صحة عامة

ما هي اسماء عشبة الشيح

ما هي اسماء عشبة الشيح

عُرفَتْ عشبة الشيح (الاسم العلميّ: Artemisia) باستعمالاتها العلاجيَّة منذ القِدم؛ فقد تمَّ تسجيل استخدامها في الطبِّ الصينيِّ الشعبيّ قبل عام 168 قبل الميلاد، وينتمي هذا النبات الحوليّ إلى الفصيلة النجميّة (بالإنجليزيّة: Asteraceae family)، كما أنّه يشتملُ على أكثر من 500 نوعٍ مختلفٍ.

أسماء عشبة الشيح

يُعرف بعدة أسماء منها البعيثران أو الشويلاء أو حبق الراعي أو شيح عذارى أو عشبة النار أو عُشبة الأقحوان.

اسم الشيح في الخليج

عشبة الشيح في بعض الدول تعرف باسم عشبة الـ Artemisia أو يعتبر هذا الاسم العلمي لنبات الشيح.

نظرًا لكثرة أنواع نبات الشيح وتعدد استخداماته وفوائده نذكر أهم أنواعه وأين ينمو نبات الشيح ؟

  • شيح ابن سينا وينمو في دول أوروبا ويستخدم في الأطعمة والمشروبات كالشاي.
  • الشيخ الأبيض وينمو في المناطق ذات المناخ الصحراوي ويستخدم كمضاد للطفيليات ويعمل على تقليل مستويات السكر في الدم.
  • الشيح الدارج وهو أكثرهم انتشارًا وينمو في شمال أمريكا وآسيا وأوروبا ويستخدم كنكهة أثناء صنع الطعام ويرجع ذلك إلى رائحته النفاذة.
  • الشيخ الحوالي وهذا النوع ينمو في الصين وشمال امريكا وأوروبا وآسيا يساعد في حالات الملاريا وكذلك التخلص من آلام المعدة.

هل الشيح هو البابونج

يعبّر شيح البابونج عن أحد الأعشاب الطبيّة الشعبيّة، ويعود موطنه الأصلي إلى أوروبا الغربيّة، والهند، وآسيا الغربيّة، وأصبح أيضاً موجوداً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة حيث إنّه ينمو بشكلٍ حرٍّ على جوانب الطرق، والمراعي، وحقول الذّرة، والمناطق الأخرى الشمسيّة وذات التصريف الجيّد. يعتبر البابونج الألماني هو البابونج الرسمي المستخدم في الطب، وقد قدّر المصريون قيمته في علاج مرض الملاريا، واستخدموه كهدية لإله الشّمس الخاص بهم، بالإضافة لاعتباره من الأعشاب التسعة المقدّسة لدى ساكسونيا القديمة.

أنواع الشيح مع الصور

  • شيح ابن سينا: من أشهر أنواع الشيح حيث يوجد في دول أوروبا ويدخل في العديد من الاستخدامات الطبية بالإضافة إلى استخدام مطحون الشيح في الطعام والشاي والقهوة.
  • الشيح الأبيض: يوجد في المناطق ذو المناخ الصحراوي، لونه فضي مخضر قليلاً يستخدم في خفض مستويات السكر، ومضاد للطفيليات والبكتيريا.
  • شيح الطرخون: وهذا النوع يستخدم في تحضير أنواع من الطعام والمشروبات بالإضافة إلى أنه يدخل في صناعة المعطرات والصابون ويحتوي على مواد تكافح بعض أنواع البكتيريا.
  • الشيح الدارج: وهو النوع الأكثر انتشارًا واستخداما من الناس، وينمو في آسيا وأوروبا وشمال أمريكا يمتاز برائحة عطرية نفاذة قوية، ويستخدم لوضع نكهة في الطعام.
  • الشيح الحولي: يعود أصل هذا النوع إلى بلاد الصين وانتشر في آسيا وأوروبا وشمال أمريكا، ويحتوي على مركبات مفيدة لصحة جسم الإنسان ويساعد في علاج الملاريا والتخلص من آلام المعدة.

فوائد الشيح للرجال

1- فوائد الشيح لمرض السكري
يحتوى على الكثير من الخصائص التي تساهم بصورة كبيرة في علاج داء السكري، حيث أنه يعمل على التقليل من الأعراض المصاحبة له مثل العطش الشديد والتبول بكثرة، ويمكن الاستفادة منه من خلال تناول منقوع الشيح البري بصورة يومية.

2- مفيد للشعر
يقوم منقوع وزيت الشيح بإنتاج مادة سائلة زيتية تحتوي على مادة القطران، والتي تساهم بدورها في حل مشكلة تساقط وجفاف الشعر خاصة عند النساء، لكن يجب استعماله بانتظام على بصيلات الشعر ليعطي نتائج بشكل فعال وقوي.

3- ينشط الدورة الدموية
من فوائد الشيح انه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وتحسين الأداء الوظيفي لأجهزة الجسم المختلفة وبالتالي التخلص من السموم والفضلات المتراكمة.

4- مدر للعصارة الصفراء
يحتوي زيت الشيح على مادة تدعى مدر الصفراء (Choleretic)، وهي تعمل على تصريف الصفراء من الكبد إلى المعدة، مما يساعد في تسهيل عملية الهضم وتحييد الأحماض الزائدة في المعدة مما يقي من مشاكل الحموضة والقرحة.

5- فائدة الشيح للبشرة
توجد العديد من الفوائد الصحية للشيح على البشرة بشكل خاص، حيث إنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية التي تصيبنا كمرض الصدفية، وحبوب الشباب، والتقرحات الجلدية. ويعالج بشكل كبير مرض الثعلبة وذلك من خلال حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون ومن ثم تدهن به المناطق المصابة.

6- التخفيف من التوتر والاكتئاب
يعمل زيت الشيح على تخفيف من اضطرابات النوم والأرق، التعب والالام العصبية، نوبات الصرع والاكتئاب العميق. لذا، عليك باللجوء اليه وذلك لأنه يحتوي على مادة مخدرة تتكون من الكيتونات (ketones) والفا ثوجون (A-thujone) وبيتا ثوجون (B-thujone)، والتي تساعد في تهدئة الأعصاب ومنح العضلات الاسترخاء.

7- التخلص من الإلتهابات
للشيح ايضا فوائد عديدة في علاج الإلتهابات التي تحدث بسبب عدوى البكتيريا والفيروسات والمواد التي تنقل الجراثيم وتسبب الالتهابات. من جهة أخرى قد أثبتت نبات الشيح فعاليتها في الطب البديل كعلاج للملاريا والأمراض التي تنتقل للجسم عن طريق البعوض.

8- صديقاً للجهاز الهضمي
يستخدم الشيح منذ قديم الزمان فى حل العديد من المشكلات التى تواجه الجهاز الهضمي، فهو يحتوي على مركب خاص يعرف باسم سينيول (cineol)، وهذه المادة فعالة في التخلص من الطفيليات التي تسبب المرض للإنسان كالديدان التي تصيب الجهاز الهضمي. كما أنه يستخدم فى علاج عسر الهضم وتخليص الجسم من الشعور بالانتفاخ.

فوائد الشيح للنساء

  • للشيح الكثير من الفوائد للمرأة المتزوجة وخاصة التي تعاني من الكثير من الالتهابات والأمراض في منطقة المهبل، فالشيح يعمل على تطهير تلك المنطقة وتنظيفها وتعقيمها، ولكن كل سيدة عليها الحذر من استخدام المواد الطبيعية إذا كانت لديها أمراض أو مشاكل أخرى، أو تأخذ أدوية أخرى قد تتعارض مع الشيح وخير الطرق بالتعامل مع هذا هي اللجوء إلى الطبيب واستشارته.
  • يعمل الشيح على تضييق منطقة المهبل التي تتسع بعد الولادة والجماع.
  • تعاني بعض السيدات من العديد من الأمراض في منطقة المهبل، والشيح خيار جيد للتخلص منها لأنه يعمل كقاتل للفطريات المتجمعة في تلك المنطقة.
  • ينظم الشيح عمل الدورة الشهرية مما يقلل من أوجاع المهبل ويساعد على خروج الدم بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تعاطي المسكنات ذات الأعراض الجانبية المحتملة.
  • في نفس الوقت يجب الحرص على عدم الإكثار من تناول الشيح بسبب مادة السانتونين التي يحتوي عليها والتي قد تصبح سامة مع الوقت.

طريقة استخدام عشبة الشيح

يتم استخدام عشبة الشيح في صورة شاي أو منقوع، وذلك عن طريق نقع ملعقة من عشبة الشيح المجففة أو الطازجة على حد سواء في كوب من الماء الساخن لمدة ربع ساعة، ثم تحلية المشروب بعسل النحل أو السكر لأنه يتميز بمذاقه المر.

كما يمكن استخدامه كبخور أو مسحوق لعلاج لدغ الحشرات.

أضرار الشيح

إدارة الغذاء والدواء (FDA) تعتبر تناول الشيح غير امن بسبب احتوائه على زيت الثوجون السام، ومع ذلك، يمكن تناوله بالكميات المتاحة بشكل شائع في الأطعمة، طالما أنها لا تحتوي على هذا الزيت.

وقد يؤدي استخدام الشيح لأكثر من أربعة أسابيع أو بجرعات أعلى من الموصى بها إلى الغثيان والقيء والقلق والأرق والدوار والارتعاش والنوبات. ويجب تجنب تناول الشيح في حالة الحمل أو الإرضاع أو تناول أدوية معينة، بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي أن يتناوله الأشخاص المصابين بالصرع ومشاكل الكلى.

كما أنه لا يفضل تناول أي منتجات تحتوي على الشيح المحتوي على الثوجون، وذلك لأن هذا المركب قد يسبب ما يلي:

  • الأرق.
  • النوبات.
  • الدوخة والرجفة.
  • انهيار العضلات.
  • الفشل الكلوي.
  • التقيؤ والإصابة بتشنجات المعدة.
  • حصر البول.
  • العطش.
  • خدر الذراعين والساقين والإصابة بالشلل.
  • ويمكن أن يسبب الوفاة في حالات نادرة.

 

السابق
دواء بانادول كولد اند فلو كل في واحد – Panadol Cold and Flu All n one يستخدم للعلاج العرضي القصير المدى لحالات الزكام
التالي
ماهي المورينجا

اترك تعليقاً