقة تَنشُر النبتة بُذورها وتَتكاثر.
  • الجُزء المُستخدم من النبتة لأهداف عِلاجية هو جُذورها فهي تُستخدم لصُنع بعض أنواع الأدوية. كما استُخدمت قديماً لِعلاج مرض النُقرس (داء المُلوك) والتهاب المَفاصل وضُمور العَضلات. أيضاً لِعلاج نقص الشهيّة للطعام وعُسر الهَضم.
  • عُشبة مخالب الشيطان مُضادّة للالتهابات ومُسكّنة طبيعية للآلام المُختلفة.

نبات مخلب القط في السعودية

على الرغم من الفوائد الكثيرة لمخلب القط، إلّا أنّ الإفراط في تناولها يسبب الإصابة بالعديد من الآثار الجانبية، أهمها:

  • تسبب الإصابة بالصداع لدى بعض الأشخاص.
  • تسبب الشعور بالغثيان والقيء.
  • تفقد التوازن وتسبب الدوخة.
  • تتداخل مع بعض الأدوية، خصوصاً الأدوية التي تخفض ضغط الدم، إذ إنّ مخلب القط تخفض ضغط الدم أيضاً، وتناولها إلى جانب أدوية خفض ضغط الدم يؤدي لانخفاض ضغط الدم بشكلٍ كبير.
  • تتسبب بالضرر للأشخاص الذين يعانون من مرض اللوكيميا (سرطان الدم). تتعارض مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية لتثبيط عمل جهاز المناعة مثل: الأشخاص الذين يزرعون الأعضاء؛ لأنّها تنشط جهاز المناعة بشكلٍ كبير.
  • تزيد خطورة الإصابة بالنزيف الدموي.

عشبة مخلب القط لمنع الحمل

لقد استعمل نبات مخلب القط كأحد الطرق الطبيعية لمنع الحمل لفترة طويلة تصل إلى أربع سنوات، في حالة استعمال كمية كبيرة منه تصل إلى 13 رطلاً من الجذور لتلك النبتة مع 3 لتر ماء ويرفع المكونات على النار؛ ويترك حتى يتركز في كوب واحد فقط؛ تتناوله المرأة في وقت الطمث، ويُمكن استعمالها عن طريق أخذ 3 جرام من مسحوق مخلب القط في 800 مللي جرام من الماء المغلي وتتناولها المرأة على الريق.

زيت عشبة مخلب القط للانتصاب

يستخدم زيت عشبة مخلب القط لزيادة الانتصاب حيث يعمل على تنظيم الدورة الدموية فى العضو الزكرى ويعمل على انتصابة وقوتة ويعمل على تأخير القذف لاحتوائه على العديد من المواد المسكنة مما يأخر عملية القذف ويعمل على زيادة فترة المعاشرة بين الزوجين وله العديد من الاستخدامات الجنسية الاخرى .

السابق
فوائد وأضرار التليو
التالي
فوائد شجرة دم الاخوين

اترك تعليقاً