صحة عامة

ما هي فوائد حليب الصويا

ما هي فوائد حليب الصويا

حليب الصويا أو عصير الصويا هو منتج من منتجات فول الصويا، يُحضّر عن طريق نقع فول الصويا المجفّف في الماء، ثم طحنه. وهو عبارة عن مستحلب متجانس من الماء، والزيت، وبروتينات الصويا. ويتشابه حليب الصويا في الكثير من مكوّناته مع مكونات حليب البقر، ويعدّ مصدراً جيّداً للكالسيوم والحديد. يُعدّ حليب الصويا بديلاً مناسباً عن الحليب البقريّ لمن يعانون من حساسيّة اللاكتوز، والنباتيين.

الفوائد التغذوية

  • تحتوي منتجات بروتين الصويا على الأحماض الأمينيّة الأساسيّة التسعة جميعها، وبكميّات عالية، مما يجعل منها غذائاً قيّماً للبشر، ويمكن الاعتماد عليها كمصدر للبروتين عالي الجودة، لتوفير النيتروجين والأحماض الأمينيّة اللازمة للنمو، ولعمليات البناء والإصلاح في الخلايا.
  • تعتبر منتجات الصويا أيضاً منخفضة المحتوى من السعرات الحراريّة، والكربوهيدرات، والدهون. كما أنها خالية تماماً من الكولسترول، في حين أنها تمتاز بمحتوى عالٍ من الفيتامينات، وبأنها سهلة الهضم.

الفوائد الصحيّة

  • يساعد حليب الصويا على خفض الكولسترول، ويحتوي على كميّة قليلة جداً من الدهون المشبعة، وبذلك يساعد على الوقاية من أمراض القلب. وبحسب جمعيّة الغذاء والدواء الأمريكيّة فإن تناول 25 غراماً من بروتينات الصويا يوميّاً قد يخفّض من احتمال الإصابة بأمراض القلب، إذا ترافق ذلك مع الالتزام بنظام غذائيّ منخفض الدهون المشبعة، والكولسترول.
  • يساعد حليب الصويا أيضاً على فقدان الوزن ومحاربة السمنة، وقد يدخل في الأنظمة الغذائيّة لتخفيض الوزن؛ كونه يشابه حليب البقر في محتواه من البروتين، ولكنه منخفض السعرات الحراريّة، ويقارب الحليب خالي الدسم في كميّة السعرات.[٢][٣][٦] تُظهر بروتينات الصويا دوراً وقائيّاً محتملاً ضد بعض الأمراض كمرض السكري، وأمراض الكلى، والانسداد الرئويّ المزمن.
  • قد ارتبط احتساء حليب الصويا أيضاً بالتخفيف من الإمساك
  • قد تقلل مركبات الأيسوفلافون (isoflavones) الموجودة في منتجات فول الصويا من خطر الإصابة ببعض أنواع من السرطان، بما فيها سرطان الرئة، والثدي، والقولون، والمستقيم، والبروستات، والمعدة.
  • إلّا أنّ هناك بعض الآراء المتعارضة حول دور حليب الصويا في الوقاية والحد من سرطان الثدي، حيث وجدت بعض الدراسات أنّ استهلاك منتجات فول الصويا ارتبط مع التقليل من فرص الإصابة بسرطان الثدي، ويحتوي حليب الصويا على مكوّنات مضادّة للسرطان ومعاكسة لهرمون الإستروجين، وبالوقت نفسه يحتوي على مركبات الأيسوفلافون التي تمتلك خصائص شبيهة بالإستروجين.
  • كما تختلف نتائج الدراسات حول تأثير مركبات الأيسوفلافون في علاج تاموكسيفين لمرضى سرطان الثدي، فمنهم من وجد أنّ هذه المركّبات تزيد من فائدة العلاج على تثبيط نمو الأورام، والبعض الآخر وجد نتائج معاكسة تُظهر تخفيضاً لفعالية العلاج في مقاومته لسرطان الثدي.
  • قد يفيد تناول بروتينات الصويا النساء بعد سن انقطاع الطمث، فهو يحتوي على مركبات تشبه في تركيبها هرمون الإستروجين، الذي ينخفض عند النساء في ذلك العمر، مما يؤدي إلى أعراض مختلفة لديهم. وقد تساعد مركبات حليب الصويا على التخفيف من هذه الأعراض؛ كونها قد تُحدث تأثيراً مشابهاً للإستروجين في الجسم، وأظهرت الدراسات فوائدها في الوقاية من هشاشة العظام، وأمراض القلب، والتخفيف من الهبّات الساخنة التي قد تشعر بها النساء بعد سن انقطاع الطمث.
  • كما أنّه لوحظ أنّ الفتيات يصلن لسن البلوغ في سن أكثر طبيعيةً عند تناولهنّ لحليب الصويا بديلاً عن الحليب البقري.[

هل حليب الصويا يسمن

تحتوي الأطعمة المُشتقّة من فول الصويا على مواد غذائيّة تُساعد على التحكم في الوزن؛ وبالتالي فإنّه يمكن إضافة الصويا للنظام الغذائي بهدف زيادة الوزن أو إنقاصه، ولكن تجدر الإشارة إلى عدم وجود مادة غذائية تمتلك هذا الأثر لوحدها حيث تختلف النتيجة بحسب جودة النظام الغذائي وحاجات الفرد من السعرات الحرارية التي تعتمد على العمر، والجنس، والنشاط البدني، والحجم، إذ إنّ زيادة الوزن تعتمد بشكل رئيسي على زيادة كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد يومياً مقارنة بتلك التي يحرقها الجسم، بينما يُسبّب تناول سعرات حرارية أقل من التي يحرقها تؤدي لخسارة الوزن، كما يجدر التنويه إلى أنَّ تناول أي نوع من أنواع الطعام بما فيها الصويا بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة في الوزن، ويمكن زيادة استهلاك السعرات الحرارية بمقدار 250 إلى 500 سعرة حرارية لزيادة صحية في الوزن، أمّا لإنقاصه فيمكن تقليل عدد السعرات الحرارية بمقدار 500 إلى 1000 سعرة حرارية يومياً.

فوائد حليب الصويا للتسمين

يمكن لحليب الصويا أن يساعد على التسمين والتنحيف من خلال ضبط الهرمونات في الجسم، بحيث يستخدم لزيادة الوزن من خلال استهلاك كمياتٍ كبيرة منه وبالتالي ترتفع نسبة السعرات الحرارية التي تدخل بالجسم، ويعتبر تناوله بكميات كبيرة مضرًا بالصحة، كما أنه يستخدم لغاية خسارة الوزن وذلك من خلال عدة دراسات أجرتها جامعة إلينوي في واشنطن عام 2007 وقد تبين بأن اللبتين الموجود في حليب الصويا ينظم عملية التمثيل الغذائي ويرسل معلومة إلى الدماغ بأن المعدة ممتلئة وبذلك يتوقف الشخص عن تناول الطعام، وبالتالي يمنع حليب الصويا من زيادة الوزن لاحتوائه على مركبات شبيهة بالإستروجين، وتبين بأن أي شراب أو طعام يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ومن بينها حليب الصويا يتم استهلاكه بكميات كبيرة يؤدي لزيادة الوزن، وينصح للراغبين بزيادة الوزن بإضافة مغذيات لحليب الصويا ودمجها جيدًا لزيادة محتوى الطاقة فيه ثم يتم تناول المشروب وذلك لمنع أي تأثيرات جانبية قد تحدث بسبب استهلاكه بكميات كبيرة.

كيف يسهم حليب الصويا بزيادة الوزن
يعتبر حليب الصويا من الأغذية التي تحتوي على البروتين بنسبة عالية، كما يحتوي حليب الصويا على السعرات الحرارية والدهون المشبعة بنسبة قليلة، ولزيادة الوزن يتم استهلاك أطعمة تحتوي على سعراتٍ حرارية وتناول حليب الصويا لزيادة نسبة السعرات في الجسم وبذلك يمكن أن يساعد حليب الصويا في زيادة وزن الجسم.

فوائد حليب الصويا للتنحيف

  • يحافظ على الكثافة المعدنيّة العظمية في الوركين، وهيكل الجسم ككل.
  • يخفّف الوزن، ويخلّص من دهون الكرش، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البروتين التي تقلّل الشهية، وتمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، وهذا ما أثبتته التجارب العملية التي أجريت في جامعة كنتاكي الأمريكية على دور حليب الصويا في تخفيف الوزن.
  • يحفز الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك بسبب وجود الألياف الطبيعية، والتي تتفاعل مع مستقبلات خاصة في الدماغ، والذي بدوره يعطي إشارات بالشعور بالامتلاء لفترات طويلة.
  • يحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية الدهنية غير المشبعة، والتي تساهم بدورها في منع امتصاص الدهون من المعدة.
  • يحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء أيضاً.
  • يعتبر من أقل المصادر الغذائية المحتوية على الكربوهيدرات، والدهون، مما يجعله أحد البدائل المثالية في برامج الحميات الغذائية.

فوائد حليب الصويا للحمل

غذّي حليب الصويا الأم الحامل، ويعتبر من الأغذية المفيدة لصحتها؛ فهو يمنحها معظم المعادن والفيتامينات اللازمة والأحماض العضوية اللازمة لهذه الفترة الحرجة دون زيادة كبيرة على الوزن، كما أنّه يوفّر لها كميّةً عالية من البروتينات النباتية الصحيّة خاصّةً للحوامل اللواتي يتّبعن النظام النباتي أو من لديهن حساسية من الحليب الطبيعي، لكن بعض الدراسات حذّرت من مخاطره على الجنين لاحتوائه على نسبةٍ عالية من هرمون الإستروجين الذي قد يسبب مشاكل للمولود .

فوائد حليب الصويا للشعر

  • يعتبر من أفضل العناصر النباتية الطبيعية التي تعالج مشكلة ضعف بصيلات وجذور الشعر، والتي تقف بشكل مباشر وراء كافة المشكلات التي تُصيب الشعر على رأسها التساقط والضعف وانعدام الكثافة وسهولة التكسر وغيرها، حيث يغذي بصيلات الشعر ويساعد على تقويتها مما يحفز من نموه خلال وقت قياسي، وبالتالي يعتبر مفيداً جداً للتخلص من الشعر الخفيف. يساعد على ترطيب الشعر وفروة الرأس، مما يقي من التعرض لمشكلة الجفاف، والتي تؤدي إلى ظهور القشرة المزعجة المسببة للحكة والتي تؤثر على المظهر الجمالي للشعر.
  • يحفز من إنتاج بروتين الكولاجين الأساسي للنمو الصحي والسليم للشعر، والذي يحافظ على لونه اللامع.
  • هناك العديد من الوصفات الطبعية التي يدخل حليب الصويا كعنصر رئيسي في تركيبها، ومنها وصفة حليب الصويا مع الذرة، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الحليب مع ملعقتيْن من دقيق الذرة حتى يصبحا خليطاً واحداً ووضعه على الشعر لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة ثم غسله جيداً بالماء والصابون.

فوائد حليب الصويا لتكبير الثدي

تسعى العديد من الفتيات والسيدات لطريقة آمنة وسريعة لتكبير الثدي، ونحن اليوم نوضح لكم اكتشاف هام وفعّال في تكبير الثدي بالتجارب والأدلة، لتكبير الثدي حليب الصويا ومعرفة المعدل المسموح به يوميًا، والقيمة الغذائية لفول وحليب الصويا.

وباعتبار أن حليب الصويا يعمل على زيادة الهرمون الأنثوي في جسم المرأة، فهو له دور كبير وفعّال في زيادة حجم الثديين والأرداف والمؤخرة، فهو يفيد المرأة في أثناء الطمث وأيضًا بعد انقطاع الطمث ليحارب الأعراض والتداعيات التي تنتج بعد سن اليأس.

لذا فإن صح القول، فإن حليب الصويا هو صديق المرأة منذ كونها فتاة تعاني من صغر الثدي أو الأماكن الأنثوية، أو بعد الزواج لترغب في تنشيط الرغبة الجنسية وزيادة هرموناتها الأنثوية ونسبة الخصوبة لديها، وبعد سن اليأس يظل أيضًا صديق المرأة فيحارب الأعراض الناتجة عن ذلك.

فوائد حليب الصويا للهرمونات الأنثوية

لقد ثبت أن منتجات الصويا و خصوصاً التوفو، تعمل على زيادة مستويات هرمون الإستروجين لأنها تحتوي على كميات كبيرة من isoflavonoids و هو إستروجين نباتي . فيتامين ج ، الكاروتين ، فيتامين ب المركب ، و الحبوب الكاملة قد تكون مفيدة في زيادة مستويات هرمون الأستروجين لدي النساء .

السابق
ما هي فوائد اللوز
التالي
المراره

اترك تعليقاً