صحة عامة

رهاب العناكب

رهاب العناكب

هو أحد أنواع الرهاب من الحيوانات، وهو الخوف اللامنطقي من العناكب والعنكبيات الأخرى. وهو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعاً.

غالباً ما تبدو ردود فعل الأشخاص المصابين بهذا الرهاب غير عقلانية بالنسبة للآخرين (وأحيانا بالنسبة للمصابين بالرهاب أنفسهم). يشعر المصابون برهاب العناكب بالمضايقة عند تواجدهم في مكان يعتقدون بوجود العناكب فيه أو توجد فيه أدلة ظاهرة على وجود العناكب (مثل خيوط العنكبوت).

إذا شاهد المصابين بهذا الرهاب عنكبوتاً فقد يعتزلون الأماكن العامة لحين تجاوزهم نوبة الذعر المرتبطة بهذا الرهاب. في بعض الحالات قد تتسبب صورة عنكبوت أو حتى رسم واقعي لعنكبوت بإثارة الذعر والخوف لديهم. وقد يشعرون بالذلة إذا حدثت هذه النوبات لديهم أمام أقرانهم أو أسرتهم. يمكن علاج رهاب العناكب باستخدام أي من الوسائل العامة المستخدمة لعلاج الرهاب.

Arachnophobia معنى

رهاب العناكب (باللاتينية: arachnophobia) هو أحد أنواع الرهاب من الحيوانات، وهو الخوف اللامنطقي من العناكب والعنكبيات الأخرى. وهو أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا. وعادة ما يكون العلاج عن طريق العلاج بالتعرض، حيث يتم تواجد الشخص مع صور العناكب أو العناكب أنفسهم

فوبيا الحشرات

هو الخوف الشديد والمستمر من الحشرات وهى أكثر أنواع الخوف والرهاب شيوعا،والتى تسبب قلقا وتوتر شديد للمصاب بها عند رؤية أى حشرة فى حاله غير منطقية قد يصل الأمر إلى فقدان الوعى أو جفاف الفم عند رؤية ذبابة تقترب منه..

على عكس الخوف أو الكراهية من الحشرات ، فإن الشخص المصاب بمرض فوبيا الحشرات لديه خوف غير منطقي منها ،غالبا ما يتفهم البالغون الذين يعانون من الرهاب عقلانية الخوف من شيء لا يشكل أي خطر حقيقي وبالرغم من ذلك فإن مجرد فكرة أن تكون بالقرب من حشرة قد تؤدي إلى أعراض عقلية وجسدية حادة مثل:

  • مشاعر فورية من الخوف الشديد أو القلق عند رؤية أو التفكير في حشرة
  • القلق الذي يزداد سوءًا كلما اقتربت الحشرة
  • عدم القدرة على التحكم في المخاوف
  • مشكلة في العمل بسبب الخوف
  • القيام بأي شيء ممكن لتجنب الحشرات، مثل تجنب الحدائق أو الأنشطة التي قد تكون موجودة فيها

أنواع الفوبيا

اجروفوبيا ( فوبيا الأماكن المفتوحة ) .
هو نوع من أنواع اضطراب القلق، ويتميز بالخوف من الأماكن المفتوحة التي لا يستطيع فيها الشخص التعامل مع مخاوفه الناتجة عن اعتقاده أنه لا يستطيع الهرب بسهولة في هذه الأماكن لاتساعها، ولذلك تجده يخشى التواجد فيها، كـ التواجد في الزحام أو الأماكن العامة كالأسواق أو البحار ” فوبيا البحر” ومواقف السيارات والمتاجر الكبرى، كما أن أسبابه قد تكون وراثية، أو ناتج عن اضطرابات في المزاج، وتكون الإصابه بهذا الاضطراب أكثر في النساء من الرجال كما أنها لا ترتبط بسن معين ولكن في الغالب تصيب من هم دون سن الرشد

أكروفوبيا ( فوبيا المرتفعات ).
فوبيا المرتفعات أو الخوف من الأماكن المرتفعة، هو من ضمن المخاوف التي يصاب بها البعض سواء بسبب مواقف معينة أو زيادة في الخوف الطبيعي من السقوط من الأماكن المرتفعة أو السلالم أو الجسور، وقد يتطور بهم الأمر لعدم القدرة على النظر من النوافذ أو الخوف الشديد من ركوب الطائرات أو المصاعد، أو الخوف من أي شيء عالي، كما أن سببه قد يكون موقف حدث له في الطفولة أو في عمر متقدم، مما نتج عنه الحذر الشديد مع القلق من المناطق المرتفعة والذي تطور مع الوقت وتفاقم لخوف شديد من الأماكن المرتفعة، كما أن علاج الفوبيا المرتفعات، يعتمد على العلاج المعرفي وبعد التدريبات النفسية والجسدية.

زينوفوبيا ( فوبيا الغرباء )
تعتبر هذه الفوبيا من المخاوف الغريبة التي بدأت في الانتشار، وهي الخوف من الغرباء أو الأجانب أو الأعراق المختلفة، واعتبار أن الأجانب مصدر للقلق أو الذعر أو الخوف من شيء قد يفعلونه، وهذا يكون بسبب مواقف مختلفة حدثت مع الغرباء أو ناتجة عن الحروب و الغزو والفروق الدينية أو العرقية، وتعتبر هذه الفوبيا من الأنواع التي يستطيع الشخص السيطرة عليها بنفسه بخلاف المخاوف الأخرى التي تحتاج لمساعدة.

كلستروفوبيا ( فوبيا الأماكن المغلقة )
وهي عبارة عن خوف غير مبرر من الأماكن المغلقة أو الأماكن التي لا يكون فيها فتحات تهوية، مثل المصاعد أو السيارات أو الطرق المزدحمة، وتعتبر هذه الفوبيا من المخاوف الأكثر انتشاراً، ويعاني منها أكثر المصابين بالاضطرابات النفسية المختلفة كالقلق والاكتئاب.

زوفوبيا ( فوبيا الحيوانات )
قد تكون تعرضت في فترة من فترات حياتك لأي اعتداء من حيوان ما، فخلف هذا الهجوم لديك بعض الخوف من الحيوانات أو الخوف من حيوان معين كان له تأثير عليك، أنت لست وحدك في هذا الأمر، فالملايين في العالم لديها هذا الخوف من الحيوانات أو من حيوانات بعينها أو حشرات بعينها، ويعنى بالحيوانات هنا الحيوانات الأليفة التي تكون متواجدة بين الناس كالكلاب والقطط أوالثيران، والبعض لديه رهاب من الفئران أيضاً.

ألجوفوبيا (فوبيا الألم)
يعتبر هذا الخوف من المخاوف التي تصاحب كبار السن أو المرضى الذين تعرضوا لعمليات جراحية كبيرة وتعدد تعرضهم لحالات ألم كبيرة، وهو من المخاوف المنتشرة بين العديد من الناس، ويمكن التعامل مع مثل هؤلاء بالعلاج المعرفي السلوكي، حيث يكون له نتائج كبيرة.

اراكنوفوبيا

فوبيا الثقوب

أطلق على شعور الخوف أو التقزز من الثقوب (النخاريب) مصطلح فوبيا النخاريب لأول مرة على شبكة الانترنت في عام 2005.

فوبيا النخاريب أو ما يسمى فوبيا الثقوب (Trypophobia) هي حالة مرضية يعاني المصاب بها من شعور بعدم الارتياح أو الخوف عند رؤية مجموعة من الثقوب الصغيرة أو النقاط المتلاصقة بنمط معين، وكل ما كان تجمع الثقوب أكبر نتجت عن خوف أكبر عند المصاب. بحسب الجمعية الامريكية للطب النفسي ((APA لم يتم إدراج فوبيا النخاريب رسميًا ضمن دليليها التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، الطبعة الخامسة (DSM-5). لذلك اعتبرها الخبراء أقرب الى الشعور بالتقزز من أنها فوبيا. مع ذلك يمكن أن تصنف فوبيا النخاريب كنوع من الفوبيا إذا وافقت التعريف الواسع للرهاب بأن تكون الأعراض دائمة وشديدة بطريقة تؤثر على الحياة.

فوبيا القطط

فوبيا القطط هي حالة من الخوف والذعر والقلق الشديد والتي تحصل بمجرد رؤية قطة ما أو مصادفتها أو فقط نتيجة لمشاهدة صور لها وفي بعض الأحيان تحصل هذه الاستجابة بسبب التفكير في القطط.

تعرف فوبيا القطط بالعديد من الأسماء وهي: رهاب القطط – الخوف الشديد من القطط – elurophobia إيلورو فوبيا – gatophobia جاتو فوبيا – felinophobia فيلينو فوبيا – الكره اللا إرادي للقطط.

في حال تعرضت لحادث مع قطة كالعض أو الخدش أو في حال شاهدت شخص يتعرض لذلك يمكن أن يولد ذلك مشاعر الكره للقطط أو يلغي فكرة أنها حيوانات أليفة لطيفة، أو يمكن أن تكون ببساطة من الأشخاص الذين لا يحبون القطط ولا يملكون مشاعر جيدة اتجاهها، فمهما كان فإن حالتك تبقى ضمن الخوف والقلق بالحدود الطبيعية والمعقولة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فوبيا القطط فالأمر بالنسبة لهم يتجاوز حالة الخوف الطبيعي ويصل إلى درجة القلق والذعر المبالغ فيه وفي معظم الأحيان يرافق ذلك مجموعة من الأعراض المختلفة بين النفسية والجسدية والسلوكية.

فيكن أن يدفعهم خوفهم من القطط إلى تجنب الخروج من المنزل خشية مصادفة قطة ما، أو تغيير طريقهم أو التوقف والانتظار في حال بالفعل شاهدوا قطة، أو التوقف عن زيادة صديق أو أحد أفراد العائلة ممن للديهم قطة وغيرها من الأمور التي تملك تأثير سلبي وشديد على حياة الشخص، وهذا ما يجعل من التعامل مع هذه الفوبيا أمر في غاية الأهمية.

فوبيا الأماكن الضيقة

إن أحد أنواع الرُّهاب الأكثر انتشارًا، هو رهاب الأماكن المغلقة؛ وهو منتشر بشكل كبير بين الناس، وهو رهاب محدد. تظهر الكثير من نتائج الأبحاث كون انتشار رُهاب الأماكن المغلقة على مدى الحياة هو 4%. يشعر الشخص المصاب بهذا الرُّهاب بخوف شديد عند تواجده في مصعد, طيارة…الخ.

أعراض رهاب الأماكن المغلقة
تشمل أعراض الرهاب التعرُّق, معدل نبض مرتفع, تنفس مفرط, ارتعاش, غثيان وإحساس إغماء. أما من الناحية السلوكية, فسيقوم الشخص المصاب برهاب الأماكن المغلقة, عند تواجده في غرفة مغلقة, بتفقد جميع الفتحات والمخارج, سيحاول الوقوف قريبًا منها, وسيشعر بخوف شديد طالما بقيت الأبواب مغلقة, سيفضل صعود الدرج, مثلاً, بدلاً من الصعود بالمصعد.

فوبيا المرتفعات

“فزع وخوف وتوتر شديد فى الأماكن المرتفعة”، وهى ما تسمى بفوبيا الأماكن المرتفعة وهى واحدة من أنواع الفوبيا التى تسبب خوف شديد بمجرد التواجد فى الأماكن المرتفعة.

وحسب ما ذكره موقع healthline فأن هناك علامات تدل على الإصابة بفوبيا الاماكن المرتفعة ومنها علامات نفسية واخرى جسدية وهى:

  • العلامات النفسية التى تدل على فوبيا الخوف:
    الخوف والتوتر الشديد عند التواجد فى أماكن مرتفعة مع الشعور بعدم التوازن، وقد يصاب البعض بالبكاء الشديد.
  • العلامات الجسدية التى تدل على فوبيا الخوف:
    تعرق شديد فى الجسم مع تسارع دقات القلب، مع الصراخ الشديد، وعدم القدرة على التركيز أو التفكير.

ينصح بعلاج فوبيا الرهاب فورا منعا لحدوث أى مضاعفات ومشاكل على الصحة، وهناك طرق مختلفة للرهاب ومنها :

1: العلاج السلوكى، وذلك عن طريق التأهيل النفسى والتدريب على التواجد فى الأماكن المرتفعة للتخلص من الرهبة والتوتر الشديد.

2:من الممكن تناول بعض الأدوية المهدئة والتى تحد من التوتر والألم.

3:العلاج بممارسة التمارين الرياضية التى تساعد على الاسترخاء والهدوء.

 

السابق
ريبيتول لعلاج سرطان الغدة الدرقية – REBETOL
التالي
ريبيكس لعلاج انفصام الشخصية – Ribex

اترك تعليقاً