صحة عامة

فوائد الصمغ العربي واضراره

فوائد الصمغ العربي واضراره

يُعرَف الصمغ العربي أَيضَاً بالصّمغ السوداني أو صَمغ الأَكاسيا ( بالإنجليزية: Acacia gum)، ويُستَخرَج مِن شَجَر الأَكاسيا سينيغال أو الأَكاسيا سيال الكَبير، وتُعدُّ السودان الدَّولة الأَكثَر تَصدِيرَاً لَهُ، ثُمَّ يليها العَديد مِن الدُّوَل الإِفريقِيَّةِ الأُخرى، ويَختَلِف تَركِيبِه بِاختِلافِ المَصدَر، والمَنَاخ، والتُّربَةِ الَّتي تَنمُو فيها الشَّجَرَة، حيث يتكوَّن مِن خَلِيط مِن السكَّرِيّات المُتَعَدِّدَة الَّتي تُمَثِّل المُكَوِّن الرَّئِيسي لَهُ، والسكرِيّات قَليلَة التَّعَدُّد، والبروتينات السكَرِيَّة، كما يحتوي على العَديد مِن السكرِيّات المُحايِدَة (بالإنجليزيّة: Neutral Sugars)، والأحماض، والكالسيوم، وغَيرِه مِن الإِلكتروليت، ويُعدّ الصمغ العربي ذا قوام هَشٍّ وهو عديم الطعم والرائحة، وَيُستَخدَم في العَديدِ مِن الصِّناعاتِ الدّوائِيَّةِ كَمُطَرٍّ، وفي صِّناعة المنتجات الغِذَائِيَّةِ لإِعطائِها القِوام، بِالإِضافَةِ إِلى أَنَّه يُستَخدَم كَمُثَبِّت للمُستَحلَب.

طريقة استخدام الصمغ العربي

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الصمغ العربي للتخسيس:

  • تناول مشروب الصمغ العربي من خلال اضافة ملعقتين من مسحوق الصمغ العربي الى كوب من الماء الدافئ واشربه على الريق
  • يمكنك إضافة مسحوق الصمغ العربي الى الأطباق المتناولة اليومية
  • تناول مشروب الصمغ العربي قبل النوم مباشرة.

فوائد الصمغ العربي للقولون

يعتبر الصمغ العربي من المواد الغذائية المتكاملة العناصر التي تعمل على تعويض النقص الناتج من الطعام، وهو يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف التي تذوب في الماء وفي الكالسيوم. والأهم من هذا كله أن الصمغ العربي ليست له أية عوارض ولا آثار جانبية على الصحة، ولهذا بالإمكان تناوله يومياً، سواء من خلال الأطباق المنوعة أو حتى المشروبات، لأنه يساعد على تعزيز البكتيريا الجيدة في المعدة والقولون

لا شك في أنّ أمراض الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب شريحة كبيرة من الناس، من جميع الأعمار والفئات، لذلك يساعد الصمغ العربي على التخلص من هذه المشاكل ومن مشاكل القرحة أيضاً، كما من المضاعفات المزعجة الناتجة عن أمراض القولون

يلجأ الأطباء في معظم الأحيان إلى معالجة أمراض القولون من خلال الأدوية المطروحة في الأسواق، ولكن يجب ألا ننسى أن هذه الأدوية لا تخلو من الآثار الجانبية على صحة الإنسان خصوصاً عند استخدامها بشكل مفرط أو لوقت طويل، بينما استخدام الصمغ العربي الغني بالألياف والمواد الطبيعية لا يضرّ بالصحة على الإطلاق.

فوائد الصمغ العربي للاعصاب

يلعب الصمغ العربي دوراً قوياً في تحفيز عمل الخلايا والأعصاب في الدماغ ، وبالتالي يعمل على تقوية الذاكرة، والوقاية من آثار الشيخوخة.

فوائد الصمغ العربي للعظام

  • يساعد الصمغ العربي في التخلص من آلام الظهر التي تحدث نتيجة مشاكل في الكليتين أو بسبب الزيادة في الوزن، ويعود الفضل للصمغ العربي في إحتوائه على الخصائص المضادة للإلتهابات وعلاج أمراض الكلى وقدرته على التخسيس من خلال تخفيف الضغط على المنطقة التي تقع حول الظهر، بالإضافة إلى أنه يساهم في تسكين الآلام الناتجة عن الكلى، فينعكس ذلك بطريقة إيجابية على صحة الظهر.
  • ينصح الكثير من الخبراء النساء في فترة سن اليأس بالصمغ العربي، لأنه يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن سن اليأس. يعمل الصمغ العربي على تسريع شفاء الكسور والكثير من الإصابات المرتبطة بالعظام.
  • إن إحتواء الصمغ العربي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يعد من الفيتامينات الأساسية في العظام يجعل منه عنصراً مهماً في تكوين العظام وتدعيم كثافتها، بالإضافة إلى أنه يحافظ على معدل الفسفور والكالسيوم في الجسم ويعمل على منع خسارتهما، ويتحكم في نسبة هذين العنصرين داخل العظام، وإن حدث أي نقص في نسبة هذا الفيتامين يحدث تأخر في نمو العظام، ومن الممكن الإصابة بمرض خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الحاد نتيجة نقصه.
  • يساهم في الوقاية من هشاشة العظام ويساعد في علاجه، ويعمل على مد الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي تعمل على تقليل معدل الإصابة بالكسور، بالإضافة إلى أنه تعمل على الحفاظ على نمو العظام بطريقة سليمة.
  • إن إحتواء الصمغ العربي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي تعد نسبته في الجسم 2% وتتمتع به الأسنان والعظام بنسبة قد تصل إلى 90% تقريباً، لذلك يساهم في تعزيز صحة العظام على وجه الخصوص بعد سن الثلاثين، حيث أن نسبة الكالسيوم بعد هذا السن تبدأ بالتراجع بشكل نسبي.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

  • يساهم في التئام الجروح: عند تطبيقه موضعيّاً؛ لاحتوائه على بعض المواد الكيميائيّة مثل أشباه القلويات، والجليكوسيدات (بالإنجليزية: glycosides)، وفلافونويدات.
  • يعالج الجلد المتهيّج حول فغر القولون: وذلك بوضع طبقةٍ سميكةٍ من هلام الصّمغ على الجلد حولها، مما يُقلّل من التهاب الجلد بشكلٍ أفضل من تطبيق مرهم كبريتات الزّنك (بالإنجليزية: Zinc sulfate).
  • يعتبر مضاداً لحبّ الشّباب: وذلك باستخدام أقنعة الأعشاب للتّقشير، التي تحتوي على الصّمغ العربي.
  • يعالج النمش (بالإنجليزية: Freckles): كما يفيد في معالجة البشرة الجافة والشّاحبة وذلك عند استخدام أقنعة الخضار للتّقشير، التي تحتوي على الصّمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي للنساء

  • من أبرز الفوائد التي تعم على المرأة من نبات الصمغ العربي هي قدرته الفعالة في التخلص من مرض سكري الحمل الذي يستمر مع المرأة بعد الولادة فهو يقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم بشكل كبير مما يساعد على تخلص جسم المرأة منه بعد الولادة مباشرة.
  • كما أن الصمغ العربي يسرع الْتِئَامُ الجروح خاصة التي تتعرض لها المرأة بعد خضوعها لعملية الولادة الطبيعية أو جرح الولادة القيصرية.
  • كما أنه يقي من التعرض للإصابة ببعض الالتهابات التي تصيب الأنسجة المهبلية داخل المهبل.
  • وهو أيضًا يقوم بشد عضلات الرحم وعضلات الحوض لكي يعود كل شيء مثلما كان قبل الولادة.
  • يمكنكِ دهن منطقة الجرح بالصمغ العربي بعد طحنه جيدا وخلطه بالقليل من العسل.
    2- الصمغ العربي لتنحيف المرأة
  • الصمغ العربي متعدد الفوائد الصحية والجمالية على المرأة. فهو يعد من أكثر المشروبات الفعالة جدًا في تخسيس وتنحيف المرأة والتحكم في وزنها.
  • وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع وتجعل المعدة ممتلئة. هذا بالإضافة إلى قدرته الفعالة في منع تراكم الفضلات والسموم داخل الجهاز الهضمي مما يمنع إعاقة معدلات الحرق والقضاء على الشحوم و الترهلات المتراكمة على البطن.
  • لذلك عليكِ بطحن القليل من نبات الصمغ العربي واذابته في كوب من الماء الدافئ واتركيه لمدة يوم كامل ثم تناوليه في اليوم التالي واستمري على ذلك أسبوعين وسوف تحصلين على جسم رشيق ومثالي خالي من الدهون والشحوم.

أضرار الصمغ العربي

  • من الأفضل تجنب تناول الصمغ العربي أثناء الحمل والرضاعة، حيث أنه إلى الآن لم يتم معرفة الكمية الآمنة منه في هذه الحالات، كما لم يُعرف بعد الآثار الجانبية له في الحمل والرضاعة.
  • قد يكون الأشخاص المصابون بـ الربو لديهم حساسية من الصمغ العربي. الأشخاص الذين لديهم حساسية معروفة للنباتات الأخرى مثل الجاودار أو اللحاء الكويلجي، قد يكون لديهم رد فعل تحسسي من الصمغ العربي.
  • قد يسبب استنشاق بودرة الصمغ العربي حدوث حساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي.
  • في الماضي تم استخدام عقار الأكاسيا في المحلول الوريدي لعلاج بعض الحالات، ونتيجة لذلك فقد حدثت بعض الأضرار للكلى والكبد.
  • هناك بعض الأنواع من عقار الصمغ العربي قد تكون سامة إذا تم تناولها بشكل مفرط. بعض أنواع الأكاسيا قد تحتوي على مواد كيميائية تسبب تساقط الشعر.

أضرار الصمغ العربي للضغط

أوضح أحد الأطباء أن استخدام جرعات كبيرة من الصمغ العربى يمنع أيضا امتصاص الأدوية التى يتم تناولها معه فى نفس الوقت، مما يسبب خطورة شديدة على أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى القلب، والسكر، وضغط الدم، لأنها تؤثر على كفاءة أدوية هذه الأمراض، مؤكدا أنه حتى الآن الصمغ العربى لا يستخدم إلا بجرعات بسيطة فى الصناعات الغذائية، والدوائية كعامل مستحلب، ومعلق ومثبت وعامل رافع للزوجة.

وأكد أن الجرعات الكبيرة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى لاستخدامه فى حالات السمنة والسكر، وغيرها من الادعاءات ستكون غاية فى الخطورة، فى ظل غياب دراسات واضحة عن أمان الصمغ العربى فى الجرعات الكبيرة وعدم وجود دراسات لتحديد الجرعات العلاجية والجرعات السامة له، كما أنه لا يوجد دراسات كافية عن مدى خطورته على الحوامل والمرضعات.

وحذر من أى استخدامات للصمغ العربى طالما لم يتم تسجيله فى صورة مستحضر صيدلى لعلاج أمراض معينة وعند استكمال الدراسات عليه ستقوم بالطبع شركات الدواء المعروفة بالسعى لتسجيله، وطرحه فى الأسواق، ولكن حتى هذه اللحظة كل مصادر ترويجه مصادر مجهولة تهدف للربح السريع، فى ظل تعلق المرضى ببصيص أمل للشفاء، مؤكدا أنه بالرغم من كل التأثيرات السابق ذكرها، ولكنها نتائج على المستوى البحثى، ولم تذكر مدى أمان الصمغ العربى، وغير كاملة الدلائل العلمية ولا ترقى للمستوى التطبيقى، ولا ترقى لإنتاج مستحضر دوائى منه.

السابق
روانكس لإزالة وتفتيت حصى الكلى أو الحالب – Rowanix
التالي
ماهي زهرة البازلاء الزرقاء وفوائدها

اترك تعليقاً