صحة عامة

ما هي فوائد بذور الكتان

ما هي فوائد بذور الكتان

محتواه من العناصر الغذائية يوفّر بذر الكتان العديد من الفوائد الصحية، ونذكر منها ما يأتي:

مصدر للعناصر الغذائية: إذ إنّ 20 غراماً منه توفّر ما نسبته 15-25% من الكمية المرجعية اليومية للرجال والنساء من الألياف، ويجدر الذكر أنّ نسبة الكربوهيدرات الموجودة في بذر الكتان تساوي 29%؛ وتشكّل الألياف ما نسبته 95% من الكربوهيدرات فيه، وبالتالي يُصنّف بذر الكتان من الأطعمة المنخفضة بالكربوهيدرات، كما أنَّه مصدرٌ للبروتينات أيضاً؛ إذ إنَّه يُعدّ غنيّاً بالأحماض الأمينية مثل الغلوتامين (بالإنجليزية: Glutamine)، والأرجينين (بالإنجليزية: Arginine)، وكلاهما مهمّان لصحة جهاز المناعة والقلب، إلّا أنّه لا يحتوي على الحمض الأميني الأساسي اللايسين (بالإنجليزية: Lysine)، كما تجدر الإشارة إلى أنّ بذر الكتان يحتوي على أحماض أوميغا-6، وأوميغا-3 الدهنية.

ويُعتقد أنَّ محتوى بذور الكتان من الألياف القابلة للذوبان قد يساهم في تخفيف الإسهال، إذ إنّ هذه الألياف ترتبط بالماء، ممّا يسبب زيادةً في حجم البراز، وقد يساهم ذلك في الوقاية من حدوث الإسهال، كما أنّ هذه البذور تقلل أعراض الإمساك أيضاً، وذلك لمحتواها من الألياف غير القابلة للذوبان.

غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن: ومن الأمثلة عليها: الفسفور المرتبط بالمحافظة على الأنسجة، وصحة العظام، والثيامين؛ أو ما يُعرف بفيتامين ب، والذي يُعدّ ضروريّاً لوظائف الأعصاب وعمليات الأيض، والنحاس الذي يحتاجه الجسم للنمو والتطور والعديد من وظائفه الأخرى، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يمتلك العديد من الوظائف في الجسم، وأخيراً معدن الموليبدنوم (بالإنجليزية: Molybdenum) وهو من العناصر الزهيدة (بالإنجليزية: Trace mineral) الأساسية، ويُعدّ بذر الكتان غنياً به.

مصدر للمركبات الغذائية النباتية: إذ تحتوي بذور الكتان على عدد منها، ويُذكر بعضها آتياً: الليغنان: إذ إنَّ نسبته في بذور الكتان تصل إلى 800 مرةً أكثر من الأنواع الأخرى من الطعام، وهو يُمثّل الإستروجينات النباتية، ومضادات الأكسدة.

حمض الكوماريك: (بالإنجليزية: p-Coumaric acid)؛ الذي يُعدُّ من مضادات الأكسدة الأساسية في بذور الكتان، وهو من فئة البوليفينولات. الستيرولات النباتيّة: (بالإنجليزية: Phytosterol)؛ والتي تمتلك تأثيراً مخفضاً للكولسترول، وهي موجودة في غشاء الخلايا النباتية.

حمض الفريوليك: (بالإنجليزية: Ferulic acid)؛ وهو من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

مصدر لمضادات الأكسدة: فكما ذُكر سابقاً أنّ بذر الكتان يحتوي على كميّةٍ كبيرةٍ من مركبات الليغنان مقارنةً بأنواع أخرى من الأطعمة، وتساعد هذه المركبات على مكافحة علامات التقدم في السن كالخطوط والتجاعيد، كما أنّها قد تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مصدر للمركبات المضادة للالتهابات: إذ إنّ محتوى بذور الكتان من حمض ألفا-اللينولينيك، ومركبات الليغنان قد تُقلل من الالتهابات المُصاحِبة لبعض الأمراض مثل الربو، وداء باركنسون، من خلال المساعدة على تثبيط تحرير بعض العوامل المُحرّضة للالتهاب.

استخدامات بذور الكتان

غالباََ ما يتم استعمال بذور الكتان بهدف التنحيف، إذ توجد بعض الاعتقادات التي تدور حول استخدام بذور الكتان في النظام الغذائيِّ المتبع لفقدان الوزن، وقد يعود تأثيرها بذلك كونها من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والذي يفيد بدوره في منح الشعور بالامتلاء والشبع لفترةٍ أطول، مما يساهم في التقليل من الرغبة في تناول الطعام، بالإضافة إلى أن بذور الكتان تعد مصدرًا لمركّبات ليجنين lignin، وتعرف بأنها بوليمر توجد في الجدار الخلوي للعديد من النباتات تفيد في إنقاص الوزن، ويستلزم ذلك اتباع نظام غذائي صحّي وسليم، بالإضافة إلى الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، ويوجد العديد من الطرق لاستخدام بذور الكتان للتنحيف، ويجب التنويه إلى اختلاف استجابة الأجسام لبذور الكتان

  • شرب بذور الكتان لفقدان الوزن: يُمكنك صنع مشروب بذور الكتان عن طريق طحن بذور الكتان، أو شراء بذورالكتان المطحونة، ويعزز هذا المشروب عملية الأيض ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويُحسّن عملية الهضم، ولصنع هذا المشروب تضاف ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحون حديثًا، ويمكن طحن البذور مسبقًا وتبريدها ومن ثَمَّ استخدامها إلى الماء الساخن، ثم إضافة قطعة من الليمون إلى الكوب بعد عصرها للحصول على فيتامين ج وشربه مرة واحدة يوميًا .
  • تناول مكملات بذور الكتان عن طريق الفم: تكون هذه المكملات على شكل كبسولات تحتوي على زيت بذورالكتان المضغوط والذي يحتوي بدوره على نسبة أقل من الألياف من بذور الكتان الطبيعية، ولكن يمكن أن تكون أكثر ملاءمة لبعض الأشخاص، ويمكن تناول هذه المكملات مرة واحدة في اليوم لاستكمال خطة فقدان الوزن.
  • إضافتها إلى الوجبات: يُمكنك الحصول على فوائد بذور الكتان بإضافتها إلى الوجبات اليومية، وهذه بعض الاقتراحات:
  1. إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار الباردة أو الساخنة.
  2. إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة إلى الصلصات المختلفة مثل المايونيز أو الخردل عند إعداد الشطائر.
  3. خلط ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة في وعاء يحتوي على الزبادي.
  4. إضافة بذور الكتان المطحونة إلى الكعك والفطيرة والخبز وغيرها من المنتجات المخبوزة.

فوائد بذر الكتان المطحون

يَنصح خبراء التغذية باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلاً من البذور الكاملة لسهولة هضمها، إذ قد تمر البذور الكاملة خلال الأمعاء دون هضمها، وبالتالي عدم الحصول على الفائدة الكاملة منها،[٣١] ويمكن خلط بذور الكتان مع السوائل أو الطعام ليتم امتصاصها، ولكن يجب طحنها للاستفادة من الزيوت الموجودة داخلها، ويُمكن استخدام آلة طحن القهوة لطحن بذور الكتان بشكل يومي حسب الحاجة.

فوائد بذور الكتان للنساء

التقليل من ألم الثدي: يُعدُّ ألم الثدي خلال فترة الدورة الشهرية من الأعراض الشائعة التي تتعرّض لها النساء، وفي دراسة أولية نُشرت في مجلة Journal of Education and Health Promotion عام 2017، وشاركت فيها 90 سيدة تشكي من ألم في الثدي خلال فترة الدورة الشهرية، أظهرت نتائجها أنّ تناول 30 غراماً من بذور الكتان المطحونة يقلل من الفترة التي تشعر فيها السيدات بالألم بشكلٍ ملحوظ.

التخفيف من أعراض انقطاع الطمث: يُعتقد أنّ بذر الكتان قد يساهم في تخفيف الهبات الساخنة لدى النساء، إذ أشارت دراسةٌ نُشرت في Journal of the Society for Integrative عام 2005، وأُجريت على 30 سيدة، إلى أنَّ تناوُل 40 غراماً من بذور الكتان قد يُساعد على تقليل حدوث الهبات الساخنة، وتقليل حِدّتها لدى النساء اللواتي لا يتناولن علاجاتٍ تحتوي على الإنسولين أثناء فترة انقطاع الطمث باستخدام الإستروجين.

بذور الكتان قد تؤثر في حالة متلازمة تكيّس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovarian Syndrome)، إذ لوحظ انخفاضٌ في مستوى الأندروجين، كما قلت الشعرانية أيضاً، ولكن تحتاج هذه النتائج إلى المزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كانت بذور الكتان تساعد في حالة متلازمة تكيس المبايض أم لا، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه المتلازمة تُعدُّ من اضطرابات الغدد الصماء الشائعة لدى النساء خلال سنوات الإنجاب، وهي مرتبطة بارتفاع مستوى الأندروجين (بالإنجليزية: Androgens)، وغالباً ما يُصاحبها بعض الأعراض والمشاكل الصحية، مثل: الشعرانية (بالإنجليزية: Hirsutism)، وانقطاع الدورة الشهرية، والسمنة.

فوائد بذور الكتان للحمل

يُعدّ بذر الكتان من الأطعمة المحتمل عدم أمانها للحامل وذلك كما ذُكر سابقاً في فقرة درجة أمان استخدام بذور الكتان لذلك يُنصح بتجنّب تناوله خلال فترة الحمل.
تُنصح المُرضع بتجنّب تناول بذور الكتّان كما ذكر سابقاً في فقرة درجة أمان استخدام بذور الكتان.

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

بذور الكتان لخسارة البطن تُعدّ بذور الكتان من أغنى البذور بالألياف، لذلك فإنّ تناولها يُشعِر الشخص بالشبع لفترةِِ أطول، ويُقلّل رغبته في تناول الطّعام، ممّا يقلل كميّة السعرات الحرارية المتناولة، وقد يُساعد ذلك على تخسيس البطن وتقليل الوزن، وإضافةََ إلى ذلك فإنّ تناوُل هذه الألياف يُحفّز الجهاز الهضميّ على نقل الطعام خلال الأمعاء والحفاظ على صحّة القولون، كما أنّها تُعدّ مفيدةً لتنظيم نسبة السُّكر في الدّم، ممّا يُساهم في الحِفاظ على الوزن الصِّحي. وقد وجد تقريرٌ نُشر عام 2012 أنّ زيت بذور الكتّان يُنشّط الجهاز الهضميّ؛ مما يُساعد على إزالة السُّموم من الجسم، وبالتالي تخفيف الوزن، وإضافةً إلى ذلك فإنّ زيت بذور الكتّان يساعد على سدّ الشّهية، مما يُقلّل من تناول الطّعام وفقدان الوزن.

فوائد بذر الكتان للتخسيس

تعد بذور الكتان مصدر غني بالمكونات التي تفيد الجسم، وتعمل على تنحيف الجسم، ومن تلك المكونات:

1- ألياف عالية
بذور الكتان غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لإدارة الوزن.

كما أن الألياف المتواجدة فيها تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضعيف.

2- غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، التي لديها القدرة على قمع الشهية مع زيادة الشبع، بالتالي فقدان الوزن.

كما تمتلك (ALA) القدرة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الدهون “السيئة” في الدم.

3- تحتوي على مضادات الأكسدة
تعد مضادات الأكسدة وفيرة في بذور الكتان، والتي تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما وتعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في جسدك.

4- منخفضة الكربوهيدرات
يمكن استخدام الكتان كبديل أقل كثافة للطاقة، حيث أنه منخفض النشا والسكر، هذا عدا عن كون معظم الكربوهيدرات في بذور الكتان هي ألياف.

5- مصدر للبروتين
تحتوي بذور الكتان على 20 ٪ من البروتين، التي يمكن أن تساعدك أيضا على فقدان الوزن، وفي حال كنت نباتًيا لا تفضل أكل اللحوم، فإن اختيار بذور الكتان هو الحل الأمثل لتعويض البروتين.

6- غنية بالقشور
تحتوي بذور الكتان على قشور أكثر من 800 مرة من أي نبات اخر، وتعد هذه القشور غنية بالمركبات الفينولية التي تزيد من نشاط مضادات الأكسدة، بالتالي إنقاص الوزن عن طريق مسح جذور الأكسجين الحر الضارة.

فوائد بذور الكتان للقولون

– يعالج حساسية القولون.
– يُعالج قرحة القولون (الأمعاء الغليظة).
– يُساعد في علاج التهابات التي تحدث في الأمعاء الغليظة أي القولون ومواجهتها.
– يعالج توتّر القولون العصبي.
– مليّن طبيعيّ للأمعاء الدقية والغليظة (القولون).
– يحدّ من الجيوب التي تظهر في القولون مع تقدّم العمر.
– وجود المواد المضادة للأكسدة تمنع ظهور الأورامة سواء كانت الحميدة أو غيرها

فوائد بذر الكتان للجنس

  • إن بذور الكتان تساهم في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجال، نظراً لاحتوائها على مجموعة من العناصر والفيتامينات التي تلعب دوراً في حل مشكلة الضعف الجنسي.
  • إن تناول بذور الكتان يساهم في التخليص من المشاكل التى تصيب العضو الذكري لدى الرجال، والتي من أهمها مشكلة العقم.
  • تحتوي بذور الكتان على مجموعة من الخصائص الفعالة التى تساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم وبالتالي تحسين عملية تدفق الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، وهذا ما يلعب دوراً مهماً في الحد من مشكلة الضعف الجنسي.
  • إن تناول بذور الكتان يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال بشكل فعّال، وبالتالي فإنه يلعب دوراً في حل مشكلة ضعف الإنتصاب التي تصيب العديد من الرجال.
السابق
السمنة تؤدي الى الاكتئاب والقلق
التالي
الغيــرة وتداعياتها النفسية والاجتماعية

اترك تعليقاً