صحة عامة

فوائد الاستاكوزا للجنس

فوائد الاستاكوزا للجنس

يعتبر الضعف الجنسي أحد اهم المشاكل التي يعاني منها فئة كبيرة من الرجال، وتؤثر هذه المشكلة على العديد من الأمور والتي من أهمها علاقة هؤلاء الأزواج مع زوجاتهم، إلا أنه وفي واقع الحال فإن هذه المشكلة يمكن التغلب عليها بسهولة، حيث أن العديد من الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة يتعرضون للحرج عند حديثهم عن هذه المشكلة وهذا ما يجعلهم يترددون قبل الذهاب إلى الطبيب، وفي واقع الحال فإنه يمكن علاج هذه المشكلة بالطرق المختلفة، فيوجد العلاجات والوصفات الطبيعية، ويوجد العديد من العقاقير التي تستخدم لحل هذه المشكلة والتي لا ينصح باستخدامها دون استشارة الطبيب المختص وذلك خوفاً من أي أعراض جانبية لذلك، كما أنه يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها والتي تساهم في التخفيف من هذه الحالة أو علاجها أو حماية الإنسان من الإصابة بهذه الحالة، ومن أبرز هذه الأطعمة الأسماك وبخاصة  الاستاكوزا.

  • يعرف الاستاكوزا بإسم جراد البحر، أما من حيث الشكل فإنه يشبه الجمبري إلى درجة كبيرة، وهو أحد أنواع القشريات المفيدة في حل العديد من المشاكل.
  • يمتلك الاستاكوزا القدرة على حل مشكلة ضعف الانتصاب، حيث أنه يعمل على زيادة التروية الدموية إلى المنطقة التناسلية في جسم الإنسان.
  • يساهم في زيادة الطاقة الجنسية لدى الرجال. يلعب دوراً في زيادة الإثارة الجنسية والرغبة الجنسية خاصة عند الرجال.
  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والتي تساهم في منح الإنسان الصحة العامة، وهذا ما يساهم في تحسين الأداء الجنسي لديهم.
  • للحصول على أكبر فائدة من هذا النوع من الأسماك فإنه ينصح بتناولها مسلوقة وذلك خلال نصف ساعة بعد اصطيادها.

استاكوزا البحر

جراد البحر أو الإستاكوزا أو أم الربيان[2] أو الشارخة[3] هو نوع من القشريات.[4][5][6] يندرج استاكوزا المياه العذبة تحت ثلاث عائلات هي: cambaridae – parastacidae – astacidae. ويعد procambarus clarkii أشهر الأنواع الذي يدرج تحت عائلة cambaridae و له قدرة عالية على الخروج إلى الهواء والحفر والتأقلم والنمو السريع والخصوبة الفائقة.

اللون الأحمر منه والمعروف باسم استاكوزا المستنقعات الحمراء هو الذي انتشر وتوطن في مصر ولونه أحمر مع بعض السواد علي الجبهة السطحية من الجسم. والأفراد غير الناضجة قد تكون بلون بني غامق، وقد تكون سوداء إذا أخذت من أماكن مظلمة. وللاستاكوزا كلابيات قوية تكون مفلطحة ومثلثة الشكل في الذكور أكثر منها في الإناث. وغالباً ما يحدث تزاوج الاستاكوزا في الجحور والشقوق أكثر منه في المياه المفتوحة. ويتراوح حجم الاستاكوزا بين 4.5 إلى 12 سنتيمتر. جراد البحر هو واحد من قشريات المياه العذبة، يتعذى على الأسماك الحية والميتة وكذلك النباتات. لجراد البحر أنواع عديدة وظهر في مصر وأمريكا وأستراليا وفرنسا والصين والمكسيك ونيجيريا وغيرهم.

يؤكل جراد البحر -كغيره من القشريات- في أنحاء كثيرة من العالم، ويستفاد من أجزائه كاملة فيما عدا الذيل. ويتم طهيه من خلال قليه، أو سلقه ليصبح حساء.

يستخدم البعض جراد البحر للزينة، حيث يوضع في أحواض المياه العذبة. وينصح بتوفير حوض ذا مساحة كبيرة وأماكن تمكن الجراد من الاختباء ليلاً.

وتعد استاكوزا بروكامبرس كلاكى ( استاكوزا المستنقعات الحمراء ) أشهر أنواع الاستاكوزا ويندرج تحت عائلة كامبا ريدا ويشكل هذا النوع 80% من محصول الاستاكوزا في العالم وهذا النوع هو المتواجد في المياه المصرية ولهذا الحيوان القدرة الفائقة على حقر البيئة الموجود بها والتعرض للهواء والخروج من الماء والنمو السريع والخصوبة العالية والقدرة على مقاومة الأمراض .

فوائد سمك الاستاكوزا للجنس

لأن الإستاكوزا غنية بالدهون والفيتامينات والبروتينات بنسبة عالية فإنها من اهم المنشطات الجنسية الطبيعية للرجل، التي تعمل على زيادة الانتصاب وتقويته. تزيد من المشاعر والرغبة الجنسية لدى الزوجين بالإضافة لاحتواء الإستاكوزا على عناصر الزنك والفسفور والنحاس والمغنسيوم والحديد.

فوائد الاستاكوزا للحامل

يمكن أن يوفر تناول المأكولات البحرية أثناء الحمل فوائد صحية عديدة من بينها:

تحتوي الأسماك والأطعمة الأخرى الغنية بالبروتينات على المغذيات، التي من شأنها أن تساعد جنينك على النمو.

تعد الأسماك جزءًا من نمط الأكل الصحي، التي توفر المغذيات التالية:

  • البروتين.
  • الدهون أوميغا 3 الصحية DHA و EPA.
  • فيتامين B12، وفيتامين D.
  • الحديد المهم للرضع، والأطفال الصغار والنساء الحوامل.
  • معادن أخرى مثل السيلينيوم والزنك واليود.

قد يقدم تناول المغذيات الموجودة في المأكولات البحرية للحامل، فوائد صحية للقلب ويقلل من خطر إصابتها بالسمنة.

قد تفوتك البروتينات، والمعادن، والفيتامينات عالية الجودة الموجودة في الأسماك منخفضة الزئبق التي تفيد صحتك العامة، في حال تناولك لعدد أقل من الحصص الموصى بها.

فوائد الاستاكوزا النيلي

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كوب واحد من اللوبستر المطهي (بوزن 145 غرام) يحتوي على:

  • 129 سعرة حرارية
  • 1.25 غرام من الدهون
  • 27.55 غرام من البروتين
  • 3% من الحصة اليومية اللازمة من فيتامين أ
  • 9% من الحصة اليومية من الكالسيوم
  • 3% من الحصة اليومية من الحديد.

إلى جانب هذا، يعتبر اللوبستر غنياً بالنحاس والسيلينوم والزنك والفسفور وفيتامين B12 والمغنيسيوم وفيتامين E، كما يحتوي نسبة جيدة من الأوميغا 3.

كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن للأستاكوزا فوائد صحية كبيرة، والتي تشمل ما يلي:

1- الحماية من الإصابة بالسمنة
يساعد تناول جراد البحر في تقليل خطر الإصابة بالسمنة وذلك نتيجة محتواه من المواد الغذائية المهمة.

جراد البحر يساهم في التقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً خلال اليوم، وبالتالي خفض السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم.

2- خفض خطر الإصابة بالسكري
تعتبر هذه العملية تكاملية، بمعنى أن السيطرة على الوزن وعدم الإصابة بالسمنة، تؤثر بدورها على السكري، أي أنها تقلل من خطر الإصابة به أيضاً.

إضافة إلى ذلك، يؤدي تناول اللوبستر إلى المساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

3- تعزيز صحة القلب
تناول الأستاكوزا ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

احتواء هذا الطبق البحري على الحديد والفيتامينات والاوميغا 3 يساعد القلب في الحفاظ على عمله بالصورة المطلوبة.

4- تقليل خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية
يحتوي اللوبستر على مستويات عالية من السيلينوم (Selenium) المهم في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية. فهو يعمل كمضاد أكسدة يساعد الغدة في امتصاص وتقليب الهرمونات في الجسم.

وكانت قد بينت دراسة علمية سابقة أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية وانخفاض مستوى السيلينوم، تحسنت حالتهم الصحية بعد زيادة مستوى هذا المعدن لديهم.

جدير بالذكر أن للسيلينوم أهمية كبيرة إلى جانب الحفاظ على الغدة الدرقية، فهو:

يحسن الصحة بشكل عام
يعزز المزاج.
5- فوائد عديدة للصحة النفسية
كما أسلفنا سابقاً، فإن الأستكاوزا يحتوي على الأوميغا 3، والذي يمتاز بفوائده الكثيرة، ومن بينها تعزيز الصحة النفسية، إذ يلعب دوراً في:

خفض مستوى العدوانية
التقليل من الإندفاع السلبي
الحماية من الإصابة بالإكتئاب.
6- الحماية من فقر الدم
تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى كمية عالية من النحاس والحديد لتتمكن من نقل الأكسجين والمغذيات إلى أنحاء الجسم.

بما أن اللوبستر يحتوي على مستويات عالية من كلا المعدنين، وجد أن له دوراً في الحماية والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى المساهمة في علاجه والتخفيف من أعراضه.

السابق
السعرات الحرارية في الحمص
التالي
تعريف الغذاء الصحي

اترك تعليقاً