صحة عامة

الفرق بين الاكتئاب الخفيف، المتوسط والشديد

الفرق بين الاكتئاب الخفيف و المتوسط والشديد

ليس هناك من ضرر عليك إذا كنتَ تشعر ببعض الحزن من وقت لآخر كاستجابة طبيعية للظروف المحيطة القاسية التي نمرّ بها كل يوم؛ فالطبيعي أنَّ هذا الحزن ينجلي سريعًا بمرور الوقت، ولا يؤثر سلبًا في من يشعر به فيما بعد.

يُطلق لفظ الاكتئاب بشكل عام على كل حالة يشعر معها الشخص بتقلبات في المزاج، لكنَّ الحقيقة أنَّ حالات الاكتئاب لا تتساوى جميعًا؛ فالاكتئاب قد يكون خفيف، متوسط أو شديد. لكل درجة أعراض معينة وتأثير مختلف في صحة وحياة الفرد.

موضوع عن الاكتئاب

يعرّف الاكتئاب أو الاضطراب الاكتئابي الكبير (بالإنجليزيّة: Major depressive disorder) على أنّه ذلك الشعور الذي يؤثر سلباً في المُصاب، ومشاعره، وطريقة تفكيره، وتصرّفاته من خلال أعراض وعلامات شديدة وطويلة المُدّة، بالإضافة لتأثيره في قيامه بأعماله ووظائفه اليوميّة بشكل طبيعيّ، حيث يتعدّى ذلك الشعور بالحزن لبضعة أيام الذي يتعرض له أغلب الناس، ويُعدّ الاكتئاب أكثر الاضطرابات النفسيّة شيوعاً، وبالرغم من انتشار هذا الاضطراب، إلّا أنّه يوجد العديد من المُصابين غير المُشخّصين الذين يتردّدون في اتخاذ قرار بمراجعة الطبيب أو الأخصائي النفسي، ويُمكن إرجاع ذلك إلى العديد من الأسباب؛ فقد يخجل بعض الأشخاص من فكرة تشخيصهم باضطراب نفسيّ، وقد يرى البعض الآخر إصابته بالاكتئاب على أنّها ضعف في نفسه وليست حالةً مرضيةً حقيقةً، وتجدر الإشارة إلى وجود وتوفر العديد من العلاجات الفعالة التي تُساعد على علاج الاكتئاب والشفاء منه، والعودة لممارسة الأنشطة اليومية بشكل يومي، لذلك من المهم جدّاً مراجعة الطبيب في حال الشعور بأعراض مستمرة من الاكتئاب؛ وذلك لما لهذا الاضطراب من مُضاعفات على المُصاب: كتأثيره سلباً في نمط حياته، وزيادة تفكيره بالانتحار، وتراجع حالة الشخص الصحيّة في حال إصابته بغيره من الاضطرابات والأمراض المزمنة.

بحث عن الاكتئاب PDF

الفرق بين الاكتئاب والنفسيه

يخلط بعض الناس بين مشاعر الكآبة والاكتئاب النفسي الشديد، ومنهم من يعتبر نفسه أو غيره بأنه مكتئب حين يغلبه الحزن ويشعر بالحاجة للبكاء والانطواء. لكن الخبراء والمعالجين النفسيين يرون أن صفة المكتئب لا تنطبق إلا على من تظهر عليه أعراض محددة ومستمرة لفترة من الزمن، عند ذلك لا مفر من العلاج النفسي والطبي.

300 مليون شخص حول العالم مصابون بالاكتئاب، أقل من نصفهم يتلقون العلاج، وذلك بحسب المنظمة العالمية للصحة. ما يعني أن الصحة النفسية لهؤلاء المرضى تصبح مهددة بالتدهور وتصل في أقصى درجاتها إلى الانتحار، لعدم تلقيهم الرعاية الصحية اللازمة.

أسئلة طرحناها على المعالجة النفسية سارة بريش عن الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجة، إضافة إلى الفارق بين الكآبة والاكتئاب، لتشابه الأعراض بينهما أحياناً.

كآبة نفسية أم اكتئاب؟

وتوضح المعالجة النفسية سارة بريش لـ”العربي الجديد” الفارق بين الكآبة والاكتئاب بالقول: “مشاعر الكآبة هي عارض انفعالي يصاب به الفرد أثناء مروره بفترة حزن أو صدمة أو واقعة سيئة وأليمة، لكنه يتخلص منها بمجرد تغيير البيئة وتعديل بعض الأفكار والمشاركة ببعض النشاطات”.

وتتابع: “الكآبة لا تتعدى الميول السلبية، ويصاب الفرد بحالة مزاجية سيئة ويميل للحزن طيلة وقته، وهي حالة نفسية لا تحتاج للعلاج بالأدوية، ولا تمتد لفترات زمنية طويلة الأمد، ويتخطاها الفرد بسهولة”. وتشير إلى أن الخروج من الكآبة ممكن من خلال الدعم النفسي، والحث على التفكير الإيجابي، وتعديل الأفكار وزرع الأمل، وتوضيح الأهداف بالحياة”.

لكنها تقول عن الاكتئاب إنه “مرض، وحالة نفسية مؤذية وشديدة تصيب الإنسان لفترة زمنية قد تمتد سنوات، ويمر خلالها بأعراض تختلف شدتها من شخص لآخر، وذلك باختلاف هشاشة المصاب وقابليته للتمسك بالأفكار السلبية، والتفكير الخيالي البعيد من المنطق، التي يؤسس لها في بعض الحالات الجينات الوراثية أحيانا، والبيئة الخصبة في توريث المرض، مثل تعدد الحالات المرضية داخل الأسرة المليئة بالمشاكل النفسية والعصبية على سبيل المثل”.

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

  • فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية
  • الإحساس بالعصبية والكآبة
  • الإحساس بانعدام الأمل
  • نوبات من البكاء بدون أي سبب ظاهر
  • اضطرابات في النوم
  • صعوبات في التركيز
  • صعوبات في اتخاذ القرارات
  • زيادة أو نقصان الوزن بدون قصد
  • عصبية قلق وضجر
  • حساسية مفرطة
  • إحساس بالتعب أو الوهن
  • إحساس بقلة القيمة
  • فقدان الرغبة في ممارسة الجنس
  • أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار
  • مشاكل جسدية بدون تفسير، مثل أوجاع الظهر أو الرأس.
    أعراض الاكتئاب مختلفة ومتنوعة لأن الاكتئاب يظهر بأشكال مختلفة عند مختلف الأشخاص.

الاكتئاب الليلي

  • تتنوع طرق التعامل مع الاكتئاب الليلي، ومن أهمها هي ضرورة الحفاظ على الخطة العلاجية التي يضعها لك الطبيب بدون أي إخفاق، مع الحرص على تناول الأدوية بانتظام.
  • أهمية زيارة الطبيب النفسي لمساعدتك في التخلص من الاكتئاب الليلي، والتعرف على التشخيص المناسب والعلاج الأنسب لك.
  • احرص على الاسترخاء والراحة لمدة ساعتين يومياً قبل النوم، وهذا الأمر يساعدك على الاستعداد للنوم، وبالتالي النوم جيداً بدون أفكار تخالطه، وبدون اكتئاب ليلي، أو أرق.
  • عليك بالابتعاد عن القيام بالأعمال المختلفة داخل غرفة النوم، وهذا الأمر يمنح الغرفة الهدوء والسكينة، وبالتالي الإيجابية أثناء النوم.
  • تجنب وضع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم قدر المستطاع.
  • ممارس بعض تمارين الاسترخاء التي تعمل على تخفيف الإجهاد مثل تمارين اليوغا، أو ممارسة بعض تمارين الأنشطة المهدئة للشخص من القلق والتوتر، مثل الرسم.
  • عليك بتفادي النظر إلى الشاشات الساطعة لمدة ساعتين على الأقل قبل الخلود إلى النوم، مع تعتيم غرفة النوم قدر الإمكان.
  • تجنب تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين، والتي تساعد على الزيادة من أعراض الاكتئاب.

الاكتئاب الحاد والانتحار

الانتحار هو الخطوة الأخيرة في أعراض الاكتئاب الحاد، الذي يجعل المريض يرغب في الانسحاب من الحياة بجميع مظاهرها؛ فيميل للانعزال عن الناس، وتتأثر أنشطة حياته اليومية فلا يستطيع العمل، ويهمل مظهره ونظافته الشخصية، كما تنخفض مستويات الطاقة لديه، ويصبح غير قادرا على بذل المجهود.

الاكتئاب هو المرض النفسي الأكثر شهرة، والذي يُدخل المصاب في حالة من اليأس والشعور بعدم الجدوى.

علاج الاكتئاب الخفيف بالاعشاب

تتنوع النباتات والأعشاب التي تستخدم في علاج الاكتئاب، فهناك الكثير من النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمواد الطبيعية المختلفة من الكبريت، والأكسجين، والفوسفور، واليود، والمواد المضادة للأكسدة.

  • الزعفران : أثبتت الدراسات أن الزعفران وخاصةً ميسم الزعفران وهو قلب الزهرة، يعمل على علاج الحالات البسيطة من الاكتئاب.
  • عشبة القديس يوحنا: استخدمها الأوروبيون منذ فترات طويلة لما تحتويه من مضادات الاكتئاب الدوائية.
  • الكافا: الكافا هو أحد النباتات المهدئة التي تساعد على الاسترخاء، ويعمل هذا النوع من النباتات في محاربة الضغط النفسي، وعلاج كل من القلق والتوتر، والتخفيف من الاكتئاب.
  • عشبة رهوديولا : تسمى تلك العشبة، عشبة الجذر الذهبي، وتم استخدامها لسنوات عديدة لعلاج الاكتئاب، ونتائجها فعالة وإيجابية في التخفيف من القلق والتوتر.

علامات الشفاء من الاكتئاب

هذه العلامات ضمن أخرى يمكنها أن تشير إلى تعافيك من الاكتئاب:

1. تكون أقل انزعاجًا
نحن نعتبر أن الحزن هو الشعور الشائع بالاكتئاب، لكن الانزعاج أيضًا شائع جدًا. مع شعورك بالتحسن، قد تلاحظ أن لديك صبرًا أكبر، وأنك غير سهل الانفعال بوجود الآخرين.

2. لديك اهتمام أكبر بالأنشطة
واحدة من سمات التعرف على الاكتئاب هو فقدان الاهتمام أو السعادة بأشياء كنا عادة ما نستمتع بها. ومع شعورك بالتحسن، فإنك ستبدي اهتمامًا أكبر تجاه أنشطتك العادية وتبدأ الاستمتاع بهم أكثر. حتى أن الطعام سيصبح طعمه أحلى.

3. المزيد من الطاقة
بجانب الشعور بالاهتمام، فإن طاقتنا تعود بينما يغادرنا الاكتئاب. هذه الزيادة في الطاقة ستساعدنا في القيام بالمزيد من الأشياء التي نهتم بها، وبالتالي تحسن من المزاج.

4. تكون أكثر قدرة على التحمل
كل شيء يكون صعبًا أثناء الاكتئاب، بالإضافة إلى الشعور بعدم الكفاءة لأي مهمة، لكن تحسن الاكتئاب يقودنا للشعور بالكفاءة في مسؤولياتنا اليومية، بالإضافة إلى القدرة على الاستجابة للتحديات المقبلة.

5. شهية طبيعية من جديد
بينما ترتفع أو تنخفض شهيتنا مع الاكتئاب، فإنها تبدأ في العودة للحالة الطبيعية مع بداية التحسن. إذا كانت لديك شهية منخفضة من قبل، فستجد أن الطعام جذاب وممتع. كما أنك تجد أنه أصبح أسهل عليك مقاومة الطعام الذي كان صعبًا تجنبه في أوقات الاكتئاب الشديد.

6. تركيز أفضل
إن الأعراض الخفية للاكتئاب يمكن أن تكون مدمرة؛ ما يجعل من الصعب التفكير والتركيز، لكن مع تحسن التركيز ستجد أنه أصبح من السهل الانتباه والتركيز في محادثة أو حبكة كتاب. وبشكل عام ستشعر أنك أقوى عقليًا.

7. عودة الرغبة الجنسية
إن الاكتئاب غالبًا ما يقتل الرغبة الجنسية لدى الفرد؛ ما قد يجعل الشركاء غير المكتئبين يحظون بأوقات عصيبة في فهم أن فقدان الاهتمام لا علاقة له بشخصهم. مع ذلك فإن فدان الرغبة الجنسية له تأثيرات خطيرة على علاقة أي شريكين. فإنه سيكون من المفاجئ أن تشعر مرة أخرى بهذا البريق الذي كنت قد افتقدته.

8. تحسن الصورة الذاتية
إن واحدة من أقسى مظاهر الاكتئاب هي أنه يقودنا إلى تصديق كل أنواع الأمور السلبية عن ذواتنا، مثل أننا «لا نستحق»، أو«فاشلين»، أو«نستحق الشفقة»، والذي بدوره يغذي الاكتئاب لينمو، لكن مع عودة الاتصال بينك وبين إحساسك الطبيعي والأساسي بذاتك، فستبدأ بالتشكيك في الأكاذيب التي لقنها لك عقلك المكتئب، وستعود ترى نفسك بطريقة أكثر محبة ودقة.

« يجب أن نضع في الاعتبار أن أعراض الاكتئاب لا تظهر كلها مرة واحدة، كما أنهم لا يغادروننا في الوقت ذاته. لا يمكننا أن نعرف بدقة أي عرض سيتحسن أولًا، لكن عددًا من الدراسات أظهرت أن مشكلات النوم تكون آخر الأعراض في التحسن. إذًا فإذا كنت ما زلت تعاني من الأرق فلا تقلق؛ فإنه سيتحسن باستمرار انحسار الاكتئاب، وبعلاج مكثف للأرق».

السابق
تأثير دور الانفلونزا الأول على حياة الانسان بعد ذلك
التالي
5 أسباب خفية لتكرار نزلات البرد في غير موسمها

اترك تعليقاً