صحة عامة

فوائد شاي الزعفران

فوائد شاي الزعفران

يعود أصل نبات الزعفران (بالإنجليزيّة: Saffron) إلى منطقة الأناضول، وجنوب أوروبا، كما يعود معظم إنتاجه في العالم إلى إيران، وهو من النباتات المعمرة التي تمتاز بأزهارها البنفسجيّة التي تشبه أزهار الزنبق، وتحتوي هذه الأزهار على مياسم (بالإنجليزيّة: Stigmas) برتقاليّة اللون، بالإضافة إلى الأفرع الحمراء، وتستخدم هذه الأجزاء لإنتاج توابل الزعفران، حيث يتمّ جمع المياسم الناضجة يدويّاً في فترة الإزهار التي تكون في فصل الخريف، ثمّ يتمّ تجفيفها لاستخدامها، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من النباتات قد استُخدم في مصر القديمة، وفي العصر الروماني للعديد من الأغراض الطبيّة، كما استُخدم في تحضير الطعام وشاي الأعشاب، وصبغ الأقمشة، بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب العطور.

فوائد الزعفران واستخداماته

ان المكونات النشطة التي يحويها الزعفران والقيم الغذائية العالية تجعل له العديد من الفوائد والتطبيقات العلاجية، وصناعات الادوية، تعرف فيما يلي على أهم فوائد الزعفران:

1- مصدر لقيم غذائية عالية
لقد أظهرت بعض الابحاث أن المادة النشيطة التي يحويها الزعفران والمعروفة باسم السافرانال Safranal بالاضافة الى مجموعة من مضادات الاكسدة تجعل للزعفران دور قوي في مجال مكافحة السرطانات، كما أنها مادة مضادة للتشنجات والاكتئاب والارق. وغناه بالمنغنيز Mn يساعد على تنظيم السكر في الدم، وينظم استقلاب الكربوهيدرات، وامتصاص الكالسيوم.

كما أنه يساعد تشكيل الأنسجة والعظام والهرمونات الجنسية ويعد مصدراً للحديد المهم لتكوين الهيموجلوبين ويساهم في تعزيز تغذية الخلايا في الجسم ونقل الاكسجين والتخلص من الفضلات. محتواه من فيتامين C والكاروتينات يجعل له ميزة في مكافحة العدوى. أما محتواه من فيتامين B6 يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويعزز عمل الأعصاب. والبوتاسيوم يساعد على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، وتعزيز عمل الاعصاب.

2- علاج الربو
يعاني عادة مرضى الربو من ضيق في التنفس وعدم القدرة على ادخال الهواء. وتناول الزعفران قد يساهم في توسع القصبات الهوائية في مريض الربو مما يساهم في جعل عملية التنفس اسهل. الا ان الادلة في هذا المجال لا زالت غير كافية، فما اثبتته بعض الابحاث كان يدور حول أن تناول شاي خليط من الاعشاب التي تحوي كل من الزعفران وحبة البركة واليانسون والبابونج والهيل وعرق السوس هو ما ساهم في القليل من اعراض الربو لدى المصابين بالربو التحسسي.

3- مكافحة الاكتئاب
ان تناول الزعفران بشكل سليم قد يعود بتأثيرات ايجابية على مزاجك، وقد يساهم في علاج الاكتئاب ولعل ذلك يعود بشكل اساسي الى محتواياته من مواد فعالة وكمية من البوتاسيوم وB6.

بالاضافة الى كونه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ مما يساهم في زيادة انتاج مادة السيروتونين Serotonin المعروفة بهرمون السعادة في الجسم، مما يساهم في تحسين المزاج. يدخل الزعفران في تركيب بعض الادوية والوصفات الطبية الشعبية الموصوفة لعلاج الاكتئاب.

4- اضطرابات النوم
تناول الزعفران يساعد الاسترخاء وتهدئة الاعصاب، مما يساهم في علاج الارق واضطرابات النوم وذلك بفضل محتواه من البوتاسيوم وبعض المواد ذات الخصائص المهدئة. اعمل على اضافة القليل من الزعفران الى كوب حليب ساخن وشربه قبل النوم لتحصيل هذه الفائدة.

5- مكافحة السرطان
وفقا للبحوث، فان الزعفران قد يكون ذا دور فعال في مكافحة السرطانات، وذلك بسبب محتواه من مواد نشيطة ومضادات أكسدة قوية. ففي دراسة مكسيكية بحثت تاثير خلاصة الزعفران من مواد فعالة مثل مادة تدعى كروسين Crocin وهي المادة المسؤولة عن اعطاء الزعفران اللون الذهبي وتأثير هذه المواد على الخلايا السرطانية.

وجد الدراسة بأنه كانت فعالة في القضاء على الخلايا السرطانية وتدميرها عن طريق ارسال اشارت معروفة باسم (الموت الخلوي المبرمج – Apoptosis) مما يدفع الخلية السرطانية الى الانتحار ويمنعها من الانتشار خاصة في حالة سرطان الجلد، دون تأثيرات على الخلايا السليمة في الجسم. كما يعتقد بأن الكاروتينات التي يحويها الزعفران قد تعمل على قتل لأنواع معينة من الخلايا السرطانية، مثل: خلايا سرطان الدم، وسرطان الجلد، والسرطانات الليمفوية.

6- مرض الزهايمر
أظهرت دراسة ايرانية بأن تناول الزعفران عن طريق الفم ولمدة 22 أسبوعاً قد تحسن من أعراض مرض الزهايمر. ويرجح ان يعود ذلك الى مادة الكروسين Crocin ذاتها. يشتهر استخدام الزعفران في اليابان لعلاج مشاكل الاعصاب المرتبطة بتقدم السن مثل فقدان الذاكرة والباركنسون والزهايمر.

7- تعزيز الصحة الجنسية
وجدت بعض الادلة بأن تناول الزعفران قد يساهم في علاج بعض المشاكل الجنسية ومشاكل العقم لدى الرجال. اذ اشارت بعض البحوث أن تناول الزعفران قد يقلل من ضعف الانتصاب ويزيد من مدته وعدده.

كما اشارت دراسات أخرى ان الزعفران قد يساهم في تحسين وظائف الحيوانات المنوية. ويعالج مشكلة القذف المبكر. الا انه لا زال هذا المجال بحاجة الى المزيد من الاثباتات والادلة الواضحة.

8- فوائد الزعفران للقلب والشرايين
قد يكون تناول الزعفران مفيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم ان تم ذلك باعتدال، فمحتواه العالي من النحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والزنك والمغنيسيوم يجعل له دور مهم في ذلك. البوتاسيوم عنصر مهم لانتظام ضغط الدم والحفاظ عليه كما انه المسؤول عن اتزان السوائل في الخلايا، وضروري لعمل القلب وتنظيم معدل دقاته. كما ان محتوى الزعفران من مضادات الأكسدة والسيلينيوم يساهم في منع تأكسد الكولسترول ويمنع الالتهابات التي قد تودي الى امراض القلب والشرايين. ينصح من هم عرضة للاصابة بتصلب الشرايين بتناول الزعفران اذ انه يقلل من فرص تصلب الشرايين، فالزعفران يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز تدفق الدم والدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

9- فوائد الزعفران للعين
وجد مجموعة من العلماء الايطاليين من مركز ARC في جامعة (Excellence in Vision Science and University of L’Aquila)، بأن الزعفران يمكن أن يكون علاجاً لفقدان البصر الذي يسببه تقدم العمر، كما ويساهم في علاج بعض أمراض العيون. اذ وجد ان للزعفران تأثير ملحوظ على الجينات التي تنظم خلايا الرؤية الأساسية للعين ويحمي المستقبلات الضوئية من التلف. كما وقد يكون له دور في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر (AMD) والتهاب الشبكية.

وفي تجارب سريرية تمت مع مرضى يعانون من الضمور البقعي، وجد بأن تناولهم للزعفران على شكل مكمل غذائي قد ساهم في تعزيز عملية شفاء خلايا العين المصابة. كما ويعزز ذلك الادعاء مركز الرؤية في أستراليا The Vision Centre in Australia، حول كون ان الزعفران ليس فقط مجرد مضاد للأكسدة ولكنه ايضا يملك خصائص تساهم في حماية الرؤية عن طريق تأثيره على الجينات التي تنظم محتوى الأحماض الدهنية في غشاء الخلية وهذا يجعل خلايا الرؤية أكثر مرونة وصلابة.

فوائد الزعفران للنساء

1-تخفيف آلام الحيض: توضح بعض الأبحاث أن تناول خليط أو منتج معين يحتوي على الزعفران واليانسون وبذور الكرفس يقلل من الألم أثناء الدورة الشهرية، كما تظهر بعض الأبحاث أن تناول مستخلص زعفران يحسن أعراض الدورة الشهرية بعد دورتين طمثيتين.

2-المساعدة في علاج الاكتئاب بعد الولادة (اكتئاب ما بعد الولادة): تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول نبات من الزعفران لمدة 6 أسابيع يساعد في تقليل أعراض الاكتئاب لدى النساء بعد الولادة، وتظهر الأبحاث المبكرة الأخرى أن تناول الزعفران لمدة 8 أسابيع قد يقلل من أعراض الاكتئاب لدى النساء المرضعات.

فوائد الزعفران للرجل

  • علاج العقم عند الرجال
    من فوائد الزعفران الكبيرة للرجال هو أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة كمية السائل المنوي.حيث أجريت تجربة سريرية على الرجال الذين يعانون من “العقم المجهول السبب”. حيث قاموا بإعطاء الزعفران النقي 3 مرات في الأسبوع مع كمية 50 ملغ لمدة 3 أشهر. فأظهرت النتائج بعد ذلك زيادة ملحوظة في نسبة الحيوانات المنوية من 6.44 ٪ إلى 10.45 ٪.
  • زيادة قوة الغريزة الجنسية
    يحتوي الزعفران على مادة كيميائية تدعى “Pirocrocin” . تساعد على تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال فهي تحسن من نسبة الخصوبة وزيادة الرغبة الجنسية.
  • فوائد الزعفران للرياضين
    ميزة كبيرة للزعفران لرياضين فهو يساعد على تخفيف أي آلام في العضلات بعد التدريبات.فمن المفيد تناول مشروب الحليب بالزعفران أو مكملات الزعفران التي على شكل كبسولات قبل التمرينات أو بعدها ، فهي تعمل على زيادة في قوة العضلات لدى الرياضين وتخفيف الإجهاد والحد من آلام العضلات.
  • يعالج ضعف الانتصاب
    الاستخدام الكبير والمنتظم لتوابل الزعفران يساعد في علاج ضعف الانتصاب بين الذكور. يذكر تقرير سريري أن ما يقرب من 20 مريضا كانوا يعانون من ضعف الانتصاب وبعد اعطائهم 200 ملغ من قرص يحتوي على خلاصة الزعفران باستمرار لمدة عشرة أيام. أظهرت التقارير بعد العلاج تحسنًا جيدًا عند مرضى الضعف الجنسي ، حيث زادت الدرجات من 22.15 إلى 39.20
    على الرغم من أن الزعفران يعتبر من التوابل الباهظة الثمن في العالم ، إلا أنه يتمتع بفوائد خارقة لعلاج العديد من المشكلات الصحية والمشكلات عند الذكور.

فوائد الزعفران للاطفال

1- يسهل عملية هضم الطعام عند الأطفال وينشط عمل الكبد.

2- يمنح الطفل الشعور بالاسترخاء والسعادة.

3- يقوي العظام ويزيد من امتصاص الكالسيوم بالجسم وذلك من خلال خلط الزعفران بالحليب.

4- يعمل كمهدئ للسعال.

5- يعمل على الوقاية من الحساسية عند الأطفال ويحميهم من الربو ويحسن حالة الجهاز التنفسي ويعالج الالتهابات.

فوائد الزعفران مع القهوة

قبل وضع الزعفران على القهوة تأكد أنه ليس هناك مرضى قلب سيتناولونه لأن من أعراضه الجانبيه الخفقان وعدم انتظام نبضات القلب ويزداد ذلك التأثير مع زيادة تركيزه.

فوائد الزعفران للعين

  • يحسن من حساسية للضوء وحدة البصر: يساهم الزعفران في تحسين حدة البصر وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي للعين، الذي قد يصيب الأشخاص من هم فوق 50 سنة.حيث أثبتت الدراسات وجود تحسن في الرؤية لمرضى الضمور البقعي من خلال رؤية خطين إضافيين للعين، و زيادة في حدة البصر – الرؤية عن بعد – بنسبة 14% أفضل.
  • التقليل من أعراض فقدان البصر: يحتوي الزعفران على الكاروتينات التي يتم استخلاصها على شكل ألفا كاروتين، بالإضافة إلى عناصر مغذية أخرى، حيث تساعد تلك المركبات على حماية هياكل الشبكية لحماية البصر قبل أعراض فقدان البصر.
  • الحفاظ على مكونات العين: يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين(أ) و(ب)، كما يحتوي أيضًا على فيتامين (C) و(E) والزنك والنحاس و الريسفيراترول الموجود أيضا في جلد العنب الأحمر، وتحافظ تلك المكونات على صحة مكونات العين.
  • التقليل من خطر الإجهاد التأكسدي للعين: قد تساعد المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مع والكاروتينات الطبيعية في الزعفران، على الحد من مخاطر تلف الخلايا من الإجهاد التأكسدي، وتحسين مشاكل صحة العين المرتبطة بالعمر.
  • حماية ضد العمى الليلي: يساعد مركب الفلافونويد الموجود في الزعفران على الرؤية الليلية، حيث يعزز من وظيفة بروتين الرودوبسين الحساس للضوء، والذي بدوره يسمح لك بالرؤية في حال وجود الضوء الخافت.
  • حماية ضد موت الشبكية: يساعد جزيء الكاروتينويد مع مكونات الزعفران، في حماية خلايا شبكية العين من الموت الناجم عن الإجهاد الكيميائي والبدني.

فوائد الزعفران للسحر

فوائد الكتابة بالزعفران وشربه في علاج الحالات التالية بإذن الله تعالى

1- فك السحر المأكول والمشروب بإذن الله تعالى
2- إيقاف الصرع مباشرة بعد اليوم الثالث على الأغلب والله أقدر- بإذن الله
3- فك أنواع السحر إذا أستخدم عن طريق الإستحمام – ويليه الشرب بإذن الله
4- إيقاف حركات القرين المؤذية في الجسم وسحر القرين المكلف – بإذن الله
5- علاج للعين والحسد بإذن الله تعالى
6- علاج للسرطان بإذن الله تعالى
7- علاج للأمراض العضوية والنفسية – بإذن الله
8- علاج لربط الزوج عن زوجته او الزوجه عن زوجها – بإذن الله
9- علاج لسحر العقم واسقاط الحمل بسبب أذى القرين – بإذن الله
10- علاج سحر التعطيل وصرف الخطاب وعدم اتمامه – بإذن الله

أضرار الزعفران

شكل عام يعتبر تناول الزعفران بكميات قليلة امنًا، وهذا يعني أن زيادة الجرعة من الممكن أن تترافق مع بعض الاثار الجانبية.
إليك أهم الأضرار التي قد تنتج عن تناول الزعفران بإفراط:

  • قد يكون سامًا، حيث يعتبر تناول حوالي 5 غرام منع يوميًا سامًا
  • من الممكن أن يسبب الإجهاض لدى الحوامل
  • قد يصاب البعض بردات فعل تحسسية في حال الإفراط في تناوله
  • قد يعاني الشخص الذي يتناول الزعفران بإفراط من الأرق
  • تغيير في الشهية
  • هيجان في المعدة
  • صداع
  • تغييرات في المزاج لمن يعاني من الإصابة باضطراب ثنائي القطب
  • على المرضعات تجنب تناول الزعفران
  • من الممكن أن يتفاعل مع أدوية ضغط الدم المرتفع أو مميعات الدم
  • جفاف في الفم
  • دوار
  • غثيان
  • اسهال دموي
  • نزيف من الأنف
  • تنميل
  • تسارع في معدل نبضات القلب، لذا إن كنت تعاني من الإصابة بأمراض القلب من المهم تجنب تناوله.

تجدر الإشارة إلى أن تناول كميات مفرطة من الزعفران، أي ما يزيد عن 12-20 غرام قد يكون قاتلًا.

السابق
معلومات هامة عن لقاح الانفلونزا
التالي
فوائد وأضرار التليو

اترك تعليقاً